شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجمع تعليمي عربي للصف الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: مجمع تعليمي عربي للصف الثالث   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:35 pm

وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي – غزة









مجمعات تعليمية

مهارات اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الابتدائي








د/ نبيل محمود الصالحي
مراقب منطقة غزة التعليمية







2007 / نوفمبر






بسم الله الرحمن الرحيم


(( إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ))


صدق الله العظيم



















نتاجات ورشة العمل



المجمعات التعليمية
للصف الثالث الابتدائي في مادة اللغة العربية







إشراف / د. نبيل الصالحـي
مــراقب منطقــة غـــزة















مكونات المجمع التعليمي

أعدت هذه المجمعات التعليمية بحيث تشتمل علي:
*إرشادات توضح كيفية التعامل مع المجمع.
*نظرة شاملة للدرس.
*الأهداف المراد تحقيقها من وراء دراسة هذا المجمع.
*الاختبار القبلي.
*النشاطات المتعددة التي تساعدك على تحقيق الأهداف المخطط لها.
*دليل الإجابات الذي يساعدك على تقويم أدائك .
*الاختبار البعدي .
*دليل إجابة الاختبار القبلي والبعدي .






فهرس الدروس التي تناولتها المجمعات التعليمية


الدرس الموضوع الصفحة
الأول تحضير الدروس 19
الثاني حب الوطن 34
الثالث حكاية شعبية 50
الرابع قصص ونوادر 63
الخامس رحلة من مطار غزة 82
السادس ذكاء قائد 97
السابع قطف الزيتون 113
الثامن الوقاية والسلامة 129
التاسع عجائب الدنيا السبع 140
العاشر الحصان العربي 155
الحادي عشر العصفور والنار 166
الثاني عشر مدينة بيت لحم 182













مجمع تعليمي

( درس : تحضير الدروس )





















إرشادات
عزيزي الطالب:
إليك هذا المجمع التعليمي الذي يهدف إلى تعليمك درس ( تحضير الدروس) المقرر من كتاب اللغة العربية للصف الثالث الأساسي من خلال الاعتماد على نفسك وقيامك بجميع النشاطات الواردة في هذا المجمع،و بالتالي تحقيق الأهداف التي وردت في هذا المجمع التعليمي وهو أسلوب من أساليب التعليم الفردي، حيث تقوم بدراسته لتحقيق الأهداف الواردة فيه، معتمدا على نفسك بالدرجة الأولى، مع الاستعانة عند الضرورة بأي مصدر آخر كمعلم اللغة العربية بمدرستك أو والديك أو إخوتك أو مكتبة المدرسة أو غيرها من المصادر,يحتوي هذا المجمع على:
1. إرشادات
2. نظرة شاملة
3. الأهداف التعليمية التي يسعى المجمع التعليمي لمساعدتك على تحقيقها
4. الاختبار التحصيلي القبلي
5. النشاطات المتعددة التي تساعدك على تحقيق الأهداف المخططة
6. الاختبار التحصيلي البعدي
7. دليل إجابات النشاطات
8. دليل إجابة الاختيار القبلي و البعدي
و يجب عليك عزيزي الطالب أن تقرأ الدرس كاملا ثم تحاول الإجابة على الاختبار القبلي دون اللجوء إلى الدليل،ثم تتعامل مع الأنشطة الواردة في المجمع التعليمي ، ثم تجيب الأسئلة الواردة في الاختبار البعدي،و يمكنك بعدها الاطلاع على دليل الإجابات و تقوم بتقويم أدائك في الاختبار القبلي و البعدي،وإذا بلغت الأهداف الموجودة في المجمع التعليمي القبلي بنسبة 80 % فما فوق تكون قد حققت الأهداف أما إذا لم تصل إلى المستوى المطلوب في الاختبار البعدي فعليك دراسة المجمع من جديد

نظرة شاملة
عزيزي الطالب:
يعرض هذا الدرس ( تحضير الدروس) ما يجب أن يفعله الطالب بعد العودة إلى البيت وانتهاء اليوم الدراسي/ اقرأ عزيزي الطالب لتعرف أهمية غسل اليدين والوجه قبل تناول الطعام وكيفية المحافظة على الكتب والدفاتر وستجد في هذا الدرس عزيزي الطالب أهمية تنظيم الوقت وكيفية تنظيمه واعلم أن هذا المجمع التعليمي الذي بين يديك قد وضع ليساعدك على تعلم هذا الدرس واكتساب مهاراته ومعلوماته المختلفة.
الأهـداف:
ويتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لدرس ( تحضير الدروس) تنفيذ النشاطات التعليمية الواردة في هذا الدرس أن تصبح قادراً على أن:
تحدد الفكرة العامة لهذا الدرس.
تعبر عن فهمك لمضمون الدرس.
تفسر بعض المفردات الواردة في الدرس مثل:
( أخلع- الزي- تجلد-نمرح – نركض – انطلقا )
توظف المفردات والتراكيب التالية في جمل تعبيرك
استعداداً لـ - أريد من– يذكر لـ - أسرع إلى – انطلقا إلى – طلبت من
تحاكي الأنماط التالية:
بعد أن أنهي جميع واجباته, جلس أمام الحاسوب
بعد أن ---------------- , ---------------------
تبين دلالة العبارات التالية:
أغسل يدي ووجهي استعداداً لتناول الطعام
تجلد إيناس الكتب والدفاتر.
تحاكي الأساليب الواردة في الدرس
الاستفهام: ماذا تفعلون بعد العودة إلى بيوتكم.
ماذا عمل حينما عاد إلى البيت؟
النداء: هيا نركض ونمرح يا إيناس
التعليل: استعداداً لتناول الطعام
تتبنى قيماً واتجاهات واردة في الدرس:
نظافة الزي المدرسي
نظافة اليدين قبل الأكل وبعده.
نظافة الكتب والدفاتر.
تحضير الدروس وعمل الواجبات اليومية.
تنظيم الوقت والنشاطات اليومية
تبين الحقائق الواردة في الدرس.
هوايته دراسة جسم الإنسان في الحاسوب

الاختبار التحصيلي القبلي
السؤال الأول: أكملي:
بعد العودة إلى البيت ------------- الزي المدرسي.
أغسل يدي ووجهي ------------- لتناول -------------
وصل أنس إلى البيت فوجد أخته إيناس ------------ الكتب, -----------
تناول أنس ------------- مع أسرته.
وباشر تحضير -------------

السؤال الثاني: نكتب الكلمة المناسبة في الفراغ المناسب:
( نمرح – حسن – الرياضيات – أخلع – استعداداً – فضل )
بعد أن ------------- الزي المدرسي أتناول الطعام
أغسل يدي ------------- لتناول الطعام
هيا ------------- ونركض يا إيناس.
شكر المعلم على ------------- إجابته
تذكر أنس أن عليه حل مسائل درس -------------.

السؤال الثالث:وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:
استعداداً: -------------
أخلع: -------------
باشر: -------------

السؤال الرابع:ما دلالة التعبيرات التالية:
أسرع إلى مكتبه وتناول كتبه ودفاتره وباشر تحضير دروسه
-----------------------------------
أغسل يدي ووجهي استعداداً لتناول الطعام.
-----------------------------------
السؤال الخامس:بين نوع الأساليب التالية:
ماذا يفعلون بعد العودة من المدرسة ؟ : أسلوب: ------------
استعداداً لتناول الطعام: أسلوب: ---------------------

السؤال السادس:
أ‌. أجب عما يلي:
مرادف ( أخلع ) : ------------
مضاد ( تذكر ): ------------
مفرد (مسائل): ------------
جمع ( طعام ): ------------
ب-نتعلم من الدرس:
------------
------------
------------
------------

ج-عبر عن العبارة التالية بأسلوبك الخاص
هذه طريقة جميلة في تنظيم الوقت والنشاطات اليومية
--------------------------------------------------------------------------------------------------


انتهت الأسئلة بحمد الله

النشاطات التعليمية
عزيزي الطالب:
بعد أن اطلعت على درس تحضير الدروس وأجبت الأسئلة الواردة في الاختبار القبلي.
إليكِ هذه النشاطات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز فهمك للدرس فعليك التعامل مع هذه الأنشطة التعليمية وفق المطلوب في كل نشاط.
نشاط رقم ( 1 ):عد إلى الكتاب صفحة ( 2 ) اقرأ الفقرة التالية:
" سأل المعلم ....... عاد إلى البيت "
(سأل المعلم التلاميذ) ما سؤال المعلم للتلاميذ؟
---------------------------------------------
ما أول شيء يقوم به أنس بعد عودته إلى البيت؟
---------------------------------------------
(أخلع الزي) , ( أخلع الملابس ) أي التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟
---------------------------------------------
بين دلالة التعبير ( أغسل يدي ووجهي استعداداً لتناول الطعام).
---------------------------------------------
استخدم التركيب اللغوي ( استعدادً ) في جملة من تعبيرك؟
---------------------------------------------
نشاط رقم (2)
وبعد أن أنهيت الفقرة السابقة انتقل معي عزيزي الطالب إلى الفقرة الثانية في الكتاب ص3, وصل أنس ......... قراءة درس اللغة العربية.
أجب الأسئلة التالية:
ما الأعمال التي قامت بها إيناس؟
---------------------------------------------
وردت في الفقرة عبارة تدل على أن(إيناس تسمع كلام المعلمة)ما هي هذه العبارة؟
---------------------------------------------
هات معنى ( حل ) في كل جملة مما يأتي:
أ‌. حل أنس مسائل الرياضيات ( .......................)
ب‌. حل الرجل الحبل (........................)
مضاد كلمة ( تذكر ) ( نسى – عرف – علم )
كلمة ( المعلمة ) ........ ( فعل – حرف – اسم )

نشاط رقم ( 3 )
عزيزي الطالب ننتقل الآن إلى الفقرة الواردة في الكتاب ص3 ( بعد أن ........ اليوم التالي)
1. ما الذي يعجبك في أنس؟
---------------------------------------------
2. (حسب برنامج اليوم التالي ) ما المقصود باليوم التالي؟
---------------------------------------------
3. بعد أن لبس ثياب البيت, تناول الغذاء مع أسرته, حاك النص السابق:
بعد أن ---------------------- , -----------------------

4. بين دلالة التعبير ( باشر تحضير دروسه وحل واجباته)
---------------------------------------------
5. استخدم التركيب ( أسرع إلى ) في جملة من تعبيرك )
6. باشر تحضير دروسه: مرادف كلمة باشر ( عمل – بدأ – قرأ )
نشاط رقم ( 4 )
عزيزي الطالب ننتقل الآن إلى الفقرة في الكتاب المقرر ص3,
" بعد أن أنهى واجباته ............. النشاطات اليومية"
ثم أجب الأسئلة التالية:
1. ما الهواية المفضلة عند أنس؟
---------------------------------------------
2. ما هوايتك المفضلة أنت أيضاً؟
---------------------------------------------
3. ( نمرح ونركض) ما العلاقة بينهما؟
---------------------------------------------
4. جمع كلمة طريقة ( طرق – طرائق – طرقات ).
---------------------------------------------
5. حاك النمط اللغوي: بعد أن أنهى جميع واجباته, جلس أمام الحاسوب
بعد أن -----------------------, ----------------------
6. هل أنس نشيط برأيك؟ ولماذا؟
---------------------------------------------
7. بماذا تنصح طالب يهمل في واجباته المدرسية؟
---------------------------------------------
8. ما أحب الأوقات عندك للدراسة؟
---------------------------------------------
9. ما رأيك في تنظيم الوقت؟ ولماذا؟
---------------------------------------------

نشاط رقم ( 5 )
عزيزي الطالب: تعلمت في كتابك لغتنا الجميلة بعض المهارات النحوية والإملائية حاول أن تطبق هذه المهارات فيما يلي:
استخرج من الفقرة:
1. اسماً: .......................
2. فعلاً:.......................
3. حرف جر: ..................
4. أسلوبا وبين نوعه: .................................
5. كلمة بها تنوين ضم: ......................
6. كلمة بها مد بالألف: .......................
7. كلمة بها هاء مغلقة:............................
8. كلمة تنتهي بتاء مربوطة:......................
9. كلمة بها حرف قمري:................
10. كلمة تدل على جمع:........................

نشاط رقم ( 6 )
عزيزي الطالب حاول أن تعود إلى صورة الدرس وأجب عن الأسئلة التالية:

عبر عن صورة الدرس بثلاث جمل مفيدة من تعبيرك:
أ‌. ......................................
ب‌. ...................................
ت‌. ..................................
لو كنت رساماً, ماذا ستضيف للصورة؟
أ‌. ...................................
ب‌. .................................


الاختبار التحصيلي البعدي
السؤال الأول: أكملي:
1. بعد العودة إلى البيت ------------- الزي المدرسي.
2. أغسل يدي ووجهي ------------- لتناول -------------
3. وصل أنس إلى البيت فوجد أخته إيناس ------------ الكتب, --------تناول أنس ------------- مع أسرته.
4. وباشر تحضير -------------
السؤال الثاني:
نكتب الكلمة المناسبة في الفراغ المناسب:
( نمرح – حسن – الرياضيات – أخلع – استعداداً – فضل )
1. بعد أن ------------- الزي المدرسي أتناول الطعام
2. أغسل يدي ------------- لتناول الطعام
3. هيا ------------- ونركض يا إيناس.
4. شكر المعلم على ------------- إجابته
5. تذكر أنس أن عليه حل مسائل درس -------------
السؤال الثالث:
وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:
1. استعداداً: -------------
2. أخلع: -------------
3. باشر: -------------
السؤال الرابع:ما دلالة التعبيرات التالية:
1. أسرع إلى مكتبه وتناول كتبه ودفاتره وباشر تحضير دروسه
-----------------------------------
2. أغسل يدي ووجهي استعداداً لتناول الطعام.
-----------------------------------
السؤال الخامس:
بين نوع الأساليب التالية:
ماذا يفعلون بعد العودة من المدرسة ؟ : أسلوب: ------------
استعداداً لتناول الطعام: أسلوب: ---------------------
السؤال السادس:
ب‌. أجب عما يلي:
1. مرادف ( أخلع ) : ------------
2. مضاد ( تذكر ): ------------
3. مفرد (مسائل): ------------
4. جمع ( طعام ): ------------
ت‌. نتعلم من الدرس:
------------
------------
------------
------------
ث‌. عبر عن العبارة التالية بأسلوبك الخاص
هذه طريقة جميلة في تنظيم الوقت والنشاطات اليومية
-------------------------------------------------------------------------------------------------


انتهت الأسئلة بحمد الله

دليل إجابات الأسئلة الواردة في النشاطات
نشاط رقم ( 1 ) 1. ماذا تفعلون بعد العودة إلى بيوتكم؟
2. يخلع الزي المدرسي.
3. أخلع الزي أفضل لأنه زي موحد يدل على المساواة بين الطلاب.
4. تدل على النظافة.
5. ألبس الزي الرياضي استعداداً للعب في المباراة.
نشاط رقم (2 ) 1. تجلد الكتب والدفاتر.
2. كما طلبت منها المعلمة:
أ‌. أجاب علي.ب‌. فك
3. نسى
4. اسم
نشاط رقم ( 3 ) 1. النشاط – الاجتهاد – النظافة
2. غداً
3. بعد أن انضموا الطلاب في طابور المدرسة, دخلوا فصولهم بنظام.
4. تدل على الجد والاجتهاد
5. أسرع الجندي إلى ميدان المعركة
6. بدأ
نشاط رقم ( 4 ) 1. دراسة جسم الإنسان في جهاز الحاسوب
2. الرياضة – الرسم – القراءة
3. الترادف
4. طرق
5. بعد أن أذن للصلاة, قمت للصلاة.
6. مفهم نشيط لأنه بعد أن تناول غداءه باشر بتحضير واجباته المدرسية.
7. أنصحه أن يؤدي واجباته المدرسية أولاً ثم يذهب للعب.
8. وقت الصباح الباكر أو في المساء
9. يعجبني لأنه يوفر الوقت والجهد.
10.
نشاط رقم
( 5 ) 1. أنس
2. أخلع
3. إلى
4. لتناول الطعام, تعليل
5. طريقة
6. الرياضيات
7. عليه
8. القراءة
9. العودة
10. مسائل
نشاط رقم
( 6 ) أ. إيناس تجلد الكتب والدفاتر
ب. الأم تساعد ابنها في عمل الواجبات المدرسية
ت. أنس طالب نشيط ومجتهد يحضر دروسه لليوم التالي.

دليل إجابات الاختبار القبلي والبعدي

السؤال الأول 1 أخلع
2 استعداداً – الطعام
3 تجلد – الدفاتر
4 الغذاء
5 دروسه
السؤال الثاني 1 أخلع
2 ووجهي
3 نمرح
4 حسن
5 الرياضيات
السؤال الثالث 1 أتوضأ دائماً استعداداً للصلاة
2 أخلع ملابسي بعد العودة من المدرسة
3 عندما وصل الفلاح إلى الحقل باشرنا العمل
السؤال الرابع 1 النشاط والاجتهاد
2 النظافة
السؤال الخامس 1 أسلوب استفهام
2 أسلوب تعليل
السؤال السادس 1 أغير ملابسي
2 عسى
3 مسألة
4 أطعمة










مجمع تعليمي

( درس : حب الوطن )










إرشادات
عزيزي الطالب:
إليك هذا المجمع التعليمي الذي يهدف إلى تعليمك درس (حب الوطن) المقرر من كتاب اللغة العربية للصف الثالث الأساسي من خلال الاعتماد على نفسك وقيامك بجميع النشاطات الواردة في هذا المجمع ، و بالتالي تحقيق الأهداف التي وردت في هذا المجمع التعليمي.ويعتبر المجمع التعليمي أسلوب من أساليب التعليم الفردي، حيث تقوم بدراسته لتحقيق الأهداف الواردة فيه، معتمدا على نفسك بالدرجة الأولى، مع الاستعانة عند الضرورة بأي مصدر آخر كمعلم اللغة العربية بمدرستك أو والديك أو إخوتك أو مكتبة المدرسة أو غيرها من المصادر-يحتوي هذا المجمع على:
1- إرشادات
2- نظرة شاملة
3- الأهداف التعليمية التي يسعى المجمع التعليمي لمساعدتك على تحقيقها
4-الاختبار التحصيلي القبلي
5- النشاطات المتعددة التي تساعدك على تحقيق الأهداف المخططة
6- الاختبار التحصيلي البعدي
7-دليل إجابات النشاطات
8-دليل إجابة الاختيار القبلي و البعدي
و يجب عليك عزيزي الطالب أن تقرأ الدرس كاملا ثم تحاول الإجابة على الاختبار القبلي دون اللجوء إلى الدليل،ثم تتعامل مع الأنشطة الواردة في المجمع التعليمي ، ثم تجيب الأسئلة الواردة في الاختبار البعدي،و يمكنك بعدها الاطلاع على دليل الإجابات و تقوم بتقويم أدائك في الاختبار القبلي و البعدي،وإذا بلغت الأهداف الموجودة في المجمع التعليمي القبلي بنسبة 80 % فما فوق تكون قد حققت الأهداف أما إذا لم تصل إلى المستوى المطلوب في الاختبار البعدي فعليك دراسة المجمع من جديد
نظرة شاملة
عزيزي الطالب:يعرض هذا الدرس حب الفلسطيني لوطنه فلسطين وواجبه نحوها .
اقرأ – عزيزي الطالب- الدرس لترى لماذا يحب الفلسطيني أرضه ؟ ستجد أن فلسطين هي أرض الآباء والأجداد , وهي الأم ، وهي التي ارتبطت بها الديانات السماوية الثلاث ، ومسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم , وستجد في الدرس أن من واجبك المحافظة على الوطن والالتزام بالنظافة ، والدفاع عنه بالعلم والعمل والبناء, واعلم –عزيزي الطالب-أن هذا المجمع التعليمي الذي بين يديك قد وضع ليساعدك على تعلم هذا الدرس واكتساب مهاراته ومعلوماته المختلفة.
الأهداف:-يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لدرس (حب الوطن) و تنفيذ النشاطات التعليمية الواردة في هذا الدرس أن تصبح قادراً على أن :
1- تحدد الفكرة العامة لهذا الدرس.
2- تعبر عن فهمك لمضمون الدرس.
3- تفسر بعض المفردات الواردة في الدرس:
(شرع – مرافقه- مشرق- الأجيال )
4- توظف المفردات و التراكيب التالية في جمل من تعبيرك :
(طلب من- يلقي في- رحب بـ - أتحدث إلى- ارتبطت بـ- يجري في- أحافظ على )
5- تحاكي الأنماط التالية :
أ‌- غداً – إن شاء الله .......
ب‌- إن ..............لا..................إلا..................
ت‌- فهبوا................. لكي..........................
6- تبين دلالة العبارات التالية :
• من اجل مستقبل مشرق ...................
• لا يصبح القول حقيقة إلا بالعمل و العلم البناء .................
7- تحاكي الأساليب الواردة في الدرس :-
• التوكيد / إن...............
• النفي / لا...................
• الاستثناء / إلا..............
8- تحلل بعض الصور الجمالية الواردة في الدرس: -
• فلسطين الأم.
• حبها يجري في دمي.
• علمني حب الوطن.
9- تتبنى بعض القيم و الاتجاهات الواردة في الدرس:-
‌أ- التحدث بأدب.
‌ب- النظافة الشخصية و العامة.
‌ج- الانتماء للوطن و الإخلاص له.
‌د- المحافظة على المرافق العامة.
10- تبين الحقائق الواردة في الدرس:-
• حادثة الإسراء و المعراج للرسول صلى الله عليه و سلم
• فلسطين مهبط الديانات السماوية الثلاث.
11- تطبيق بعض المهارات النحوية على الدرس :-
• تحديد الأسماء في الدرس.
• تحديد الأفعال في الدرس.
12- تعبر كتابيا عن سبب حبك لوطنك وواجبك نحوه .

الاختبار التحصيلي القبلي
السؤال الأول /أكمل :
1- أراد سمير أن يلقي ........... في الإذاعة المدرسية عن حب.............
2- ارتبطت بفلسطين .............. السماوية الثلاث.
3- تعلمت من الوطن أن أكون..............و أن أحافظ على......... العامة
4- إن ............ لا يصبح حقيقة إلا بالعمل و العلم و....................
5- يجب أن نعمل سويا من أجل مستقبل .............. لنا وللأجيال القادمة.
---------------------------------------------------
السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
(ندافع – المتنزه- الأجيال- النظافة- شعبه )
1- طلب التلميذ من المعلم أن يلقي كلمة في الإذاعة المدرسية عن.............
2- أحب في وطني ................ وماءه و سماءه.
3- حق الوطن علينا أن ................عنه.
4- ................ من المرافق العامة.
5- يجب أن نبني وطننا لإسعاد ............. القادمة.
--------------------------------------------------
السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك :
الوطـن ............................................................
المستقبل ...........................................................
مشـرق ...........................................................
--------------------------------------------------
السؤال الرابع / ما دلالة التعبيرات التالية :
1- (حبها يجري في دمي) ...................................
2- (القول لا يصبح حقيقة إلا بالعمل و العلم و البناء) ..........................................
--------------------------------------------------
السؤال الخامس / بين نوع الأساليب التالية :
أ‌- ( إن حبهـا يجري في دمـي ) أسلوب....................................
ب‌- (القول لا يصبح حقيقة إلا بالعمل)
ت‌- أسلوب ...................................
السؤال السادس / أ - أجب عن ما يلي :
1- مرادف (فهبوا) ........................
2- مضـاد (أحافظ) ........................
3- مفـرد (الأجيال) ........................
4- جمـع (الوطن) ........................
ب - نتعلم من الدرس :
أ‌- ...................................
ب‌- ...................................
ت‌- ...................................
ج - عبر عن العبارة التالية بأسلوبك الخاص :
علمني حب الوطن أن أكون نظيفاً و أحافظ على مرافقه العامة.
..............................................................................


النشاطات التعليمية
عزيزي الطالب :
بعد أن اطلعت على درس (حب الوطن) وأجبت الأسئلة الواردة في الاختبار القبلي إليك هذه النشاطات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز فهمك للدرس فعليك التعامل مع هذه الأنشطة التعليمية و فق المطلوب في كل نشاط .
نشـاط رقم (1)
عُد إلى الكتاب صفحة(13) واقرأ الفقرة التالية (طلب سمير من.............الهيئة التدريسية) , ثم أجب عن الأسئلة التالية :
1- (فرحب المعلم بالفكرة ) ما الفكرة ؟
.................................................
2- من المسئول عن الإذاعة في المدرسة ؟
.................................................
3- (يلقي كلمة) ..(يقول كلمة) أي التعبيرين أفضل ؟ و لماذا ؟
..................................................
4- بين دلالة التعبير (فرحب المعلم بالفكرة ).
...................................................
5- استخدم التركيب اللغوي (طلب من ) في جملة من تعبيرك.
.......................................................
نشـاط رقم (2)
و بعد أن أنهيت الفقرة السابقة انتقل معي .. عزيزي الطالب إلى الفقرة الثانية في الكتاب صفحة (14) (المعلمون الأفاضل إخواني الطلبة ........ بالنبي محمد صلى الله عليه و سلم )
اجب الأسئلة التالية:
1- (أتحدث إليكم ) كلمة( إليكم) تعني إلى ....................
2 – ( الديانات السماوية الثلاث )
المقصود بالديانات ...........................
3- (و أسري إليها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم )
ما المكان الذي أسري إليه ؟
................................................................................
4- ( في هذه الساعة )
(هذه) اسم ................... (موصول- إشارة – علم ) .
5- كلمة (يسعدني ) تعني .................... (يسرني – يحزنني – يبغضني ).
--------------------------------------------------نشـاط رقم (3)
عزيزي الطالب : ننتقل الآن إلى الفقرة الواردة في الكتاب صفحة (14).
(إن حبها يجري ............ مرافقه العامة ) ثم أجب الأسئلة التالية :
1- ماذا تحب في وطنك؟
.......................................................
2- (أحافظ على مرافقه العامة) ما المقصود بالمرافق العامة ؟
......................................................
3- (إن حبها يجري في دمي) أسلوب ........................................
(نفي – نهي – توكيد )
4- بين الجمال في التعبير (علمني حب الوطن )؟
............................................
5- استخدم التركيب (أحافظ على ) في جملة من تعبيرك ؟
............................................
5- (يجري في دمي ) كلمة يجري تدل على ..................................
(السرعة – البطء – التمهل )

نشـاط رقم (4)
عزيزي الطالب : ننتقل الآن إلي الفقرة في الكتاب المقرر صفحة (14)
إخواني الطلبة المعلمون الأفاضل : إن القول ................ القادمة)
ثم أجب الأسئلة التالية:-
1- كيف يصبح القول حقيقة؟
.....................................
2- (العمل و العلم و البناء) ما العلاقة بينهم ؟
.........................................
3- جمع كلمة (حقيقة ) ................... (حقائق- أحقاء – حقوق )
4- حاك النمط اللغوي بـ
فهبوا جميعا لكي نكون يداً واحدةً في بناء وطننا الحبيب
فهبوا جميعاً لكي.....................................
5-( لكي نكون يداً وحدةً في بناء وطننا الحبيب )
تعبير يدل على ..........................
6- ماذا تفعل إذا رأيت المحتلين يهدمون بيتك ؟
.........................................................
7- ما رأيك في الشخص الذي يساهم في بناء الوطن ؟
.........................................................
8- لو كنت تملك أموالاً كثيرة ... كيف تستثمرها في تقدم وطنك ؟
..........................................................
9- (مستقبل مشرق),(مستقبل مضيء) أيهما أقوى في التعبير؟ولماذا؟
.........................................................
نشـاط رقم (5)
عزيزي الطالب: تعلمت في كتابك لغتنا الجميلة بعض المهارات النحوية و الإملائية حاول أن تطبق هذه المهارات فيما يلي:-
استخرج من الفقرة :
1- اسماً .......................
2- فعلاً .......................
3- حرف جر .................
4- أسلوب توكيد ................
5- كلمة بها تنوين كسر ..................
6- كلمة بها مد بالواو ...................
7- كلمة بها تنوين فتح ...................
8- كلمة تنتهي بتاء مربوطة ..................
9- كلمة بها حرف قمري .....................
10- كلمة تدل على جمع ....................
نشـاط رقم (6)
عزيزي الطالب حاول أن تعود إلى صورة الدرس و أجب عن الأسئلة التالية:
• عبر عن صورة الدرس بثلاث جمل مفيدة من تعبيرك .
أ - ...........................................
ب - .........................................
ج - .........................................
* لو كنت رساماً .. ماذا ستضيف للصورة ؟
1- ...........................................
2- ...........................................









اختبار التحصيلي البعدي
السؤال الأول /أكمل :
6- أراد سمير أن يلقي ........... في الإذاعة المدرسية عن حب.............
7- ارتبطت بفلسطين .............. السماوية الثلاث.
8- تعلمت من الوطن أن أكون..............و أن أحافظ على......... العامة
9- إن ............ لا يصبح حقيقة إلا بالعمل و العلم و....................
10- يجب أن نعمل سويا من أجل مستقبل .............. لنا وللأجيال القادمة.
--------------------------------------------------
السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
(ندافع – المتنزه- الأجيال- النظافة- شعبه )
6- طلب التلميذ من المعلم أن يلقي كلمة في الإذاعة المدرسية عن.............
7- أحب في وطني ................ وماءه و سماءه.
8- حق الوطن علينا أن ................عنه.
9- ................ من المرافق العامة.
10- يجب أن نبني وطننا لإسعاد ............. القادمة.
-----------------------------------------------
السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك :
الوطـن ............................................................
المستقبل ...........................................................
مشـرق ...........................................................
السؤال الرابع / ما دلالة التعبيرات التالية :
6- (حبها يجري في دمي) ...................................
7- (القول لا يصبح حقيقة إلا بالعمل و العلم و البناء) ..........................................
السؤال الخامس / بين نوع الأساليب التالية :
ث‌- ( إن حبهـا يجري في دمـي ) أسلوب....................................
ج‌- (القول لا يصبح حقيقة إلا بالعمل) أسلوب ...................................
السؤال السادس /
أ - أجب عن ما يلي :
5- مرادف (فهبوا) ........................
6- مضـاد (أحافظ) ........................
7- مفـرد (الأجيال) ........................
8- جمـع (الوطن) ........................
ب - نتعلم من الدرس :
ث‌- ...................................
ج‌- ...................................
ح‌- ...................................
خ‌- ...................................
ج - عبر عن العبارة التالية بأسلوبك الخاص :
علمني حب الوطن أن أكون نظيفاً و أحافظ على مرافقه العامة.
...............................................................................


انتهت الأسئلة بحمد الله
دليل إجابات الأسئلة الواردة في النشاطات
نشاط رقم ( 1 ) 6. إلقاء الكلمة في الإذاعة المدرسي .
7. معلم اللغة العربية.
8. يلقى كلمة أفضل لأنها تعبير مميز و تشويق و إصغاء.
9. تدل على تشجيع المعلم لطلابه على الأفكار الجديدة
10. طلب الطبيب من المريض أن يتناول الطعام في ميعاده.
نشاط رقم ( 2 ) 1. إلى الطلاب.
2. اليهودية و المسيحية و الإسلامية.
3. المسجد الأقصى في القدس الشريف.
4. اسم إشارة.
5. يسرني.
نشاط رقم ( 3) 1. أحب شعبه و سماءه و ماءه.
2. الممتلكات العامة مثل (المساجد-المدارس-المنتزهات-المستشفيات).
3. توكيد.
4. أن الوطن شبه بإنسان يعلم الأبناء .
5. أحافظ على نظافة مدرستي.
6. السرعة.
نشاط رقم ( 4 ) 1. بالعمل و العلم و البناء.
2. علاقة تكاملية شاملة مرتبطة ببعضها البعض.
3. حقائق.
4. نتعاون في تنظيف مدرستنا الحبيبة.
5. الاتحاد و التعاون.
6. أشارك أبطال بلدي في الدفاع عن و طني.
7. يعجبني لأنه ينتمي لوطنه و يريد الارتقاء به.
8. أقوم بعمل مشاريع تساهم في بناء وطني وأقضى على البطالة بخلق فرص عمل.
9. مستقبل مشرق أقوى لأن الإشراق يدل على الإضاءة القوية الواضحة أما مضيء فقد تكون ضعيفة.
نشاط رقم ( 5 ) 1. القول
2. يصبح
3. في
4. إن القول لا يصبح حقيقة إلا بالعمل و العلم و البناء
5. مستقبلٍ
6. فهبوا
7. معاً
8. المقاومة
9. العلم
10. المعلمون
نشاط رقم ( 6) 1. الطالب يلقي كلمة في الإذاعة المدرسية إمام الطلاب.
2. يقف الطلاب بترتيب و نظام.
3. يصغى الطلاب إلى كلمة الطالب إصغاءً جيداً.
ملاحظة / يجيب الطالب بنفسه بأي جمل تناسب الصورة.
















دليل إجابات الاختبار القبلي و البعدي
السؤال الأول 1
2
3
4
5 كلمة – الوطن
الديانات
نظيفاً – مرافقه .
القول – البناء .
مشرق .
السؤال
الثاني 1
2
3
4
5 النظافة .
شعبه .
ندافع .
المتنزه .
الأجيال .
السؤال
الثالث 1
2
3 الوطن أغلى شيء في الوجود.
أتمنى أن أصبح طبيباً في المستقبل.
أطفال فلسطين لهم مستقبل مشرق
السؤال
الرابع 1
2 – تدل على شدة حب الوطن .
إن القول يجب أن يقترن بالفعل و أن الوطن لا يرقى إلا بالعمل و العلم البناء .
السؤال
الخامس 1-
2 توكيد .
نفي .
السؤال
السادس 1
2
3
4 – سارعوا .
أهمل .
للجيل .
الأوطان .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
مجمع تعليمي عربي للصف الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف الثالث-
انتقل الى: