شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علوم656565656

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: علوم656565656   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:53 pm

إجابـة أسئلـة الوحـدة الأولـى
"خصائـص الكائنـات الحيـة"

ج1- التغذية ، الاستجابة ، النمو ، الحركة.
ج2- البناء الضوئي.
ج3- ثاني أكسيد الكربون CO2 ، ماء ، ضوء شمس.
ج4- الفطريات ، الفيروسات ، المترممات ، آكلة اللحوم.
ج5- (أ) كائنات ذاتية التغذية ، (ب) كائنات غير ذاتية التغذية.
إجابة السؤال الثاني: وضح المقصود بكل من:
ج أ- الكائنات ذاتية التغذية: هي الكائنات التي تستطيع صنع غذاؤها بنفسها أي لا تعتمد على غيرها في صنع الغذاء وذلك لقدرتها على القيام بعملية البناء الضوئي ومن هذه الكائنات النبات، بعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا الأرجوانية.
ج ب- هي الكائنات الحية التي تعتمد على غيرها في غذائها أي لا تقوم بعملية البناء الضوئي، مثل الفطريات والفيروسات والإنسان وآكلات الأعشاب واللحوم.
ج ج- التغذية الذاتية: عملية حيوية تقوم بها الكائنات الحية مثل النباتات حيث تقوم بتحويل بعض المواد البسيطة من ماء وثاني أكسيد كربون بواسطة الطاقة الضوئية إلى مواد غذائية مثل السكر والجلوكوز.
ج2- (أ) آكلة اللحوم ، (ب) آكلة الأعشاب ، (ج) متنوعة الغذاء ، (د) طفيليات ، (هـ) مترممات.
ج3- وضح المقصود بكل من:
ج أ- الطفيليات: كائنات تعيش على كائنات حية أخرى أو في داخل أجسامها تسمى العائل، وتستمد الطفيليات غذاءها من العائل مسببة له الضرر ومثال عليها دودة الإسكارس.
ج ب- المترممات: هي الكائنات التي تعمل على تحليل الأجسام الميتة والفضلات العضوية عن طريق إفراز أنزيمات عليها ومن ثم امتصاصها واستخدامها في عملياتها الحيوية ومثال ذلك البكتيريا.
ج4- ج أ- دودة الإسكارس، الدودة الشريطية، الدودة الكبدية، الإنكلستوما
ج ب- فطريات، مترممات.
ج ب- علل ما يأتي:
ج أ- لأنها تعيش في أجسام الكائنات الأخرى وتستمد الغذاء منها مسببة له الضرر.
ج ب- لأن الطحالب كائن منتج للغذاء وباقي الكائنات مستهلكة لا تصنع غذاءها وفي نفس الوقت يمد الكائنات البحرية بالأكسجين اللازم للحياة.
ج6- قد تتراكم الأجسام الميتة وتنتشر الأوبئة الخطيرة وتفوح الروائح الكريهة.

إجابة سؤال نشاط الكشف عن سكر الجلوكوز في النبات:
الملاحظة: يتحول اللون إلى الأحمر الطوبي.
الاستنتاج: وجود سكر جلوكوز في عصير العنب (النباتات).
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- لا.
ج2- سكروز (سكر ثنائي).
ج3- نعم.
ج4- نعم.
الأيـض
ج1- عملية البناء الضوئي.
ج2- الطاقة.
ج3- بناء خلايا جسم الكائن الحي.
ج1- تم تحويل جزيئات صغيرة إلى جزيئات كبيرة معقدة مع ضرورة وجود طاقة ضوئية.
ج2- تم تحويل سكر جلوكوز جزيئات كبيرة معقدة إلى جزيئات بسيطة من أجل إنتاج وانطلاق الطاقة.
ج1- عمليات البناء: تفاعلات يتم بها تحويل جزيئات صغيرة إلى جزيئات كبيرة بوجود طاقة.
ج2- عمليات الهدم: تفاعلات يتم بها تحويل جزيئات كبيرة إلى جزيئات صغيرة من أجل إنتاج طاقة.
- بناء الخلايا، التئام الجروح.
- الأيض: تفاعلات كيميائية تحدث في جسم الكائنات الحية بشكل مستمر لأنها ضرورية للتغذية والنمو وإنتاج الطاقة.

التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي
ج1- التنفس: عملية احتراق الغذاء داخل خلايا الكائن الحي بوجود الأكسجين بهدف إنتاج الطاقة.
ج2- سكر جلوكوز + أكسجين ثاني أكسيد الكربون + طاقة + بخار ماء
ج3- نعم
ج4- فطر الخميرة، بعض أنواع البكتيريا مثل بكتيريا اللاكتيك.
ج5- أ- تنفس هوائي ب- تنفس لا هوائي
ج6- التنفس اللاهوائي: عملية احتراق الغذاء داخل خلايا جسم الكائن الحي بدون أكسجين بهدف إنتاج الطاقة.
ج7- عملية التنفس الهوائي: عملية يقوم بها بعض الكائنات الحية لإنتاج الطاقة وثاني أكسيد الكربون وكحول إيثيلي بواسطة إفراز أنزيمات على الغذاء (سكر جلوكوز).
ج8- جلوكوز أنزيمات الخميرة ثاني أكسيد الكربون + كحول إيثيلي + طاقة
ج9-
وجه المقارنة التنفس الهوائي التنفس اللاهوائي
المواد الداخلة سكر جلوكوز + أكسجين سكر جلوكوز أنزيمات خميرة

المواد الناتجة بخار ماء + طاقة + ثاني أكسيد الكربون ثاني أكسيد الكربون + طاقة + كحول إيثيلي
ج10- علل:
ج أ- لأن الخميرة تتنفس لاهوائياً فتقوم بتخمير الخبز والكعك وتعمل على انتفاخها عند خروج غاز co2 مما يجعل الخبز والكعك مسامياً.
ج ب- لأن بكتيريا اللاكتيك تتنفس لاهوائياً مما تعمل على تحويل الحليب إلى لبن رائب.

النـمــو
ج1- تتنفس، تتغذى، تتحرك.
ج2- بالطفولة، فينمو.
ج3- الكتلة، الحجم.
ج1- تغير في الشكل، الحجم، الكتلة.
ج2- النمو: زيادة في كتلة الكائن الحي وحجمه نتيجة زيادة كمية المادة الحية فيه.
ج أ- زيادة في الحجم والكتلة للخلية رقم (1).
ج ب- انقسمت الخلية رقم (2) إلى قسمين متماثلين متشابهين في الحجم والكتلة والشكل.
ج ج- الانقسام المتساوي هو انقسام الخلية إلى خليتين صغيرتين متشابهتين بهدف زيادة عدد الخلايا.
ج د- سبب نمو الكائن الحي هو: أ- انقسام متساوي لخلايا جسم الكائن الحي.
ب- الخلايا الناتجة من الانقسام تمتص الماء والغذاء ويكبر حجمها مما يؤدي إلى نمو الجسم.
ج أ- تغير في الشكل والحجم والكتلة.
ج ب- الساق والجذر.
ج ج- لوجود خلايا الانقسام في منطقة القمم النامية.
ج د- نعــم.
ج هـ- نعــم.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- لم يحدث نمو في الساق.
ج2- يتم التئام الجروح حيث يتكون خلايا جديدة أي نمو خلايا جديدة حيث تنقسم الخلية إلى قسمين متشابهين فتمتص الماء والغذاء ويحدث النمو.
ج3- لا يحدث نمو في الخلايا العصبية لأنها لا تتجدد ولا تنقسم الخلايا بسبب غياب العضو المسؤول عن الانقسام وهو الجسم المركزي.

• لا هناك خلايا يتوقف نموها عند مرحلة معينة من البلوغ مثل خلايا العين، الكبد، العصبية باستثناء خلايا الجلد.




الحركــة
ج1- (ب) ، ج2- (د) ، ج3- (ب).
ج1- أ- انتقاليـة، ب- موضعيـة، ج- سيتوبلازميـة.
ج2- الأسـد.
ج3- حركة الثغور عند النبات، حركة اللسان، حركة القلب في الحيوان.
ج4- هي حركة دورانية مستمرة ضرورية لحدوث النشاطات الحيوية داخل الخلية.
ج5- سيتوبلازمية (دورانية).
ج6- ضرورية لحدوث النشاطات الحيوية داخل الخلية.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- (ج)، ج2- (د)، ج3- (ب).

الإخــراج
ج1- الطاقة، ثاني أكسيد الكربون CO2.
ج2- الجلد، الغدد العرقية.
ج3- البولي.
ج1- عملية الإخراج: عملية حيوية يقوم بها الكائن الحي بهدف التخلص من الفضلات الزائدة لأن تراكمها يسبب تسمم في الجسم.
ج2- أ- كليـة، ب- حالـب، ج- مثانـة بوليـة.
ج3- أ- مــاء، ب- أمـلاح، ج- مواد نيتـروجينيـة (بولينا).
ج4- يصل الدم إلى الكليتين عن طريق الأوعية الدموية ويكون الدم غني بالفضلات النيتروجينية (البولينا)، تقوم الكليتين بسحب الفضلات النيتروجينية من الدم بالإضافة إلى بعض الأملاح والماء الزائدة المكونة للبول، تُنقل الفضلات إلى الحالبين فالمثانة فالفتحة البولية ثم إلى خارج الجسم.
ج5- الجهاز التنفسي ج6- الخياشيـم ج7- لا
ج8- عن طريق الثغور، الإدماع، الفجوات.
ج9- لأن فضلات النبات قليلة جداً جداً.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج أ- قد يصعب عملية خروج CO2 الناتج عن عملية التنفس وقد تحدث عملية فقد كمية كبيرة من بخار الماء عند النبات فيحدث جفاف للخلايا وتموت.
ج ب- لا يستطيع الإنسان تنظيم درجة حرارة جسمه وقد يتعرض للموت.
ج ج- تتراكم الفضلات في جسمه وقد يحدث تسمم له فيموت.
الاستجابـة
ج1- (1) الحرارة (2) الضغـط (3) الصـوت (4) شدة الإضاءة (الضوء)
ج2- بالسخونة ج3- أسحب يدي بسرعة ج4- الجهاز العصبي.
ج1- الاستجابة: عملية استجابة الكائن الحي للمؤثرات الخارجية بسبب وجود جهاز متخصص.
ج2- المستقبلات الحسية: هي الحواس الخمسة كالعين والأنف والأذن والجلد واللسان، تتأثر بالمؤثرات وتربط الكائن الحي بالبيئة المحيطة به وتجعله يستجيب للمؤثرات.
ج3- لا.
ج4- تنكمش للأسفل.
ج5- تتجه نحو الشمس.
ج6- الضوء، اللمس.
ج7- الإنسان، وذلك لأنه يملك جهاز متخصص للإجابة (الجهاز العصبي).
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- تستجيب النباتات لبعض المؤثرات الخارجية مثل الضوء واللمس مثل نبات المستحية وقرص دوار الشمس.
ج2- قد لا تستجيب الأطراف للمؤثرات الخارجية.
التكاثــر
ج1- التكاثر: عملية حيوية يقوم بها الكائن الحي بهدف إنتاج أفراد جدد لاستمرار الحياة.
ج2- للمحافظة على النوع، استمرار الحياة.
ج3- الانشطار.
ج1- (أ) تكاثر جنسي (ب) تكاثر لا جنسي .
ج2- هو اندماج الجاميت الذكري مع الجاميت الأنثوي لإنتاج الزيجوت (الجنين).
ج3- جاميت ذكري، جاميت أنثوي.
ج4- حبوب لقاح، بويضات.
ج5- زيجوت (جنين).
ج6- إنتاج أفراد جدد من أحد الأبوين سواء من الذكر أو من الأنثى دون الحاجة إلى الإخصاب.
ج7- الانشطار، التجدد، التبرعم، التكاثر الخضري.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- (ج)، ج2- (ب)
ج3- ج أ- لأنه أكثر عرضة للهلاك فهي بحاجة للتكاثر الكثير للمحافظة على النوع وبقاء الحياة.
ج ب- للمحافظة عليها واستمرار حياتها وإنتاج أعداد كثيرة منها.
ج ج- لم يمكن حدوث التكاثر الجنسي ولا يمكن أن يتكاثر إلا بواسطة التكاثر الخضري فقط إن أمكن.
إجابـة أسئلـة الوحـدة الثانيـة
"أجهـزة جسـم الإنسـان"

ج1- الجهاز الحركي، التنفســي، الـدوري، الهضمـي.
ج2- لوجود جهاز متخصص للاستجابة وهو الجهاز العصبي.
ج1- الجهاز العصبي: يتكون الجهاز العصبي من أعضاء وهو منتشر في جسم الكائن الحي ويلعب دوراً هاماً في حياته حيث يجعل الكائن الحي يتكيف مع البيئة المحيطة به.
ج2- الخلية العصبية.
ج1- جسم الخلية، المحور الاسطواني، زوائد شجرية.
ج2- تعمل الخلية العصبية على نقل الإشارات العصبية من الجسم للدماغ والعكس.
ج1- جميع الخلايا العصبية لها نفس التركيب: جسم خلية، محور اسطواني، زوائد شجرية، لكنها تختلف في الشكل فهناك خلايا عصبية لها محور اسطواني بطول متر وهناك لا يتعدى طولها بضع ملليمترات وهناك خلايا لها جسم خلية في الوسط وأخرى في المقدمة وهكذا.
ج2- 1- دهون ميالين 2- غلاف الميالين 3- تفرعات شجرية
4- زوائد شجرية 5- سيتوبلازم 6- نواة 7- محور اسطواني
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- لا. وذلك لأن الخلايا العصبية لا تتجدد لعدم وجود جسم مركزي.
ج2- موت الخلايا العصبية المسئولة عن الحركة سواء في القدم أو الساق منذ الطفولة بسبب نقص الأكسجين والغذاء.
ج3- لأن خلايا الجلد بها العضو المسئول عن الانقسام (الجسم المركزي) والخلية العصبية لا يوجد بها.

أقسـام الجهـاز العصبـي
ج1- جسم الخلية، محور اسطواني، زوائد شجرية.
ج2- نقل الإشارات العصبية من الجسم للدماغ والعكس للتأثر بالبيئة والتعامل معها.
ج1- مركزي، طرفي.
ج2- الدماغ، الحبل الشوكي.
ج3- أعصاب مخية، أعصاب شوكية.
ج1- يتكون الدماغ من عدد هائل من الخلايا العصبية وموجود داخل علبة عظمية (الجمجمة).
ج2- المخ، المخيخ، جذع الدماغ.
ج3- أكبر جزء في الدماغ من حيث الحجم يشكل حوالي 90% ويتكون من قسمين متماثلين كل منهما على شكل نصف كرة تقريباً ويفصل بينهما شق طولي توجد على سطحه تلافيف عديدة.
ج4- 1- تنظيم الحركات العضلية الإرادية التي يقوم بها الجسم.
2- استقبال المعلومات الحسية الواردة من الحواس المختلفة وإدراكها.
3- القيام بجميع العمليات الفعلية.
ج5- ج أ- حتى تستوعب أكبر قدر ممكن من الخلايا العصبية.
ج ب- لأنه يوجد داخل علبة عظمية وهناك وسائل حماية أخرى من الشعر والجلد.
ج6-
وجه المقارنة التنفس الهوائي التنفس اللاهوائي
الموقع تحت المـخ تحت المـخ
المفهوم كتلة دماغية تنتشر عليها تلافيف عديدة كتلة دماغية تصل إلى المخ والحبل الشوكي وأهم أجزائه الحبل الشوكي
الوظيفة المحافظة على توازن الجسم أثناء تأدية الحركات الإرادية (أ) نقل الأوامر من الدماغ إلى أعضاء الجسم.
(ب) السيطرة على عمليات البلع، التنفس، الاستفراغ.

ج7- يفقد الإنسان توازنه عند تأدية الحركات الإرادية وقد يتعرض للأخطار بسبب السقوط على الأرض وما شابه ذلك.
ج8- ج أ- المخيخ ج ب- ( 5 ) ج ج- ( 6 ) ج د- ( 1 )
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:










ج2- ج أ- بسبب إصابة أغشية السحايا المحيطة بالدماغ بالجراثيم.
ج ب- بسبب تلف الخلايا العصبية في الدماغ والمسئولة عن البصر.
ج ج- بسبب خلل في عمل المخيخ.
ج 3- قد يصاب بالعمى أو ضعف البصر.

ج1-






ج1- داخل العمود الفقري.
ج2- ( أ ) نقل الإحساس الوارد من أعضاء الحس إلى الدماغ ونقل الأوامر من الدماغ إلى العضلات.
(ب) تنظيم عدد من الحركات اللاإرادية (الفعل المنعكس).
ج3- العصب عبارة عن مجموعة من الألياف العصبية مرتبة على شكل حزم محاطة بنسيج ضام.
ج4- ألياف عصبية حسية، ألياف عصبية حركية، ألياف عصبية موصلة.
ج5- الألياف العصبية الحسية تنقل الإحساسات من أعضاء الحس إلى الدماغ والحبل الشوكي.
الألياف العصبية الحركية تنقل الأوامر من الدماغ والحبل الشوكي إلى عضلات الجسم وغدده.
ج6- ( أ ) أسحب يدي بسرعة وأشعر بالسخونة.
(ب) أسحب قدمي بسرعة وأشعر بالألم.
(ج) يلتفت نحو الصوت بسرعة.
ج7- الحبل الشوكي.
ج1- الفعل المنعكس: حركة لاإرادية مسئول عنها الحبل الشوكي عند تعرض الكائن الحي لمؤثر خارجي فجأة.
ج2- حركة رموش العين، الاعتدال بعد الانزلاق، سحب اليد عند ملامسة كأس ساخن، وضع القدم على فرامل السيارة عند مشاهدة طفل في الطريق.
• عندما يلامس الشخص كأس ماء ساخن تنتقل الإشارة من العصب الحسي إلى الحبل الشوكي ثم ينقل الليف العصبي الأوامر من الحبل الشوكي إلى عضلة اليد فتنقبض العضلة مما يؤدي إلى سحب اليد بسرعة.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- إذا كانت الإثارة شديدة (انفجار) فالعملية الديناميكية سريعة ثم تستوعب في الدماغ لكن إذا كانت الإثارة عادية (منبه ساعة) فالإنسان يسمع ثم ينهض من النوم فلا يكون للدماغ دور في هذه الحالة.
ج2- (ج).

صحة الجهاز العصبي
ج1- (د) ج2- البنسلين.
ج1- ارتجاج الدماغ: حالة يفقد الشخص المصاب فيها وعيه وقدرته على الحركة نتيجة ارتطام شديد للرأس بجسم صلب مما يؤثر على أنسجة الدماغ.
ج2- شحوب الوجه، بطء النبض والتنفس، القيء والغثيان، عدم القدرة على الحركة.
ج3- العقاقير: مواد كيميائية مختلفة يتناولها الإنسان لأسباب مختلفة لمنع الإصابة بالمرض أو علاج للمرضى وهي تأثر إما سلباً أو إيجاباً على الصحة للجهاز العصبي.
ج4- المنبهات، المسكنات، الكحول.
ج5-
وجه المقارنة المنبهات المسكنات الكحول
أهميتها تنشط عمل الجهاز العصبي. تبطئ عمل الجهاز العصبي. تستخدم كمطهر.
أضرارها الزيادة منها تسبب الأرق والتوتر العصبي. الإفراط منها يسبب الإدمان. تفقد الشخص الوعي وقد تؤدي إلى التهاب الكبد وتؤثر على الذكاء.
مثال عليها القهوة والشاي. ديكلوفين، أكامول، أسبرين، بنسلين. كحول إيثيلي (ايثانول).

إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- حتى لا تسبب إدمان وتعرض الشخص للأخطار.
ج2- لأن لها أضرار عديدة على الصحة مثل: فقدان الوعي، التهاب الكبد، تؤثر على الذكاء.....إلخ.
ج3- 1- الاعتدال في تناول المنبهات كالقهوة والشاي.
2- عدم السقوط من مكان مرتفع حتى لا يصطدم الرأس بشيء.
3- النوم والراحة عند الحاجة وبقدر كافٍ.
4- عدم تناول المسكنات بدون إشراف طبي.
ج4- القهوة والشاي تستخدم كمنبهات وتنشط الجهاز العصبي وهذا يؤثر إيجاباً ولكن كثرة تناولها يحدث التوتر والقلق وهذا سلباً. والمسكنات تشفي من المرض أو تمنع حدوثه وهذا إيجاباً ولكن إذا تناولناها بدون إشراف طبي يحدث إدمان وضرر على الصحة وهذا سيء.
ج1- الجهاز: عبارة عن مجموعة من الأعضاء تتناسق لتقوم بوظائف عدة.
ج2- العرقية، اللعابية.
ج3- تنظيم درجة حرارة الجسم ويتخلص الجسم من الفضلات الزائدة.
ج1- عضو يفرز مواد داخل الجسم أو خارجه.
ج2- غدد قنوية، غدد صماء.
ج3- الغدد القنوية: هي الغدد التي تصيب إفرازاتها (السوائل) داخل قناة إما داخل الجسم أو خارجه.
الغدد اللاقنوية: هي الغدد التي تصيب إفرازاتها (هرمونات) داخل الجسم.
ج4- دمعية، بنكرياس، عرقية، لعابية.
ج5- نخامية، درقية، كظرية، بنكرياس.
ج6- الهرمون: عبارة عن مواد كيميائية تفرزه الغدة للقيام بوظيفة معينة.
ج7- 1- نخامية 2- درقية 3- بنكرياس 4- كظرية 5- تناسلية.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج أ- النخامية. ج ب- الدمعية.
ج2- تعتبر غدة البنكرياس قنوية لأنها تصب إفرازاتها داخل قناة الاثنى عشر وتعتبر لاقنوية لأنها تفرز هرموني الأنسولين والجلوكاجون مباشرة في الدم بدون قناة.
ج3- لأن الدم يربط هذه الغدد مع بعضها البعض وذلك بنقله هرمونات الغدة الواحدة إلة أجزاء الجسم المختلفة وإلى غدد الجسم الأخرى مما يجعل غدد الجسم تعمل بانتظام وتنسيقها كأنها جهاز اتصلت جميع أعضائه اتصالاً مباشراً.



الغدد الصماء
ج1- العرقية، الدمعية.
ج2- النخامية، الدرقية.
ج3- الغدد الصماء: هي الغدد التي تصيب هرموناتها مباشرة في الدم بدون قناة داخل الجسم.
الغدد القنوية: هي الغدد التي تصيب إفرازاتها السوائل داخل الجسم أو خارجه بقناة.
ج4- الهرمون:مواد كيميائية تفرزها الغدد الصماء بهدف أداء وظيفة معينة يفرز داخل جسم الكائن الحي.
ج1- أسفل المخ عند القاعدة للمخ.
ج2- هرمون النمو، هرمون الحليب، F.s.H، LH.
ج3- لأنها تفرز العديد من الهرمونات وتنظم عمل معظم الغدد الصماء وتؤثر في وظائف الجسم الحيوية.
ج4- إذا ازداد إفراز الهرمون يحدث عملقة للشخص ويكون عنده خمول في الحالة العقلية والجنسية، وإذا نقص يحدث تقزم وقواه العقلية عادية.
ج5- تقع أسفل الحنجرة على السطح الأمامي للقصبة الهوائية.
ج6- الثيروكسين.
ج7- ينشط عملية التنفس الخلوي، ينظم عملية النمو، إنتاج الطاقة الحرارية في الجسم.
ج8- حالة الكثم: أي تأخر في القوى العقلية ويقف النمو ويصبح قزم.
ج9- حالة الكثم: هو حالة تخلف عند الشخص ويصبح قزم بسبب نقص إفراز هرمون الثيروكسين التي تفرزه الغدة الدرقية.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
وجه المقارنة الغدة النخامية الغدة الدرقية
الوظيفة لها علاقة بالنمو، وإنتاج الحليب. النمو السليم عند الكائن.
أهم هرموناتها هرمون النمو، الحليب. الثيروكسين.
موقعها من الجسم عند قاعدة المخ. أسفل الحنجرة.
حجمها وكتلتها صغير. أكبر حجماً.

ج2- قد يصعب عليه تنظيم درجة حرارة جسمه ويتعرض للأخطار.
ج3- يسبب تضخم الغدة الدرقية.
ج4- (ب).



غدة البنكرياس
ج1- عرقية، دمعية.
ج2- كظرية، تناسلية.
ج3- لأن اللعابية تفرز سوائلها داخل قناة، أما النخامية تفرز هرموناتها مباشرة في الدم بدون قناة.
ج1- أسفل المعدة.
ج2- تنظيم نسبة السكر في الدم والمساعدة في عملية هضم الطعام.
ج3- جزر لانجرهانز.
ج4- قنوية لأنها تفرز عصاراتها داخل الاثنى عشر للمساعدة في عملية الهضم، ولاقنوية لأنها تفرز هرموناتها مباشرة في الدم بدون قناة.
ج5- في حالة حدوث خلل في عملية البنكرياس تقوم الكليتين بتخليص الجسم من السكر الزائد من حاجته عن طريق البول وهذه حالة مرضية تعرف بـ مرض السكري.
• إجابة سؤال الكشف عن سكر الجلوكوز في البول:
الملاحظة: تغير لون شريط الكشف عن السكر.
الاستنتاج: وجود سكر الجلوكوز في الدم.
• يزيد نسبة السكر ف الدم ويصاب الشخص بمرض السكري.
ج1- فوق الكليتين.
ج2- الأدرينالين.
ج3- عند الخوف والغضب والطوارئ.
ج4- يزيد تركيز الجلوكوز في الدم، اصفرار الوجه، توسع الأوعية الدموية في العضلات وزيادة سرعة التنفس.
ج5- عندما تحزن أو تغضب فإن الجهاز العصبي يفرز مواد كيماوية تؤثر في غدتين تقعان فوق الكليتين فتفرزان في الدم هرمون الأدرينالين الذي له أعراض مقاومة الطارئ وهكذا.
ج6- يتم إعطاء الشخص قطعة من الحلوى أو مشروب عصير لأن سبب الإغماء نقص السكر.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- عندما تزيد نسبة السكر في الدم يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يحفز خلايا الكبد على تحويل السكر الزائد إلى نشا حيواني يخزن في الكبد وعندما تقل نسبة السكر عن المعدل الطبيعي يفرز هرمون الجلوكاجون الذي يحول النشا إلى سكر.
ج2- أ- نضع قليل من البول في وعاء وتتركه لمدة ثلاثة أيام في منطقة خالية وملاحظة لون البول إذا تغير إلى اللون الأسود يكون مصاب وإذا لم يتغير اللون يكون غير مصاب.
ج3- أ- (3) ب- (2)
ج4- 1- عدم الإكثار من تناول الحلويات والمشروبات.
2- الابتعاد عن الانفعالات الشديدة.
3- ممارسة الألعاب الرياضية.
الاستقبال الضوئي
المتطلب الأساسي: 1- العين 2- رؤية الأجسام من حولنا للتكيف مع البيئة.
3- مؤخرة المخ.
4- طول النظر وقصر النظر، الجلوكوما، الكاتاركتا، عمى الألوان، انحراف القرنية.
الموضوع:
1- الصلبة، المشيمية، الشبكية.
2- غلاف أبيض من نسيج ليفي أما الجزء الأمامي منها فهو شفاف ويسمى القرنية.
3- حماية الأجزاء الداخلية للعين، لكن مقدمتها الشفاف للقرنية للسماح بمرور الأشعة داخل العين.
4- حتى يسمح بمرور الأشعة الضوئية لداخل العين.
5- طبقة رقيقة قاتمة اللون تلي الصلبة وتحتوى أوعية دموية.
6- أ- امتصاص الضوء الزائد. ب- تزود العين بالغذاء والأكسجين.
7- لوجود خلايا الاستقبال الضوئي التي تتأثر بالضوء وتحوله لإشارات كهربية.
8- خلايا العصى: خلايا مستطيلة الشكل متعامدة على الشبكية وتستقبل المؤثرات الضوئية بلون أبيض وأسود فقط.
خلايا المخاريط: خلايا مخروطية الشكل وتتأثر بالمنبهات الضوئية ذات الشدة العالية ولذلك فهي مسئولة عن المؤثرات الضوئية الملونة.
9- نقل الإشارات الكهربية من الشبكية إلى مركز الإبصار بالمخ.
10- لأن هذه البقعة لا يوجد بها خلايا استقبال ضوئي فلا تكون صور للأجسام عندها.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1) حتى نستطيع أن نرى أكبر مساحة ممكنة من حولنا.
2) أ- يصاب الإنسان بعمى ألوان (فلا يميز بين الألوان).
ب- تتلف خلايا الاستقبال الضوئي بالشبكية وقد يصاب بعمى جزئي أو كلي.
3) أ- حتى تزود العين بالغذاء والأكسجين.
ب- حتى تعمل امتصاص الأشعة الضوئية الزائدة.
ج- لكي تسمح بمرور الأشعة الضوئية إلى داخل العين.
4) 1- الصلبة 2- الشبكية 3- البقعة الصفراء 4- العصب البصري 5- المشيمية
6- القرنية 7- حدقة العين (إنسان العين) 8- القزحية 9- العدسة البلورية
أجزاء العين
المتطلب الأساسي:
1- أ) الصلبة ب) المشيمية ج) الشبكية.
2- أ) تسمح بدخول الضوء لداخل العين ب) تمد العين بالغذاء والأكسجين.
ج) نقل الإشارات الكهربية من الشبكية إلى المركز البصري بالمخ.
د) تحول المؤثرات الضوئية إلى إشارات كهربية.
الموضوع:
1- حاجز دائري ملون يسمى القزحية.
2- حاجز دائري ملون ويتكون من ألياف عضلية ويوجد به فتحة بالوسط تسمى الحدقة.
3- تتحكم باتساع فتحة الحدقة (البؤبؤ) وبالتالي تنظم كمية الضوء الداخلة للعين.
4- أ) إذا كان الضوء شديداً فإن العضلات الطولية بالقزحية ترتخي والعضلات الدائرية تنقبض فيضيق إنسان العين.
ب) إذا كان الضوء خافتاً فإن العضلات الطولية تنقبض أما العضلات الدائرية ترتخي فيتسع إنسان العين.
5- العدسة البلورية.
6- جسم شفاف يشبه العدسة المحدبة ويسمى بالعدسة البلورية.
7- يجمع الأشعة الساقطة على العين وتركيزها على الشبكية في منطقة البقعة العمياء.
8- السائل المائي.
9- السائل الزجاجي.
10- يعطي السائلان للعين شكلها الكروي ولأنهما شفافان فيسمحان بمرور الأشعة الضوئية إلى الشبكية.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- القزحية.
2- 1/5 البصر.
3- محدبة حتى تعمل على تجميع الأشعة الضوئية وبالتالي تتكون صورة على الشبكية. وليست مقعرة حتى لا تفرق الأشعة الضوئية وبالتالي لن تتكون صورة على الشبكية.

كيف نرى الأجسام
المتطلب الأساسي:
1- الشبكية.
2- أ) امتصاص الضوء الزائد وكذلك تزويد العين بالغذاء والأكسجين.
ب) تجميع الأشعة الضوئية وتركزها على الشبكية.
ج) تتأثر بالضوء وتحوله إلى إشارات كهربية.
3- طول النظر ، قصر النظر ، عمى الألوان ، الحوَل ، الجلوكوما ، الكاتاركتا.
الموضوع:
1- يسقط الضوء على الأجسام فينعكس عنها إلى العين.
2- الحسن بن الهيثم.
1-
وجه المقارنة عيب طـول النظـر عيب قصـر النظـر
الأعراض رؤية الأشياء القريبة غير واضحة رؤية الأجسام البعيدة غير واضحة
سبب الحدوث تكون الصورة خلف الشبكية لأن تحدب عدسة العين أقل من اللازم تكون الصورة أمام الشبكية لأن تحدب عدسة العين أكبر من اللازم
طريقة العلاج نظارة طبية ذات عدسات محدبة نظارة طبية ذات عدسات مقعرة

2- 1) حتى تعمل على المساعدة في تجميع الضوء على الشبكية.
2) حتى تعمل على المساعدة في تفريق الضوء وبالتالي تركيزه على الشبكية.
3- أ) الإضاءة المناسبة أثناء القراءة.
ب) مشاهدة التلفاز عن بعد لا يقل عن 4 – 6م.
ج) الاهتمام بنظافة العين.
د) الابتعاد عن مصادر الضوء الشديد.
هـ) عدم الجلوس أمام الحاسوب أكثر من 3 ساعات.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- أ) قصر نظر ب) الحول
ج) حقيقية مصغرة مقلوبة.
2- مادام يلبس نظارة للقراءة فهو يرى الأجسام القريبة وبالتالي فهو يعاني من عيب طول النظر فعدسة نظارته محدبة الشكل.
وبالطبع النظارة مفيدة له حتى تتكون الصورة على الشبكية ويتمكن من القراءة بوضوح.
تركيب الأذن
المتطلب الأساسي:
1- أ) الأذن تساعدنا في سماع الأصوات من حولنا وبالتالي التكيف مع البيئة.
ب) تلتصق بها الجراثيم والغبار فتحمي بذلك الأذن الداخلية.
2- أ) غشاء الطبلة ب) القناة السمعية ج) صوان الأذن
الموضوع:
1- الأذن الخارجية، الأذن الوسطى، الأذن الداخلية.
2- صوان الأذن، القناة السمعية، غشاء الطبلة.
3- أ) تجميع الموجات الصوتية وتوجيهها إلى القناة السمعية.
ب) يهتز عندما تؤثر عليه المؤثرات الصوتية المختلفة.
ج) تفرز مادة الصملاخ من الغدد الصملاخية التي بها.
4- حتى تتكيف مع البيئة فصوان أذن الأرنب مثلاً كبير لتجميع أكبر قدر من الصوت وبالتالي الهروب من الأعداء.
5- حتى يهتز ويتأثر بأقل المؤثرات الصوتية.
6- الغدد الصملاخية، الصملاخ (مادة شمعية).
7- حتى يساعد على حماية عظيمات السمع.
8- معادلة الضغط على جانبي غشاء الطبلة.
9- المطرقة، السندان، الركاب.
10- أ) يوجد بها السائل التيهي وخلايا حسية تتصل بالمخ عن طريق العصب السمعي.
ب) يصل بين القوقعة والقنوات الهلالية وله دور في حفظ التوازن.
ج) تدعم الدهليز في حفظ توازن الجسم وخاصة الرأس.
11- لأن السائل التيهي يهتز متأثراً باهتزاز عظيمات السمع فتتأثر أطراف العصب السمعي فتنتقل الإشارات عبر العصب السمعي إلى المخ.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- لأن مضغ العلكة والشهيق بقوة فيساعد على معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن.
2- لأن لها دور مهم في حفظ التوازن لوجود الدهليز والقنوات الهلالية.
3- غضروفي. 4- طبلة الأذن. 5- ألم شديد وضعف في السمع.
6- 1) القنوات الهلالية. 2) الدهليز. 3) العصب السمعي. 4) القوقعة. 5) قناة استاكيوس.
6) غشاء الطبلة. 7) القناة السمعية. Cool صوان الأذن. 9) مطرقة. 10) سندان.
11) ركاب.

كيف تسمع الأصوات
المتطلب الأساسي:
1- أ) تجميع الموجات الصوتية.
ب) الاهتزاز عند حدوث مؤثرات صوتية.
ج) بها خلايا حسية تتأثر بالاهتزازات وتنقل الإشارات إلى العصب السمعي.
2- مطرقة، سندان، ركاب.
الموضوع:
أ) يقوم صوان الأذن بجمع الأمواج الصوتية ثم توجيهها عبر القناة السمعية فتهتز الطبلة وبالتالي تهتز عظيمات السمع ثم تنتقل الاهتزازات إلى السائل التيهي بالقوقعة ليتأثر العصب السمعي وينقل الإشارات إلى مركز السمع بالمخ.
ب) لن يهتز السائل التيهي وبالتالي لن تتأثر النهايات العصبية بالقوقعة بالمؤثرات الصوتية.
ج) نعم له دور هام حيث تصل الإشارات عبر العصب السمعي فيحللها ويدركها.
1- لأن الصوت الطبيعي ينتقل عبر طريقتين: أ) عن طريق الهواء فالأذن.
ب) عن طريق اهتزاز عظيمات الفكين والجمجمة.
أما الصوت المسجل فينتقل عبر الهواء للأذن مباشرة فقط.
2- أ) عدم العبث بالأذن بأدوات حادة.
ب) الابتعاد عن مصادر الضوضاء.
ج) خفض صوت المذياع وغيره.
د) الاهتمام بنظافة الأذن.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- العصب السمعي.
2- حتى نتمكن من سماع الأصوات من جميع الاتجاهات.
3- لأن سماعك لصوتك ينتقل بطريقين عن طريق عظام الجمجمة وكذلك انتقال الموجات الصوتية في الهواء إلى صوان الأذن.
أما الآخرين فيسمعوا صوتك بانتقال الموجات الصوتية في الهواء إلى صوان الأذن فقط.





الاستقبـال الكيميائـي
ج1- المساعدة على الكلام، المساعدة على تحريك الطعام في البلع، تذوق الطعام.
ج2- المساعدة على هضم الطعام وتذوقه، المساعدة على الكلام.
ج3- لوجود شعيرات دمية تعمل على تنقية الهواء وتدفئته قبل وصوله للجهاز العصبي.
ج1- تحت العينين داخل الوجه.
ج2- خلايا الاستقبال الشمي.
ج3- أن تكون المادة قابلة للانتشار، أن تكون جزيئات المادة قابلة للذوبان.
ج4- عندما تصل جزيئات المواد إلى تجويف الأنف تذوب في الغشاء المخاطي فتتأثر الخلايا الشمسية بالمادة وينتقل الأثر عبر العصب الشمي إلى مراكز الشم في المخ الذي يميز ويفسر الروائح.
ج1- عبارة عن قطعة لحمية منتشرة عليها نتوءات تسمى براعم وهي ذات أشكال متعددة.
ج2- البراعم تجمعات من خلايا حسية تستقبل المؤثرات الكيميائية الذائبة.
ج3- فطرية، كأسية، خيطية.
ج4- أن تكون المادة قابلة للذوبان، وجود لعاب.
ج5- عندما يذوب الطعام في اللسان تستقبل خلايا التذوق الحسية المواد الكيميائية تتكون إشارات كهربية يحملها العصب الذوقي إلى مراكز الإحساس بالتذوق في المخ، فتقوم هذه المراكز بتفسير وتمييز الذوق للأطعمة المختلفة.
ج6- لأن شرط عملية التذوق وجود رطوبة في اللسان.
• الملاحظة: تذوق الطعم الحلو والمالح بطرف اللسان وتذوق الطعم المر في نهاية اللسان والحامض على جانبي اللسان.
• الاستنتاج: كل جزء في اللسان مسئول عن تذوق طعم محدد.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج1- ( د )
ج2- ( أ )
ج3- بسبب اضطراب في خلايا الاستقبال الشمي وعدم تأثرها بالمواد ذات الروائح بدرجة كبيرة.
ج4- لأن تذوق الطعم الحلو والمالح يتم عن طريق طرف اللسان، والحامض على جانبي اللسان، والمر في مؤخرة اللسان.



الاستقبـال الآلـي
ج1- حماية الجسم من الأخطار فهو وسيلة دفاع أولي، تنظيم درجة حرارة الجسم عندما يتم إفراز الرق منه، وجود خلايا مستقبلات حسية آلية.
ج2- الضغط، الألـم، الحرارة، اللمـس.
ج1- شعور بالسخونة، بالبرودة، بملمس خشن، بملمس ناعم.
ج2- مستقبلات آليـة.
ج3- ( أ ) خارجيـة تسمى البشرة.
(ب) داخلية تسمى الأدمة.
ج2- حماية طبقة الأدمة.
ج3- تنتشر في المستقبلات الحسية وهي خلايا متخصصة ذات أشكال متعددة تقع مباشرة أسفل البشرة.
ج4- عندما تلمس كأس ساخن تستقبل المؤثرات الآلية الإحساس وتنقله إلى العصب الآلي ومن ثم للدماغ لتفسيره وتمييزه.
ج5- لحمايتها من الأخطار كالحروق وما شابه.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
ج أ- لأنها أول طبقة حيث تمثل خط دفاع أول للأدمة من الحروق والجروح وغيرها وبالتالي تحفظ المستقبلات الآلية.
ج ب- لأنها تنقل الإحساس من أعضاء الجسم للدماغ لتفسيرها وتمييزها.
ج ج- لوجود مستقبلات آلية تنقل الإحساس للدماغ.
ج د- لا بسبب تدمير وتلف المستقبلات الآلية.
ج3- للحماية من العوامل البيئية.

إجابة أسئلة الوحدة الرابعة
"المجموعة الشمسية"
أولاً: الشمس
المتطلب الأساسي:
1- الشمس.
2- مجموعة الكواكب التي تدور حول الشمس في مسارات الهليلجية الشكل.
3- النجم: جرم سماوي ساطع بضوئه الذاتي وهو عبارة عن كرة غازية ملتهبة.
الكوكب: جرم سماوي معتم يستمد ضوئه وحرارته من النجم الذي يتبعه ويدور حوله.
الموضوع:
1- 150 مليون كم.
2- 16 مليون درجة مئوية، 5800 درجة مئوية.
3- هيدروجين، هيليوم، عناصر أخرى.
1- اتحدت أنويتها.
2- ذرة هيليوم وطاقة حرارية.
3- تتكون الطاقة الشمسية من الاندماج النووي لأنوية 4 ذرات هيدروجين فتنتج ذرة هيليوم وتنطلق طاقة حرارية هائلة.
4- الهيدروجين.
• 1- يتوقف إنتاج الطاقة وقد تتحول الشمس إلى قزم أبيض.
2- إن أهم كائن منتج للغذاء على الأرض هو النباتات والتي تستطيع أن تنتج غذاءها وتنمو بدون ضوء الشمس، وباقي الكائنات كالإنسان وغيره تعتمد اعتماداً كلياً على النباتات أو آكلات الأعشاب وبالتالي فالفضل يعود في غذائنا إلى الشمس.
3- متوسط المسافة بين الأرض والشمس والتي تبلغ حوالي 150 مليون كم.

ثانياً: كواكب المجموعة الشمسية
المتطلب الأساسي:
1- الكوكب.
2- الشمس ومجموعة الكواكب التي تدور حولها في مدارات اهليلجية الشكل.
3- عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو.
4- اهليلجي (بيضاوي).
الموضوع:
1- كواكب داخلية، كواكب خارجية.
2- أ) الكواكب الداخلية: الكواكب الأربعة القريبة من الشمس "عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ" وهي ذات خصائص متشابهة من حيث المكونات والحرارة والكثافة النسبية العالية.
ب) الكواكب الخارجية: الكواكب الخمسة الأبعد عن الشمس " المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو" والتي تتشابه في بعض الخصائص من حيث: الحرارة والمكونات والكثافة النسبية المنخفضة.
3-
وجه المقارنة الكواكب الداخلية الكواكب الخارجية
حجمها صغيرة الحجم كبيرة الحجم
كثافتها عالية نسبياً منخفضة نسبياً
مكوناتها الصخور والحديد هيدروجين وهيليوم وجليد
مداراتها صغيرة كبيرة
درجة الحرارة مرتفعة (أكثر حرارة) منخفضة (أكثر برودة)
أمثلة عليها عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو

1- السنة الشمسية 2- اليوم 3- القمر
1- المشتري، بلوتو.
2- زحل.
3- الزهرة.
4- زحل، 30 قمر.
5- عطارد، الزهرة.



إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
أولاً: 1- عدد الأقمار. 2- نبتون 3- الزهرة 4- زحل 5- أخضر
ثانياً:
‌أ- لأن الكواكب الداخلية أقرب للشمس، بينما الكواكب الخارجية بعيدة جداً عن الشمس.
‌ب- لأن معظم مكونات الكواكب الخارجية من غازات متجمدة مثل: الهيدروجين والهيليوم وكذلك من الجليد، أما الكواكب الداخلية فمعظم مكوناتها من الصخور والحديد.
‌ج- لأن حجمه كبير جداً وتربته حمراء.
• يعتقد أنها نتجت عن تفتت أحد الأقمار إلى قطع صغيرة استمرت في الدوران حول زحل.

ثالثاً: الأرض كوكب مؤهل للحياة
المتطلب الأساسي:
1- 150 مليون كم. 2- أ) الجوي ب) المائي ج) الصلب
3- بسبب توفر مستلزمات الحياة مثل: توفر الهواء والماء، درجة الحرارة المناسبة والضغط المناسب وكذلك توفر الغذاء (أي توفر بيئة صحية).
الموضوع:
1- خليط من الغازات والتي تمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع حوالي 1000 كم.
2- النيتروجين، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، الأرجون، الهيدروجين.
3- حوالي 3/4 مساحة الأرض أي ما يعادل 70% من سطحها تقريباً.
4- وذلك لعدة أسباب: أ) مذيب جيد ب) وسط مناسب لحياة الكائنات الحية المائية
ج) يتمتع بخاصية شذوذ الماء د) ملائم لحدوث الظواهر الجوية المختلفة
1- أ) القشرة الأرضية ب) وشاح الأرض ج) لب الأرض
2- وذلك لاحتوائها على العناصر الأساسية للحياة "ماء، هواء، غذاء، مأوى" كما أنها مصدر للوقود والثروات الطبيعية.
3- الأكسجين، السيلكون، الحديد، الألمنيوم، الكالسيوم.
4- الطبقة التي تلي القشرة الأرضية وتمتد 2900 كم وتشكل 85% من حجم الأرض وتتكون من أكاسيد الحديد والماغنيسيوم وتتميز بارتفاع درجة حرارتها وهي مسئولة عن حدوث الزلازل والبراكين.
5-
وجه المقارنة اللب الداخلي اللب الخارجي
درجة الحرارة 6000ْم 5000ْم
طبيعة الصخور منصهرة صلبة
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- وذلك لارتفاع درجة حرارتها فبالتالي مادتها رخوة مما يسهل حركة الطبقات الصخرية التي فوقها.
2- ذلك لأنها أسمك الطبقات فعمقها 2900 كم أما مكوناتها فمن أكاسيد الحديد والسيلكون كما أن كثافتها عالية حوالي 4.5 جم/سم3.
3- ذلك نتيجة الضغط الهائل الواقع عليها بسبب ثقل الطبقات العليا.
• وذلك لعدة أسباب: أ) وسط مذيب جيد لمعظم المواد ب) وسط منا سب لحياة الكائنات الحية المائية
ج) ملائم لحدوث الظواهر الجوية.
رابعاً: حركات الأرض ونتائجها
أولاً: حركة الأرض حول محورها
المتطلب الأساسي:
1- نتيجة دوران الأرض حول محورها.
2- المدة التي يستغرقها الكوكب في الدوران مرة واحدة حول محوره.
3- 24 ساعة تقريباً.
الموضوع:
1- أ) تدور حول محورها ب) دورانها حول الشمس
2- محور وهمي يمتد بين قطب الأرض الشمالي وقطبها الجنوبي ويكون مائلاً عن العمودي بمقدار 23.5ْ.
3- تعاقب الليل والنهار، المحافظة على درجة حرارة مناسبة على كل سطح الأرض.
4- قال تعالى: "وآيةٌ لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون" يس آية (37).
5- الغرب إلى الشرق.
6- الشرق إلى الغرب.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
‌أ- ذلك بسبب ميل محور الأرض بزاوية 23.5ْ عن العمودي.
‌ب- نتيجة دوران الأرض حول محورها مرة كل 24 ساعة تقريباً.
• الحركة الظاهرية للشمس من الشرق للغرب وكذلك حركة النجوم.
• يتساوى طول الليل والنهار على مدار العام وقد تعتدل درجة الحرارة على مدار العام.

ثانياً: حركة الأرض حول الشمس
المتطلب الأساسي:
1- محور وهمي يمتد بين قطبي الكرة الأرضية ويكون مائل عن العمودي بزاوية 23.5ْ.
2- أ) دورانها حول محورها ب) دورانها حول الشمس
3- دوران الأرض حول محورها.
الموضوع:
1- 365 يوم و6 ساعات، 23.5ْ.
‌أ- بسبب ميل محور الأرض بزاوية 23.5ْ عن العمودي وكذلك ثبات اتجاهه أثناء الدوران.
‌ب- 1) طويل، حاد 2) قصير، بارد
1- أ) الزمن الذي يبدأ عنده فصل الشتاء هو 21 كانون الأول من كل عام.
ب) الزمن الذي يبدأ عنده فصل الربيع هو 21 آذار من كل عام.
ج) الزمن الذي يبدأ عنده فصل الصيف هو 21 حزيران من كل عام.
د) الزمن الذي يبدأ عنده فصل الخريف هو 23 أيلول من كل عام.
هـ) الحركة الظاهرية للشمس في السماء من الصباح وحتى المساء.
2- السنة الشمسية: الفترة التي تستغرقها الأرض أثناء دورانها حول الشمس ومدتها 365 يوم و6 ساعات.
السنة الكبيسة: يتم حساب عدد أيام السنة بـ 365 يوم وبالتالي تجمع 6 ساعات كل أربع سنوات وتضاف إليها وتسمى السنة الكبيسة وعدد أيامها 366 يوم.
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- أ) بسبب ميل محور الأرض عن العمودي بزاوية 23.5ْ.
ب) لأن محور الأرض لا يكون مائلاً جهة الشمس وبالتالي يلتقي النصفان الشمالي والجنوبي نفس كمية ضوء الشمس فيصبح نصف الكرة مضاء ونصفها الآخر مظلم بالتساوي.
ج) لأن وقت الظهيرة في الشتاء تكون الشمس بزاوية مائلة مما يؤدي لطول الظل.
2- السنة الشمسية: تم إجابتها سابقاً.
السنة القمرية: الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر في الدوران حول الأرض على مدار 12 شهر قمري.
3- القطب الشمالي (كفنلندا)، القطب الجنوبي.

خامساً: القمر
أولاً: أوجه القمر
المتطلب الأساسي:
1- القمر 2- 29.5 يوم.
3- لأنه يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه.
الموضوع:
1- بسبب اختلاف موقع نموذج القمر أثناء دورانه حول نموذج الأرض.
2- بسبب تغير مساحة الجزء المنير من القمر والذي يمكن رؤيته من جهة الأرض.
1- المحاق 2- الهلال 3- تربيع أول 4- أحدب 5- بدر
إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1- لأن مدة دوران القمر حول الأرض 29.5 يوم تقريباً وبالتالي فبعض الأشهر تكون 29 وبعضها 30 يوم.
• اختر الصحيح:
1- أحدب 2- بدر 3- (د)

ثانياً: الكسوف والخسوف
المتطلب الأساسي:
1- المحاق 2- البدر
الموضوع:
أولاً: 1- على خط واحد بين الشمس والقمر. 2- ظل الأرض.
3- لأنها على خط استقامة واحد بين القمر والشمس كما أن القمر وقع في ظلها.
4- ظاهرة خفوت شديد في إضاءة القمر نتيجة وقوعه إما في ظل الأرض أو شبه ظل الأرض وذلك إذا كانت الأرض على استقامة واحدة بينه وبين الشمس.
5- خسوف كلي، خسوف جزئي.
ثانيا: 1- على استقامة واحدة بين الشمس والأرض. 2- ظل القمر. 3- شبه ظل القمر.
4- كسوف كلي، كسوف جزئي.
5- ظاهرة تحجب فيها أشعة الشمس نهاراً عن الأرض نتيجة وقوع القمر بين الأرض والشمس على استقامة واحدة.


إجابة أسئلة استخدم ما تعلمت:
1)، 2):
أوجه الشبه أوجه الاختلاف
1- كلاهما في النصف من الشهر القمري. طور البدر مضيء لكن خسوف القمر معتم.
2- كلاهما في الفترة بين نهاية شهر قمري وبداية شهر جديد. في طور المحاق لا نرى القمر، في الكسوف نرى القمر معتم وتحجب أشعة الشمس حسب أنواع الكسوف.
3- لأن مدار القمر يميل بمقدار 5 درجات عن مستوى دوران الأرض حول الشمس فلا يقع كلاً من القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة كل شهر وهذا شرط ضروري لحدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف.
4- دراسة ظاهرتي المد والجزر، دراسة التفاعلات النووية بالشمس.
5- عدم النظر مباشرة لضوء الشمس وذلك لأن دخول أشعة مفاجئة بكمية كبيرة إلى خلايا الشبكية بالعين (ذلك لأن إنسان العين متسع) مما يؤدي لتلف تلك الخلايا والإصابة بالعمى الجزئي أو الكلي.
6- ظاهرة رؤية الشمس كقرص أسود بهالة مضيئة، وذلك عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الشمس وتقع الأرض في منطقة امتداد مخروط ظل القمر.

إجابة أسئلة الوحدة الثالثة
"الخصائص الفيزيائية للمادة"
• نشاط رقم (1):
الملاحظة رقم (2): نلاحظ اختلاف الكتل.
رمل < ملح < ماء
الملاحظة رقم (ج4): نلاحظ اختلاف حجم المواد في الأوعية.
الاستنتاج: المواد المختلفة ذات الحجوم المتساوية تكون كتلها مختلفة.
المواد المختلفة ذات الكتل المتساوية تكون حجومها مختلفة.
• ج1- من خلال استخدام الميزان ذو الكفتين أو الميزان الالكتروني.
ج2- إذا كانت من نفس المادة بالطبع الحجوم المتساوية لها نفس الكتل لكن إذا كانت المواد مختلفة فالكتل تكون مختلفة طبقاً لاختلاف كثافة كل منهما.
إجابة التقويم:
ج1- أ) الطول × العرض × الارتفاع
ب) جم، كجم، طن....، سم3، لتر، قالون.
ج) المواد ذات الحجوم المتساوية لها كتل مختلفة.
ج2- لأن كثافة الخشب قليلة وبالتالي سيكون حجم العيارات كبير وكذلك هناك أنواع مختلفة من الخشب وتختلف كثافتها عن بعضها.
ج3- ستصبح كتلة الطائرة أكبر من اللازم مما يعيق إمكانية طيرانها للارتفاعات المطلوبة.
• نشاط رقم (2):
ج1- أ) عدم الدقة في قراءة تدريج المخبار.
ب) عدم الدقة في قياس الكتلة.
ج2- الرخام بالطبع أكبر كثافة أما الخشب فهو أقل كثافة.
ج3- غمر الجسم في إناء الإزاحة ثم تحديد حجم الماء المزاح أما إذا كان الجسم منتظراً فبقياس أبعاده.







• نشاط رقم (3):
الملاحظة رقم (ج5): الكتلة على الحجم تساوي مقدار ثابت في المادة الواحدة.
الملاحظة رقم (ج6): لا توجد علاقة ثابتة بين (الكتلة × الحجم).
الاستنتاج: أن هناك علاقة تربط بين الحجم والكتلة والكثافة.
الكثافة = الكتلة / الحجم
إجابة أسئلة التقويم:
ج1- الكثافة: كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة وحدة قياسها سم3 / جم.
ج2- أ) الوعاء (س) أكبر كتلة. ب) الوعاء (س) أكبر كثافة.
ولأن ث = ك/ج ولأن الحجوم متساوية والعلاقة بين (ث)، (ك) طردية لذلك الوعاء (س) أكبر كثافة من الوعاء (ص).
ج3- ح = (5)3 = 25سم3، ث = 0.5 جم / سم3، ك = ؟؟
ك = ث × ج = 125 × 0.5 = 62.5 جم.
• نشاط رقم (4):
ج1- إلى الخرز أضيفت كمية كبيرة من الماء، وأضيفت أقل كمية من الماء إلى الرخام.
ج2- المواد التي أخذت حجم أكبر الرخام لأن الفراغات البينية أقل.
المواد التي أخذت حجم أقل الخرز.
الفصل الثاني : خصائص فيزيائية مرتبطة بحالات المادة
• نشاط رقم (1):
ج1- الصلبة إلى السائلة.
ج2- صفر درجة سْ.
ج3- السائلة إلى الغازية.
ج4- 100 درجة سْ.
ج5- اكتسابه للحرارة المكافئة مما يؤدي إلى ضعف قوى التماسك بين الجزيئات.
ج6- تبقى ثابتة فترة من الزمن حتى تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى السائلة.
- إن درجة انصهار المادة الواحدة تساوي درجة تجمدها ولكل مادة درجة تجمد وانصهار تختلف عن أي مادة أخرى (خاصية فيزيائية للمادة).
إجابة أسئلة التقويم:
ج1- الانصهار: عملية تحويل المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
ج2- التجمد: عملية تحويل المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
ج3- درجة الانصهار: هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
ج4- درجة التجمد: هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
ج2- أ) لأن درجة تجمد الكحول -114 أقل بكثير جداً من درجة حرارة الغرفة.
ب) لأن درجة انصهار النيتروجين -210 أقل من درجة انصهار الكحول وهي -114.
• نشاط رقم (2):
- نعم يختلف حجم الماء عن حجم الجليد في الكأسين ويكون حجم الماء أقل من حجم الجليد.
- الملاحظة: يطفو الجليد فوق الماء.
- التفسير: كثافة قطعة الجليد أقل من كثافة الماء.
- الاستنتاج: أن الماء عندما يتجمد يزداد حجمه عن قبل التجمد وبالتالي تقل كثافته فيطفو.
ج1- تبدأ بالانخفاض تدريجياً حتى يتجمد الماء في أعلى الاسطوانة الداخلية عند درجة حرارة صفر سْ.
ج2- تستمر في الانخفاض حتى تصل 4سْ.
ج3- قطع ثلج طافية أو تجمد الماء.
ج4- كمية الماء تتعرض للتبريد المستمر يتناقص الحجم وتزداد الكثافة حتى يصبح عند 4 سْ وعندما تستمر درجة الحرارة بالانخفاض ما دون ذلك 4سْ يزداد حجمه وتقل كثافته فيرتفع لأعلى لتتجمد عند صفر سْ.
الاستنتاج: عند درجة 4 سْ يبدأ الماء في التجمد فيزداد حجمه وتقل كثافته.
إجابة أسئلة التقويم:
ج أ- صفر سْ ج ب- يزداد ج ج- 4سْ
ج2- لا توجد حياة بحرية أو قد تتعرض الكائنات للهلاك أو تفر بسبب البرودة.
العمل: أكون الجهاز حسب الشكل المطلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
علوم656565656
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: