شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مجمع تعليمي علوم3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 56
تاريخ التسجيل: 01/12/2010

مُساهمةموضوع: مجمع تعليمي علوم3   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:25 pm







الفصــل الثاني

الكهربــــاء المتحركـــة










بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
عزيزي الطالب يهدف هذا المجمع التعليمي إلى تعلمك موضوع الكهرباء المتحركة المقرر من كتاب العلوم للصف السادس الأساسي الوحدة الثالثة ، وذلك بالاعتماد على نفسك ، وتعلمك وحدك قد يكون أحياناً أفضل ، وتنفيذك لجميع الأنشطة الواردة فيه لتحقيق الأهداف التي وضعت لتحقيق الغرض الذي وضع المجمع لأجله ، والتعلم بهذه الطريقة يجعلك تكسب المعلومات والمعارف بالاعتماد على نفسك ، كما يمكنك الاستعانة بوالديك أو أحد من أقاربك .
ويحتوي المجمع التعليمي على نظرة شاملة ، والأهداف التعليمية المنشودة ، والاختبار القبلي والأنشطة الواجب تنفيذها ومن ثم الاختبار البعدي ويتطلب الأمر منك إجابة الاختبار القبلي أولاً ، ثم إجابة الاختبار البعدي وذلك بعد دراسة أنشطة المجتمع التعليمي لمعرفة ما إذا كنت قد بلغت الأهداف المنشودة من الوحدة التعليمية ، فإذا لم تصل إلى المستوى المطلوب وهو ( 80 % ) فما فوق فعليك دراسة المجمع من جديد .
نظرة شاملة :
نحن نقوم بأعمال مختلفة في حياتنا اليومية نأكل ونشرب ونتحرك كما تتحرك الأشياء من حولنا بطرق مختلفة وذلك كله بفعل الطاقة .. وللطاقة أشكال مختلفة فقد تظهر على شكل ضوء أو حرارة أو كهرباء أو حركة أو صوت وغيره .
ويتزايد اعتمادنا على الطاقة الكهربائية يوماً بعد يوم حتى أصبحت جزءاً أساسياً من مظاهر حياتنا الحديثة ..
والمادة التي بين يديك تساعدك على معرفة الكهرباء المتحركة والتيار الكهربائي وتكون دائرة كهربائية والتوصيل على التوالي والتوازي وغيره .
التوجيهات :
عزيزي الطالب قبل تنفيذ الأنشطة الواردة في المجمع التعليمي الذي بين يديك عليك اختبار نفسك في الاختبار القبلي ووضع علامة تبين مدى امتلاكك من المادة التعليمية المقدمة لك ، ومن ثم أجب عن الأنشطة الواردة في المجمع ، وفي النهاية نفذ الاختبار البعدي وقارن بين علامتك في الاختبار القبلي والبعدي ليتضح لك مدى إفادتك من المجمع التعليمي .


الاختبار القبلي والبعدي
السؤال الأول : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- عندما تتحرك الشحنات الكهربائية وتترك مكانها وتنتقل عبر الموصلات تسمى :
أ- الكهرباء الساكنة ب- الكهرباء المتحركة ج- المصباح الكهربائي د- حجر البطارية .
2- حركة الشحنات الكهربائية في اتجاه معين عبر المواصلات لنقل الطاقة هو :
أ- التيار الكهربائي ب- الدائرة الكهربائية ج- حجر البطارية د- سلك التوصيل .
3- يضيء المصباح الكهربائي في دائرة كهربائية :
أ- مغلقة ب- مفتوحة ج- كلاهما د- ليس مما سبق .
4- إذا انقطع سلك التوهج في المصباح الكهربائي فإن الدائرة الكهربائية تعتبر :
أ- مغلقة ب- مفتوحة ج- كلاهما د- ليس مما سبق .
5- يوجد للعمود الجاف :
أ- قطب واحد ب- قطبان ج- ثلاث أقطاب د- أربعة أقطاب .
6- أحد هذه الرموز يرمز للمفتاح الكهربائي :
أ- ب- ـــــ ج- د- ×
7- هذا الشكل يرمز لـ ( ) :
أ- مصباح كهربائي ب- سلك توصيل ج- مصدر كهربائي د- مفتاح كهربائي .
8- يستخدم لغلق الدائرة الكهربائية أو فتحها :
أ- المصباح الكهربائي ب- المصدر الكهربائي ج- التيار الكهربائي د- المفتاح الكهربائي .
9- عند تلف مصباح كهربائي في دائرة موصلة على التوازي وبها جرس كهربائي فإن صوت الجرس :
أ- يقل ب- يزيد ج- ينعدم د- لا يتأثر .
10 عند نزع أحد المصابيح الكهربائية في دائرة كهربائية متصلة على التوالي فإنه :
أ- تقل شدة إضاءة المصابيح الأخرى ب- تزداد شدة إضاءة المصابيح الأخرى
ج- تنطفئ باقي المصابيح د- لا تتأثر إضاءة باقي المصابيح .
11- المسار المغلق الذي يتكون من مواد موصلة وتتحرك عبره الشحنات الكهربائية :
أ- التيار الكهربائي ب- الكهرباء المتحركة ج- الكهرباء الساكنة د- الدائرة الكهربائية .


12- في أحد هذه الدارات يضيء المصباح :







( أ ) ( ب ) ( ج ) ( د )
13- عند نزع أحد المصابيح في دائرة كهربائية متصلة على التوازي فإنه :
أ- تقل شدة إضاءة باقي المصابيح ب- تزداد شدة إضاءة باقي المصابيح
ج- تنطفئ جميع المصابيح د- لا تتأثر شدة إضاءة باقي المصابيح .
14- في هذا الشكل :







أ- سوف يضيء المصباح ب- لن يضيء المصباح
ج- الكبريت جيد التوصيل للكهرباء . د- الدائرة الكهربائية تسمح بمرور التيار الكهربائي
15- تكون شدة الإضاءة في المصباح أكبر ما يمكن في الحالة :









( أ ) ( ب ) ( ج ) ( د )
السؤال الثاني : أكمل ما يلي :
1- التيار الكهربائي هو ............ من الشحنات الكهربائية تسري في اتجاه معين عبر الموصلات لنقل ............ .
2- الكهرباء المتحركة هي ............ تسير عبر أسلاك التوصيل إلى حيث نحتاجها .
3- لا يسري التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية ............ .
4- تتحول الطاقة الكهربائية إلى صور متعددة مثل الطاقة ............ و ............ و ............
5- يتركب المصباح الكهربائي من ............ و ............ و ............ و ............
6- يوجد للبطارية ............ أحدهما سالب والآخر موجب .
7- الدائرة الكهربائية البسيطة تتكون من ............ و ............ و ............ و ............
8- يسري التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية عندما يكون المفتاح الكهربائي ............ ويرمز له بالرمز ............ .
9- تصنع أسلاك توصيل الكهرباء من ............ بينما يصنع سلك التوهج في المصباح الكهربائي من ............ .
10- توصيل المصابيح والأجهزة في الدائرة الكهربائية عن طريق ............ و ............ .
11- من شروط السلامة عند استخدام الكهرباء
أ - ...................... ب - ................. .
ج - .....................
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
السؤال الثالث : فسر :
1- يملأ الانتفاخ الزجاجي في المصباح الكهربائي بغازات خاملة .
................................................................
2- يصنع فتيل المصباح الكهربائي من التنجستن .
................................................................
3- يفضل أن توصل المصابيح والأجهزة في المنازل على التوازي .
................................................................
4- تغطية الأسلاك الكهربائية بالبلاستيك .
................................................................

السؤال الرابع / ماذا يحدث لو ؟ مع ذكر السبب :
1- كانت جميع محتويات المفاتيح الكهربائية من المطاط .
يحدث : ................................................................
السبب : ................................................................
2- احتوت الدائرة الكهربائية على مفتاح تالف .
يحدث : ................................................................
السبب : ................................................................
3- اغلق مفتاح كهربائي في دائرة كهربائية تحوي مصباحاً كهربائياً .
يحدث : ................................................................
السبب : ................................................................
4- وصلت الأجهزة في المنزل على التوالي .
يحدث : ................................................................
السبب : ................................................................
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
السؤال الخامس : لاحظ الرسم المقابل ثم أجب
عن الأسئلة الآتية :


1- ما طريقة التوصيل في الأعمدة الجافة ؟
........................................

2- ما طريقة توصيل المصابيح ( 1، 2 ) ؟
................................................................
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
السؤال السادس :
ارسم دائرة كهربائية تحتوي 3 مصابيح ، ومفتاحان وعمود جاف وأسلاك توصيل مرة على التوالي ومرة أخرى على التوازي .


الوحدة التعليمية الثامنة
الفصـــل الثاني
الكهرباء المتحركة
الأهداف :
يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لموضوع الكهرباء الساكنة وإجراء النشاطات التعليمية الواردة في هذا الفصل أن تصبح قادرا على أن:

1- تكتشف أن الشحنات الكهربائية تتحرك عبر الموصلات .
2- توضح المقصود بالتيار الكهربائي .
3- تكتشف المقصود بالدائرة الكهربائية .
4- تتعرف خصائص المسار الذي يسلكه التيار الكهربائي .
5- تميز بين الدائرة الكهربائية المغلقة والمفتوحة .
6- تقارن بين مكونات دائرة التدفئة المركزية ومكونات الدائرة الكهربائية .
7- تتعرف الرموز التي تمثل الدائرة الكهربائية .
8- تصمم مفتاحاً لدائرة كهربائية .
9- تتعرف وظيفة المفتاح في الدائرة الكهربائية .
10- تكتشف طرق توصيل المصابيح والأجهزة الكهربائية .
11- تقارن بين التوصيل على التوالي والتوازي من حيث : شدة الإضاءة – طريقة التوصيل – توزيع التيار .
12- تكون دائرة كهربائية تحتوي مصباحاً ومحركاً أو مصباحاً وجرساً .
13- تتبين عملياً كيفية توصيل المصابيح والمقابس في المنزل .
14- تيكتشف كيفية حدوث التماس الكهربائي .
15- تتبنى مواقف إيجابية للسلامة والأمان من أخطار الكهرباء .





الأنشطـــة
نشاط رقم (1)

الهدف : أكتشف أن الشحنات الكهربائية تتحرك عبر الموصلات .

المقدمة : سبق أن درست الموصلات والعوازل الكهربائية فأجيب عما يأتي :
أكمل : - يعتبر الزجاج من المواد ............ للكهرباء ، بينما يعتبر الألومونيوم ............ من المواد ............ للكهرباء .

الأدوات :
كشاف كهربائي – مسطرة بلاستيكية – قطعة صوف – ورق ألمونيوم – سلك موصل .

خطوات العمل :
1- أشحن مسطرة البلاستيك بطريقة الدلك بواسطة قطعة الصوف .
2- أغلق الكشاف الكهربائي من جزئه السفلي من الخارج بورق المونيوم .
3- أشحن الكشاف الكهربائي بواسطة المسطرة المشحونة بطريقة اللمس . ماذا يحدث ؟
4- أصل قرص الكشاف الكهربائي والغلاف المعدني بواسطة سلك موصل ؟ ماذا يحدث ؟


ألاحــظ أن :
- تكون ورقتي الكشاف الكهربائي ............ قبل توصيل الكشاف والغلاف بواسطة السلك الموصل ، أما بعد التوصيل فإن ورقتي الكشاف ............ مما يدل على أن الشحنات الكهربائية تحركت من ............ إلى ............ عبر السلك المعدني في اتجاه معين ، وتسمى حركة الشحنات الكهربائية باتجاه معين عبر الموصلات بـ ............ .




نشاط رقم ( 2 )

الهدف : أحدد المقصود بالتيار الكهربائي .

نحن نسمع كثيراً كلمة تيار فنقول تيار ما ، تيار هواء ، تيار كهربائي .

1- ما المقصود بتيار الماء ؟
...........................................................
2- وما المقصود بتيار الهواء ؟
...........................................................
3- هل يمكنني رؤية تيار الهواء ؟
...........................................................
4- كيف أستدل على وجود تيار الهواء ؟
...........................................................
5- هل لنا أن نشبه ذلك بالتيار الكهربائي ؟
...........................................................
6- إذن أعرف التيار الكهربائي ؟
...........................................................
7- أفسر : لا نرى التيار الكهربائي ولكن نلاحظ آثاره .
...........................................................








نشاط رقم ( 3 ) خصائص المسار الذي يسلكه التيار الكهربائي .

الهدف : أتعرف خصائص المسار الذي يسلكه التيار الكهربائي .

الأدوات : مصباح كهربائي عدد (2) ، بطارية عدد (2) ، أسلاك توصيل مع مشابك تمساح – قاعدة مصباح عدد (2) .

خطوات العمل :
1- أصل إحدى البطاريات بالمصباح الكهربائي الأول بسلك واحد هل يضيء المصباح ؟
...........................................................
2- أصل البطارية الثانية بالمصباح الكهربائي الثاني بسلكين هل يضيء المصباح ؟
...........................................................
3- أغير نقطة التوصيل في الخطوة (1) ، وكذلك أعكس السلكين في الخطوة (2) هل يضيء المصباح في الحالتين ؟
...........................................................
4- أعكس توصيل طرفي الأسلاك بطرف البطارية في الحالتين هل يضيء المصباح ؟ ولماذا ؟ أستخدم المفتاح الكهربائي للتحكم في مرور التيار الكهربائي وغلقه .
...........................................................
...........................................................
...........................................................
ألاحــظ أن :
1- عند توصيل المصباح الكهربائي مع البطارية بسلك واحد فإن المصباح الكهربائي ............ وكذلك عند تغيير نقطة التوصيل أو عكسها .
2- أما عند توصيل المصباح الكهربائي بسلكين مع البطارية فإنه ............ وكذلك عند تغيير نقطة التوصيل أو عكسها .
3- مما يدل على أن التيار الكهربائي يسير في مسار ............ .
4- نسمي المصباح الكهربائي والبطارية والمواد الموصلة والمفتاح الكهربي بـ ............ .


أفكــر وأجــيب :

أ‌- إذا كان المصباح الكهربائي في الدائرة الكهربائية تالفاً فهل تكون الدائرة الكهربائية مغلقة أم مفتوحة ؟
...........................................................
ب‌- ما الأجزاء الأساسية المكونة للمصباح الكهربائي ؟
...........................................................
ت‌- مما يصنع سلك التوهيج ؟
...........................................................
- أكون دائرة كهربائية بنفسي تتكون من مصباح تالف وأسلاك توصيل ومصدر كهربائي .. هل يضيء المصباح ؟ ماذا أعتبر الدائرة ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................
- كما أنني درست في الصف الخامس العمود الجاف، فكم قطباً له وما نوع هذان القطبان ؟
...........................................................
...........................................................

أفتح كتابي ص 143 .. وأجيب على التساؤلات التالية ..
1- من أي قطب تعمل البطارية على دفع الشحنات الكهربائية ؟ وإلى أين تتجه ؟
...........................................................
...........................................................
2- لقد اصطلح العلماء على أن يكون اتجاه التيار الكهربائي ............ اتجاه الشحنات الكهربائية أي من القطب ............ للبطارية إلى القطب ............ لها .

3- أدرس الدائرات الموجودة في الشكل ( 8، 19 ) ص 143 ثم أجيب عن الأسئلة التي تليها .

نشاط رقم ( 4 ) العلاقة بين مكونات دائرة التدفئة المركزية ومكونات الدائرة الكهربائية.

الهدف : أقارن بين مكونات دائرة التدفئة المركزية ومكونات الدائرة الكهربائية .

أجيب عما يلي مستعيناً بكتابي ص 144 .


دائرة التدفئة المركزية يقابلها في الدائرة الكهربائية
1 - لوحة التدفئة 1 - ............
2- ............ 2- أسلاك التوصيل
3- صمام الماء 3- ............
4- ............ 4- المصدر الكهربائي


- ما عمل المضخة في التدفئة المركزية ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................
...........................................................

- ما عمل البطارية في الدائرة الكهربائية ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................
...........................................................




نشاط ( 5 ) : تخطيط دارة كهربائية بالرموز .

الهدف : أخطط دارة كهربائية بالرموز .

الخطوات :

- أخطط دائرة كهربائية تتكون من مصباح كهربائي ومصدر كهربائي وأسلاك توصيل ومفتاح ولكن لتسهيل عملية التخطيط نستخدم الرموز ، ولقد اتفق العلماء على أن يكون لكل عنصر من عناصر الدائرة الكهربائية رمزاً ..









- أتأمل الجدول ص 145 من كتابي .. ثم أرسم الدائرة السابقة بالرموز .









نشاط ( 6 ) : التمييز بين حالتي فتح وغلق الدارة الكهربائية .

الهدف : أكتشف متي تكون الدائرة الكهربائية مفتوحة ومتى تكون مغلقة .

المقدمة : سبق أن درست تركيب الدائرة الكهربائية ومسار التيار الكهربائي فأجيب عما يأتي :-
2- تتكون الدائرة الكهربائية من ............ و ............ و............ و ............ .
1- يسير التيار الكهربائي في مسار ............ .

الأدوات : بطارية – سلك تمديدات – مفتاح ذي حلقة – أسلاك توصيل – قاعدة خشبية – مصباح كهربائي – مسمارين .

خطوات العمل :
1- أنزع الغطاء البلاستيكي عن السلك ليصبح مكشوفاً .
2- أثنِ السلك ليصبح كالممر المتعرج .
3- أثبت المسمارين على القاعدة الخسبية بحيث تفصل بينهما مسافة تساوي طول السلك المتعرج.
4- أرتب الدائرة الكهربائية كما في الشكل ( 8-22) في كتابك ص 146 .
5- أحرك يدي بالمفتاح وحاول عدم لمس السلك . هل يضيء المصباح ؟
6- أصل المفتاح بالطرف الآخر من السلك المتعرج . هل يضيء المصباح ؟

ألاحظ أن :

1- المصباح الكهربائي ............ عند ملامسة السلك للمفتاح لأن الدائرة الكهربائية ............ بينما ............ المصباح عند عدم ملامسة المفتاح للسلك لأن الدائرة الكهربائية ............





نشاط ( 7 ) : المفتاح الكهربائي .

الهدف : - أصمم مفتاحاً لدائرة بنفسي .
- أتبين دور المفتاح في فتح الدائرة الكهربائية وغلقها.

المقدمة: سبق أن تعرفت الدائرة الكهربائية المغلقة والمفتوحة فأجيب عما يأتي :-
أكمل :- يضيء المصباح الكهربائي عندما تكون الدائرة الكهربائية ............ ، بينما لا يضيء عندما تكون الدائرة ............ .

الأدوات :
قطعة من كرتون مقوى ، دبوسين ، مشبك ، أسلاك توصيل ، بطارية ومصباح بقاعدة .

خطوات العمل :

1- أقص قطعة كرتون مقوى 3 سم ×6سم .
2- أضع المشبك على قطعة الكرتون ثم أثبت طرف المشبك بواسطة أحد الدبوسين في قطعة
الكرتون .
3- أثبت الدبوس الآخر على مقربة من الطرف الآخر للمشبك .
4- أصل طرفي المفتاح أحدهما بالبطارية والآخر بالمصباح بواسطة أسلاك التوصيل .
5- أصل الطرف الثاني للمصباح بالطرف الثاني للبطارية بواسطة سلك توصيل .
6- أغلق الدائرة بواسطة المشبك ( المفتاح ) هل يضيء المصباح ؟
7- أفتح الدائرة بواسطة المشبك ( المفتاح ) . هل يضيء المصباح ؟






ألاحـــظ أن :

1- عند غلق الدائرة الكهربائية بواسطة المفتاح فإن المصباح ............ دليلاً على نقل الطاقة ............ إلى جميع أجزاء الدائرة ، أما عند فتح الدائرة فإن المصباح ............ .
2 - يتحكم المفتاح الكهربائي في ............ و ............ الدائرة الكهربائية .



أستخدم النشاط السابق للإجابة على ما يلي : أفسر :

1- وجود ضاغط في الدائرة الكهربائية .
...........................................................
...........................................................
...........................................................

2- ما نوع مكونات المفتاح الكهربائي ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................







نشاط ( 8 ) : توصيل المصابيح والأجهزة الكهربائية .

يعمل الجهاز الكهربائي فقط عندما يكون هذا الجهاز جزءاً من دائرة كهربائية مغلقة حيث تتدفق الشحنات الكهربائية السالبة عبر الموصلات إلى الجهاز ، فيضيء المصباح ويقرع الجرس ، ويدور المحرك ، ولكن قد تحتوي الدائرة الكهربائية على أكثر من جهاز واحد … وسنحاول عزيزي الطالب الآن أن تتعرف : كيف يتم توصيلها ؟

الهدف : أعدد طرق توصيل المصابيح والأجهزة الكهربائية .

النشاط ( أ ) :
الأدوات : مصباحان كهربائيان صغيران بقواعدهما – حجر بطارية – أسلاك توصيل .
خطوات العمل :
- أصل المصباحين بقواعدهما بحيث تتصل الأقطاب الموجبة بالأقطاب السالبة ، والأقطاب السالبة بالأقطاب الموجبة .. وأصلها بحجر البطارية بنفس الطريقة .
- ألاحظ شدة الإضاءة .. ماذا ألاحظ ؟
...........................................................
- أنزع أحد المصابيح من الدائرة الكهربائية ، ماذا يحدث ؟
...........................................................
- أضع المصباح مكانه في الدائرة الكهربائية ثم أنزع المصباح الآخر . ماذا أشاهد ؟
...........................................................









النشاط ( ب ) :

الأدوات : نفس أدوات النشاط ( أ ) …

خطوات العمل :
- أصل المصباحان بقواعدهما بحيث تتصل الأقطاب الموجبة بالأقطاب الموجبة ، والأقطاب السالبة بالسالبة … وأصلها بحجر البطارية بنفس الطريقة لاحظ شدة الإضاءة مقارنةً بالنشاط ( أ ) .. ماذا ألاحظ ؟
...........................................................
...........................................................

- أنزع أحد المصابيح من الدائرة الكهربائية . ماذا يحدث ؟
...........................................................
...........................................................

- أضع المصباح مكانه في الدائرة الكهربائية ثم انزع المصباح الآخر .. ماذا أشاهد ؟
...........................................................
...........................................................

ألاحظ أن :
1- عند توصيل المصابيح بالطريقة الأولى كما في النشاط ( أ ) تكون شدة الإضاءة ............ ، وإذا نزع أحد المصباحين فإن المصباح الآخر ............ وتسمى هذه الطريقة التوصيل على ............ .
2- عند توصيل المصابيح بالطريقة الثانية كما في النشاط (ب) فإن شدة الإضاءة ............ ، وإذا نزع أحد المصباحين فإن المصباح الآخر ............ وتسمى هذه الطريقة التوصيل على ............ .


والآن أفتح كتابي ص 153 .. أدرس محتويات الصفحة .. ثم أجيب :

1- بم تمثل طريقة التوصيل على التوالي ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................

2- بم تمثل طريقة التوصيل على التوازي ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................

3- أجيب عن السؤال الموجود باللون الأخضر في صفحة 154 .


4- هل أتوقع أن يكون توصيل المصابيح والأجهزة في المنزل على التوالي أم على التوازي ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................
...........................................................









نشاط ( 9 ) :

الهدف : أصمم دائرة كهربائية تحوي مصباحاً ومحركاً أو مصباحاً وجرساً كهربائياً .

المقدمة : سبق أن درست طرق توصيل المصابيح والأجهزة فأجيب عما يأتي :-
- توصل المصابيح الكهربائية بطريقتين هما ............ و ............ .

الأدوات : بطارية كهربائية – مصباح – جرس كهربائي أو محرك – أسلاك توصيل – مفتاح .

خطوات العمل :
1- أركب الدائرة الكهربائية من الأدوات السابقة بحيث يتصل المصباح بالجرس على التوازي مع وضع مفتاح كهربائي لكل من الجرس والمصباح .
2- أغلق المفتاحين (1،2) ماذا يحدث للمصباح والجرس ؟ .................................
3- أفتح مفتاح المصباح الكهربائي . ماذا يحدث للجرس ؟ .................................
4- أفتح مفتاح الجرس . ماذا يحدث للمصباح الكهربائي ؟ .................................
5- أستبدل الجرس الكهربائي بالمحرك وأعد خطوات النشاط .. ماذا يحدث ؟ ...............

ألاحظ أن :

1- عند غلق المفتاحين رقم (1،2) فإن المصباح الكهربائي ............ والجرس ............ .
2- عند فتح مفتاح المصباح الكهربائي فإن المصباح ............ والجرس ............ .
3- عند فتح مفتاح الجرس فإن الجرس ............ والمصباح ............ .
4- عند استبدال الجرس بالمحرك فإن المحرك ............ في الحالة الأولى و ............ في الحالة الثانية و ............ في الحالة الثالثة .




والآن أجيب عن السؤال الآتي :

كيف أتوقع أن توصيل أعمدة النور في الشوارع هل هو على التوالي أم على التوازي؟ أفسر إجابتي .

..................................................................................................
..................................................................................................
..................................................................................................
..................................................................................................

أما الآن فأفتح كتابي ص 156 وأجيب عما يأتي :-

1- ما مميزات استخدام البطاريات الكهربائية بشكل عام ؟
..................................................................................................
..................................................................................................

2- هل تكفي هذه البطاريات لتشغيل أجهزة كبيرة ؟
..................................................................................................
..................................................................................................

3- كيف نشغل هذه الأجهزة ؟
..................................................................................................
..................................................................................................

4- ما مميزات التيار الذي تحصل عليه من محطات توليد الكهرباء ؟
..................................................................................................
..................................................................................................


نشاط ( 10 ) : توصيل المصابيح والمقابس في المنزل .
إن محطات توليد الكهرباء تزودنا بتيار كبير جداً بحيث أن استخدامه يتطلب وعياً شديداً نظراً لخطورته ..
الهدف : أتبين عملياً كيفية توصيل المصابيح والمقابس في المنزل .
الأدوات :
لوح خشب – أسلاك توصيل مع مشابك تمساح – مفتاح عدد (3) مصباحين مع قاعدة – مجموعة بطاريات – محرك – مسامير – مطرقة .
خطوات العمل :
1- أثبت المسامير على اللوح الخشبي باستخدام المطرقة .
2- أثبت المفاتيح والمصابيح على اللوح كما في الشكل " أ " ( 8-29 ) ص 157 .
3- من الخلف أصل الأسلاك والبطاريات مع المسامير كما في الشكل " ب " ( 8-29 )ص 157.
4- أغلق المفتاح رقم ( 1 ) الذي يوضع خلف اللوحة ورقم ( 3 ) .. ماذا ألاحظ ؟
5- أغلق المفتاح رقم ( 2 ) ماذا يحدث ؟
6 - أصل طرفي المحرك بالمسامير س ، ص . ماذا يحدث ؟
7- أفتح المفتاح رقم ( 2، 3 ) ماذا يحدث ؟
ألاحظ أن :
1. عند غلق المفتاح رقم (1) ورقم (3) فإن المصباح الكهربائي الأول ............ .
2. عند غلق المفتاح رقم (2) فإن المصباح الثاني ............ .
3. عند وصل طرفي المحرك بالدائرة فإنه ............ .
4. عند فتح المفتاحين رقم ( 2،3) فإن المصباحين ............ ، والمحرك ............ وهذا يدل على أن جميع المصابيح والأجهزة متصلة على ............ حيث يعمل كل جهاز على حدة وبهذه الطريقة تعمل الكهرباء في المنزل .
أستخدم ما تعلمت : أ فسر :
1- عدم انقطاع التيار الكهربائي عند تلف مصباح غرفتك في المنزل على التوازي .
...........................................................
2- يفضل توصيل المقابس والمصابيح والأجهزة في المنزل على التوازي .
...........................................................

نشاط (11) : التلامس الكهربائي .
لعلك أدركت الآن مدى أهمية الكهرباء في حياتنا نظراً لاستخدامها الكثير وفوائدها وضرورتها لتلبية احتياجاتنا المختلفة ، إلا أن استعمالها الخاطئ يسبب أضراراً للإنسان وللأجهزة وأنت تعلم أن الكهرباء تنتقل بواسطة أسلاك نحاسية تتغطى بطبقة بلاستيكية عازلة وإذا تكشفت هذه الطبقة في بعض الأماكن فإن ذلك يسبب خطراً كبيراً قد يؤدي إلى الحرائق بسبب التلامس الكهربائي وستجرى الآن عزيزي الطالب هذا النشاط ..

الهدف : أكتشف كيفية حدوث التلامس الكهربائي .

المقدمة : سبق أن درست الموصلات والعوازل فأجيب عما يأتي :
- يعتبر النحاس من المواد ............ للكهرباء ، بينما البلاستيك من المواد ............ للكهرباء.

الأدوات : بطارية – أسلاك توصيل - مصباح كهربائي .

خطوات العمل :-
1- أكشف جزءاً من الغطاء البلاستيكي لكل سلك في منتصفه تقريباً .
2- أكون دائرة كهربائية من البطارية والأسلاك والمصباح الكهربائي .
3- أغلق الدائرة الكهربائية ماذا أشاهد ؟
4- ألامس الجزئين المكشوفين من السلكين ماذا ألاحظ ؟
5- ألمس نقطة اتصال السلكين المكشوفين بيدي بماذا أشعر ؟

ألاحظ أن :
- عند غلق الدائرة الكهربائية فإن المصباح ............ .
- عند تلامس الأجزاء المكشوفة من السلكين فإن المصباح ............ بسبب مرور التيار الكهربائي من القطب ............ إلى القطب ............ للبطارية دون أن تمر خلال ......... و........ حرارة الأسلاك مما يؤدي إلى الحرائق .


تدريب : أ فسر :

1- تغطى الأسلاك الكهربائية بمادة عازلة .
...........................................................
...........................................................

2- انقطاع التيار الكهربائي عند تشغيل عدد كبير من الأجهزة الكهربائية في آن واحد .
...........................................................
...........................................................


والآن أدرس محتويات الكتاب ص 160-162-163 وأجيب :
س1 ماذا أعمل كي أتجنب أخطار الكهرباء ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................
...........................................................

س2 أقترح طرقاً أخرى للسلامة والأمان عند استخدام الكهرباء ؟
...........................................................
...........................................................
...........................................................
...........................................................
...........................................................

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


إجابات الأنشطة
نشاط رقم (1)
المقدمة : أكمل : -
يعتبر الزجاج من المواد العازلة للكهرباء ، بينما يعتبر الألمونيوم من المواد الموصلة للكهرباء .
ألاحــظ أن :
- تكون ورقتا الكشاف الكهربائي منفرجتين قبل توصيل الكشاف والغلاف بواسطة السلك الموصل ، أما بعد التوصيل فإن ورقتي الكشاف تنطبقان مما يدل على أن الشحنات الكهربائية تحركت من قرص الكشاف إلى الغلاف المعدني عبر السلك المعدني في اتجاه معين ، وتسمى حركة الشحنات الكهربائية باتجاه معين عبر الموصلات بـالتيار الكهربائي .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
نشاط رقم ( 2 )
- ما المقصود بتيار الماء ؟
هو حركة جزيئات الماء في اتجاه معين .
- وما المقصود بتيار الهواء ؟
هو حركة جزيئات الهواء في اتجاه معين
- هل يمكنني رؤية تيار الهواء ؟
لا .
- كيف أستدل على وجود تيار الهواء ؟
بواسطة حركة أغصان الأشجار والأتربة والأوراق المتناثرة والملابس على أحبال الغسيل .
- هل لنا أن نشبه ذلك بالتيار الكهربائي ؟
نعم – التيار الكهربائي هو عبارة عن حركة الشحنات الكهربائية في اتجاه معين عبر الموصلات المعدنية لنقل الطاقة الكهربائية .
- إذن أعرف التيار الكهربائي ؟
حركة الشحنات الكهربائية في نسار مغلق لنقل الطاقة .
- أفسر : لا نرى التيار الكهربائي ولكن نلاحظ آثاره .
لأنه عبارة عن حركة جزيئات وشحنات كهربائية ولكننا نرى أثاره مثل إضاءة المصباح و حركة الغسالة والثلاجة و إحمرار سلك المدفأة أو توهج فتيل المصباح الكهربي.

نشاط رقم ( 3 ) خصائص المسار الذي يسلكه التيار الكهربائي .
ألاحــظ أن :
1- عند توصيل المصباح الكهربائي مع البطارية بسلك واحد فإن المصباح الكهربائي لا يضيء وكذلك عند تغيير نقطة التوصيل أو عكسها .
2- أما عند توصيل المصباح الكهربائي بسلكين مع البطارية فإنه يضيء وكذلك عند تغيير نقطة التوصيل أو عكسها .
3- مما يدل على أن التيار الكهربائي يسير في مسار مغلق .
4- نسمي المصباح الكهربائي والبطارية والمواد الموصلة والمفتاح الكهربي بـالدارة الكهربائية.

أفكــر وأجــيب :

1- إذا كان المصباح الكهربائي في الدائرة الكهربائية تالفاً فهل تكون الدائرة الكهربائية مغلقة أم مفتوحة ؟
تكون الدارة الكهربائية مفتوحة .

2- ما الأجزاء الأساسية المكونة للمصباح الكهربائي ؟
1- قاعدة نحاسية وعليها نقطتي لحام .
2- أسلاك مساعدة .
3- سلك التوهج مصنوع من التنجستن.
4- انتفاخ زجاجي يحتوي على غازات خاملة.

3- مما يصنع سلك التوهيج ؟
من مادة التنجستين
- أكون دائرة كهربائية بنفسي تتكون من مصباح تالف وأسلاك توصيل ومصدر كهربائي .
هل يضيء المصباح ؟ ماذا أعتبر الدائرة ؟
لا لأن الدارة الكهربائية مفتوحة .
- كما أنني درست في الصف الخامس العمود الجاف، فكم قطباً له وما نوع هذان القطبان ؟
اثنان أحدهما موجب ولآخر سالب.

أفتح كتابي ص 143 .. وأجيب على التساؤلات التالية ..
- من أي قطب تعمل البطارية على دفع الشحنات الكهربائية ؟ وإلى أين تتجه ؟
تعمل البطارية على دفع الشحنات الكهربائية من القطب السالب إلى القطب الموجب .

- لقد اصطلح العلماء على أن يكون اتجاه التيار الكهربائي عكس اتجاه الشحنات الكهربائية
أي من القطب الموجب للبطارية إلى القطب السالب لها .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

نشاط رقم ( 4 ) العلاقة بين مكونات دائرة التدفئة المركزية ومكونات الدائرة الكهربائية.

دائرة التدفئة المركزية يقابلها في الدائرة الكهربائية
1 - لوحة التدفئة 1 – المصباح الكهربائي
2- أنابيب المياه 2- أسلاك التوصيل
3- صمام الماء 3- المفتاح الكهربائي
4- حوض الماء 4- المصدر الكهربائي


- ما عمل المضخة في التدفئة المركزية ؟
تقوم المضخة في التدفئة المركزية بدفع الماء عبر الأنابيب إلى لوحة التدفئة عائدة عبر الأنابيب إلى حوض الماء ، وبالتالي يحمل الماء الطاقة الحرارية وينقلها من الحوض إلى لوح التدفئة.


- ما عمل البطارية في الدائرة الكهربائية ؟
تقوم البطارية بدفع الشحنات عبر الأسلاك من القطب السالب للبطارية إلى المصباح ثم إلى القطب الموجب للبطارية حاملة بذلك الطاقة الكهربائية من البطارية إلى المصباح .



نشاط ( 6 ) : التمييز بين حالتي فتح وغلق الدارة الكهربائية .
المقدمة :
- تتكون الدائرة الكهربائية من مصدر كهربائي – مصباح كهربائي – أسلاك توصيل – مفتاح .
- يسير التيار الكهربائي في مسار مغلق.

ألاحظ أن :
- المصباح الكهربائي يضيء عند ملامسة السلك للمفتاح لأن الدائرة الكهربائية مغلقة بينما لا يضيء المصباح عند عدم ملامسة المفتاح للسلك لأن الدائرة الكهربائية مفتوحة.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
نشاط ( 7 ) : المفتاح الكهربائي .
المقدمة: أكمل :-
- يضيء المصباح الكهربائي عندما تكون الدائرة الكهربائية مغلقة ، بينما لا يضيء عندما تكون الدائرة مفتوحة .

ألاحـــظ أن :

2- عند غلق الدائرة الكهربائية بواسطة المفتاح فإن المصباح يضيء دليلاً على نقل الطاقة الكهربية إلى جميع أجزاء الدائرة ، أما عند فتح الدائرة فإن المصباح لايضيء .
2 - يتحكم المفتاح الكهربائي في فتح و غلق الدائرة الكهربائية .
أفسر :
- وجود ضاغط في الدائرة الكهربائية .
حتى تتمكن من فتح وغلق الدائرة الكهربائية حسب الحاجة

- ما نوع مكونات المفتاح الكهربائي ؟
يتكون المفتاح الكهربائي من
أ - مواد موصلة للتيار الكهربائي
ب - مواد بلاستيكية عازلة .

نشاط ( 8 ) : توصيل المصابيح والأجهزة الكهربائية .
ألاحظ أن :
1- عند توصيل المصابيح بالطريقة الأولى كما في النشاط ( أ ) تكون شدة الإضاءة ضعيفة ، وإذا نزع أحد المصباحين فإن المصباح الآخر ينطفئ وتسمى هذه الطريقة التوصيل على التوالي.
2- عند توصيل المصابيح بالطريقة الثانية كما في النشاط (ب) فإن شدة الإضاءة قوية ، وإذا نزع أحد المصباحين فإن المصباح الآخر يبقى مضيئا وتسمى هذه الطريقة التوصيل على التوازي .

1- بم تمثل طريقة التوصيل على التوالي ؟
تمثل بمجموعة سيارات تتحرك على طريق خالية من التفرعات فإن جميع السيارات تتحرك باتجاه واحد من بدايته إلى نهايته

2- بم تمثل طريقة التوصيل على التوازي ؟
تمثل بمجموعة من السيارات تتحرك في شارع رئيسي يتفرع إلى فرعين أو أكثر ثم تلتقي الفروع من جديد لتكون الشارع الرئيسي.
إجابة السؤال ص 154 :
المقارنة بين التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي :

وجه المقارنة على التوالي على التوازي
1- طريقة التوصيل.
بطريقة متتالية القطب الموجب بالسالب والسالب بالموجب. يتصل الموجب مع الموجب والسالب مع السالب.
2- تقسيم التيار الكهربائي. لا تقسيم للتيار الكهربائي . تقسم إلى أقسام وكل قسم يعتبر تيار مستقل.
3- شدة الإضاءة. ضعيفة. قوية.

3- هل أتوقع أن يكون توصيل المصابيح والأجهزة في المنزل على التوالي أم على التوازي ؟
أتوقع أن يكون التوصيل على التوازي وذلك لأنه إذا تعطل مصباح أو جهاز في المنزل تبقى باقي المصابيح والأجهزة صالحة وغير معطلة .

نشاط ( 9 ) :
المقدمة :
- توصل المصابيح الكهربائية بطريقتين هما التوالي و التوازي .
ألاحظ أن :
1- عند غلق المفتاحين رقم (1،2) فإن المصباح الكهربائي يضيء والجرس يقرع .
2- عند فتح مفتاح المصباح الكهربائي فإن المصباح ينطفئ والجرس يقرع .
3- عند فتح مفتاح الجرس فإن الجرس يتوقف والمصباح يضيئ .
4- عند استبدال الجرس بالمحرك فإن المحرك يتحرك في الحالة الأولى و يتحرك في الحالة الثانية و يتوقف في الحالة الثالثة .

كيف أتوقع أن توصيل أعمدة النور في الشوارع هل هو على التوالي أم على التوازي؟ أفسر إجابتي.
توصل أعمدة النور على التوازي لأنه إذا تعطل مصباح تبقى باقي المصابيح مضيئة .

5- ما مميزات استخدام البطاريات الكهربائية بشكل عام ؟
سهلة الاستخدام وتزودنا بتيار ضعيف
6- هل تكفي هذه البطاريات لتشغيل أجهزة كبيرة ؟
لا تكفي هذه البطاريات لتشغيل أجهزة كبيرة .

7- كيف نشغل هذه الأجهزة ؟
من محطات توليد الكهرباء .

8- ما مميزات التيار الذي تحصل عليه من محطات توليد الكهرباء ؟
التيار شديد وكبير جداً .




نشاط ( 10 ) : توصيل المصابيح والمقابس في المنزل .
ألاحظ أن :
5. عند غلق المفتاح رقم (1) ورقم (3) فإن المصباح الكهربائي الأول يضيء .
6. عند غلق المفتاح رقم (2) فإن المصباح الثاني يضيء .
7. عند وصل طرفي المحرك بالدائرة فإنه يدور .
8. عند فتح المفتاحين رقم ( 2،3) فإن المصباحين ينطفئان ، والمحرك يدور وهذا يدل على أن جميع المصابيح والأجهزة متصلة على التوازي حيث يعمل كل جهاز على حدة وبهذه الطريقة تعمل الكهرباء في المنزل .
أستخدم ما تعلمت : أ فسر :
1- عدم انقطاع التيار الكهربائي عند تلف مصباح غرفتك في المنزل.
لأنها متصلة على التوازي
2- يفضل توصيل المقابس والمصابيح والأجهزة في المنزل على التوازي .
حتى إذا تعطل مصباح أو جهاز لا تتأثر باقي الأجهزة أو المصابيح .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

نشاط (11) : التلامس الكهربائي .
المقدمة :
- يعتبر النحاس من المواد الموصلة للكهرباء ، بينما البلاستيك من المواد العازلة للكهرباء.
ألاحظ أن :
- عند غلق الدائرة الكهربائية فإن المصباح يضيء .
- عند تلامس الأجزاء المكشوفة من السلكين فإن المصباح ينطفئ بسبب مرور التيار الكهربائي من القطب السالب إلى القطب الموجب للبطارية دون أن يمر خلال المصباح وترتفع حرارة الأسلاك مما يؤدي إلى الحرائق .
تدريب : أ فسر :
1- تغطى الأسلاك الكهربائية بمادة عازلة .
لمنع حدوث التماس الكهربائي الذي يؤدي لاشتعال النار والحرائق .
2- انقطاع التيار الكهربائي عند تشغيل عدد كبير من الأجهزة الكهربائية في آن واحد .
وذلك لارتفاع درجة حرارة أسلاك التوصيل بدرجة كبيرة .
س1 ماذا أعمل كي أتجنب أخطار الكهرباء ؟
1- لا أشد القابس الكهربائي من المقبس بقوة .
2- لا ألمس الأسلاك المكشوفة.
3- لا أستخدم عدة قوابس وموزعان في منطقة واحدة.
4- لا أشغل الأجهزة الكهربائية عندما تكون أجهزة الدائرة تالفة.
5- لا أتسلق أعمدة الكهرباء ولا ألعب بالطائرة الورقية بالقرب منها .
6- ألبس في قدمي حذاء عند تشغيل الأجهزة الكهربائية
7- لا أصل سلكين مباشرة مع مصدر التيار الكهربائي .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س2 أقترح طرقاً أخرى للسلامة والأمان عند استخدام الكهرباء ؟
1- لا ألمس المقابس ويدي مبلولة بالماء.
2- أقف على كرسي خشبي أو بلاستيكي عند عمل أي إصلاحات في المنزل.
3- أفصل التيار الكهربائي عن المنزل عند عمل أي إصلاحات كهربائية.
4- استخدم مفكات وأدوات لها مقابض عازلة عند عملية الإصلاح الكهربائية.
5- استخدام المنصهرات والأمانات في المنزل .

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





مفتاح إجابة الاختبار القبلي والبعدي
السؤال الأول :

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
ب أ أ ب ب أ ج د د ج د ج ب ب د

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

السؤال الثاني :
1- فيض – الطاقة الكهربائية .
5- آنية .
6- المفتوحة .
7- ضوئية وحرارة وحركة ومغناطيسية .
8- انتفاخ زجاجي – أسلاك موصلة – قاعدة نحاسية – سلك التوهج .
9- قطبان .
10- مصدر كهربائي – مصباح كهربائي أو جهاز كهربائي – أسلاك توصيل – مفتاح كهربائي.
11- مغلق .
12- النحاس – التنجستن .
13- التوالي والتوازي .
14- أ- عدم لمس الأسلاك الكهربائية المكشوفة .
ب- عدم سحب المقابس الكهربائية من المقبس بشدة السلك .
ج- عدم استخدام عدة قوابس وموزعات في نقطة واحدة .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





السؤال الثالث :
1- حتى يمنع اشتعال أي مادة داخل الانتفاخ ويعمل على عدم تآكل الأسلاك .
2- لأنه يسخن ويتوهج ويضيء بمجرد مرور التيار الكهربائي منه دون أن تنبعث منه حرارة عالية جداً
3- حتى إذا تعطل مصباح أو جهاز لا تتأثر باقي المصابيح أو الأجهزة .
4- لمنع حدوث التماس الكهربائي أو تعريض حيات الإنسان للخطر بلمس هذه الأسلاك بطريقة خاطئة أو غير مقصودة .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

السؤال الرابع :
1- لا يسري التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية حتى لو أغلقنا المفتاح الكهربائي لأن الدائرة تكون مفتوحة بسبب أن المادة مادة عازلة للكهرباء .
2- لا يسري التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية لأنها تكون مفتوحة .
3- يضيء المصباح .
4- تكون شدة إضاءة المصابيح ضعيفة وإذا تعطل مصباح أو جهاز تتعطل باقي المصابيح والأجهزة .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

السؤال الخامس :
1- التوالي 2- التوازي .

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




انتهى بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 

مجمع تعليمي علوم3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منتدى تعليمي لجميع الأطوار+برامج + اختبارات + دروس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: -