شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياضيات الوحدة الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: رياضيات الوحدة الاولى   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:19 pm

وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية و التعليم / غزة
مركز التطوير التربوي





مجمع تعليمي حول
المجموعات
إعداد المعلم / أ سعد الغريز

مستوى /الصف السابع

يوليو 2004م








* مرحبا بك عزيزي الدارس إلى هذا المجمع الذي يتناول موضوع المجموعات
* يتوقع منك عزيزي الدارس في نهاية هذا المجمع أن تكون قادراً على أن :


1- تعرف المجموعة .
2- تكتب عناصر مجموعة معرفة .
3- تحدد العلاقة بين عنصر ومجموعة باستخدام أحد الرمزين  أو  .
4- تكتب عناصر المجموعة بطريقة ذكر عناصرها .
5- تكتب المجموعة بطريقة الصفة المميزة .
6- تتعرف على أشكال فن .
7- تعرف المجموعة الجزئية .
8- تحدد شروط تساوي مجموعتين .
9- تعرف المجموعة الخالية .
10- تكتب جميع المجموعات الجزئية من مجموعة معطاة .
11- تستقرئ عدد المجموعات الجزئية من مجموعة معطاة .
12- تميز بين المجموعات المنتهية والمجموعات غير منتهية .
13- تكتب مجموعة التقاطع لمجموعتين معلومتين .
14- تكتب مجموعة الاتحاد لمجموعتين معلومتين .
15- تكتب مجموعة الفرق بين مجموعتين معلومتين .
16- تكتب المجموعة المتممة لمجموعة معطاة .
17- تستنتج قانوني دي مورجان .







اختبار قبلي
تعليمات الاختبار :

1-يقع الاختبار في صفحتين.
2-الدرجة النهائية 30 درجة .
3-الوقت المخصص ساعة واحدة .
4- الإجابة على الصفحة نفسها .
5-بعد الانتهاء من الاختبار قيم نفسك من دليل الإجابات الموجود في نهاية المجمع.
6- لا تنظر إلى دليل الإجابات قبل الانتهاء من أداء الاختبار.
7- في حالة حصولك على 24 درجة فأكثر فلا داعي لدراسة هذا المجمع . أما إذا حصلت على أقل من 24 درجة، يجب عليك دراسة هذا المجمع ، ثم حل الاختبار الموجود في نهاية المجمع.


















الاختبار القبلي
* السؤال الأول :- ( 10 درجات )
ضع إشارة (  ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :-
1- ( ) { 3 }  { 1 ، 7 ، 3 }
2- ( ) 7  { 427 }
3- ( ) { 1 } = 1
4- ( )  { 9 } = { 9 }
5- ( ) { 2 ، 3 }  { 3 ، 4 }
6- ( ) س -  = س
7- ( ) س  س = ك
8- ( ) { 7 }  { 39 } = { 397 }
9- ( ) 5  { 5 ، 7 }
10- ( )   { 0 }

* السؤال الثاني :- ( 10 درجات )
ضع رمزاً مناسباً من الرموز  ،  ،  ،  لتصبح العبارات الآتية صائبة :-
1- { 4 ، 5 } ــــ { 1 ، 4 ، 5 }
2- { ب } ــــ { ب }
3- 3 ــــ { 333 }
4- { } ــــ { س ، ص ، ع }
5- { 44 } ــــ { 4 }
6- 24 ــــ { 2 ، 4 }
7- ف ــــ مجموعة حروف كلمة تفاح
8- 7 ــــ مجموعة الأعداد الزوجية
9- 6 ــــ { 16 ، 3 ، 9 }
10- { 1 ، 8 } ــــ { 81 ، 18 }




تابع الاختبار القبلي


* السؤال الثالث :- ( 10 درجات )

إذا كانت ك = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
س = { 3 ، 4 ، 5 }
ص = { 2 ، 3 ، 7 }

1- ارسم شكل فن للمجموعات ك ، س ، ص
ثم جد :
2- س  ص = ــــــــــ

3- س  ص = ــــــــــ

4- ص - س = ــــــــــ

5- س = ـــــــــــ

6- ص = ـــــــــــ

7- س  ص = ـــــــــــ

8- س  ص = ـــــــــــ

9- س  ص = ـــــــــــ

10- س  ص = ـــــــــــ


نشاط رقم ( 1 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على تعريف المجموعة .

عزيزي الدارس :قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرّفة بالمفاهيم والمهارات التالية :
تميز بين التجمعات ذات الأشياء المعرفة و المحددة تحديداً تاماً و التجمعات غير المحددة تحديداً تاماً .

* تعريف: المجموعة هي ذلك التجمع من الأشياء المعرفة والمحددة تحديداً تاماً .
* ملاحظة : الأشياء التي تتضمنها المجموعة تسمى عناصر المجموعة .
* الأمثلة : أي العبارات التالية يعبر عن مجموعة :-
1- تلاميذ فصلك
عبارة تلاميذ فصلك يعبر عن مجموعة لأنها تجمع من الأشياء المعرّفة والمحددة تحديداً
تاماً و عناصرها هم طلاب الفصل .
2- الزهور الجميلة في حديقة مدرستك
لا تعبر عن مجموعة لأن صفة الجمال غير محددة تحديداً تاماً .
3- الأعداد الفردية المحصورة بين 6 ، 20 .
* تدريبات (1) :
أي العبارات التالية يعبر عن مجموعة ولماذا ؟
1- الأشهر الحرم في السنة الهجرية .
2- المدن الجميلة في فلسطين .
3- أعضاء فريق كرة القدم في فصلك .
4- فصول السنة .
5- الطلاب الأذكياء في فصلك .
6- حروف كلمة رسول .
7- الأعداد الطبيعية المحصورة بين 1 ، 9 .
8- المواد التي تدرسها هذا العام .
9- الطيور الجميلة في حديقة الحيوان .
10- أعضاء هيئة التدريس في مدرستك .
نشاط رقم ( 2 )

عزيزي الدارس:سوف نتعرف في هذا النشاط على كتابة عناصر مجموعة معرفة


عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :
المجموعة

* ملاحظة :
- عناصر المجموعة لا تتكرر .
- الترتيب ليس له أهمية عند كتابة عناصر المجموعة .
* الأمثلة :
1- اكتب عناصر مجموعة أيام الأسبوع
توضع العناصر بين قوسين { } ، وتوضع فاصلة بين كل عنصر وآخر ، ونرمز
للمجموعة بأحد حروف اللغة العربية الكبيرة .
مجموعة أيام الأسبوع س = { السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء ، الأربعاء، الخميس، الجمعة }
2- مجموعة الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع فلسطين
مجموعة الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع فلسطين ص = { مصر ، الأردن ، سوريا ، لبنان }
* تدريبات (2)
اكتب عناصر كل من المجموعات التالية :-
1- مجموعة الأعداد الفردية بين 16 ، 24 .
2- مجموعة مدن قطاع غزة .
3- مجموعة الخلفاء الراشدين .
4- مجموعة أحرف كلمة سلسبيل .
5- مجموعة أشهر الحج .
6- مجموعة أرقام العدد 54654
7- مجموعة الأعداد الزوجية المحصورة بين 1 ، 11 .
8- مجموعة الألوان في علم دولة فلسطين .
9- مجموعة الأعداد الأولية المحصورة بين 0 ، 15 .
10- مجموعة فصول السنة .

نشاط رقم ( 3 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على تحديد العلاقة بين عنصر ومجموعة باستخدام أحد الرمزين  ، 

عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية:
تذكر عناصر مجموعة .
* ملاحظة :  يعبر عن علاقة الانتماء بين عنصر ومجموعة .
 يعبر عن علاقة عدم الانتماء بين عنصر ومجموعة .
* الأمثلة : أكمل الفراغ بأحد الرمزين  ،  لتصبح العبارة صحيحة :

1- يافا ............. مجموعة المدن الفلسطينية الواقعة على البحر المتوسط
( عزيزي الطالب استعن بخارطة فلسطين )
2- القمر ............ مجموعة الكواكب السيارة ( لأن القمر تابع للأرض وليس كوكب )
3- 3  { 3 ، 5 ، 2 } .
4- 7 ........... مجموعة أرقام العدد 483
( لأن مجموعة أرقام العدد = { 3 ، 8 ، 4 } )
* تدريبات (3)
أكمل الفراغ بأحد الرمزين  ،  لتصبح العبارة صحيحة :-
1- 2 ــــ { 2 ، 3 ، 4 } .
2- 15 ــــ مجموعة أرقام العدد 5617 .
3- العنب ــــ مجموعة فواكه الصيف .
4- القدس ــــ مجموعة عواصم الدول العربية .
5- اللون الأحمر ــــ ألوان العلم الفلسطيني .
6- فلسطين ــــ مجموعة الدول العربية المصدرة للنفط .
7- عين جالوت ــــ مجموعة المعارك التي دارت رحاها في فلسطين .
8- 5 ــــ { 55 } .
9- ت ــــ مجموعة حروف كلمة تمر .
10- شرحبيل بن حسنة ــــ مجموعة الصحابة المدفونين في فلسطين .
نشاط رقم ( 4 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على كتابة عناصر المجموعة بطريقة ذكر عناصرها .

عزيزي الدارس:قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :
1- تحدد عناصر مجموعة.
2- تستخدم الرموز  أو 

* ملاحظة : - لاحظ عدم تكرار عناصر المجموعة عند كتابتها .
- ترتيب عناصر المجموعة ليس له أهمية عند كتابة عناصر المجموعة .
* أمثلة محلولة :
اكتب المجموعات التالية بذكر جميع عناصرها :
1- مجموعة مخيمات المحافظة الوسطى
مجموعة مخيمات المحافظة الوسطى هي س = { النصيرات ، البريج ، المغازي ، دير البلح }
2- مجموعة أرقام العدد 27353007 هي ص = { 7 ، 0 ، 3 ، 5 ، 2 }

* تدريبات (4)
اكتب المجموعات التالية بذكر جميع عناصرها : -
1- مجموعة أرقام العدد 11864368 .
2- مجموعة الجهات الأصلية .
3- مجموعة الأعداد الطبيعية الأقل من 23 وتقبل القسمة على 4 .
4- مجموعة حروف كلمة سندس .
5- مجموعة أشهر السنة الميلادية والتي عدد أيامها 30 يوماً .
6- مجموعة البحار التي تطل عليها فلسطين ( استعن بخارطة فلسطين ) .
7- مجموعة الخلفاء الراشدين .
8- مجموعة الأعداد الفردية المحصورة بين 10 ، 26 .
9- مجموعة رؤوس الشكل الخماسي أ ب ج د هـ .
10- مجموعة المدن الفلسطينية التي زرتها في قطاع غزة .
نشاط رقم ( 5 )

عزيزي الدارس :سوف نتعرف في هذا النشاط على كتابة المجموعة بطريقة الصفة المميزة .

عزيزي الدارس :قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :
تعبر عن المجموعة بطريقة القائمة ( السرد ).


* لاحظ :يمكن التعبير عن المجموعة س بإعطاء أي رمز لعناصرها ثم ذكر الصفة المميزة لهذه العناصر .

* أمثلة محلولة :
عبر عن المجموعات التالية بطريقة الصفة المميزة :-
1- س = { السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة }
لاحظ أن س مكتوبة بطريقة ذكر جميع عناصرها .
س = { أ : أ أحد أيام الأسبوع } حيث أ ترمز للعناصر و " : " تعني حيث
وتقرأ س هي مجموعة العناصر أ ، حيث أ أحد أيام الأسبوع .

2- ص = { 2 ، 7 ، 9 }
ص = { س : س أحد أرقام العدد 792 }
لاحظ / هناك أكثر من إجابة . أذكرها .

3- ع = { ب ، ح ، ل }
ع = { هـ : هـ حرف من حروف كلمة حلب }
لاحظ / هناك أكثر من إجابة أذكرها .






تابع نشاط رقم ( 5 )


* تدريبات (5)
عبر بطريقة الصفة المميزة للمجموعات التالية :-

1) ع = { 4 ، 1 ، 2 ، 6 } .

2) س = { مم ، سم ، متر ، كم } .

3) ص = { ر ، ب ، ط } .

4) ل = { محرم ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، رجب } .

5) ن = { 3 ، 5 ، 7 ، 9 ، 11 } .

6) م = { ط ، ر ، ي ، ب ، ة } .

7) ر = { 12 ، 14 ، 16 ، 18 ، 20 ، 22 } .

Cool و = { شرق ، غرب ، شمال ، جنوب } .

9) ك = { 5 ، 10 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30 } .

10) ي = { 2 ، 7 ، 6 ، 3 ، 8 } .




نشاط رقم ( 6 )


عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على أشكال فن

عزيزي الدارس:قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية:
تعبر عن المجموعة بطريقة القائمة ( السرد ) .

* تعريف :
شكل فن : هو عبارة عن شكل هندسي قد يكون مربعاً أو مستطيلاً أو مثلثاً أو دائرة أو شكلاً بيضاوياً تمثل عناصر المجموعة بنقاط داخله .

* أمثلة محلولة :
مثّل هذه المجموعات بأحد أشكال فن :-

1) س = { أ ، ب ، ج ، د }
يمكن تمثيل المجموعة س بأي شكل هندسي وليكن مثلاً شكل بيضاوي




2) ص = مجموعة بنات النبي صلى الله عليه وسلم
نكتب المجموعة ص بطريقة ذكر جميع عناصرها
ص = { أم كلثوم ، زينب ، رقية ، فاطمة الزهراء }





تابع نشاط رقم ( 6 )


* تدريبات (6)
مثّل المجموعات التالية بأحد أشكال فن :-

1- مجموعة الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا ( استعن بخارطة الوطن العربي ) .

2- مجموعة أرقام العدد 17532735 .

3- مجموعة مضاعفات العدد 7 والمحصورة بين 5 ، 38 .

4- مجموعة الكتب التي تدرسها في الصف السابع الأساسي .

5- مجموعة أعياد المسلمين .

6- مجموعة رؤوس المعين أ ب ج د .

7- مجموعة الأعداد الزوجية المحصورة بين 3 ، 11 .

8- مجموعة أرقام العدد 370082 .

9- مجموعة حروف كلمة محمد .

10- مجموعة أحرف كلمة سمير .





نشاط رقم ( 7 )


عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على تعريف المجموعة الجزئية.

عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :

تستخدم أحد الرمزين  ،  في تحديد العلاقة بين عنصر و مجموعة.

* تكون المجموعة س جزئية من المجموعة ص كل عنصر من عناصر المجموعة س ينتمي للمجموعة ص ويرمز لها س  ص .

* تكون المجموعة س ليست جزئية من المجموعة ص إذا وجد عنصر واحد ينتمي للمجموعة س ولا ينتمي للمجموعة ص ويرمز لها س  ص .

* أي مجموعة هي مجموعة جزئية من نفسها .

* أمثلة محلولة :
إذا كانت س = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }
فأي المجموعات التالية مجموعة جزئية من المجموعة س
1) ص = { 0 ، 3 ، 5 }
2) ع = { 1 ، 4 ، 7 }
3) المجموعة س
* الحل : 1) 0  ص ، 0  س
3  ص ، 3  س
5  ص ، 5  س  ص  س
2) 1  ع ، 1  س
4  ع ، 4  س
7  ع ، 7  س  ع  س
3) بما أن أي مجموعة جزئية من نفسها  س  س
تابع نشاط رقم ( 7 )

* تدريبات (7)

1) إذا كانت س مجموعة أرقام العدد 48165371
ضع إشارة (  ) أمام العبارة الصائبة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :-
لاحظ أن / س = { 1 ، 3 ، 5 ، 4 ، 6 ، 7 ، 8 }
أ) ( ) { 5 ، 8 }  س .
ب) ( ) { 33 }  س .
ج) ( ) { 7 ، 2 ، 9 }  س .
د) ( ) { 0 }  س .
هـ) ( ) 4  س .
و) ( ) { 186 }  س .
ك) ( ) { 1 ، 8 ، 5 ، 4 ، 6 ، 7 }  س .
ي) ( ) { 8711 }  س .

2) إذا كانت س = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 } ، ص = مجموعة أرقام العدد 42231 ، ع = { 1 ، 3 ، 5 } .
أكمل ما يلي لتحصل على إجابة صحيحة :-

أ- ـــــــــ  س .
ب- ـــــــــ  س .


3) الشكل المقابل هو شكل فن للمجموعات س ، ص ، ع .
أ- اكتب كلاً من س ، ص ، ع بطريقة السرد .
ب- هل س  ص ؟
ج- هل ع  ص ؟
د- هل ع  س ؟


نشاط رقم ( 8 )

عزيزي الدارس: سوف تتعرف في هذا النشاط على شرط تساوي مجموعتين .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :

تستخدم الرموز ،  في التعبير عن علاقة مجموعة بأخرى .

عزيزي الطالب : الآن نحاول الإجابة عن السؤال التالي : متى تتساوى المجموعتان ؟
تتساوى المجموعتان عندما يكون :
1- كل عنصر في المجموعة الأولى ينتمي للمجموعة الثانية .
2- يتساوى عدد العناصر في المجموعتين .
مثال محلول(1)
إذا كانت س هي مجموعة أرقام العدد 4562 ، ص هي مجموعة أرقام العدد 42565
فهل س = ص ؟
الحل : ∵ س = { 2 ، 6 ، 5 ، 4 } ، ص = { 2 ، 6 ، 5 ، 4 }
، ∵ عناصر المجموعة س هي نفس عناصر المجموعة ص  س = ص
مثال (2) إذا كانت س = { 3 ، 5 ، 2 } ، ص = { 3 ، 5 ، 7 }
لاحظ س  ص لأن 2  س ، 2  ص .
تدريبات (Cool
1) إذا كانت س ={ 1 ، 2 ، 3 ،6 } ، ص = { 3 ، 2 ، 6 ، 1 } فهل س = ص أذكر السبب .
2) إذا كانت ل هي مجموعة حروف كلمة سمسم ، م هي مجموعة حروف كلمة سم هل س = ص؟
3) إذا كانت س = { ب : ب عدد فردي أصغر من 10 } ، ص = { 1، 3، 5 ،7، 9 }
هل س = ص ؟
4) إذا كانت س ={ 2 ، 6 ، 8 ،1} ، ص هي مجموعة أرقام العدد 62813 هل س = ص ؟
5) إذا كانت س = { جـ : جـ  ط ،محصور بين 1 ، 7 } ، ص هي مجموعة أرقام العدد 46345
هل س = ص ؟
6) إذا كانت س = { 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11 } ، ص = { ب : ب عدد أولي أقل من 13 } فهل
س = ص ؟
تابع تدريبات نشاط رقم ( 8 )


7) إذا كانت ق = { ع ، ل ، ب } ، ن مجموعة حروف كلمة لعب فهل ق = ن ؟


Cool إذا كانت ب = مجموعة حروف كلمة سام ،ج = مجموعة حروف كلمة ماس فهل ب = ج؟

9) إذا كانت أ = { 6 ، 2 ، 4 ، 7 } ، ب = مجموعة أرقام العدد 24672 فهل أ = ب ؟

10) ما العدد الذي يحل محل الحرف س لتصبح المجموعتان متساويتان:
• {2 ، 4 ، س } = { 5 ، 2 ، 4 }
• {1 ، س } = { 4 ، 1 }
• { 0 ، س ، 2 } = { 2 ، 3 ، 0 }
• {5 ، 2 ، 0 ، س } = { 1 ، 5 ، 0 ، 2 }

















نشاط رقم ( 9 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على تعريف المجموعة الخالية


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :
1- تكتب عناصر مجموعة معرفة .
2- تستخدم الرموز  ،  بصورة صحيحة .

مثال توضيحي 1: لتكن س = مجموعة الأعداد الأولية المحصورة بين14، 16.
نلاحظ أنه لا يوجد عدد أولي محصور بين 14 ، 16
 المجموعة س لا تحتوي على أي عنصر  س تسمى مجموعة خالية و يرمز لها بالرمز { }
أو 
مثال 2 : جد مجموعة العناصر المشتركة بين المجموعتين { 2 ، 3، 6} والمجموعة { 5 ، 4 ، 9 }
الحل : المجموعة الأولى = { 2 ، 3 ، 6 } و المجموعة الثانية = { 5 ، 4 ، 9 }
نلاحظ أنه لا توجد عناصر مشتركة بين المجموعتين
 مجموعة العناصر المشتركة بين المجموعتين هي مجموعة خالية { } .
 المجموعة الخالية  هي المجموعة التي لا تحتوي على أي عنصر.

تدريبات (9): أي المجموعات الآتية خالية و أيها غير خالية :
1) مجموعة طلاب فصلك الذين زاروا القمر.
2) مجموعة سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 200 عام .
3) مجموعة مدن الضفة الغربية الواقعة على البحر المتوسط .
4) مجموعة الأشهر الهجرية التي عدد أيامها 31 يوماً .
5) مجموعة الأعداد الطبيعية المحصورة بين 7 ، 11 .
6) مجموعة الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 11 عاماً في فصلك .
7) مجموعة أفراد أسرتك الذين يتكلمون اللغة الفارسية .
Cool مجموعة الأعداد الصحيحة المحصورة بين صفر ، 1 .
9) مجموعة الناس الذين يسكنون كوكب المشتري .
10) مجموعة تلاميذ فصلك الذين يدرسون اللغة الألمانية .

نشاط رقم ( 10 )


عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على كتابة جميع المجموعات الجزئية من مجموعة معطاة.



عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :

تكتب مجموعات جزئية من مجموعة معطاة .

ملاحظات :1- أي مجموعة هي مجموعة جزئية من نفسها.
2- المجموعة الخالية  جزئية من أي مجموعة.
مثال : أكتب جميع المجموعات الجزئية من المجموعة { 1 ، 2 }
الحل: المجموعات الجزئية من المجموعة { 1 ، 2 } هي :  ، {1 } ، {2} ، { 1 ، 2 }

تدريبات(10) : أكتب جميع المجموعات الجزئية من المجموعات المعطاة:
1) س = { 3 ، 2 ، 5 } .
2) ص = { 6 ، 8 } .
3) ع = { 0 ، 2 } .
4) ل = { 1 } .
5) م = { ب ، ج } .
6) ك = { ب ، ل ، ح } .
7) هـ = { 6 ، 7 ، 8 } .
Cool و = { 1 ، 4 ، 5 } .
9) ن = { } .
10) ي = { 3 ، 4 ، 5 ، 7 } .




نشاط رقم ( 11 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على استقراء عدد المجموعات الجزئية من مجموعة معطاة .


عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :1- تكتب مجموعات جزئية من مجموعة معطاة .
2- تجد القيمة العددية لعدد طبيعي مرفوع لأس صحيح موجب .


مثال / الجدول الآتي يبين جميع المجموعات الجزئية لثلاث مجموعات معطاة و عدد المجموعات الجزئية :

المجموعة جميع المجموعات الجزئية للمجموعة عدد المجموعات الجزئية
{ 3 }  ، { 3 } 2 = 12
{ 3 ، 4 }  ، { 3 } ، { 4 } ، { 3 ، 4 } 4 = 22
{ 3 ، 4 ، 5 }  ، { 3 } ، { 4 }، { 3 ، 4 } ، { 3 ، 5}
{4 ، 5 } ،{ 3 ، 4 ، 5 } ، { 5 } . 8 = 32

تعميم : إذا كان عدد عناصر مجموعة ن عنصر فإن عدد جميع المجموعات الجزئية لها يساوي 2ن

تدريبات(11) :
إذا كان س مجموعة عدد عناصرها ن عنصر فجد عدد المجموعات الجزئية لها إذا كان:
1) ن = 1
2) ن = 2
3) ن = 3
4) ن = 4
5) ن = 5
6) ن = 6

نشاط رقم ( 12 )

عزيزي الدارس :سوف نتعرف في هذا النشاط على التمييز بين المجموعات المنتهية و المجموعات غير المنتهية.


عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية : تسرد عناصر مجموعة معطاة. .

ملاحظة : المجموعة المنتهية هي التي يمكن حصر عناصرها .
المجموعة غير المنتهية هي التي لا يمكن حصر عناصرها .
مثال : أي المجموعات الآتية منتهية و أيها غير منتهية :
1) س = مجموعة الأعداد الطبيعية الأقل من 7
2) ص = مجموعة الأعداد الطبيعية الأكبر من 13 .
الحل :
س = { 0 ، 1 ، 2 ،3 ،4 ، 5 ، 6 }
و هذا يعني أن س مجموعة منتهية
ص = { 14 ، 15 ، 16 ، 17 ، ..........}
و هذا يعني أن ص مجموعة غير منتهية.
تدريبات(12) حدد أياً من المجموعات الآتية منتهية و أيها غير منتهية :
1) مجموعة طلاب فصلك .
2) مجموعة الكواكب الشمسية.
3) مجموعة مضاعفات العدد 3 .
4) مجموعة بحار العالم .
5) مجموعة الأعداد الفردية الأقل من 20 .
6) مجموعة مدارس الوكالة في قطاع غزة .
7) مجموعة الأعداد الأولية .
Cool ز = { 1 ، ، ، ، ................. }
9) ح = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، .....................}
10) مجموعة سور القرآن الكريم .
نشاط رقم ( 13 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط كتابة مجموعة التقاطع لمجموعتين معلومتين .



عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :

* تعبر عن المجموعة بطرق مختلفة.

مثال (1) : إذا كانت س = { أ ، ب ، جـ ، د } ، ص = { أ ، جـ ، هـ }
فإن س تقاطع ص = مجموعة العناصر المشتركة بين س ، ص.
و يرمز له بالرمز س  ص = { ل : ل  س ، ل  ص }
 س  ص = { أ ، جـ }
مثال (2) : إذا كانت س = { 1 ، 2 ، 3 ، 4، 5 ، 6 } ، ص = { 2 ، 4 ، 6 ، 8 }
جد س  ص ، ص  س ماذا تلاحظ ؟
الحل: س  ص = { 2 ، 4 ، 6 }
ص  س = { 2 ، 4 ، 6 } نلاحظ أن : س  ص = ص  س
ملاحظة: إذا كان س  ص =  فإن س ، ص تسميان مجموعتين متباعدتين .

تدريبات(13) :
1) إذا كانت س = { 2 ، 6 ، 9 } ، ص = { 6 ، 9 ، 12 } جد س  ص .
2) إذا كانت ل = { 2 ، 4 ، 3 } ، م = { 1 ، 2 ، 5 } جد ل  م .
3) إذا كانت أ = { 1 ، 2 ، 3 } ، ب = { 4 } جد أ  ب .

4) في شكل فن المقابل : جد س  ص




تابع تدريبات ( 13 )

5) في شكل فن للمجموعتين هـ ، ي جد هـ  ي



6) في شكل فن للمجموعتين ص، ع جد ص  ع




7) أكمل لتحصل على عبارة صحيحة :

أ- س   = .......................
ب- س  ........ = ص  ..........
ج- س  ........ = س

Cool إذا كان س  ص

أ‌- مثل المجموعتين بشكل فن .
ب‌- س  ص = ....................
ج‌- ظلل س  ص
9) في الشكل المقابل : ظلل أ  ب














نشاط رقم ( 14 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تجد مجموعة اتحاد مجموعتين معلومتين.



عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :

* تعبر عن المجموعة بطرق مختلفة..


مثال توضيحي (1):
إذا كانت س = { 7 ، 8 ، 9 ، 10 } ، ص = { 9 ، 10 ، 11 ، 12 }
فإن س اتحاد ص = مجموعة العناصر التي تنتمي إلى س أو تنتمي إلى ص و تكتب رمزياً :

س  ص = { ل : ل  س أو ل  ص }
 س  ص = { 7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 11 ، 12 }

مثال ( 2 ) : إذا كانت أ = { 5 ، 3 ، 2 } ، ب = { 1 ، 4 ، 3 }
جد أ  ب ، ب  أ ماذا تلاحظ ؟
الحل : أ  ب = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 }
ب  أ = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 }
نلاحظ أن : أ  ب = ب  أ

تدريبات(14) :
1) إذا كانت ل = { 3 ، 7 ، 11 } ، م = { 2 ، 5 ، 10 } جد ل  م
2) إذا كانت س = { 3 ، 9 ، 7 } ، ص = { 5 ، 2 ، 9 } جد س  ص .
3) إذا كانت س = { ب ، ع ، ل ، م ، هـ } ، ص = { ع ، م ، هـ } جد س  ص .
4) الشكل المقابل هو شكل فن للمجموعتين ل ، م

أكمل : ل  م = ..........................
ل  م = .............................
تابع تدريبات (14)
5) إذا كانت أ = { 1 ، 2 ، 4 ، 6 } ، ب = { 2 ، 4 ، 7 ، 8 } ، ج = { 2 ، 6 ، 9 ، 10 }
جد :
• أ  ب =
• ب  ج =
• أ  ب  ج =

6) إذا كانت س = مجموعة أرقام العدد 41232
، ص = { ب : ب عدد طبيعي ينحصر بين 2 ، 7 }
• اكتب المجموعتين س ، ص بذكر عناصرهما .
• ارسم شكل فن للمجموعتين س ، ص .
• جد س  ص .
7) أكمل لتحصل على عبارة صحيحة :
• س   = .......................
• س  ...... = ص  ...........
• س  س = ..............

Cool إذا كانت س  ص
• ارسم شكل فن للمجموعتين س ، ص .
• س  ص = ................... .
• ظلل س  ص .
9) في الشكل المقابل : ظلل س  ص


10) جد { ، ، }  { ، ، ، }







نشاط رقم ( 15 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تجد مجموعة الفرق بين مجموعتين .



عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :

1- توظف الرموز  ،  لتحديد العلاقة بين العنصر و المجموعة.


مثال (1) : إذا كانت س = { 7 ، 9 ، 13 } ، ص = { 13 ، 5 ، 8 }

فإن س فرق ص = مجموعة العناصر التي تنتمي إلى س ولا تنتمي إلى ص و يعبر عنها رمزياً: س - ص

س - ص = { 7 ، 9 } حيث 7  س و 7  ص
9  س و 9  ص
بينما 13  س و 13 ص

تدريبات(15) :
1- إذا كانت س = { 1 ، 2 ، 4 ، 5 } ، ص = { 2 ، 4 ، 6 } جد :
• س – ص
• ص – س
2- إذا كانت أ = { 1 ، 2 ، 3 } ، ب = { 3 ، 4 ، 5 } جد أ – ب
3- إذا كانت ع = { 1 ، 2 ، 5 } ، ل = { 6 ، 7 ، 10 } جد ع – ل
4- إذا كانت س = { أ ، ب ، ج ، د ، هـ } ، ص = { أ ، د ، هـ } جد
• س – ص .
• ص – س .
5- إذا كانت س = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 } ، ص = { 4 ، 5 ، 6 ، 7}
• أرسم شكل فن للمجموعتين س ، ص .
• جد من الشكل س – ص ، ص – س .
تابع تدريبات ( 15 )

6) في الأشكال المقابلة ظلل في كل حالة ل – م






7) إذا كانت س  ص
• أكمل : س- ص = ..................
• أرسم شكل فن للمجموعتين س ، ص ثم ظلل ص – س

Cool إذا كانت  ، ج مجموعتين أكمل :

• ج -  = ......................
•  - ج = ...................

9) في الشكل المقابل : جد س – ( س  ص )




10) إذا كانت أ ، ب مجموعتين متباعدتين أكمل :

• أ - ب = ......................
• ب – أ = ......................






نشاط رقم ( 16 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تجد المجموعة المتممة لمجموعة معطاة .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- تجد عناصر مجموعة معرفة بطريقة الصفة المميزة أو شكل فن .
2- تتعرف المجموعة الكلية.


مثال : إذا كانت المجموعة الكلية ك = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
، س = { 3 ، 5 ، 7 } مجموعة جزئية من ك فإن
مكملة المجموعة س = مجموعة العناصر التي تنتمي إلى المجموعة الكلية ك و لا تنتمي
إلى المجموعة س و يرمز لها بالرمز س .
 س = { 0 ، 1 ، 2 ، 4 ، 6 ، 8 }

 س = { أ : أ  ك ، أ ∌ س }
تدريبات(16) :
1) إذا كانت ك = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 } ، أ = { 1 ، 2 ، 3 } جد أ .
2) إذا كانت ك = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }
، ع = { 1 ، 3 ، 4 ، 6 } ، م = { 2 ، 5 ، 6 } جد :
• ع
• م
• ع  م
• ع  م

3) في الشكل المقابل جد :
س ، ص ، س – ص ، ص – س ، س  ص ، س  ص

4) في الشكل المقابل : ظلل أ


نشاط رقم ( 17 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تستنتج قانوني دي مورجان .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- تجد مجموعة اتحاد و تقاطع مجموعتين معلومتين .
2- تجد مكملة مجموعة .

مثال : إذا كانت ك = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
، س = { 2 ، 3 ، 4 ، 5 } ، ص = { 2 ، 3 ، 7 }
جد كلاً من المجموعات التالية : س ، ص ، س  ص ، س  ص ،
س  ص ، س  ص ، س  ص ، س  ص .
الحل:
1) س = { 1 ، 6 ، 7 ، 8 }
2) ص = { 1 ، 4 ، 5 ، 6 ، 8 }
3) س  ص = { 1 ، 6 ، 8 }
4) س  ص = { 1 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
5) س  ص = { 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 }
6) س  ص = { 1 ، 6 ، 8 }
7) س  ص = { 2 ، 3 }
Cool س  ص = { 1 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
9) قارن بين س  ص ، س  ص نستنتج أن : س  ص = س  ص
10) قارن بين س  ص ، س  ص نستنتج أن : س  ص = س  ص

تسمى العلاقة السابقة بقانوني دي مورجان




تابع نشاط رقم ( 17 )

تدريبات(17) :
إذا كانت ك = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 }
، س = { 1 ، 4 ، 7 ، 8 ، 9 } ، ص = {1 ، 2 ، 5 ، 7 ، 9 }
جد كلاً مما يأتي :

1) س
2) ص
3) س  ص
4) س  ص
5) س  ص
6) س  ص
7) س  ص
Cool س  ص
9) قارن بين س  ص ، س  ص ماذا تستنتج ؟
10) قارن بين س  ص ، س  ص ماذا تستنتج ؟
























اختبار بعدي
تعليمات الاختبار :

1-يقع الاختبار في صفحتين.
2-الدرجة النهائية 30 درجة .
3-الوقت المخصص ساعة واحدة .
4- الإجابة على الصفحة نفسها .
5-بعد الانتهاء من الاختبار قيم نفسك من دليل الإجابات الموجود في نهاية المجمع.
6- لا تنظر إلى دليل الإجابات قبل الانتهاء من أداء الاختبار.
7-في حالة حصولك على 24درجة فأكثر فهذا دليل على امتلاكك لمهارات هذا المجمع و في حالة حصولك على أقل من 24 درجة يجب عليك العودة لدراسة هذا المجمع مرة أخرى .



















اختبار بعدي في المجموعات


السؤال الأول: ( 10 درجات )
ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة و علامة (  ) أمام العبارة الخطأ:
1-( ) 8  { 4 ، 7 ، 8 } .
2-( ) 11  { 1 ، 11 ، 111 } .
3-( ) { 2 }  { 5 ،7 } = { 257 } .
4-( ) { 12 } = 12
5-( ) { 10 }  { 0 ، 1 } .
6-( ) س  س = ك .
7-( ) س   = 
8-( ) إذا كانت أ – ب = أ فإن المجموعتين أ ، ب متباعدتان .
9-( ) { 4 ، 9 }  { 9 ، 2 }
10-( ) ك – س = 

السؤال الثاني: ( 10 درجات )
ضع رمزاً مناسباً من الرموز  ،  ،  ،  لتصبح العبارة صحيحة :
1) 5 ـــــــــــ { 0 ، 5 ، 10 ، 15 ، ...........} .
2) { 3 ، 6 } ــــــــــ { 36 ، 63 ، 363 ، 663 }
3) { 41 } ــــــــــ { 1 ، 4 ، 41 }
4) { } ــــــــــ { 5 ، 7 }
5) ش ـــــــ مجموعة حروف كلمة شهيد .
6) 2 ــــــــــ مجموعة الأعداد الأولية .
7) 8 ـــــــــــ { 888 } .
Cool { 72 } ــــــــ { 72 } .
9) { ب ، ل } ــــــــــ مجموعة حروف كلمة بلح .
10) { 36} ــــــــــــ { 3 ، 6 ، 9 } .


السؤال الثالث: (10 درجات )
إذا كانت ك = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }
، س = { 1 ، 4 ، 5 ، 6 } ، ص = {2 ، 3 ، 4 ، 6 }
1. أرسم شكل فن للمجموعات ك ، س ، ص .
2. س  ص = .................................
3. س  ص = ..................................
4. س – ص = ..................................
5. س = .....................................
6. ص = ....................................
7. س  ص = ...............................
8. س  ص = ..............................
9. س  ص = ..............................
10. س  ص = ...........................


















نموذج إجابة الاختبار القبلي في المجموعات

السؤال الأول
1) 
2) 
3) 
4) 
5) 
6) 
7) 
Cool
9) 
10)  السؤال الثاني
1) 
2) 
3) ∌
4) 
5) ⊉
6) ∌
7) 
Cool
9)∌
10)⊉ السؤال الثالث

1) شكل فن .
2) س  ص = { 3 }
3) س  ص = { 4 ، 5 ، 3 ، 2 ، 7 }
4) ص – س = {2 ، 7 }
5) س = { 1 ،6 ، 2 ، 7 ، 8 }
6) ص = { 1 ، 6 ، 4 ، 5 ، 8 }
7) س  ص = { 1 ،6 ،4 ،5 ،2 ،7 ، 8 }
Cool س  ص = {1 ، 6 ،2 ،7 ،8 ،4 ،5 }
9) س  ص = { 1 ، 6 ، 8 }
10) س  ص = { 1 ، 6 ، 8 }


نموذج إجابة الاختبار البعدي في المجموعات

السؤال الأول
1) 
2) 
3) 
4) 
5) 
6) 
7) 
Cool
9) 
10)  السؤال الثاني
1) 
2) ⊉
3) 
4) 
5) 
6) 
7) ∌
Cool
9) 
10)⊉ السؤال الثالث
1) شكل فن .
2) س  ص = { 1، 5 ،4، 6 ، 2، 3 }
3) س  ص = { 4 ، 6 }
4) س – ص = {1 ، 5 }
5) س = { 0 ، 2 ، 3 }
6) ص = { 0 ، 1 ، 5}
7) س  ص = { 0 }
Cool س  ص = {0 ، 1 ، 5 ، 2 ، 3 }
9) س  ص = {0 ، 1 ، 5 ، 2 ، 3 }
10) س  ص = { 0 }



إجابات التدريبات

تدريب رقم (1)
1) تعبر عن مجموعة لأنها تجمع من الأشياء المعرفة و المحددة تحديداً تاماً.
2)لا تعبر عن مجموعة لأن
صفة الجمال غير محددة تحديداً تاماً.
3) تعبر عن مجموعة.
4) تعبر عن مجموعة.
5) لا تعبرعن مجموعة لأن صفة الذكاء غير محددة تحديداً تاماً.
6) تعبر عن مجموعة.
7) تعبر عن مجموعة.
Cool تعبر عن مجموعة.
9)لا تعبر عن مجموعة.
10) تعبر عن مجموعة.
تدريب رقم (2)
1)مجموعة الأعداد الفردية بين16 ،24 ={ 17 ، 19 ،21، 23 }.
2)مجموعة مدن قطاع غزة ={غزة ، دير البلح ، خانيونس ، رفح}
3) مجموعة الخلفاء الراشدين={أبو بكر الصديق ،عمر بن الخطاب ،عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب}.
4)مجموعة أحرف كلمة سلسبيل = {س،ل،ب،ي}
5) مجموعة أشهر الحج={ شوال، ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم }.
6) مجموعة أرقام العدد 54654 = { 4 ، 5 ، 6 }.
7)مجموعة الأعداد الزوجية المحصورة بين 1 ، 11
={ 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 }
Cool مجموعة الألوان في علم دولة فلسطين =
{الأبيض ، الأسود ، الأحمر ، الأخضر}.
9) مجموعة الأعداد الأولية المحصورة بين 0 ، 15 =
{2 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11 ، 13 }
10) مجموعة فصول السنة={خريف ، شتاء ، ربيع، صيف}.
تدريب رقم (3)
1 
2 

3 
4 
5 
6 

7 
8 

9 
10 
تدريب رقم (4)
1- {8 ، 6 ، 3 ، 4 ، 1 }
2- { شرق ، غرب ، شمال ، جنوب }
3- { 0 ، 4، 8 ، 12 ، 16 ، 20 }
4- { س ، ن ، د } .
5- { إبريل ، يونيو ، سبتمبر ، نوفمبر } .
6- {البحر المتوسط ، البحر الأحمر ، البحر الميت }.
7- { أبو بكر ، عمر ، عثمان ، علي } .
8- { 11 ، 13 ، 15 ، 17 ، 19 ، 21 ، 23 ، 25 }.
9- { أ ، ب ، ج ، د ، هـ } .
10- متروك للطالب .

إجابة تدريب رقم ( 5 )

1) ع = { أ : أ رقم من أرقام العدد 6214 } .
2) س = { ب : ب وحدة من وحدات قياس الأطوال في النظام الفرنسي } .
3) ص = { ج : ج حرف من حروف كلمة رطب } .
4) ل = { د : د شهر من الشهور الحرم في السنة الهجرية } .
5) ن = { هـ : هـ عدد فردي محصور بين 2 ، 12 } .
6) م = { س : س حرف من حروف كلمة طبرية } .
7) ر = { ص: ص عدد زوجي محصور بين 11 ، 23 } .
Cool و = { ر : ر جهة من الجهات الأصلية } .
9) ك = { م : م أحد مضاعفات العدد 5 والمحصورة بين 4 ، 31 } .
10) ي = { ن : ن رقم من أرقام العدد 87362 } .
إجابة تدريب( 6 )

1) استعن بخارطة الوطن العربي .
2) { 5 ، 3 ، 7 ، 2 ، 1 } .
3) { 7 ، 14 ، 21 ، 28 ، 35 } .
4) أجب بنفسك .
5) { عيد الفطر ، عيد الأضحى } .
6) { أ ، ب ، ج ، د } .
7) { 4 ، 6 ، 8 ، 10 } .
Cool { 2 ، 8 ، 0 ، 7 ، 3 } .
9) { م ، ح ، د } .
10)


إجابة تدريب( 7 )
1) أ)  ، ب) × ، ج) × ، د)  ، هـ)× ، و)  ، ك) × ، ي) ×

2) أ) ص  س .
ب) ع  س .

3) أ) س = { 6 ، 8 } ، ص = { 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
ص = { 1 ، 3 ، 4 } .
ب) نعم س  ص .
ج ) ع  ص .
د ) ع  س .

إجابة تدريب( 8 )
1) س = ص لأنهما يحتويان على نفس العناصر 1 ، 2 ، 3 ،6
2) ل = م لأنهما يحتويان على نفس العناصر س ، م
3) س = { 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 } ، ص = { 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 }
س = ص لأنهما يحتويان على نفس العناصر 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9
4) س = { 2 ، 6 ، 8 ، 1 } ، ص = { 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 8 }
س  ص لأن 3  ص ، 3  س
5) س = { 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 } ، ص = { 3 ، 4 ، 5 ، 6 }
س  ص لأن 2  س ، 2  ص
6) س = { 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11 } ، ص = { 2 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11 }
س  ص لأن 1  س ، 1  ص
7) ق = { ع ، ل ، ب } ، ن = { ل ، ع ، ب }  ق = ن
Cool ب = { س ، 1 ، م } ، ج = { م ، 1 ، س }  ب = ج
9) أ = { 6 ، 2 ، 4 ، 7 } ، ب = { 2 ، 7 ، 6 ، 4 }  أ = ب
10) أ) س = 5 ، ب) س = 4 ، ج) س = 3 ، د) س = 1

إجابة تدريب رقم ( 9 )
1 ) مجموعة خالية .
2) مجموعة خالية .
3) مجموعة خالية .
4) مجموعة خالية .
5) مجموعة غير خالية .
6) مجموعة غير خالية .
7) مجموعة خالية .
Cool مجموعة خالية .
9) مجموعة خالية .
10) مجموعة خالية .




إجابة تدريب رقم ( 10 )
1) { 3 } ، { 2 } ، { 5 } ، { 3 ، 2 } ، { 3 ، 5 } ، { 2 ، 5 } ،  ، { 3 ، 2 ، 5 }
2) { 6 } ، { 8 } ، { 6 ، 8 } ، 
3) { 0 } ، { 2 } ، { 0 ، 2 } ، 
4) { 1 } ، 
5) { ب } ، { ج } ، { ب ، ج } ، 
6) { ب} ، { ل} ، { ح} ، { ب، ل} ، { ب، ح} ، { ل، ح} ، { ل، ب، ح} ، 
7) { 6 } ، { 7 } ، { 8 } ، { 6 ، 7 } ، { 6 ، 8 } ، { 7 ، 8 } ، { 6 ، 7 ، 8 } ، 
Cool { 4 } ، { 5 } ، { 1 } ، { 4 ، 5 } ، { 4 ، 1 } ، { 5 ، 1 } ، { 4 ، 5 ، 1 } ، 
9) 
10) { 3 } ، { 4 } ، { 5 } ، { 7 }
{ 3 ، 4 } ، { 3 ، 5 } ، { 3 ، 7 } ، { 4 ، 5 } ، { 4 ، 7 } ، { 5 ، 7 }
{ 3 ، 4 ، 5 }،{ 3 ، 4 ، 7 }، { 4 ، 5 ، 7 }،{ 3 ، 5 ، 7 }،{ 3 ، 4 ، 5 ، 7 } ، 

إجابة تدريب رقم ( 11 )

1) 12 = 2 مجموعة .

2) 22 = 4 مجموعة .

3) 32 = 8 مجموعة .

4) 42 = 16 مجموعة .

5) 52 = 32 مجموعة .

6) 62 = 64 مجموعة .



إجابة تدريب رقم ( 12 )

1) مجموعة منتهية .
2) مجموعة منتهية .
3) مجموعة غير منتهية .
4) مجموعة منتهية .
5) مجموعة منتهية .
6) مجموعة منتهية .
7) مجموعة غير منتهية .
Cool مجموعة غير منتهية .
9) مجموعة غير منتهية .
10) مجموعة منتهية





إجابة تدريب رقم ( 13 )
1) س ص = { 6 ، 9 } .
2) ل  م = { 2 } .
3) أ  ب =  .
4) س ص = { و ، ر } .
5) هـ  ي = { 1 ، 6 } .
6) ص  ع =  .
7)
•  .
• س ص = ص  س .
• س  س = س .
Cool
• شكل فن

• س ص = س .


• ظلل س ص




9) ظلل أ  ب









إجابة تدريب رقم ( 14 )
1) ل  م = { 3 ، 7 ، 11 ، 2 ، 5 ، 10 } .
2) س  ص = { 3 ، 9 ، 7 ، 5 ، 2 } .
3) س  ص = { ب ، ع ، ل ، م ، هـ } .
4) ل  م = { 1 ، 7 ، 4 ، 9 ، 5 ، 2 ، 8 } ، ل  م = { 4 ، 9 } .
5) أ  ب = { 1، 2 ، 4 ، 6 ، 7، 8 }
ب  ج ={ 2، 4 ، 7 ، 8 ، 6 ، 9 ، 10 }
أ  ب  ج = {1 ، 2 ، 4 ، 6 ، 7، 8 ، 9 ، 10 } .
6)
• س = { 2 ، 3 ، 1 ، 4 } .
• ص = { 3 ، 4 ، 5 ، 6 } .
• شكل فن
• س  ص = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }.
7)
• س   = س
• س  ص = ص  س
• س  س = س
Cool

• شكل فن
• س  ص = ص


• ظلل س  ص



9) ظلل س  ص



10) { ، ، }  { ، ، ، } = { ، ، ، }


تابع إجابات التدريبات

تدريب رقم (15)
1)
• س – ص = { 1 ، 5 }
• ص – س = { 6 }
2) أ– ب = { 1، 2}
3) ع – ل = { 1 ، 2 ، 5 }
4)
• س – ص = { ب ، ج }
• ص – س = { }
5) أولاً : شكل فن

• ثانياً : س – ص = { 1 ، 2 ، 3 }
• ص – س = { 6 ، 7 }
6) ظلل ل – م






7)
• س – ص = 
• ظلل ص – س
Cool أولاً: ج -  = ج
ثانياً:  - ج = 
9) س – ( س  ص ) = { أ ، ب ، ج }
10)
• أ – ب = أ
• ب – أ = ب تدريب رقم (16)
1) أ = { 4 ، 5 ، 6 ، 7 }
2)
• ع = { 0 ، 2 ، 5 }

• م = { 0 ، 1 ، 3 ، 4 }

• ع  م = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 }

• ع  م = { 0 }

3)
• س = { 1 ، 4 ، 6 ، 7 }

• ص = { 3 ، 4 ، 5 ، 7 }

• س – ص = { 1 ، 2 ،4 ، 6 ، 7 }

• ص – س = { 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 }

• س  ص = { 1 ، 3، 4 ، 5 ، 6، 7 }

• س  ص = { 4 ، 7 } .

4) ظلل أ


إجابة تدريب رقم ( 17)


1) س = { 0 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 } .

2) ص = { 0 ، 3 ، 4 ، 6 ، 8 } .

3) س  ص = { 0 ، 3 ، 6 } .

4) س  ص = { 0 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 8 } .
5) س  ص = { 1 ، 9 ، 7 } .

6) س  ص = { 0 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 8 } .

7) س  ص = { 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 7 ، 8 ، 9 } .

Cool س  ص = { 0 ، 3 ، 6 } .

نستنتج :

9) س  ص = س  ص .

10) س  ص = س  ص .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
رياضيات الوحدة الاولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: