شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجمع تعليمي علوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: مجمع تعليمي علوم   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 10:21 pm

وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل.
دائرة التربية والتعليم – غزة.
مركز التطوير التربوي.



مجمعـــــات تعليميــــــة
فـي
مقرر العلوم للصف السادس الأساسي
الفصل الدراسي الثاني

إعداد
محمد أبو تيم محمد أبو جزر
حفصة شبير مريم المصري

إشراف موجه العلوم
الأستاذ/ إسماعيل كلاب













بسم الله الرحمن الرحيم

مجمع تعليمي للوحدة الأولى

























بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
يهدف هذا المجمع عزيزي الطالب – إلى تعلمك موضوع ( الكائنات الحية الدقيقة ) المقرر من كتاب العلوم للصف السادس الأساسي للفصل الدراسي الثاني ، وذلك بالاعتماد على نفسك وقيامك بجميع النشاطات الواردة في هذا المجمع وبالتالي تحقق الأهداف التي وردت في المجمع بصورة ترضى بها عن نفسك وتصل بها إلى المستوى المطلوب منك ، والتعليم بهذا المجمع هو تعليم فردي ، بحيث تقوم أنت بدراسة وبلوغ الأهداف الواردة فيه مع الاستعانة عند الضرورة بأي مصدر آخر إذا لزم الأمر مثل والدك أو والدتك أو أخوتك أو مكتبة المدرسة أو حتى معلمك وغيرها من المصادر التي يمكن أن تستفيد منها .

عزيزي الطالب هذا المجمع يحتوي على نظرة شاملة كملخص للموضوعات التي تناولها والاختبار القبلي والبعدي ودليل الإجابات ، إضافة للوحدة الأولى من الكتاب المقرر والنشاطات التي ستقوم بتنفيذها كأوراق عمل تعتمد فيها على نفسك في الوصول للأهداف المرجوة وتحققها وتجتازها بنجاح ، حيث يصبح لديك إلمام واضح وشامل للحقائق والمفاهيم الواردة في هذا المجمع .
كما يتطلب هذا المجمع – عزيزي الطالب – الإجابة عن الاختبار القبلي وبعد ذلك تقوم بالإجابة على الاختبار البعدي الذي هو نفسه الاختبار القبلي ثم تحكم على نسبة تحصيلك، فإذا لم تصل للمستوى المطلوب وهو (80 % ) فما فوق في الاختبار البعدي فعليك دراسة هذا المجمع من جديد إلى أن تصل للنسبة المرجوة والمنشودة من دراسة هذا المجمع .
نظرة شاملة
يعيش الكائن الحي في وسط بيئي فيه مكونات أخرى يؤثر فيها وتؤثر فيه ، فالتنوع في العالم الحي هائل جدا ، ويقدر علماء العلوم الحياتية عدد الكائنات الحية التي ظهرت على سطح الأرض بما يقارب من ( 5 – 10 ملايين ) تختلف في أشكالها وحجومها وتراكيبها ، ولتسهيل دراسة هذه الكائنات والتعامل معها فقد قسمها العلماء إلى مجموعات عديدة تشترك كل مجموعة منها بصفات معينة تميزها عن غيرها من المجموعات ، وإحدى هذه المجموعات هي ( الكائنات الحية الدقيقة ) ، التي تلعب دورا هاما في حياة الإنسان رغم حجمها الدقيق..... فهي من معجزات الخالق العظيم الذي صمم هذا الكون فأبدع وقدر فأحسن التقدير .
فما الكائنات الدقيقة ؟ وما أنواعها ؟ وكيف يمكن رؤيتها؟ وما استخداماتها ؟ وما أثرها في البيئة المحيطة بها ؟ هذا ما ستعرفه من خلال المجمع التعليمي الذي بين يديك ، والذي وضع من أجل مساعدتك على اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة للإجابة عن بعض التساؤلات المتصلة بموضوع الكائنات الدقيقة والتي يهمك فهمها.
الاختبار القبلي
السؤال الأول : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1- عند تكبير الأشياء بالمجهر ننظر من خلال :
أ- العدسة الشيئية ب- العدسة العينية جـ- المرآة د- الحجاب الحدقي.
2- المجهر ذات أكبر قوة تكبيرية هو:
أ- المركب ب- التشريحي جـ- الإلكتروني د- ليس مما سبق.
3- من أمثلة الطحالب وحيدة الخلية:
أ- الخميرة ب- الاسبيروجيرا جـ- الكلاميدوموناس د- الأميبا.
4- من أمثلة الأوليات:
أ- الخميرة ب- الاسبيروجيرا جـ- الكلاميدوموناس د- الأميبا.
5- يتحرك البراميسيوم بواسطة:
أ- الأهداب ب- الأسواط جـ- الأقدام الكاذبة د- الانزلاق.
6- ينتج مرض الزحار عن الإصابة بـ :
أ- البلازموديوم ب- التريبانوسوما جـ- الانتاميبا هستوليتكا د- البراميسيوم.
7- تتحرك الأميبا بواسطة:
أ- الأهداب ب- الأسواط جـ- الأقدام الكاذبة د- الانزلاق.
8- ينتج مرض الملاريا عن الإصابة بـ :
أ- البلازموديوم ب- التريبانوسوما جـ- البراميسيوم د- الأميبا.
9- يتحرك البلازموديوم بواسطة :
أ- الأهداب ب- الأسواط جـ- الأقدام الكاذبة د- الانزلاق.
10- يتحرك التريبانوسوما بواسطة :
أ- الأهداب ب- الأسواط جـ- الأقدام الكاذبة د- الانزلاق.
11- تعيش الأوليات في :
أ- الماء المالح ب- الماء العذب جـ- الدم د- جميع ما سبق.
12- الطريقة الأكثر شيوعا في تصنيف الأوليات تتم بالاعتماد على:
أ- طريقة التكاثر ب- الحصول على الغذاء جـ- وسيلة الحركة د- جميع ما سبق.
13- تتكون البكتيريا من :
أ- خلية واحدة ب- عدة خلايا جـ- بعضها وحيد الخلية د- ليس مما سق.
14- تتميز الأوليات بأنها كائنات:
أ- وحيدة الخلية ب- عديدة الخلايا جـ- بعضها وحيد الخلية د- تتحرك بالأهداب.
15- من أشكال البكتيريا :
أ- الكروي ب- العصوي جـ- الحلزوني د- جميع ما سبق
16- البكتيريا التي تصنع غذائها بنفسها تسمى :-
أ- ذاتية التغذية ب- غير ذاتية التغذية جـ- متطفلة د- مترممة
17- تقسم البكتيريا حسب طريقة تغذيتها إلى:-
أ – ذاتية التغذية ب- متطفلة جـ- مترممة د- جميع ماسبق
18- البكتيريا التي تحصل على غذائها جاهزا من الكائنات الحية الأخرى تسمى:
أ- ذاتية التغذية ب- متطفلة جـ- مترممة د- متكافلة
19- البكتيريا التي تحصل على غذائها من جثث الكائنات تسمى:
أ- ذاتية التغذية ب- متطفلة جـ- مترممة د- متكافلة
20- تتغذى بكتيريا الكوليرا بواسطة :
أ- التطفل ب- الترمم جـ- البناء الضوئي د- التكافل
21- تتكاثر البكتيريا بواسطة:
أ- التبرعم ب- الانشطار الثنائي جـ- الأبواغ د- ليس مما سبق
22- تتكاثر البكتيريا في حالة توفر ظروف غذائية مثالية مرة كل :
أ- 15دقيقة ب- 20 دقيقة جـ- 25 دقيقة د- 30 دقيقة
23- ينتج عن انشطار البكتيريا عدد من الخلايا يساوي:
أ- 2 ب- 3 جـ- 4 د- 6
24- عدد الخلايا البكتيرية خلال زمن قدره 40 دقيقة للخلية الواحدة يساوي:
أ- 2 ب- 4 جـ- 6 د- 8
25- عدد الخلايا البكتيرية خلال زمن قدره ساعة وثلث للخلية البكتيرية الواحدة :
أ- 8 ب- 15 جـ- 16 د- 31
26- عدد الخلايا البكتيرية خلال زمن قدره 40 دقيقة لخليتين بكتيريتين :
أ- 4 ب- 6 جـ- 8 د- 16
27- من الأمراض التي تسببها البكتيريا:
أ- السل ب- القدم الرياضي جـ- القلب د- جميع ماسبق
28- تدخل البكتيريا في صناعة :
أ- الخل ب- اللبن الرائب جـ- دباغة الجلود د- جميع ما سبق
29-المجهر المستخدم في رؤية الفيروسات يسمى:
أ- المركب ب- التشريحي جـ- الإلكتروني د- ليس مما سبق
30- اكتشفت الفيروسات على يد العالم الروسي:
أ- فلمنج ب- ايفانوفسكي جـ- فرانكلين د- نوبل
31- جميع الأمراض التالية تسببها الفيروسات ما عدا:
أ- الحصبة ب- الأنفلونزا جـ- شلل الأطفال د- القدم الرياضي
32- من أشكال الفيروسات :
أ- الكروي ب- العصوي جـ- المذنب د- جميع ماسبق
33- يتميز الفيروس عن البكتيريا بأنه :
أ- أدق من البكتيريا ب- ذاتي التغذية جـ- يرى بالمجهر المركب د- أكبر من البكتيريا
34- تتميز الطحالب عن الفيروسات بأنها:
أ- ذاتية التغذية ب- أكبر من الفيروسات جـ- أدق من الفيروسات د- أو ب معا
35- يستفاد من البكتيريا في صناعة :
أ- الخبز ب- البنسلين جـ- الأنسولين د- جميع ما سبق
36- تعيش على جذور البقوليات مثل الفول والحمص بعض أنواع من :
أ- البكتيريا ب- الفطريات جـ- الأوليات د- الطحالب
37- تنتج الأمراض المعدية عن الإصابة بـ :
أ- الفيروسات ب- البكتيريا جـ- الفطريات د- جميع ماسبق
38- جميع ما يلي من الأمراض المعدية ما عدا :
أ- الأنفلونزا ب- التيفوئيد جـ- الكوليرا د- الكساح
39- من الأمراض المعدية:
أ- السكري ب- القلب جـ- شلل الأطفال د- أو ب معا
40- الأنفلونزا مرض :
أ- بكتيري ب- فيروسي جـ- فطري د- ليس مما سبق
41- تتم العدوى بالأنفلونزا عن طريق:
أ- العطس ب- السعال جـ- البصاق د- جميع ما سبق
42- مرض التيفوئيد تسببه :
أ- البكتيريا ب- الفيروسات جـ- الأوليات د- الفطريات
43- البكتيريا التي تسبب مرض التيفوئيد من النوع:
أ- العصوي ب- الكروي جـ- الحلزوني د- جميع ما سبق
44- تعيش البكتيريا المسببة لمرض التيفوئيد في :
أ- الأمعاء ب- المعدة جـ- المريء د- الكبد
45- جميع ما يلي من أعراض مرض التيفوئيد ما عدا:
أ- صداع ب- إمساك جـ- إسهال د- سعال
46- مرض القدم الرياضي يتسبب عن نوع من :
أ- الفطريات ب- الأوليات جـ- الفيروسات د- البكتيريا
47- تنطلق من بين بعض لاعبي كرة القدم رائحة كريهة تتسبب عن :
أ- البكتيريا ب- الفيروسات جـ- الأوليات د- الفطريات
48- تظهر على جسم الإنسان بقع وردية مع إسهال شديد ، تتسبب عن :
أ- البكتيريا ب- الفيروسات جـ- الأوليات د- الفطريات
49- يستخرج البنسلين من :
أ- البكتيريا ب- الفطريات جـ- الفيروسات د- الأوليات
50- خط الدفاع الأول لجسم الإنسان :
أ- خلايا الدم البيضاء ب- الغدد الدمعية جـ- الأغشية المخاطية د- الجلد
51- تدخل الكائنات الدقيقة عن طريق الجلد أثناء :
أ- الجرح ب- الخدش جـ- الحرق د- جميع ما سبق
52- يأخذ الطفل مطعوم الحصبة بعد مرور :
أ- ثلاثة أشهر ب- ستة أشهر جـ- ثمانية أشهر د- تسعة أشهر
53- يطعم الطفل ضد جميع الأمراض التالية ما عدا :
أ- التهاب الكبد ب- الحصبة جـ- الدفتريا د- الكساح
54- من الأطعمة التي تحفظ بالتعليب:
أ- السمك ب- الملوخية جـ- البامية د- الزيتون
55- تحفظ الملوخية بـ:
أ- التمليح ب- التسكير جـ- التجفيف د- التعليب
56- يتم حفظ البقوليات بـ :
أ- التمليح ب- التسكير جـ- التجفيف د- التعقيم بالحرارة
57- للوقاية من الإصابة بالأمراض يجب :
أ- غسل الفواكه والخضار قبل تناولها. ب- غسل اليدين قبل تناول الطعام
جـ- أخذ الطعوم في مواعيدها د- جميع ماسبق
58- من أعراض مرض القدم الرياضي وجود :
أ- طبقة جلدية محمرة ومتشققة بين أصابع القدم ب - ارتفاع في درجة الحرارة
جـ- رائحة كريهة د- أ وجـ معا
السؤال الثاني :-
اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات الآتية :

1- ( ) تقسيم الكائنات الحية إلى مجموعات كل مجموعة تشترك بصفات معينة.
2- ( ) الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها وفحصها بالعين المجردة.
3- ( ) جهاز يستخدم لتكبير الكائنات الحية الدقيقة ويمكن العلماء من دراستها.
4- ( ) لوحة زجاجية شفافة صغيرة يتم وضع العينة المراد فحصها عليها.
5- ( ) كائن أولي يتحرك بواسطة الأهداب.
6- ( ) كائن أولي يتحرك بالانزلاق ويسبب مرض الملاريا.
7- ( ) كائن أولي يتحرك بالأقدام الكاذبة ويسبب مرض الزحار الأميبي.
8- ( ) حدوث خلل في وظيفة عضو أو جهاز أو أكثر في الجسم.
9- ( ) أمراض قابلة للانتقال من شخص إلى آخر.
10-( ) أمراض لا تنتقل من شخص لآخر.
11-( ) المناعة الناتجة عن التطعيم.
12-( ) طريقة لحفظ الأطعمة تعتمد على وضعها في ماء نسبة ملوحته عالية جدا.
13-( ) طريقة لحفظ الأطعمة تعتمد على إضافة السكر إليها.
14-( ) غدد تفرز الدموع لحماية العين.
15-( ) خلايا في الجسم تحيط بمسببات الأمراض وتبتلعها.
16-( ) مواد تنتجها خلايا الدم البيضاء للقضاء على مسببات الأمراض.
17-( ) مناعة يكتسبها الجسم نتيجة عمل الأجسام المضادة ضد مسببات الأمراض.
18-( ) طريقة لحفظ الأطعمة بوضعها في أوان محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء.
19-( ) طريقة لحفظ الأطعمة تعتمد على إزالة الماء منها.
20-( ) طريقة لحفظ الأطعمة في درجة حرارة تتراوح بين صفر و7 درجات.





السؤال الثالث :- علل لما يأتي:
1- تعتبر المجاهر مهمة؟
--------------------------------------------------------------------------------------
2- ظهور معظم الطحالب باللون الأخضر؟
--------------------------------------------------------------------------------------
3- ظهور الطحالب بألوان مختلفة؟
--------------------------------------------------------------------------------------
4- توجد البكتيريا في كل مكان؟
--------------------------------------------------------------------------------------
5- يحرص الفلاحون على ترك جذور البقوليات في التربة؟
--------------------------------------------------------------------------------------
6- لا تستطيع الأوليات صنع غذائها بنفسها؟
--------------------------------------------------------------------------------------
7- دراسة الأوليات مهمة بالنسبة للإنسان؟
--------------------------------------------------------------------------------------
8- تأخر اكتشاف الفيروسات؟
-----------------------------------------------------
9- تعد الفيروسات حلقة الوصل بين الكائنات الحية والجمادات ؟
-----------------------------------------------------
10- الفيروسا ت كائنات متخصصة؟
-----------------------------------------------------
11- تهاجم الكائنات الدقيقة جسم الإنسان؟
--------------------------------------------------
12- يصاب الإنسان بالحصبة مرة واحدة في العمر؟
--------------------------------------------------
13- يتم تعقيم غرفة وأدوات الجراحة أثناء القيام بالعمليات الجراحية المختلفة؟
-----------------------------------------------------
14- نلجأ إلى عمل المخللات والمعلبات ؟
--------------------------------------------------

15- نحفظ الزيتون بالتمليح؟
--------------------------------------------------
16- يطهى الطعام قبل تناوله؟
--------------------------------------------------
17- عند وضع اللبن في فصل الصيف خارج البراد تزداد حموضته؟
-----------------------------------------------------
السؤال الرابع :- ماذا يحدث لو :
1- اختفت جميع الطحالب؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
2- توفرت الظروف المناسبة للبكتيريا؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
3- تمت صناعة دواء يقضي على جميع البكتيريا؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
4- توقفت شركات الأدوية عن صناعة الطعوم؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------
السؤال الخامس :- استبدل الكلمة التي تحتها خط فيما يلي بكلمة تجعل العبارة صحيحة:
1- ( ) يتم وضع العينة المراد فحصها تحت العدسة العينية للمجهر.
2- ( ) الفطريات كائنات حية دقيقة تحتوي على الكلوروفيل وتصنع غذائها
بنفسها.
3- ( ) مرض القدم الرياضي ناتج عن الإصابة بالفيروسات .
4- ( ) تعد اليوجلينا من الفطريات.
5- ( ) يعتبر البراميسيوم من الطحالب.
6- ( ) اكتشف فلمنج الفيروسات.
7- ( ) تدخل الفيروسات في صناعة الأنسولين.
8- ( ) يتكاثر عفن الخبز بالتبرعم.
9- ( ) البنسيليوم من الطحالب المفيدة.
10-( ) مرض الملاريا ناتج عن الإصابة بالتريبانوسوما.
11-( ) تتحرك الأميبا بالأسواط.
12- ( ) يتحرك البراميسيوم بالانزلاق.
13- ( ) ينتج مرض الدوسنتاريا عن الإصابة بالكلاميدوموناس.
14- ( ) تتغذى بكتيريا الكوليرا بالترمم.
15- ( ) تتكاثر البكتيريا بالبذور.
16- ( ) تتكاثر البكتيريا في حالة توفر ظروف غذائية مناسبة مرة كل 40 دقيقة.
17- ( ) تدخل الأوليات في صناعة ودباغة الجلود.
18- ( ) الاسبيروجيرا من الأوليات.
19- ( ) يستخدم المجهر المركب في رؤية الفيروسات.
20- ( ) تدخل الطحالب في صناعة الأنسولين.
21- ( ) يعتبر السكري من الأمراض المعدية.
22- ( ) الأنفلونزا مرض بكتيري.
23- ( ) من أعراض مرض الأنفلونزا ظهور بقع وردية مبعثرة على الجسم.
24- ( ) تلعب الخميرة دورا هاما في صناعة اللبن.
--------------------------------------------
السؤال السادس : أكمل الفراغات بكلمات مناسبة :
1- من أعراض مرض الأنفلونزا...........،...............،..............
2- من طرق حفظ الأطعمة...............،................،.............
3- من الأطعمة التي تحفظ بالتمليح...........،.............،.............
4- من الأطعمة التي تحفظ بالتسكير..........،...........،...............
5- من الأطعمة التي تحفظ بالتجفيف............،..........،...........




انتهت الأسئلة مع خالص أمنياتنا بالتوفيق




دليل إجابات الاختبار القبلي والبعدي
السؤال الأول:
م الإجابة م الإجابة م الإجابة م الإجابة
1 ب 16 أ 31 د 46 أ
2 ج 17 د 32 د 47 د
3 ج 18 ب 33 أ 48 أ
4 د 19 ج 34 د 49 ب
5 أ 20 أ 35 ج 50 د
6 ج 21 ب 36 أ 51 د
7 ج 22 ب 37 د 52 د
8 أ 23 أ 38 د 53 د
9 د 24 ب 39 ج 54 أ
10 ب 25 ج 40 ب 55 ج
11 د 26 ج 41 د 56 ج
12 ج 27 أ 42 أ 57 د
13 أ 28 د 43 أ 58 د
14 أ 29 ج 44 أ
15 د 30 ب 45 د










السؤال الثاني :

الرقم المصطلح العلمي الرقم المصطلح العلمي
1 التصنيف 11 المناعة الصناعية
2 الكائنات الحية الدقيقة 12 التمليح
3 المجهر 13 التسكير
4 الشريحة 14 الغدد الدمعية
5 البراميسيوم 15 خلايا الدم البيضاء
6 البلازموديوم 16 الأجسام المضادة
7 الأميبا 17 المناعة الطبيعية
8 المرض 18 التعليب
9 الأمراض المعدية 19 التجفيف
10 الأمراض غير المعدية 20 التبريد
















السؤال الثالث :- علل لما يأتي:
1- لأنها تساعد في معرفة أسرار الكائنات الحية الدقيقة ، ورؤية الخلية ومكوناتها .
2- لأنها تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء .
3- لأنها تحتوي على صبغات ملونة بالإضافة لصبغة الكلوروفيل الخضراء .
4- لأنها تتكيف مع كل الظروف فهي صغيرة الحجم ، تحتاج كمية قليلة من الغذاء .
5- لزيادة خصوبة التربة .
6- لأنها لا تحتوي على بلاستيدات خضراء للقيام بعملية البناء الضوئي .
7- لأنها تسبب العديد من الأمراض للإنسان .
8- لأن حجمها دقيق جدا.
9- لأن الفيروس لا يبدي أي نشاط حيوي إلا عندما يكون داخل أجسام الكائنات الحية .
10- لأن لكل فيروس كائنا وخلايا معينة يهاجمها .
11- لأن جسم الإنسان وسطا غذائيا مناسبا لنموها وتكاثرها .
12- لأن الجسم يكتسب مناعة طول حياته .
13- للقضاء على مسببات الأمراض .
14- لحفظها من الكائنات الضارة .
15- لأن التركيز العالي للملح يوقف نشاط الكائنات الدقيقة الضارة .
16- للقضاء على مسببات الأمراض .
17- بسبب نشاط البكتيريا .
السؤال الرابع :- ماذا يحدث لو :
1- يفقد الإنسان مصدر من مصادر غذائه – لا يمكن تصنيع بعض الفيتامينات – لا يمكن تصنيع بعض المضادات الحيوية.
2- تغطي البكتيريا سطح الأرض وتملأ الهواء والماء ولانتشرت الأمراض .
3- لا يمكن القيام بالصناعات التي تعتمد على البكتيريا – لفقدت التربة خصوبتها .
4- لا يمكن للإنسان اكتساب مناعة صناعية .





السؤال الخامس :- استبدل الكلمة التي تحتها خط فيما يلي بكلمة تجعل العبارة صحيحة:

الرقم الكلمة الصحيحة الرقم الكلمة الصحيحة
1 الشيئية 13 الأميبا
2 الطحالب 14 التطفل
3 الفطريات 15 الانقسام الثنائي
4 الطحالب 16 20
5 الأوليات 17 البكتيريا
6 ايفانوفسكي 18 الطحالب
7 البكتيريا 19 الإلكتروني
8 الأبواغ 20 البكتيريا
9 الفطريات 21 الانفلونزا
10 البلازموديوم 22 فيروسي
11 الأقدام الكاذبة 23 التيفوئيد
12 الأهداب 24 البكتيريا

السؤال السادس : أكمل الفراغات بكلمات مناسبة :
1- من أعراض مرض الأنفلونزا: سعال، ارتفاع درجة الحرارة ،صداع .
2- من طرق حفظ الأطعمة: التمليح ،التجفيف، التبريد .
3- من الأطعمة التي تحفظ بالتمليح: الفلفل ،الخيار،اللفت .
4- من الأطعمة التي تحفظ بالتسكير: الفراولة، التين ،المشمش .
5- من الأطعمة التي تحفظ بالتجفيف: الملوخية ، الزعتر،الفول .






الوحدة التعليمية الأولى

الكائنات الدقيقة

الأهــداف :
يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لموضوع الكائنات الدقيقة وإجراء النشاطات التعليمية الواردة في هذه الوحدة أن تصبح قادرا على أن:
1- تعرف المفاهيم الآتية:-
الكائنات الدقيقة - المجهر – المناعة الطبيعية – المناعة الصناعية – التطعيم - المرض.
2- تتعرف أجزاء المجهر .
3- تصنف الكائنات الحية الدقيقة إلى مجموعاتها الرئيسة .
4- تذكر الخصائص العامة التي تميز كل مجموعة من مجموعات الكائنات الحية الدقيقة.
5- تكتشف طريقة تغذية فطر الخميرة .
6- تكتشف طريقة تكاثر فطر الخميرة .
7- تتعرف بعض أشكال البكتيريا وطرق تكاثرها.
8- تتعرف بعض أشكال الفيروسات .
9- تعدد الوسائل الدفاعية للجسم ضد الأمراض .
10- تصف أعراض بعض الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها.
11- تكتشف دور البكتيريا في صناعة اللبن .
12- تكتشف دور فطر الخميرة في صناعة الخبز .
13- تعدد بعض طرق حفظ الأطعمة .
14- تقدر عظمة الله عز وجل الذي أبدع مخلوقاته وميز كلا منها بصفات خاصة .
15- تقدر جهود العلماء في كشف الحقائق عن هذه الكائنات ومعرفة أثارها.









النشاطــات التعليميــة

نشاط رقم ( 1 ) : الكائنات الحية الدقيقة :
الهدف : أوضح المقصود بالكائنات الحية الدقيقة .
المقدمة : سبق أن درست في الصف الرابع الابتدائي " خصائص الكائنات الحية " فأجيب عما يأتي:- - صنف ما يلي إلى كائن حي وجماد:
الماء – الطاولة – الطائر – الإنسان – النبات – الهواء 0
الأدوات المطلوبة : عدسة مكبرة ، مجهر ، كمية من ماء البرك ، شريحة زجاجية ، غطاء شريحة زجاجية ، قطارة .
خطوات العمل:
1- أضع قطرة من ماء البرك بواسطة القطارة على سطح الشريحة الزجاجية.
2- أدقق النظر بعينك المجردة في قطرة الماء ، ماذا أرى ؟
3- أستخدم العدسة المكبرة لفحص قطرة الماء ، ماذا ألاحظ ؟
4- أضع غطاء الشريحة الزجاجية فوق قطرة الماء دون ترك فقاعات هوائية .
5- أضع الشريحة تحت المجهر ، ماذا أشاهد ؟
6- أرسم في دفتري الأشكال التي أراها.
7- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .

يحدث الحالة
تدقيق النظر بالعين المجردة
استخدام العدسة المكبرة
استخدام المجهر

أستنتج أن : - الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها ، وفحصها بالعين المجردة تسمى ......... .

أستخدم ما تعلمت :-
- احضر طالب كمية من اللبن، وادعى بأنها تحتوي على كائنات حية دقيقة، فكيف أتحقق من ذلك؟
............................................................................
- ما هي أقسام الكائنات الحية الدقيقة كما صنفها العلماء ؟
............................................................................
نشاط رقم ( 2 ) : المجهــر :
الهدف : أتعرف أجزاء المجهر .
المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- يمكن رؤية الكائنات الحية الدقيقة بواسطة ......... .
الأدوات المطلوبة : مجهر ( يمكنك الاستعانة بمختبر للتحاليل الطبية قريب من بيتك ) .
خطوات العمل: 1- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .
2 - أتفحص المجهر الذي أمامي ، ثم أجيب عن الأسئلة التالية :-
أ‌- كم عدسة توج للمجهر ؟
ب‌- أين أضع الشريحة عند فحصها ؟
ت‌- ماذا أسمي العدسة القريبة من الشريحة؟
ث‌- ماذا أسمي العدسة التي ننظر من خلالها ؟
ج‌- أحدد الأجزاء عمليا على المجهر .

الوظيفة الاسم الجزء
العدسة العلوية
العدسة السفلية

ألاحظ أن :
- يتركب المجهر من ........... ،.......... ،.............. ،.............. ،......... ، و............ ويسمى هذا بالمجهر .............. .
- يحتوي المجهر على عدستين هما ......... و ........... .
- العدسة العلوية التي ننظر من خلالها تسمى بالعدسة ............ .
- العدسة التي تكون فوق الشيء المراد فحصه تسمى بالعدسة .......... .
- تعمل العدستان العينية والشيئية معا على .......... الأشياء الدقيقة التي لا نراها بالعين المجردة .
أستخدم ما تعلمت :
- من مكتشف المجهر ؟
- ما هي أنواع المجاهر ؟
 أفسر :- يعمل العلماء على تطوير صناعة المجاهر باستمرار .
............................................................................
نشاط رقم ( 3 ) : الطحالـــب :
الهدف : أتعرف خصائص الطحالب .
المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- يمكن رؤية الكائنات الحية الدقيقة بواسطة ......... .
- تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى خمس مجموعات هي الفطريات و........ و....... و......... و.......... .
أرجع إلى الكتاب المدرسي صـ9 الدرس الثالث( الطحالب )، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية :-
1- تعيش الطحالب في مياه .......،....... ،.......... .
2- تتميز الطحالب بوجود ......... الخضراء والتي تحتوي على مادة ........... اللازمة للقيام بعملية .............. .
3- يعد طحلب الكلاميدوموناس مثالا على الطحالب ......... بينما طحلب الاسبيروجيرا يعد مثالا على الطحالب ........... .
4- تدخل الطحالب في صناعة ............ و ..........،........... .
أضع علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة :
1- ( ) تتميز الطحالب إلى ساق و أوراق .
2- ( ) تحتوي الطحالب على صبغات مختلفة الألوان .
3- ( ) الطحالب ذاتية التغذية .
4- ( ) الطحالب تسبب أمراضا للإنسان .
أستخدم ما تعلمت : أفسر :
 قيام الطحالب بعملية البناء الضوئي .
............................................................................
 تستخدم بعض الطحالب كغذاء للإنسان .
............................................................................
 بعض الطحالب لها أهمية علاجية للإنسان .
............................................................................
 بعض الطحالب لها أهمية كبيرة في حفظ الأطعمة .
............................................................................
 كيف تتغذى الطحالب الحمراء ؟
............................................................................


نشاط رقم ( 4 ) : عفن الخبــز :

الهدف : أكتشف طريقة تكاثر عفن الخبز .

المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تسمى ........ .
- تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى خمس مجموعات هي الطحالب و........ و....... و......... و.......... .

الأدوات المطلوبة : قطعة خبز عدد ( 2 ) ، ماء ، كيس نايلون عدد ( 2 ) ، عدسة مكبرة ،
شريحة مجهرية، مجهر .
خطوات العمل:
1- أعرض قطعة الخبز الأولى إلى لهب موقد دون أن تحترق ، وأضعها بسرعة داخل الكيس الأول .
2- أترك قطعة الخبز الثانية مكشوفة في الهواء الجوي لمدة ساعة أو ساعتين .
3- أرش الماء فوق قطعة الخبز المكشوفة ، وأضعها داخل الكيس الثاني ، ثم أضعه في مكان دافئ لعدة أيام .
4- أقارن بين قطعتي الخبز في الكيس الأول والثاني ، ماذا ألاحظ ؟
5- أنظر إلى العفن بواسطة العدسة المكبرة .
6- أضع قطرة ماء على منتصف شريحة مجهرية .
7- أضع بعضا من عفن الخبز على الماء ، وامزجه بلطف مع قطرة الماء بواسطة نكاشة أسنان.
8- أفحص الشريحة تحت المجهر ، ثم أرسم ما أراه .

يحدث الحالة
قطعة الخبز في الكيس الأول
قطعة الخبز في الكيس الثاني






ألاحــظ أن :
- يتركب العفن من .......... رفيعة وكثيرة تحمل في نهاياتها ........... توجد بداخلها أجسام صغيرة جدا تسمى .........
- عندما تنضج هذه الأكياس ........... و تخرج منها ........ التي تنتشر في الهواء الجوي وتقع على الفاكهة أو الخبز فتنمو وتتكاثر .
- يحصل العفن على غذائه من ........... المخزونة داخل الأطعمة المختلفة .

أستنتج أن :
1- يتكاثر فطر عفن الخبز بوساطة ..............

أستخدم ما تعلمت : فســر :
 لا يتعفن الخبز عند وضعه في الثلاجة.
............................................................................














نشاط رقم ( 5 ) : فطــر الخميــرة :

الهدف : أكتشف طريقة تغذية فطر الخميرة .

المقدمة : سبق أن درست " الفطريات " ، فأجيب عما يأتي:-
أ‌- من الفطريات فطر......... وفطر ........... وفطر .............
ب- نستخدم فطر ......... في صناعة الخبز والكعك .

الأدوات المطلوبة : ماء ، وعاء زجاجي ، سكين ، ثمرة فاكهة ( شمام أو تفاح ) ، خميرة جافة .

خطوات العمل:
1- أضع نصف ملعقة خميرة جافة مع ملعقة ماء دافئ في الوعاء الزجاجي ، وأمزجهما جيدا.
2- أغمس طرف السكين في المزيج ( المحلول ) ، وأمسح الجدار الداخلي لثمرة الفاكهة.
3- أنتظر مدة من الزمن ، ماذا ألاحظ ؟

ألاحظ أن :-
 تظهر مادة ......... على الجدار الداخلي لثمرة الفاكهة ، تسمى فطر ......... .
 يتغذى فطر الخميرة على .......... الموجود في ثمرة الفاكهة.

أستنتج أن :
 تتغذى الخميرة تغذية .......... .

استخدم ما تعلمت : فســر :
 تعتبر الفطريات غير ذاتية التغذية .
............................................................................
نشاط رقم ( 6 ) : تكاثــر فطر الخميرة :

الهدف : أكتشف طريقة تكاثر فطر الخميرة .

الأدوات المطلوبة : مجهر ، شرائح زجاجية ، أغطية شرائح ، سكر ، محلول خميرة مخفف من النشاط السابق .

خطوات العمل:
1- أضع قطرة من محلول الخميرة السابق مضافا إليه قليل من السكر على شريحة زجاجية.
2- أضع غطاء الشريحة عليها ، ثم أفحصها تحت المجهر .
3- أرسم ما أشاهده .

ألاحظ أن :
- من خلال النظر بالمجهر ، أجد تجمعات من خلايا ……… الشكل ، وكل خلية منها تمثل فطر …………… .

أستنتج أن :- فطر الخميرة يتكاثر بطريقة .............. عند توافر الظروف الملائمة .

أستخدم ما تعلمت : أفســر :
 تستخدم الخميرة في صناعة الخبز .
............................................................................
 هل يتكاثر فطر الخميرة بطرق أخرى اذكرها .
............................................................................






نشاط رقم ( 7 ) : الأوليــات :
الهدف : أتعرف خصائص الأوليــات.
المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- يمكن رؤية الكائنات الحية الدقيقة بواسطة ......... .
- تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى خمس مجموعات هي الفطريات و........ و....... و......... و.......... .
أرجع إلى الكتاب المدرسي صـ17 الدرس الخامس ( الأوليات )، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية:-
أكمل العبارات الآتية وضع كلمة مناسبة في الفراغ :
1- تعيش الأوليات في الأوساط المائية مثل .......... و.......... و .......... .
2- صنفت الأوليات حسب ......... .
3- من أمثلة الأوليات ........... و ............. و ........... و............. .
4- يتحرك البلازموديوم بواسطة........... .
5- يتحرك البراميسيوم بواسطة ........... .
6- يتحرك التريبانوسوما بواسطة .......... .
7- تتحرك الأميبا بواسطة ............ .

أضع علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة :
1- ( ) الأوليات كائنات وحيدة الخلية .
2- ( ) تحتوي الأوليات على صبغات مختلفة الألوان.
3- ( ) للأوليات أهمية اقتصادية .
4- ( ) يسبب البلازموديوم مرض الدوسنتاريا.
أستخدم ما تعلمت : أفسر :
 تتغذى الأوليات تغذية غير ذاتية .
............................................................................
 دراسة الأوليات مهمة للإنسان .
............................................................................
 كيف تتحرك الأوليات ؟
............................................................................

نشاط رقم ( 8 ) : البكتيريا :
الهدف : أتعرف خصائص البكتيريا .
المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى خمس مجموعات هي الفطريات و........ و....... و......... و.......... .
يصاب الإنسان والحيوان بالأمراض ، التي تسببها البكتيريا ، فما البكتيريا ؟ وأين توجد؟ ومما يتركب جسمها؟ وما أشكالها الرئيسة ؟
أرجع إلى الكتاب المدرسي صـ 19- 23 الدرس السادس (البكتيريا )، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية:-
السؤال الأول : أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1- تتكون البكتيريا من :
أ- خلية واحدة ب- عدة خلايا جـ- بعضها وحيد الخلية د- ليس مما سق.
2- البكتيريا التي تصنع غذائها بنفسها تسمى :-
أ- ذاتية التغذية ب- غير ذاتية التغذية جـ- متطفلة د- مترممة
3- تقسم البكتيريا حسب طريقة تغذيتها إلى:-
أ – ذاتية التغذية ب- متطفلة جـ- مترممة د- جميع ماسبق
4- البكتيريا التي تحصل على غذائها جاهزا من الكائنات الحية الأخرى تسمى:
أ- ذاتية التغذية ب- متطفلة جـ- مترممة د- متكافلة
5- البكتيريا التي تحصل على غذائها من جثث الكائنات تسمى:
أ- ذاتية التغذية ب- متطفلة جـ- مترممة د- متكافلة
6- تتغذى بكتيريا الكوليرا بواسطة :
أ- التطفل ب- الترمم جـ- البناء الضوئي د- التكافل
7- تتكاثر البكتيريا بواسطة:
أ- التبرعم ب- الانشطار الثنائي جـ- الأبواغ د- ليس مما سبق
8- تتكاثر البكتيريا في حالة توفر ظروف غذائية مثالية مرة كل :
أ- 15دقيقة ب- 20 دقيقة جـ- 25 دقيقة د- 30 دقيقة
9- ينتج عن انشطار البكتيريا عدد من الخلايا يساوي:
أ- 2 ب- 3 جـ- 4 د- 6
10- عدد الخلايا البكتيرية خلال زمن قدره 40 دقيقة للخلية الواحدة يساوي:
أ- 2 ب- 4 جـ- 6 د- 8
11- عدد الخلايا البكتيرية خلال زمن قدره ساعة وثلث للخلية البكتيرية الواحدة :
أ- 8 ب- 15 جـ- 16 د- 31
12- عدد الخلايا البكتيرية خلال زمن قدره 40 دقيقة لخليتين بكتيريتين :
أ- 4 ب- 6 جـ- 8 د- 16
--------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : أفسر ما يلي :
 توجد البكتيريا في كل مكان.
............................................................................
 تتعدد طرق التغذية في البكتيريا.
............................................................................
--------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو :
1- توفرت الظروف المناسبة للبكتيريا ؟
............................................................................
2- تمت صناعة دواء يقضي على جميع البكتيريا؟
............................................................................
--------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الرابع :- استبدل الكلمة التي تحتها خط فيما يلي بكلمة تجعل العبارة صحيحة:
1- ( ) تتغذى بكتيريا الكوليرا بالترمم.
2- ( ) تتكاثر البكتيريا بالبذور.
3- ( ) تتكاثر البكتيريا في حالة توفر ظروف غذائية مناسبة مرة كل 40 دقيقة.
--------------------------------------------------------------------------------------






نشاط رقم ( 9 ) : أشكال البكتيريا :
الهدف : أتعرف بعض أشكال البكتيريا .
المقدمة : سبق أن تعرفت على البكتيريا في درس سابق ، فأجيب عما يأتي:-
 علل لما يأتي :
- تعتبر البكتيريا أكثر الكائنات الحية الدقيقة انتشاراً .
- ....................................................

الأدوات المطلوبة : شرائح جاهزة لأشكال البكتيريا المختلفة ، مجهر مركب له عدسة زيتية .

خطوات العمل:
1- أضع الشرائح الجاهزة بالتتابع تحت المجهر ، وأفحصها.
2- أرسم ما أشاهده.
3- هل جميع الأشكال التي أشاهدها متشابهة ؟

الشكل الحالة
الشريحة الأولى
الشريحة الثانية
الشريحة الثالثة

ألاحظ أن :
- البكتريا توجد على أشكال مختلفة منها .......... و ............ و ......... و ......... .

أستخدم ما تعلمت :
أفســر :
 استخدام مجهر مركب له عدسة زيتية لفحص البكتيريا .
............................................................................
أذكر مرضا واحدا تسببه كل من :-
 البكتيريا الكروية : ................
 البكتيريا العصوية : ...............
 البكتيريا الحلزونية : ..............
نشاط رقم (10 ) : الفيروســات :
الهدف : أتعرف خصائص الفيروســات .
المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى خمس مجموعات هي الفطريات و........ و....... و......... و.......... .
لاحظ الإنسان أن ثمار وأوراق بعض النباتات مبرقشة وملتوية ، وأن هناك العديد من الأمراض مثل الأنفلونزا والحصبة والإيدز ، إلى أن توصل العلماء إلى أسبابها وهي كائنات حية دقيقة لا يمكن رؤيتها بالمجهر البسيط تسمى الفيروسات ، ولتعرف عليها ، أرجع إلى الكتاب المدرسي صـ 25- 26 الدرس السابع (الفيروسات )، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية:-
اختار الإجابة الصحيحة :
1-المجهر المستخدم في رؤية الفيروسات يسمى:
أ- المركب ب- التشريحي جـ- الإلكتروني د- ليس مما سبق
2- اكتشفت الفيروسات على يد العالم الروسي:
أ- فلمنج ب- ايفانوفسكي جـ- فرانكلين د- نوبل
3- جميع الأمراض التالية تسببها الفيروسات ما عدا:
أ- الحصبة ب- الأنفلونزا جـ- شلل الأطفال د- القدم الرياضي
4- من أشكال الفيروسات :
أ- الكروي ب- العصوي جـ- المذنب د- جميع ماسبق
5- يتميز الفيروس عن البكتيريا بأنه :
أ- أدق من البكتيريا ب- ذاتي التغذية جـ- يرى بالمجهر المركب د- أكبر من البكتيريا
6- تتميز الطحالب عن الفيروسات بأنها:
أ- ذاتية التغذية ب- أكبر من الفيروسات جـ- أدق من الفيروسات د- أو ب معا
أستخدم ما تعلمت : أفسر :
 تعد الفيروسات حلقة الوصل بين الكائنات الحية والجمادات.
............................................................................
 تأخر اكتشاف الفيروسات .
............................................................................
 الفيروسات كائنات متخصصة.
............................................................................
نشاط رقم (11 ) :أثر الكائنات الحية الدقيقة في الحياة:
الهدف : أتعرف أثر الكائنات الحية الدقيقة في الحياة.
المقدمة : سبق أن درست عن الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي:-
- تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى خمس مجموعات هي الفطريات و........ و....... و......... و.......... .
تلعب الكائنات الحية الدقيقة أدوارا مهمة في حياة الإنسان ، فبعضها يستغلها الإنسان مما يعود عليه بالفائدة ، في حين أن البعض الآخر يسبب له العديد من الأمراض ، ولكي أعرف هذا الدور أرجع إلى الكتاب المدرسي صـ 31- 34، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية :
* ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1- يستفاد من البكتيريا في صناعة :
أ- الخبز ب- البنسلين جـ- الأنسولين د- جميع ما سبق
2- تعيش على جذور البقوليات مثل الفول والحمص بعض أنواع من :
أ- البكتيريا ب- الفطريات جـ- الأوليات د- الطحالب
3- تنتج الأمراض المعدية عن الإصابة بـ :
أ- الفيروسات ب- البكتيريا جـ- الفطريات د- جميع ماسبق
4- جميع ما يلي من الأمراض المعدية ما عدا :
أ- الأنفلونزا ب- التيفوئيد جـ- الكوليرا د- الكساح
5- من الأمراض المعدية:
أ- السكري ب- القلب جـ- شلل الأطفال د- أو ب معا
6- الأنفلونزا مرض :
أ- بكتيري ب- فيروسي جـ- فطري د- ليس مما سبق
7- تتم العدوى بالأنفلونزا عن طريق:
أ- العطس ب- السعال جـ- البصاق د- جميع ما سبق
8- مرض التيفوئيد تسببه :
أ- البكتيريا ب- الفيروسات جـ- الأوليات د- الفطريات
9- البكتيريا التي تسبب مرض التيفوئيد من النوع:
أ- العصوي ب- الكروي جـ- الحلزوني د- جميع ما سبق

10- تعيش البكتيريا المسببة لمرض التيفوئيد في :
أ- الأمعاء ب- المعدة جـ- المريء د- الكبد
11- جميع ما يلي من أعراض مرض التيفوئيد ما عدا:
أ- صداع ب- إمساك جـ- إسهال د- سعال
12- مرض القدم الرياضي يتسبب عن نوع من :
أ- الفطريات ب- الأوليات جـ- الفيروسات د- البكتيريا
13- تنطلق من بين بعض لاعبي كرة القدم رائحة كريهة تتسبب عن :
أ- البكتيريا ب- الفيروسات جـ- الأوليات د- الفطريات
14- تظهر على جسم الإنسان بقع وردية مع إسهال شديد ، تتسبب عن :
أ- البكتيريا ب- الفيروسات جـ- الأوليات د- الفطريات
15- يستخرج البنسلين من :
أ- البكتيريا ب- الفطريات جـ- الفيروسات د- الأوليات
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - -
* اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يلي:
1- ( ) حدوث خلل في وظيفة عضو أو جهاز أو أكثر في الجسم.
2- ( ) أمراض قابلة للانتقال من شخص إلى آخر.
3- ( ) أمراض لا تنتقل من شخص لآخر.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - -











نشاط رقم ( 12 ) : المناعة الطبيعية :
الهدف : أتعرف مقاومة الجسم للمرض.
المقدمة : سبق أن درست الكائنات الحية الدقيقة ، فأجيب عما يأتي :
 أكمل ما يأتي:
- من مسببات الأمراض ........... و ............ و............
 علل لما يأتي:
- توجد البكتيريا في كل مكان.
............................................................................
زود الله عز وجل جسم بوسائل دفاعية ضد مسببات الأمراض ، ومن هذه الوسائل : الجلد ، الغدد الدمعية ، الأغشية المخاطية ، خلايا الدم البيضاء ، والأجسام المضادة .
وللتعرف على هذه الوسائل أرجع إلى الكتاب المدرسي صـ 36- 37 ، ثم أجيب عن الأسئلة التالية :
* اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يلي:
1-( ) غدد تفرز الدموع لحماية العين.
2-( ) خلايا في الجسم تحيط بمسببات الأمراض وتبتلعها.
3-( ) مواد تنتجها خلايا الدم البيضاء للقضاء على مسببات الأمراض.
4-( ) مناعة يكتسبها الجسم نتيجة عمل الأجسام المضادة ضد مسببات الأمراض.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - -
* ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1- خط الدفاع الأول لجسم الإنسان :
أ- الجلد ب- الغدد الدمعية جـ- الأغشية المخاطية د- خلايا الدم البيضاء
2- تدخل الكائنات الدقيقة عن طريق الجلد أثناء :
أ- الجرح ب- الخدش جـ- الحرق د- جميع ما سبق
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - -



نشاط رقم ( 13 ) : المناعة الصناعية :
الهدف : أتعرف الوسائل الدفاعية للجسم ضد الأمراض .
المقدمة : سبق أن درست وسائل الدفاع في الجسم، فأجيب عما يأتي:-
 أكمل ما يأتي:
- من وسائل الدفاع في جسم الإنسان ........... ، .............. ، .......... ، ........... .

الأدوات المطلوبة : بطاقة تطعيم .
خطوات العمل:
1- أحضر بطاقة التطعيم الخاصة بي أو بأحد أخوتي .
2- أقرأ بالتفصيل ما كتب فيها .
3- أقارن بين ما هو موجود في بطاقة التطعيم بالبطاقة المرسومة صـ 38 .
4- أجب عن الأسئلة الآتية بعد زيارة لمركز التطعيم في منطقتي.
5- ما المقصود بالتطعيم ؟
6- لماذا تنظم وزارة الصحة حملات لتطعيم الأطفال ضد الأمراض ؟
7- متى يأخذ الطفل أول طعم ؟
8- متى يأخذ الطفل مطعوم الحصبة ؟
9- أعطي أمثلة للأمراض التي يتم تطعيم الأطفال ضدها ؟
............................................................................

أستنتج أن :
- عملية التطعيم هي وسيلة ............ تكسب الجسم ......... ضد كثير من ......... .
- تسمى المناعة الناتجة عن التطعيم بالمناعة ………..
أستخدم ما تعلمت :
 ما هي الأمراض التي يتم تطعيم الأطفال ضدها في الصف الأول الابتدائي ؟
............................................................................
 أصيب طفل بمرض جدري الماء ، هل تتوقع أن يصاب بهذا المرض طول حياته ؟ لماذا ؟
............................................................................



نشاط رقم ( 14 ) : صناعة اللبن :

الهدف : أكتشف دور البكتيريا في صناعة اللبن .

المقدمة : سبق أن درست عن البكتيريا في درس سابق ، فأجيب عما يأتي:-
 علل لما يأتي :
- تعتبر البكتيريا أكثر الكائنات الحية انتشارا .
............................................................................
الأدوات المطلوبة :
لبن رائب ، أنابيب اختبار حجم كبير عدد ( 4 ) ، كأس زجاجية كبيرة ، موقد ، حليب ، سكر ، ملح، ملعقة صغيرة ، حامل أنابيب .

خطوات العمل:
1- أضع الحليب في الكأس الزجاجية ، ثم أضعها على الموقد حتى يغلي الحليب .
2- أترك الحليب حتى يبرد ، ويصبح دافئا ( حوالي درجة 40مئوية) .
3- أضع في الحليب عينة صغيرة من اللبن الرائب ، وأحرك المزيج جيدا.
4- أضع في كل أنبوب اختبار 25سم3 من المزيج ، وأرقمها من 1-4، ثم أضعها في الحامل.
5- أضع ملعقة صغيرة من الملح في الأنبوب رقم ( 1) ، وأحرك المزيج جيدا .
6- أضع ملعقة صغيرة من السكر في الأنبوب رقم ( 2 ) ، وأحرك المزيج جيدا .
7- أضف ملعقة ونصف من السكر في الأنبوب رقم ( 3 ) ، وأحرك المزيج جيدا ، أترك الأنبوب رقم ( 4 ) دون إضافة أي شيء .
8- أغط فوهات الأنابيب الأربعة بالفلين ، وأضعها في مكان دافئ حوالي 40م وأغطها بقطعة قماش .
9- أنتظر من 2 –4 ساعات ، ثم أكشف عن الأنابيب الأربعة ، وأتذوق طعم الحليب فيها.

تحول الحليب إلى لبن طعم الحليب رقم الأنبوبة
1
2
3
4


ألاحـــظ أن :
- في الأنبوب رقم ........ تحول الحليب إلى لبن ، أما في الأنابيب رقم ....... و ...... و ....... فلم يتحول الحليب فيها إلى لبن ، لأن الملح والسكر قد حدا من نشاط البكتيريا.

- المسئول عن تحول الحليب إلى لبن هو ......... .

أستخدم ما تعلمت : أفســر :

 يفضل وضع اللبن الزبادي في الثلاجة بعد صناعته .
............................................................................
 يضاف الملح إلى المخللات .
............................................................................
















نشاط رقم ( 15 ) : صناعة الخبز :
الهدف : أكتشف دور فطر الخميرة في صناعة الخبز .
المقدمة : سبق أن درست عن فطر الخميرة ، فأجيب عما يأتي:-
 أكمل ما يأتي:
- يتكاثر فطر الخميرة بواسطة.......... .
- يتغذى فطر الخميرة على المواد .......... .
الأدوات المطلوبة : وعاء زجاجي كبير عدد ( 2 ) ، ماء دافئ ، خميرة جافة ، ملعقة صغيرة، فنجان
صغير، طحين .
خطوات العمل:
1- أضع نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة في أحد الوعاءين الزجاجيين .
2- أضع فنجان من الماء الدافئ في كل من الوعاءين الزجاجيين.
3- بعد خمس دقائق ، أضع في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
مجمع تعليمي علوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السادس-
انتقل الى: