شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج عربي2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: نموذج عربي2   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:22 pm


نموذج تدريبي للصف الثالث في مادة اللغة العربية رقم "2"
للاستعداد على الاختبار الموحد

أولاً : القراءة والفهم :-
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" باع غلامٌ بقرةً في السوق ، وبينما هو في طريق العودة إلى أمه قابله لصٌ خطير ،وطلب منه النقود التي باع بها البقرة وإلا قتله ، ففكر الغلامُ في حيلةٍ ذكيّةٍ ينجو بها من اللص ، ونثر بعض ما معه من نقود على الأرض ، فنزل ذلك اللص عن حصانه ، وانشغل بجمع النقود ، فركب الغلامُ الحصان ، وأسرع ليخبر الشرطة " .
الأسئلة :-
1- العنوان المناسب للقطعة السابقة هو : ................ ( فهم استيعاب )
( اللص الخطير – ذكاء غلام – حيلة الشرطة )
2- من أين جاء الغلام بالنقود؟ ( فهم واستيعاب )
.....................................................................................................
3- لماذا نثر الغلام بعض النقود على الأرض ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- ما رأيك في الغلام ؟ ( مهارات عليا )
......................................................................................................
5- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي مما بين القوسين :
أ- باع الغلامُ الفقير .............. . ( حصاناً – بقرةً – نقوداً ) ( فهم واستيعاب)
ب- ( وإلا قتله ) تعبير يدل على .......... اللص . ( قسوة – غباء – ضعف ) ( فهم واستيعاب )
ج- نجا الغلام من اللص بـ ............... . ( هروبه – خوفه – ذكائه) ( فهم واستيعاب )
د- طلب الغلام المساعدة من ................ . ( أمه – الشرطة - جيرانه ) ( فهم واستيعاب)
هـ- يعود الضمير المتصل في كلمة ( عودته) على ( اللص – الأم – الغلام ) ( فهم واستيعاب)
6- اكتب :-
- مرادف ( نثر ) : ..................... - مضاد ( ذكية ) : ..................... ( تطبيق )
-مفرد ( لصوص) : ................... – جمع ( حصان ) :.................... ( تطبيق )

7- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :-
- كلمة منونة :............... نوع التنوين : .................... ( تطبيق )
- كلمة تبدأ بهمزة وصل : ...............- كلمة تبدأ بهمزة قطع :................... ( تطبيق )
- كلمة تنتهي بهاء مغلقة : ............. – كلمة تحتوي على مد بالواو : ............. ( تطبيق )
- كلمة تبدأ بأل قمرية : ................ – اسماً موصولاً : .......................... ( تطبيق )
- كلمة بها ألف تلفظ ولا تكتب : ............................... . ( مهارات عليا )
8- ضع التركيب اللغوي ( انشعل بـ ) في جملة من إنشائك :- ( تطبيق )
......................................................................................................
9- حاكِ النمط اللغوي التالي :- ( تطبيق )
طلب اللص من الغلام النقود التي باع بها البقرة وإلا قتله .
طلب الوالد من ابنه أن يجتهد في دروسه .......... ............ .
10- أكمل بحسب المثال :
المثال : هذا هو الغلام الذي فكر في نجاته . ( تطبيق )
هذان ..... الغلامان ....... .... ........... .
...... هم الغلمان الذين ....... ........... .


























ثانياً : القراءة : من درس ( النملة والحمامة ) :-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
( ذهبت نملةٌ إلى شاطئ نهرٍ لتشرب ، فأخذها الموج وأشرفت على الغرق ، وكانت حمامة على شجرة بجانب النهر ، فقطفت ورقة ، وألقتها في الماء ، فالتجأت النملة إلى الورقة وطفت إلى البر في أمان ) .
الأسئلة :-
1- لماذا ذهبت النملة إلى النهر ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
2- كيف أنقذت الحمامة النملة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
3- كيف تكون مياه النهار ؟ ( معرفة و تذكر ) .....................................................................................................
4- اذكر :
- مرادف ( ألقتها ) : ..................... مرادف ( التجأت ) : ....................... ( فهم واستيعاب)
- مضاد ( ذهبت ) : .................. مضاد ( أمان ) : .................... ( فهم واستيعاب)
- جمع ( شاطئ) : .................. جمع ( نهر ) : ..................... ( تطبيق )
- مثني ( ورقة ) : .................. مثني ( نملة ) : ..................... . ( تطبيق )
5- استخرج من الفقرة السابقة :-
- كلمة تبدأ بأل شمسية : ................ – كلمة تبدأ بأل قمرية : .............. ( تطبيق )
- كلمة تنتهي بتاء مربوطة : ........... – كلمة تنتهي بهاء مبسوطة : ............. ( تطبيق )
- فعلاُ ماضياً : ................... – حرف جر : ................... ( تطبيق )
- كلمة تبدأ بهمزة قطع : .............. – كلمة تبدأ بهمزة وصل : ................ ( تطبيق )
6- (ذهبت نملة إلى شاطئ النهر لتشرب) . أسلوب ............................ ( معرفة وتذكر)
7- ضع التركيب اللغوي ( ذهبت إلى ) في جملة مفيدة من تعبيرك . ( تطبيق )
......................................................................................................
8- اكتب مرادف الكلمة التي تحتها خط فيما يلي :- ( مهارات عليا )
أ- طفت النملة إلى البَر في أمان . ( ....................... )
ب- نصنع الدقيق من البُر . ( ....................... )
ج- البِر بالوالدين يدخلنا الجنة . ( ....................... )
ب- جاء في درس ( تحضير الدروس )
( سأل المعلم التلاميذ قبل نهاية الحصة :ماذا تفعلون بعد العودة من المدرسة إلى بيوتكم ؟
قال أنس :بعد العودة إلى البيت،أخلع الزّى المدرسي،ثمَّ أغسل يدي ووجهي استعداداً لتناول الطعام ) .
الأسئلة :-
1- ماذا سأل المعلم التلاميذ ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
2- ما أول عمل يقوم به أنس بعد العودة من المدرسة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
3- لماذا نغسل أيدينا قبل تناول الطعام ؟ ( مهارات عليا )
......................................................................................................
4- ما رأيك في أنس ؟ ( مهارات عليا )
......................................................................................................
5- اذكر :-
- مرادف (تفعلون ) : ..................... مرادف ( العودة ) : ....................... ( فهم واستيعاب)
- مضاد ( نهاية) : .................. مضاد ( أخلع ) : .................... ( فهم واستيعاب )
- مفرد ( التلاميذ) : .................. مفرد ( بيوت ) : ..................... ( تطبيق )
- جمع ( الطعام ) : .................. جمع ( الزي ) : ..................... . ( تطبيق )
6- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- جمعاً : .................... ومفرده : ......................... ( تطبيق )
- فعلاُ مضارعاً : ................ – كلمة تحتوي على مد بالواو : ...................... ( تطبيق )
- كلمة منونة بالفتح : ............ – كلمة تبدأ بهمزة وصل ً : ............................ . ( تطبيق )
- كلمة بها همزة قطع :............ – فعلاً ماضياً : ............................ ( تطبيق )
7- ( ماذا تفعلون بعد العودة من المدرسة ) . أسلوب ................................. ( معرفة وتذكر )
8- أكمل بحسب المثال :
المثال : أخلع الزّي المدرسي ، ثم أغسل يدي استعداداً لتناول الطعام . ( معرفة وتذكر )
أتوضأ ............ ، ثم .............................. .
.................... ، ثم .............................. .


9- حاكِ النمط اللغوي التالي :
بعد العودة إلى البيت ، أخلع الزي المدرسي . ( تطبيق )
بعد ...................... ، .......................... .
































ثالثاً : المحفوظات : أ- من نشيد : ( يا صَحْب ) :
فالجسم يغدو قوياً ........................................
والعقلُ يُمسي .............. للعلم يسعى و .........................
و ................. وقت ................... به وتحبب .




1 – أكمل الناقص من النشيد السابق . ( معرفة وتذكر )
2- ما الوقت المناسب لممارسة الرياضية ؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- ما فائدة الرياضة للعقل حسب فهمك للأبيات السابقة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- ماذا تقولين لتلميذ لا يمارس الرياضة ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................
5- استخرج منن النشيد :
أ- أسلوباً : ................... وبين نوعه :............................. ( معرفة وتذكر )
7- اذكر :
أ- مرادف ( يغدو ) : .................... مضاد ( سليماً ) : .................. ( فهم واستيعاب )
ب- جمع ( وقت ) : ..................... مفرد ( عقول ) :.................... ( تطبيق )
8- ضع التركيب اللغوي ( يسعى لـ ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
....................................................................................................
10- اكتب مرادف ما تحته خط فيما يلي :
أ- يسعى الفلاح إلى عمله في الصباح . ( ..............................) ( تفكير عليا )
ب- بالصلاة يسعى المسلم للفوز والنجاح . (.............................. )
- حاكِ النمط التالي : ( تطبيق )
هيا نلعب رياضة حتى تقوى أجسامنا .
هيا ......... حتى ............... .







ب- جاء في نشيد ( البدر في السماء )
إنني بدر السماء أملأ الدنيا ضياء
أرشد ........... والحائر في رحب ...............
أبدأ العمر ................. ثم ................ في النماء
غمر ............... نور من جبيني و ..................





1- أكمل الناقص من النشيد السابق . ( معرفة وتذكر )
2-من المتحدث في الأبيات؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- ما أشكال القمر ؟ ( معرفة وتذكر)
......................................................................................................
4- ما فوائد القمر حسب فهمك للأبيات ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
5- اذكر :
- مرادف ( أرشد ) : ...................... – مضاد ( ضياء ) : ................. ( فهم واستيعاب )
- مفرد ( آفاق ) : ..................... – جمع ( هلال ) : .................. ( تطبيق )
6- ( إنني بدر السماء ) أسلوب ......................... ( معرفة وتذكر )
7- اكتب البيت الدال على أنَّ ( القمر يكبر شيئاً فشيئاً ) . ( معرفة وتذكر)
8- (إنني بدر السماء)تعبير يدل على أن القمر .............. ( مفيد – جميل – قبيح ) ( تفكير عليا )
9- ضع التركيب اللغوي : (أمضى في ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
......................................................................................................
10- هات مرادف ما تحته خط فيما يلي : ( تفكير عليا )
أ- القمر يملأ الدنيا ضياء . ( .......................)
ب- ضياء محبوب من الجميع . (....................... )
11- (غمر الآفاق نور من جبيني وبهاء ) . ( فهم واستيعاب )
الضمير المتصل في كلمة ( جبيني ) يعود على ................



رابعاً : المهارات اللغوية :
1- أكمل الجملة بما هو مناسب مما بين القوسين : ( فهم واستيعاب)
أ- ................ طالب مهذب . ( هو - هى -هما )
ب- .............. ذهبنا إلى الحديقة . ( أنتن - نحن - أنتم )
ج- الطالبان المتفوقان هما ........... فازا بالجائزة ( الذين -اللذين -اللذان )
د- سرنا .............. هدوء ونظام . ( من - في - بـ )
هـ- ............. اسم وطنك ؟ ( ما - لماذا - ماذا )

2- أكمل بالكلمة المناسبة ليكون المعنى صحيحاً : ( تطبيق )
( فوق - بعد - قبل - خلف - أمام )
أ- العلم ............. السارية .
ب- المعلمات ............... الطالبات .
ج- نقف ............... المظلة لنحتمي من المطر .
د- ألعب بالكرة ............... حل الواجبات .
هـ- بيتنا .................... المدرسة .

3- أكمل :- ( تطبيق )
• هذا هو المتسابق الذي فاز .
هذان ..... ........ اللذان ....... .
..... هم المتسابقون ....... فازوا .

• هذه هي الفلاحة التي تحافظ على أرضها . ( تطبيق )
هاتان ...... الفلاحتان ..... تحافظان على أرضهما .
...... هن .......... اللواتي ....... على .......... .

• الولدُ يلعبُ في الملعب . البنت تلعب في الملعب .
الولدان ....... في الملعب . البنتان ........ في الملعب .
الأولاد ........ في الملعب . البنات ......... في الملعب .


4- ضع سؤالاً لكل إجابة فيما يلي ( تفكير عليا )
أ- ....................................................... ؟
يسير الناسُ على الرصيف .

ب ....................................................... ؟
أمارس التمارين الرياضية صباحاً .
ج- ....................................................... ؟
نتعلم في المدرسة العلوم النافعة .




















خامساً: التعبير
أ- رتب الجمل التالية لتكون قصة ذات معنى :- ( فهم واستيعاب)

( ) وأخذ الحمام يلتقط غذاءه منها .
( ) نزلت جماعة من الحمام أرضاُ بذر الفلاح فيها الحب .
( ) فأخذ الفلاح يطرده بمقلاع فارغ في يده .
( ) وجد الحمام أن المقلاع فارغ ولم يضره ، فبقى في مكانه .
( ) فطار الحمام وهو يتصايح : لقد آن الأوان للرحيل
( ) بعد ذلك عمرّ الفلاح مقلاعه بالحجارة ، فقتل عدداً من الحمام .

ب- عبرّ عن الصورة بجملتين سليمتين : ( تفكير عليا )

1- .....................................

2- ....................................





سادساً الخط : اكتب الجملة التالية بخط النسخ مرتين ( تطبيق )
قال تعالي : " و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل " .
......................................................................................................
......................................................................................................




سابعاً : الإملاء : اكتب ما يملى عليك ( تطبيق )
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................

















الإملاء
جمال الطبيعة
خلق اللهُ الطبيعةَ جميلة ساحرة ،حافلة بأنواع الخير والنعم ، شجر وزهر وثمر ، وهواء وعيون ،وجداول وأنهار ، تروي الإنسان والحيوان والنبات ، وأنزل مطراُ يغسل الأشجار والطرقات ، وشمساً ترسل أشعتها فتقتل الجراثيم .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
نموذج عربي2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف الثالث-
انتقل الى: