شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: نموذج عربي   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:20 pm

نموذج تدريبي للصف الثالث في مادة اللغة العربية رقم "1"
للاستعداد على الاختبار الموحد
أولاً: القراءة والفهم:-
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" يُحكى أن ملكاً ظالماً غضب في أحد الأيام ، فأقسم أن يقتل أول إنسان يراه خارج أسوار المدينة ، فخرج الملك فوجد مسكيناً يبحث عن طعام لأطفاله فقال له : استعدّ للقتل ، فقال المسكين : ولكنّى تركت أطفالي جائعين ، فهل تأذن لي أن أذهب لأطعمهم وأوصي من يرعاهم ثم أعود إليك ، فتقتلني.
فقال الملك : ومن يضمن أنك لن تهرب ؟ فقال أحد الوزراء أنا أضمنه فقال الملك للوزير : إن لم يعد الرجل قبل المغيب قتلتك بدلاً منه .
ذهب الرجل المسكين ليطعم أطفاله وظل الملك والوزراء ينتظرون فلما انتهى النهار وكادت الشمس أن تغيب قرر الملك قتل الوزير ، وهنا ظهر المسكين وهو يجرى ، فقال : خشيت أن أتأخر فَيُقْتَل هذا الوزير الكريم ، فقال الملك : أنت أوفى رجل رأيته يفي بوعده وإني عفوت عنك .
الأسئلة :-
1- العنوان المناسب للقطعة السابقة هو : ( الأمانة – الوفاء – الظُلْم ) ( فهم استيعاب )
2- على أي شيء أقسم الملك ؟ ( فهم واستيعاب )
.....................................................................................................
3- لماذا لم يقتل الملك الرجل الفقير في أول الأمر ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- لماذا عفا الملك عن الرجل الفقير ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
5- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي مما بين القوسين :
أ- أقسم الملك أن يقتل أوّل إنسان يراه . دليل على : ( فهم واستيعاب)
( قوة الملك - ظلمه وتجبره – عدله )
ب- جاء الرجل المسكين يجري خوفاً من : ( فهم واستيعاب)
( أن يعاقبهُ الملك - أن يقتله الملك -أن يقتل الملك الوزير ) .
ج- إني قد عفوت عنك : أسلوب ( نفي - توكيد – شرط ) ( معرفة وتذكر )
د- ( أنا أضمنه ) الضمير المتصل في ( أضمنه ) يعود على :
( الملك - الوزير - الرجل المسكين )

6- ماذا تفعل لو كنت مكان الرجل الفقير ؟ ( تفكير عليا )
.................................................................................................. .
7- هات من القطعة ما يدل على وفاء الرجل الفقير ( تفكير عليا )
......................................................................................................
8- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :- ( تطبيق إملاء )
أ- كلمة مبدوءة بهمزة قطع :............... ، كلمة منونّة تنوين فتح : ....................... .
ب- كلمة تبدأ بلام شمسية : ................ ، كلمة معّرفة بلام قمرية : ...................... .
ج- فعلاً : ................................ حرف جر : ................................
9- أ- جمع ( ظالم ) ..................... جمع ( وزير ) : .................... ( تطبيق )
ب- مضاد ( ظالماً ) : ....................مرادف ( كادت ) : ............... ( فهم واستيعاب)
10- ضع التركيب اللغوي ( عفا عن ) في جملة من إنشائك :- ( تطبيق )
......................................................................................................
11- ماذا تستفيد من القطعة السابقة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
12- أكمل : الملك الظالم غضب ، وأقسم بقتل أوّل إنسان يشاهده .
الملكان ....... ........ ، وأقسما بقتل أول إنسان .......... .


ثانياً : القراءة : من درس ( الأخوات الثلاث ) :-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
( ذات ليلة خرج الملك متنكراً ، فلاحظ الضوء من دار الأخوات الثلاث ، فطرق الباب ثم دخل ، فسألهن : لماذا تخالفنّ الأوامر ؟ أجابت إحداهنّ : نعمل ليلاً ونهاراً حتى نبيع شُغْلنا ونعتاش منه ) .
الأسئلة :-
1- لماذا خرج الملك متنكراً ؟ (فهم واستيعاب)
......................................................................................................
2- ما سبب طرق الملك لباب الأخوات الثلاث ؟ ( فهم واستيعاب )
3- أ- مفرد ( الأخوات ) : .................. جمع ( الضوء ) : ............... . ( تطبيق )
ب- مرادف ( متنكراً ) :.................. مضاد ( نبيع ) : ................ . ( فهم واستيعاب)
4- لاحظ الضوء من دار الأخوات الثلاث . ( فهم واستيعاب)
ضع ( لاحظ ) في جملة من تعبيرك . ..............................................................
5- لماذا تخالفنّ الأوامر ؟ أسلوب ................................. ( فهم واستيعاب )
6- أكمل بحسب المثال :
نعمل ليلاً ونهاراً حتى نبيع شغلنا . ( تطبيق )
نعمل ......... و ..... حتى ........ ......... .
7- هات من الفقرة السابقة تضاداً لغوياً . ( فهم واستيعاب ) ......................................................................................................
8- ما الفرق في المعنى لما تحته خط : ( تفكير عليا )
أ- انظر لتلك الشجرة ذات الغضون النضرة . ........................... .
ب- ذات يوم ذهبنا إلى حديقة الحيوان . ............................ .
9- استخرج من الفقرة السابقة : ( تطبيق )
أ- كلمة بها مد بالياء : .................. كلمة منونة تنوين فتح .........................


ب- من درس : ( حبُّ الوطن ):
( إنّ القول لا يصبح إلا بالعمل والعلم والبناء ، فهّبوا لكي نكون يداً واحدة في بناء وطننا الحبيب ، ولكي نعمل من أجل مستقبل مشرقٍ لنا وللأجيال القادمة ) .
الأسئلة :-
1- متى يصبح القول حقيقة ؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
2- لماذا يجب أن نكون يداً واحدةً ؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- أ- مضاد ( حقيقة ) : .................. مرادف ( هبّوا ) .................. ( فهم واستيعاب)
ب- مفرد ( الأجيال ) : ................ جمع ( القول ) .................... ( تطبيق )
4- ضع التركيب اللغوي ( من أجل ) في جملة من إنشائك . ( تطبيق ) ......................................................................................................
5- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
أ- كلمة تبدأ بهمزة قطع : .................... كلمة بها مد بالواو :.................. ( تطبيق)
ب- مضاد كلمة ( ماضي ) : ................ مضاد ( الهدم ) : ................... (فهم واستيعاب)

6- أ- ( لا يصبح القول حقيقية ) . أسلوب ................................ ( معرفة وتذكر )
ب- فهبّوا جميعاً : أسلوب ........................................... ( معرفة وتذكر ) 7- أكمل : ( تطبيق)
إنّ القول لا يصبح حقيقية إلا بالعمل .
إن ....... لا ..... ........ إلا بـ ............
8- ما دلالة القول : ( يداً واحدة ) ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................
9- ما واجبك نحو وطنك ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................


ثالثاً : المحفوظات : أ- من نشيد : ( يا صَحْب ) :
يا صَحْبُ هيا ............. إلى الرياضة ........................
نلهو ونركض حتى تعيا النفوس و .......................
فالجسم .......... قوياً والنفس .................. تُهذَّبْ




1 - أكمل النشيد السابق . ( معرفة وتذكر)
2- إلام يدعو النشيد السابق ؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- ما فوائد الرياضة كما جاء في النشيد السابق ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- بم تنصح مَنْ لا يمارس الرياضة ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................
5- أىُّ أنواع الرياضة تفضل ؟ ولماذا ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................
6- استخرج منن النشيد :
أ- أسلوباً : ................... وبين نوعه :............................. ( معرفة وتذكر )
ب- مفرداً ......................... وجمعه ................................ ( فهم واستيعاب )
ج- كلمة بها مدّ بالواو : .................... حرف جر : ........................ ( تطبيق )

7- أكمل :
أ- مرادف ( نركض ) : .................... مضاد ( تعيا ) : .................. ( فهم واستيعاب )
ب- جمع (الجسم ) : ..................... جمع ( قوي ) :.................... ( تطبيق )
8- حاكِ النمط التالي : ( تطبيق )
هيا نركض حتى نتعب .
هيا ......... حتى ........... .
9- ضع التركيب اللغوي ( نذهب إلى ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
....................................................................................................
10- بين معنى ما تحته خط :
أ- يا صُحْب هيّا نلعب . ............................... ( تفكير عليا )
ب- صحِبَ المعلم التلاميذ إلى الحديقة . ...............................


ب- من نشيد ( قطف الزيتون )
قد حان .............. الزيتون و.......... قد قال أعينوني .
هيا ............. يا أحبابي هيا لكروم .....................
هبةٌ من .............. أعطاها حَبَّاَ ، .............. ، ما أشهاها
.............. في الذكر ......... من قبل ............... وقرون





1- أكمل النشيد السابق . ( معرفة وتذكر)
2-ماذا طلب الأب من أحبابه؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- ما فائدة شجرة الزيتون لنا ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- لماذا تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
5- لو كان عندك شجر زيتون ماذا تفعل ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................
6- في أي الأوقات يُقْطَف الزيتون ؟ (معرفة وتذكر)
......................................................................................................
7- اكتب من النشيد ما يدل على تعاون الأسرة في قطف الزيتون ؟ ( تطبيق )
......................................................................................................
8- ( قد حان قطاف الزيتون ) أسلوب ......................... ( معرفة وتذكر )

9- أ- مرادف (أعينوني ) : .............. مضاد (أعطاها ) .................... ( فهم واستيعاب )
ب- مفرد ( أحبابي ) : ....................... جمع ( هبة ) : ................... ( تطبيق )
ج- مفرد (الكروم ) :......................... مفرد ( قرون ) : ................... ( تطبيق )

10- ضع التركيب اللغوي : (جاءتْ في ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
......................................................................................................
11- هبّة من ربي أعطاها .
أ- ( أعطاها ) : علام يعود الضمير المتصل في ( أعطاها ) ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
ب- ضع ( أعطى ) في جملة من إنشائك . ( تطبيق )
......................................................................................................
12- ما رأيك فيما يفعله الاحتلال في شجر الزيتون ( تفكير عليا )
......................................................................................................
13- (يا أحبابي ) أسلوب : ( توكيد – نداء - استفهام ) ( معرفة وتذكر )

14- ما معنى ما تحته خط فيما يلي : ( تفكير عليا )
أ- هبة تلميذة نشيطة . .......................
ب- المطر هبة من الله . ....................... .
15- ما أشهى الزيتون! ( تطبيق )
ما ........... .............. . أكمل بحسب المثال







رابعاً : المهارات اللغوية :
1- أكمل باختيار الكلمة المناسبة : ( فهم واستيعاب)
أ- هذه الطالبة هي .............. فازت في المسابقة .
ب- أتعلم العلوم النافعة .................... المدرسة .
ج- ................... يوجد المسجد الأقصى ؟
د- ................... حماة الوطن .
هـ- أتوضأ ............... الصلاة .

2- أكمل بحسب المثال : ( تطبيق )
- أنت فلاحٌ نشيطٌ تزرع و تحصد القمح .
أنتما ......... ........ تزرعان و ........ القمح .
....... فلاحون ......... .......... وتحصدون القمح .
3- أكمل بما هو مطلوب بين القوسين : (معرفة وتذكر )
أ- يتنقل الفراش ..................... الأزهار . ( ظرف مكان )
ب- وضعت كتابي ................... المنضدة . ( حرف جر )
ج- ................ رجال مخلصون . ( اسم إشارة )
د- المعلم هو ............... شرح الدرس . ( اسم موصول )

4- ضع أسئلة للإجابات التالية : ( تفكير عليا )
أ- .................................................... ؟
سافرت إلى مصر صيفاً .
ب-....................................................... ؟
تناولتُ الدواء لأني مريض .
ج-...................................................... ؟
أذاكر دروسي في غرفة المكتب .
د-....................................................... ؟
أُفَضّل قراءة القصص الأدبية .



خامساً: التعبير
أ- رتب الجمل التالية لتكون قصة ذات معنى :- ( فهم واستيعاب)

( ) رفض السائق وقال : لم أفعل غير الواجب .
( ) ذهب السائق إلى مقر الشرطة وسلمّها هناك .
( ) أراد صاحب الحقيبة أن يعطي السائق مكافأة .
( ) ذهب صاحب الحقيبة إلى قسم الشرطة وبلّغ عنها .
( ) رأى السائق حقيبة في سيارته .
( ) نزل الراكب من السيارة ونسي حقيبته فيها

ب- عبرّ عن الصورة بجملتين سليمتين : ( تفكير عليا )

1- .....................................

2- ....................................






سادساً الخط : اكتب ما يلي بخط النسخ مرتين ( تطبيق )
قال تعالي : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " .
......................................................................................................
......................................................................................................




سابعاً : الإملاء : اكتب ما يملى عليك ( تطبيق )
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................

















الإملاء
يُعَدّ خَالدٌ بنُ الوَليد قَائداً من أعظم القّادةِ الذيَن عَرفهُم التَّاريخُ ، قَادَ الجّيوشَ الإسلاميةَ ضُدَّ الأعداء ، ولَمْ يُهزمْ في َمْعَركةٍ قَطْ ، إنّه هازمُ المرتّدين ، وقَاهِرُ جُيوشِ الفُرْس والروم ، وقد سّماهُ الرسولُ – صَلّى الله عليه وسلم- سَيْفَ الله المَسْلُول.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
نموذج عربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف الثالث-
انتقل الى: