الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شؤون المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم الوحدة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

علوم الوحدة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: علوم الوحدة الرابعة   علوم الوحدة الرابعة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:50 pm

المجمع التعليمي للوحدة الرابعة

المجموعة الشمسية

من مقرر العلوم للصف السابع الأساسي
الجزء الأول
الوحــدة الرابعــة
"المجموعــة الشمسيــة"
النظرة الشاملة:
إن هذه الوحدة تتناول موضوع "المجموعة الشمسية" الذي يبدأ بالشمس وأهم خصائصها، وكذلك كواكب المجموعة الشمسية وأبرز خصائص تلك الكواكب ومكونات الكرة الأرضية كما تسلط الضوء حول حركات الأرض وما ينتج عنها من ليل ونهار وتعاقب الفصول الأربعة.
وكذلك تعطي فكرة عن القمر ومنازل القمر المختلفة خلال دورانه حول الأرض وما ينشأ عن ذلك من ظواهر طبيعية كالخسوف والكسوف.
الهدف العام: يتعرف أبرز خصائص كواكب المجموعة الشمسية.
الأهداف السلوكية:
- يبين الفرق بين النجم والكوكب.
- يصف الشمس مبيناً أهم خصائصها.
- يشرح كيف تنتج الطاقة الشمسية من التفاعلات النووية.
- يبين أهمية الطاقة الشمسية في استمرار الحياة على الأرض.
- يقارن بين الكواكب الداخلية والخارجية من حيث: "الحجم – الكثافة – مكوناتها".
- يوضح أهم الخصائص التي تجعل الماء مهماً للحياة.
- يصف الغلاف الجوي للأرض.
- يصف الغلاف المائي للأرض.
- يعدد مكونات القشرة الأرضية.
- يبين أهم خصائص طبقة وشاح الأرض.
- يفسر سبب مسئولية طبقة وشاح الأرض عن حدوث الزلازل والبراكين.
- يبين سبب وجود منطقة اللب الداخلي بصورة صلبة.
- يتعرف محور الدوران للأرض.
- يفسر حدوث وتعاقب الليل والنهار.
- يبين نتائج دوران الأرض حول الشمس.
- يشرح كيفية حدوث الزوال الشمسي على مدار السنة.
- يرسم أوجه القمر المختلفة خلال دورة كاملة حول الأرض.
- يفسر اختلاف أوجه القمر على مدار الشهر القمري.
- يفسر سبب حدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف.


الموضوعات التعليمية

الدرس الأول : الشمس
• خصائص الشمس
• الطاقة الشمسية
الدرس الثاني : كواكب المجموعة الشمسية
• الكواكب الداخلية
• الكواكب الخارجية
• خصائص بعض الكواكب
الدرس الثالث : الأرض كوكب مؤهل للحياة
• الغلاف الجوي
• الغلاف المائي
• الغلاف الصلب (الصخري)
الدرس الرابع : حركات الأرض ونتائجها
• حركة الأرض حول محورها
• حركة الأرض حول الشمس
الدرس الخامس : القمر
• أوجه القمر
• خسوف القمر
• كسوف الشمس

عزيزي الطالب :

أجب عن الاختبار القبلي التالي:
• إذا حصلت على معدل 80% أو أكثر في هذا الاختبار فلا داعي للإطلاع على المجمع التعليمي للوحدة الرابعة.
• إذا حصلت على معدل أقل من 80% فعليك الإطلاع على أنشطة المجمع التعليمي للوحدة الرابعة ثم الإجابة على الاختبار البعدي للوحدة الرابعة.


الاختبار القبلي
السؤال الأول: اكتب المفهوم العلمي للدلالات اللفظية الآتية: (3) درجـات
1- الزمن الذي يستغرقه كل كوكب في إتمام دورته حول الشمس ( ).
2- متوسط بعد الأرض عن الشمس ( ).
3- المسار الذي يتبعه الكوكب في الدوران حول الشمس ( ).
السؤال الثاني: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة: (Cool درجـات
1- تنتج الطاقة الشمسية بسبب اندماج أنوية ذرات:
أ- الهيليوم ب- الهيدروجين ج- الأكسجين د- النيتروجين
2- الشكل المقابل يدل على:
أ- كسوف كلي ج- خسوف كلي
ب- كسوف جزئي د- خسوف جزئي
3- جميع ما يلي من الكواكب الداخلية ما عدا:
أ- عطارد ب- المريخ ج- الزهرة د- بلوتو
4- يكون اتجاه حركة الشمس بعد شروقها صباحاً من:
أ- الشرق إلى الغرب ج- الغرب إلى الشرق
ب- الشرق إلى الشمال د- الشمال إلى الجنوب
5- يحدث تعاقب الليل والنهار نتيجة لـ:
أ- دوران الأرض حول الشمس ج- دوران الأرض حول محورها
ب- دوران الشمس حول الأرض د- (أ + ج) معاً
6- عندما يكون نصف وجه القمر المواجه لنا مضيء يكون القمر في طور:
أ- البدر ب- تربيع أول ج- أحدب د- هلال
7- يختلف طول الليل عن النهار لأن:
أ- الأرض تميل على المحور العمودي بـ 23.5 ب- حجم الشمس كبير
ج- حجم الأرض كبير د- (ب + ج) معاً
8- يحيط بكوكب زحل ثلاث حلقات يعتقد أنها ناتجة عن:
أ- تجمع مواد غازية حوله ب- انعكاس أشعة الشمس عليه
ج- تفتت أحد أقماره إلى قطع صغيرة تدور حوله د- (أ + ج) معاً



السؤال الثالث: أولاً اذكر فائدة واحدة لـ: درجتـان
1- ظاهرة الكسوف والخسوف: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- الطاقة الشمسية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- الغلاف المائي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الغلاف الجوي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ثانياً: قارن بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية: درجتـان
وجه المقارنة الكواكب الداخلية الكواكب الخارجية
الحجم
الكثافة

السؤال الرابع: علل لما يأتي: (5) درجـات
1- ظهور القمر بأوجه مختلفة؟
__________________________________________
2- صخور اللب الداخلي للأرض صلبة رغم أن درجة حرارته حوالي 6000 درجة مئوية؟
___________________________________________
3- تحدث الزلازل والبراكين في طبقة وشاح الأرض؟
___________________________________________
4- الأرض كوكب مؤهل للحياة؟
___________________________________________
5- يعود الفضل في غذائنا إلى الشمس؟
___________________________________________

الدرس الأول
الشمس
الهدف: يبين خصائص الشمس وأهميتها للحياة على الأرض.
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب عما يلي:
1- المصدر الرئيس للضوء والحرارة على الأرض
أ- الكواكب ب- النجوم ج- الشمس د- الشهب
2- وضح المقصود بالمجموعة الشمسية؟
3- وضح الفرق بين النجم والكوكب؟
الأدوات اللازمة: صورة للمجموعة الشمسية.
عزيزي الطالب : أجب عن الأسئلة التالية :
1- تبعد الشمس عن الأرض حوالي مسافة ــــــــــ كيلومتر.
2- تبلغ درجة حرارة الشمس المركزية حوالي ـــــــ أما درجة حرارة سطحها تقدر حوالي ـــــــــ.
3- عدِّد أهم المكونات الأساسية للشمس: أ- ــــــــــــ ب- ــــــــــــ ج- ــــــــــــــ.
عزيزي الطالب تأمل المعادلة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:



1- ماذا حدث لذرات الهيدروجين؟ ــــــــــــــــــــــــــ.
2- ماذا نتج عن الاندماج النووي لذرات الهيدروجين؟ ـــــــــــــــــــــ.
3- وضح كيف تكونت الطاقة الشمسية؟ ــــــــــــــــــــ.
4- تنتج الطاقة الشمسية بسبب اندماج ذرات:
أ- الهيليوم ب- الهيدروجين ج- الأكسجين د- النيتروجين.

استخدم ما تعلمت:
1- ماذا تتوقع أن يحدث إذا نفذ غاز الهيدروجين من الشمس؟
2- يعود الفضل في غذائنا إلى الشمس. وضح ذلك؟
3- وضح المقصود بالوحدة الفلكية؟

الدرس الثاني
كواكب المجموعة الشمسية
الهدف: يتعرف أبرز خصائص الكواكب التي تكوَّن مجموعتنا الشمسية.
عزيزي الطالب : من خلال ما تعلمت في السنوات الماضية أجب عما يأتي:
1- جرم سماوي معتم يستمد ضوءه من النجم الذي يتبعه ويدور حوله ـــــــــ.
2- وضح المقصود بالمجموعة الشمسية؟
3- عدّد كواكب المجموعة الشمسية مرتبة حسب بعدها عن الشمس:
عطارد، ــــــ، ــــــ، المريخ، ـــــــ، ــــــ، ــــــ، نبتون، ـــــــ.
4- تدور كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس في مدار ــــــ الشكل.
عزيزي الطالب: لاحظ صورة لكواكب المجموعة الشمسية، وتمعن في جدول معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية صفحة 151 من الكتاب المدرسي وأجب عما يلي:
1- يمكن تصنيف كواكب المجموعة الشمسية إلى ــــــــــ، ـــــــــــ.
2- وضح المقصود بكل من:
- الكواكب الداخلية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
- الكواكب الخارجية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- أكمل جدول المقارنة التالي:
وجه المقارنة الكواكب الداخلية الكواكب الخارجية
حجمها
كثافتها
مكوناتها
مداراتها
درجة حرارتها
أمثلة عليها
• ثم يتم عرض مجسم (الأرض والقمر والشمس)، وطرح التساؤلات التالية:
1- أكبر الكواكب حجماً ــــــ لكن أصغرها حجماً ـــــــ.
2- الكواكب الأكثر كثافة بالنسبة للماء هو ــــــــــ.
3- الكوكب الذي يعتبر توأم الأرض من حيث الحجم هو ـــــــــ.
4- الكوكب الذي يتبعه أكثر عدد من الأقمار هو ـــــــ وعدد أقماره ــــــ.
5- الكواكب التي لا يدور حولها أقمار هي ــــــــ، ـــــــــ.
استخدم ما تعلمت:
أولاً: اختر الإجابة الصحيحة:
1- يتشابه كوكبا الأرض وبلوتو في:
أ- الحجم ب- الكثافة ج- عدد الأقمار د- طول اليوم
2- الكوكب الذي يعتبر توأم أورانوس من حيث الحجم هو:
أ- بلوتو ب- المشتري ج- الزهرة د- نبتون
3- الكوكب الذي يعتبر يومه أطول من سنته:
أ- الأرض ب- الزهرة ج- المشتري د- بلوتو
4- الكوكب الذي تحيط به ثلاث حلقات:
أ- الزهرة ب- زحل ج- المشتري د- أورانوس
5- يظهر كوكبا أورانوس ونبتون بلون:
أ- أحمر ب- أصفر ج- أخضر د- أزرق
ثانياً: علل لما يلي:
1- الكواكب الداخلية أكثر حرارة من الكواكب الخارجية.
_________________________________________
2- كثافة الكواكب الخارجية أقل نسبياً من كثافة الكواكب الداخلية.
________________________________________
3- يدعى كوكب المشتري بالعملاق الأحمر.
_____________________________________
• بم يفسر العلماء وجود ثلاث حلقات حول كوكب زحل؟
___________________________________________________________________________________
_______________________________________________
_______________________________________________
_______________________________________________
_______________________________________________
_______________________________________________


الدرس الثالث
الأرض كوكب مؤهل للحياة
الهدف: يتعرف أبرز الخصائص المميزة للأرض عن غيرها من الكواكب.
عزيزي الطالب : من خلال ما درست سابقاً أجب عما يلي:
1- تبعد الأرض عن الشمس مسافة ـــــــ كيلو متر.
2- يمكن تقسيم الكرة الأرضية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
أ‌- الغلاف ـــــــ، ب- الغلاف ــــــــ، ج- الغلاف ـــــــــ.
3- اذكر الأسباب التي جعلت كوكب الأرض مؤهلاً للحياة عليه:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
عزيزي الطالب:
• الأرض هو الكوكب الوحيد الذي تعيش عليه الكائنات الحية.
• يتمتع كوكب الأرض بخصائص مناسبة لاستمرار الحياة عليه.
• يتكون كوكبنا من ثلاثة أقسام:
1- الغلاف الجوي 2- الغلاف المائي 3- الغلاف الصلب


والآن بامكانك الإجابة على التساؤلات التالية :
1- وضح المقصود بالغلاف الجوي؟
_______________________________________________________________
2- عدّد أهم مكونات الغلاف الجوي؟
_______________________________________________________________
3- ما نسبة المسطحات المائية على الأرض بالنسبة لمساحتها؟
_______________________________________________________________
4- لماذا يعتبر الماء مهماً جداً لاستمرار الحياة؟
_______________________________________________________________

* ثم تأمل مجسم تركيب الغلاف الصلب للأرض وأجب عن التساؤلات التالية:
1- عدّد طبقات الغلاف الصلب للأرض ــــــــ، ـــــــ، ــــــــ.
2- لماذا تعتبر القشرة الأرضية أهم الطبقات بالنسبة للأرض؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- عدّد أهم العناصر المكونة للقشرة الأرضية؟ ـــــــــــــــــــــ.
4- صِف طبقة وشاح الأرض؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ.
5- قارن بين اللب الداخلي للأرض واللب الخارجي من حيث: "درجة الحرارة، طبيعة الصخور".


استخدم ما تعلمت:
• علل لما يأتي:
1- طبقة الوشاح مسئولة عن حدوث الزلازل والبراكين.
2- يشكل وشاح الأرض 85% من حجمها 68% من كتلتها.
3- اللب الداخلي للأرض صلب رغم أن حرارته 6000ْ س.
• ما الخصائص التي تجعل الماء مهماً للحياة.

الدرس الرابع
حركات الأرض ونتائجها
• أولاً : حركة الأرض حول محورها:
الهدف: يبين أهمية دوران الأرض حول محورها لاستمرار الحياة.
عزيزي الطالب : من خلال ما تعلمت سابقاً أجب عما يأتي:
1- وضح سبب تعاقب الليل والنهار؟ ــــــــــــــــــــــــ.
2- وضح المقصود بيوم الكوكب؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
3- تدور الأرض حول محورها دورة كاملة كل ـــــــــ ساعة تقريباً.
الأدوات اللازمة: بيضة مسلوقة، سطح طاولة، الكرة الأرضية، مصباح يدوي.
عزيزي الطالب : وللتعرف على محور الدوران تابع النشاط (1) صـ157 وأجب عما يلي:
1- عدِّد أشكال حركة الأرض ــــــــــــ، ــــــــــــ.
2- وضح المقصود بمحور دوران الأرض؟ ــــــــــــــــــــــ.
3- ما النتيجة المترتبة عن دوران الأرض حول محورها؟
4- اذكر آية قرآنية توضح تعاقب الليل والنهار؟
5- تدور الأرض حول محورها من جهة ــــــ إلى جهة ــــــــ.
6- يكون اتجاه حركة الشمس الظاهرية بعد شروقها صباحاً من جهة ــــــــ إلى جهة ـــــــ.
استخدم ما تعلمت:
• علل لما يلي:
1- اختلاف طول الليل والنهار من فصل لآخر؟
_____________________________________________
2- يتعاقب الليل والنهار.
____________________________________________
• ما الظاهرة التي تثبت أن اتجاه دوران الأرض من الغرب إلى الشرق.
______________________________________________
• ماذا تتوقع أن يحدث إذا دارت الأرض حول محورها بشكل عمودي؟
______________________________________________




• ثانياً : حركة الأرض حول الشمس
الهدف: يبين نتائج دوران الأرض حول الشمس.
عزيزي الطالب : من خلال ما تعلمت سابقاً أجب عما يلي:
1- وضح المقصود بمحور الأرض؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- عدّد أشكال حركات الأرض؟ ــــــــــــ، ـــــــــــ.
3- يتعاقب الليل والنهار نتيجة ــــــــــــــــــــــــــــــ.
الأدوات اللازمة: إبرة، كرة مجوفة من المطاط، شمعة، كرتون مقوى، صورة توضح تعاقب الفصول الأربعة صـ162.
عزيزي الطالب إجب عما يلي:
1- تدور الأرض حول الشمس متممة دورة كاملة خلال ــــــ يوماً و ــــــ ساعات وأثناء ذلك يبقى محورها مائل بزاوية ــــــ عن العمودي.
• ولنتعرف نتائج دوران الأرض حول محورها وأهمية ميل محور الأرض، قم بتنفيذ النشاط صـ165 ثم أجب عن الأسئلة التالية:
أ‌- بم تفسر اختلاف الفصول الأربعة؟ ــــــــــــــــــــــــــــ.
ب‌- عندما يكون محور الأرض مائلاً نحو الشمس يكون:
1- النصف الشمالي من الأرض نهاره ــــــــ وطقسه ـــــــــ.
2- النصف الجنوبي من الأرض نهاره ــــــــ وطقسه ـــــــــ.
• ثم تأمل الصورة التي توضح اختلاف الفصول الأربعة ثم طرح التساؤلات:
1- وضح المقصود بكل من:
أ‌- الانقلاب الشتوي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ب‌- الانقلاب الربيعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ج- الانقلاب الصيفي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
د- الانقلاب الخريفي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
هـ- الزوال الشمسي الظاهري: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- وضح الفرق بين السنة الشمسية والسنة الكبيسة؟ وبين السنة الشمسية والسنة القمرية؟





استخدم ما تعلمت: 1- بم تفسر كلاً من:
أ‌- اختلاف طول الليل والنهار في فصلي الصيف والشتاء؟
______________________________________________
ب‌- تساوى الليل والنهار في فصلي الربيع والخريف؟
______________________________________________
ج- طول الظل في فصل الشتاء وقصر الظل في الصيف وقت الظهيرة؟
______________________________________________
2- نتيجة ميل محور الأرض فإنه في فصل الصيف يكون نهار دائم لعدة شهور في مناطق ــــــ وليل دائم لعدة شهور في مناطق ـــــ.

الخلاصة :
• تدور الأرض حول محور وهمي يمتد بين قطبيها الشمالي والجنوبي
• محور الأرض يكون مائلاً بزاوية 23 درجة ونصف عن العمودي
• ينتج عن دوران الأرض على محورها تعاقب الليل والنهار
• تدور الأرض حول الشمس مرة كل 365 يوم وست ساعات
• وينتج عن ذلك الدوران تعاقب الفصول الأربعة
• بسبب ميل محور الأرض يختلف طول الليل والنهار خلال الفصول الأربعة.

الدرس الخامس
القمـر
• أولاً أوجه القمر:
الهدف: يفسر سبب اختلاف أوجه القمر على مدار الشهر القمري.
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب عما يلي:
1- الجرم السماوي الذي يراقبه المسلمون لتعيين موعد الصيام والحج هو ــــــــــ.
2- يدور القمر حول الأرض مرة كل ــــــ يوماً تقريباً.
3- لماذا نرى القمر منيراً بالرغم من أنه جرم سماوي معتم؟ ـــــــــــــــ.
الأدوات اللازمة: نموذج الأرض، مصباح جيب، كرة تنس، حامل كرة، أو نموذج الأرض والشمس والقمر، رسم توضيحي لأوجه القمر.
عزيزي الطالب : بإمكانك إجراء النشاط (6) صـ165.
ثم أجب عن التساؤلات التالية:
1- لماذا اختلفت مساحة الجزء المضاء من نموذج القمر؟
2- بم تفسر تغير أوجه القمر أثناء دورانه حول الأرض؟
• ثم يتم عرض رسم توضيحي مكبر لأوجه القمر المختلفة وطرح التساؤلات:
1- عندما يكون القمر واقعاً بين الأرض والشمس يكون في طور ــــــــ.
2- في بداية الشهر القمري يسمى وجه القمر المضيء بـ ــــــــ.
3- في السابع من الشهر القمري يكون نصف وجه القمر المواجه للأرض مضاء ويطلق عليه ــــــ.
4- في الحادي عشر من الشهر القمري يكون 3/4 وجه القمر المواجه لنا مضاء ويسمى ــــــ.
5- عندما نرى سطح القمر المواجه للأرض مضيئاً بأكمله يطلق عليه ــــــــ.
استخدم ما تعلمت: علل لما يلي:
1- عدد أيام الشهر القمري إما 29 أو 30 يوماً؟
• اختر الصحيح: 1- عندما يصبح 3/4 وجه القمر مضيئاً يسمى:
أ- محاق ب- بدر ج- أحدب د- تربيع ثاني
2- يظهر القمر عند منتصف كل شهر عربي على هيئة:
أ- هلال ب- بدر ج- محاق د- أحدب
3- يسمى القمر أحدب إذا كان الجزء المضيء يشبه الشكل:
أ- ب- ج- د-

• ثانياً : الكسوف والخسوف:
الهدف: يبين الفرق بين ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس.
عزيزي الطالب : من خلال الدراسة السابقة أجب عما يلي:
1- عندما يقع القمر بين الشمس والأرض يكون في طور:
أ- الأحدب ب- المحاق ج- البدر د- الهلال
2- عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر يكون القمر في طور:
أ- الأحدب ب- المحاق ج- البدر د- تربيع أول
أولاً : عزيزي الطالب تأمل صورة الخسوف صفحة 169 من الكتاب المدرسي
ومن خلال الشكل أجب عن التساؤلات التالية:
1- ما موقع الأرض بالنسبة للشمس والقمر ــــــــــــــــ.
2- ماذا تسمى المنطقة التي يقع فيها القمر ـــــــــــــــــ.
3- لماذا حجبت الأرض ضوء الشمس عن القمر؟ ــــــــــــــ.
4- وضح المقصود بظاهرة خسوف القمر؟ ـــــــــــــــــــــ.
5- عندما يقع القمر في الظل التام للأرض يحدث له ــــــــ ولكن عندما يقع في منطقة شبه ظل الأرض يحدث له ــــــــ.
ثانياً عزيزي الطالب : تأمل صورة ظاهرة كسوف الشمس صفحة 169 من الكتاب المدرسي وأجب عما يلي:
1- ما موقع القمر بالنسبة للشمس والأرض؟ ــــــــــــــــــ.
2- ماذا تسمى المنطقة المظللة من الأرض والتي لا نستطيع منها رؤية الشمس نهاراً ــــــ.
3- ماذا تسمى المنطقة المظللة من الأرض والتي لا نستطيع رؤية جزء من الشمس نهاراً ــــــ.
4- عندما تقع الأرض في ظل القمر تحدث ظاهرة ـــــــ ولكن عندما تقع الأرض في منطقة شبه ظل القمر تسمى ظاهرة ـــــــــ.
5- وضح المقصود بظاهرة كسوف الشمس؟





استخدم ما تعلمت:
1- ما أوجه الشبه والاختلاف بين طور البدر وخسوف القمر؟
__________________________________________________________
2- ما أوجه الشبه والاختلاف بين طور المحاق وكسوف الشمس؟
______________________________________________________
3- لماذا لا يحدث الكسوف والخسوف في كل دورة قمرية؟
_____________________________________________________
4- ماذا نستفيد من ظاهرتي الخسوف والكسوف؟
_____________________________________________________
5- ما الاحتياطات الواجب اتخاذها عند مراقبة كسوف الشمس ولماذا؟
_____________________________________________________
6- وضح المقصود بالكسوف الحلقي للشمس؟
_____________________________________________________
الخلاصة :
• القمر جرم سماوي بارد ومعتم يتلقى النور من الشمس.
• يبعد القمر عن كوكبنا 371 ألف كيلومتر.
• للقمر أوجه مختلفة على مدار الشهر
(المحاق- الهلال – تربيع أول – الأحدب - البدر)
• هناك ظواهر متعددة لها علاقة بموقع القمر من الشمس والأرض
1- ظاهرة كسوف الشمس 2- ظاهرة خسوف القمر 3- ظاهرتي المد والجزر


اختبار بعدي
للوحدة الرابعة
السؤال الأول: اكتب المفهوم العلمي للدلالات اللفظية الآتية: (3) درجـات
1- الزمن الذي يستغرقه كل كوكب في إتمام دورته حول الشمس ( ).
2- متوسط بعد الأرض عن الشمس ( ).
3- المسار الذي يتبعه الكوكب في الدوران حول الشمس ( ).
السؤال الثاني: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة: (Cool درجـات
1- تنتج الطاقة الشمسية بسبب اندماج أنوية ذرات:
أ- الهيليوم ب- الهيدروجين ج- الأكسجين د- النيتروجين
2- الشكل المقابل يدل على:
أ- كسوف كلي ج- خسوف كلي
ب- كسوف جزئي د- خسوف جزئي
3- جميع ما يلي من الكواكب الداخلية ما عدا:
أ- عطارد ب- المريخ ج- الزهرة د- بلوتو
4- يكون اتجاه حركة الشمس بعد شروقها صباحاً من:
أ- الشرق إلى الغرب ج- الغرب إلى الشرق
ب- الشرق إلى الشمال د- الشمال إلى الجنوب
5- يحدث تعاقب الليل والنهار نتيجة لـ:
أ- دوران الأرض حول الشمس ج- دوران الأرض حول محورها
ب- دوران الشمس حول الأرض د- (أ + ج) معاً
6- عندما يكون نصف وجه القمر المواجه لنا مضيء يكون القمر في طور:
أ- البدر ب- تربيع أول ج- أحدب د- هلال
7- يختلف طول الليل عن النهار لأن:
أ- الأرض تميل على المحور العمودي بـ 23.5 ب- حجم الشمس كبير
ج- حجم الأرض كبير د- (ب + ج) معاً
8- يحيط بكوكب زحل ثلاث حلقات يعتقد أنها ناتجة عن:
أ- تجمع مواد غازية حوله ب- انعكاس أشعة الشمس عليه
ج- تفتت أحد أقماره إلى قطع صغيرة تدور حوله د- (أ + ج) معاً


السؤال الثالث: أولاً اذكر فائدة واحدة لـ: درجتـان
1- ظاهرة الكسوف والخسوف: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- الطاقة الشمسية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- الغلاف المائي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الغلاف الجوي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ثانياً: قارن بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية: درجتـان
وجه المقارنة الكواكب الداخلية الكواكب الخارجية
الحجم
الكثافة
السؤال الرابع: علل لما يأتي: (5) درجـات
1- ظهور القمر بأوجه مختلفة؟
______________________________________________________
2- صخور اللب الداخلي للأرض صلبة رغم أن درجة حرارته حوالي 6000 درجة مئوية؟
_______________________________________________________
3- تحدث الزلازل والبراكين في طبقة وشاح الأرض؟
______________________________________________________
4- الأرض كوكب مؤهل للحياة؟
______________________________________________________
5- يعود الفضل في غذائنا إلى الشمس؟
______________________________________________________

إجابة الاختبار القبلي والبعدي
إجابة السؤال الأول:
1- سنة الكوكب.
1- الوحدة الفلكية.
2- المدار.
إجابة السؤال الثاني:
1- (ب) 2- (ج) 3- (د) 4- (ج) 5- (ج) 6- (ب) 7- (أ) 8- (ج)
إجابة أولاً من السؤال الثالث:
1- دراسة التفاعلات النووية في الشمس، حدوث ظاهرة المد والجزر.
2- مصدر دفء وحرارة، في عملية البناء الضوئي.
3- مذيب جيد لمعظم المواد مما يجعله وسطاً جيداً لنقل المواد في أجسام الكائنات الحية.
4- يحتوى على الغازات اللازمة لاستمرار حياة الكائنات الحية.
إجابة ثانياً من السؤال الثالث:
وجه المقارنة الكواكب الداخلية الكواكب الخارجية
الحجم صغيرة كبيرة
الكثافة عالية نسبياً منخفضة نسبياً
إجابة السؤال الرابع:
1- بسبب دورانه حول الأرض.
2- بسبب الضغط الهائل الواقع عليه.
3- بسبب وجود مادة الماجما الرخوة وبسبب ارتفاع درجة الحرارة.
4- لوجود الماء والهواء والغذاء ومتوسطة البعد عن الشمس.
5- لأن ضوء الشمس مهم لعملية البناء الضوئي فيصنع النبات الغذاء له ومن ثم يستفيد الإنسان من النباتات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schoolschool.yoo7.com
 
علوم الوحدة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رياضيات الوحدة الرابعة
» علوم الوحدة الثانية
» علوم الوحدة الاولى
» علوم الوحدة الثانية
» رياضيات الوحدة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: