شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 علوم الوحدة الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 56
تاريخ التسجيل: 01/12/2010

مُساهمةموضوع: علوم الوحدة الاولى   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:42 pm

المجمع التعليمي للوحدة الأولى

خصائص الكائنات الحية
من مقرر العلوم للصف السابع الأساسي
الجزء الأول
الوحــدة الأولــى
"خصائص الكائنات الحيــة"

النظرة الشاملة:
إن هذه الوحدة تسلط الضوء على خصائص الكائنات الحية كالتغذية والأيض والنمو والحركة والاستجابة والتكاثر والإخراج، بهدف معرفة طرق التغذية عند الكائنات الحية وكيفية حدوث النمو وكذلك التمييز بين التكاثر الجنسي واللاجنسي وكيفية الإخراج والاستجابة للمؤثرات الخارجية.
وقد تحتاج هذه الوحدة إلى 12 حصة دراسية تقريباً.
الهدف العام: يفهم خصائص الكائنات الحية.
الأهداف السلوكية:
- يعدد أهم خصائص الكائنات الحية.
- يفرق بين مفهومي التغذية الذاتية والتغذية غير الذاتية.
- يميز بين الكائنات ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية.
- يكشف عن سكر الجلوكوز في عصير العنب.
- يصنف الكائنات غير ذاتية التغذية إلى طفيليات ومترممات وغير ذاتية أساسية.
- يوضح مفهوم الأيض عند الكائنات الحية.
- يقارن بين عمليات الهدم والبناء.
- يقارن بين التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي.
- يبين المقصود بمفهوم النمو عند الكائنات الحية.
- يفسر سبب نمو الكائنات الحية.
- يوضح المقصود بالحركة عند الكائنات الحية.
- يقارن بين أنواع الحركة عند الكائنات الحية.
- يوضح المقصود بالإخراج.
- يشرح كيفية عمل الجهاز البولي عند الحيوانات.
- يعدد الطرق التي تتخلص فيها النباتات من فضلاتها.
- يوضح المقصود بالاستجابة.
- يفسر استجابة الكائنات الحية للمؤثرات الخارجية.
- يوضح المقصود بالتكاثر.
- يميز بين التكاثر الجنسي واللاجنسي.
- يعدد طرق التكاثر اللاجنسي.

الموضوعات التعليمية

الدرس الأول : التغذية
• كائنات ذاتية التغذية
• الكشف عن سكر الجلوكوز
• كائنات غير ذاتية التغذية

الدرس الثاني : الأيض
• عمليات البناء
• عمليات الهدم
• أنواع التنفس

الدرس الثالث : النمو
• تفسير نمو الكائن الحي
• نمو النبات

الدرس الرابع : الحركة
• الحركة الكلية
• الحركة الموضعية
• الحركة السيتوبلازمية

الدرس الخامس : الإخراج
• الإخراج في الحيوانات الراقية
• كيف يعمل الجهاز البولي
• الإخراج في النبات

الدرس السادس : الاستجابة
• استجابة الكائنات الحية للمؤثرات
• استجابة النباتات للضوء

الدرس السابع : التكاثر
• التكاثر اللاجنسي
• التكاثر الجنسي

عزيزي الطالب :

أجب عن الاختبار القبلي التالي:
• إذا حصلت على معدل 80% أو أكثر في هذا الاختبار فلا داعي للإطلاع على المجمع التعليمي للوحدة الأولى وتستطيع الانتقال إلى المجمع التعليمي للوحدة الثانية.
إذا حصلت على معدل أقل من 80% فعليك الإطلاع على أنشطة المجمع التعليمي للوحدة الأولى ثم الإجابة على الاختبار البعدي للوحدة الأولى.



اختبــار قبلــي
أجب عن جميع الأسئلة:
السؤال الأول: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة: (5)علامات
1- جميع ما يلي مثال على الحركة الموضعية عدا:
أ- حركة القلب ب- حركة اللسان ج- حركة رموش العين د- حركة الأميبيا
2- جميع ما يلي كائنات غير ذاتية التغذية عدا:
أ- فطريات ب- فيروسات ج- بكتيريا أرجوانية د- حشرات
3- تقوم النباتات بعملية التنفس:
أ- ليلاً فقط ب- نهاراً فقط ج- طوال اليوم د- وقت الحاجة
4- تعكر ماء الجير في الإناء دليل على حدوث عملية:
أ- نمو ج- (أ + ب) معاً
ب- تنفس د- حركة
5- يحدث النمو عند النبات في منطقة:
أ- الجذر فقط ج- الجذر والساق
ب- الساق فقط د- جميع خلايا جسم النبات
السؤال الثاني: وضح المقصود بالمفاهيم العلمية التالية: علامتان
1- الأيض: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- ATP: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- النمو: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الإخراج: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
السؤال الثالث: فسر ما يلي: علامتان
1- سبب نمو الكائن الحي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- تعتمد الكائنات الحية بشكل مباشر أو غير مباشر على الغذاء؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
السؤال الرابع: علل لما يلي: (3) علامات
1- تعتبر الفطريات والفيروسات كائنات غير ذاتية التغذية؟
2- لا توجد أجهزة متخصصة للإخراج عند النبات؟
3- الحيوانات الراقية لها القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية أكثر من النباتات؟

السؤال الخامس: ماذا تتوقع أن يحدث إذا:
1- تم لمس أوراق المستحية؟
2- تسخين عصير عنب في حمام مائي بعد إضافة محلول فهلنج A,B عليه؟
السؤال السادس: أكمل جدول المقارنة:
وجه المقارنة التنفس الهوائي التنفس اللاهوائي
المواد المدخلة
المواد الناتجة
السؤال السابع: اذكر فائدة واحدة لكل من:
1- الكلية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- التكاثر: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- المترممات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الحركة السيتوبلازمية في الخلية: ــــــــــــــــــــــــــ.

الدرس الأول : التغذيــة
الهدف: يميز بين الكائنات ذاتية التغذية والكائنات غير ذاتية التغذية.
الدراسة السابقة: من خلال دراستك السابقة أجب عما يأتي:
1- من أهم خصائص الكائنات الحية ــــــ، ــــــ، ـــــــ، ــــــــ.
2- يستطيع النبات صنع غذائه عن طريق القيام بعملية ـــــــــــــــ.
3- المواد الداخلة في عملية البناء الضوئي ـــــــ، ــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ.
4- الكثير من الكائنات الحية لا تستطيع صنع غذائها بنفسها مثل ـــــــ، ــــــــ، ـــــــــ.
5- يمكن تقسيم الكائنات الحية بناءً على طرق تغذيتها إلى ــــــــ، ـــــــــ.
عزيزي الطالب : إنك تلاحظ أن الكائنات الحية تقسم إلى كائنات ذاتية التغذية وأخرى غير ذاتية التغذية وبإمكانك أن توضح المقصود بكل من:
1- الكائنات ذاتية التغذية: ـــــــــــــــــــــــ.
2- الكائنات غير ذاتية التغذية: ــــــــــــــــــــــــــ.
3- التغذية الذاتية: ــــــــــــــــــــــ.
• تصنف الكائنات غير ذاتية التغذية إلى:
أ- آكلة لحوم. ب- ــــــــ. ج- متنوعة التغذية.
د- ــــــــ. هـ- ـــــــــ.
• وضح المقصود بكل من:
1- الطفيليات: ــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- المترممات: ــــــــــــــــــــــــــــــ.
• اذكر أمثلة لكل من:
1- كائنات طفيلية: ـــــــــ، ــــــــ، ــــــــــ.
2- كائنات مترممة: ـــــــــــ، ــــــــــ.
• علل لما يأتي:
1- تعتبر دودة الإسكارس من الطفيليات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- تلعب الطحالب دوراً هاماً في المحافظة على بقاء الحياة البحرية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
• ماذا تتوقع أن يحدث إذا لم توجد مترممات في البيئة تحلل الأجسام الميتة والفضلات العضوية؟
نشاط للكشف عن سكر الجلوكوز في النبات
الهدف: يكشف عن سكر الجلوكوز في عصير العنب.
المواد اللازمة لتنفيذ النشاط:
حبات عنب ناضجة، أنابيب اختبار، (محلول فهلنج A، محلول فهلنج B) أو محلول بندكت، لهب بنسن، ملقط خشبي.
عزيزي الطالب : باستطاعتك إجراء خطوات العمل التالية :
1- احضر أنبوبي اختبار ثم ضع في الأنبوب الأول 5 سم3 ماء وفي الأنبوب الثاني 5 سم3 عصير عنب.
2- أضف إلى كل أنبوب اختبار (2 سم3 من محلول فهلنج A مع 2 سم3 من محلول فهلنج B).
3- سخن كلا الأنبوبين على لهب بنسن.
الملاحظة: ـــــــــــــــــــــــــ.
الاستنتاج: ــــــــــــــــــــــــــ.
استخدم ما تعلمت:
1- هل السكر المستخدم في صنع الحلويات المنزلية هو سكر جلوكوز؟ ــــــــــــ. اكشف عنه بالطريقة السابقة؟ ــــــــــــــــ.
2- ما الاسم العلمي للسكر المستخدم في المنازل؟ ـــــــــــــــ.
3- هل يوجد سكر جلوكوز في عصير الطماطم؟ ـــــــــــــــ.
4- هل يوجد سكر جلوكوز في عصير البصل؟ ـــــــــــــــ.

الدرس الثاني : الأيــض
الهدف: يفرق بين عمليات البناء وعمليات الهدم.
الدراسة السابقة: من خلال ما تعلمت سابقاً أجب عما يلي:
1- تحصل النباتات والطحالب على غذائها بوساطة عملية ــــــــ.
2- تتنفس الكائنات الحية بهدف الحصول على ــــــــ للقيام بالعمليات الحيوية.
3- المواد البروتينية ضرورية بهدف ـــــــــ.
عزيزي الطالب :
• تأمل معادلة عملية البناء الضوئي وأجب:
ماء + ثاني أكسيد الكربون سكر جلوكوز + أكسجين

1- في العملية السابقة تم تحويل جزيئات ــــــــ إلى جزيئات كبيرة معقدة:مع ضرورة وجود ــــــــ.
• والآن عزيزي الطالب تأمل معادلة التنفس الهوائي وأجب:
أكسجين + سكر جلوكوز طاقة + ثاني أكسيد الكربون + بخار ماء
1- لقد تم تحويل (سكر الجلوكوز) جزيئات ــــــــ إلى جزيئات بسيطة. من أجل إنتاج وانطلاق ــــــــ.
• والآن ما الفرق بين عمليات البناء وعمليات الهدم؟
1- عمليات البناء: ـــــــــــــــــــــــــــــ.
2- عمليات الهدم: ــــــــــــــــــــــــــــــ.
• اذكر أمثلة لعمليات بناء تحدث في جسم الكائن الحي:
ــــــــــــــ، ـــــــــــــ.
• وضح المقصود بالأيض؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.

الخلاصة
• إن هناك تفاعلات كيميائية تحدث بشكل مستمر في جسم الكائنات الحية وهي ضرورية للتغذية والنمو وإنتاج الطاقة.
• والطاقة الناتجة من عمليات الهدم تختزن في مركب كيميائي معقد التركيب يعرف بـ A.T.P (أدينوسين ثلاثي الفوسفات) والتي قد تتحول إلى طاقة حرارية أو حركية أو ضوئية تستخدم في انقسام الخلايا أو التئام الجروح .

التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي
الهدف: يميز بين التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي.
عزيزي الطالب : تحتاج الكائنات الحية لعملية التنفس للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون وهي عملية مستمرة تتم ليلاً ونهاراً لجميع الكائنات الحية.
والآن بإمكانك عزيزي الطالب الإجابة عن التساؤلات التالية :
1- وضح المقصود بالتنفس؟
2- اكتب معادلة التنفس؟
3- هل توجد كائنات حية لا تحتاج للأكسجين لإنتاج الطاقة؟ ـــــــــــــ.
4- اذكر بعض هذه الكائنات؟ ــــــــــ، ــــــــــ.
5- يمكن تقسيم التنفس إلى نوعين: ــــــــــــ، ـــــــــــــ.
6- وضح المقصود بالتنفس الهوائي؟
7- وضح المقصود بالتنفس اللاهوائي؟
8- اكتب معادلة التنفس اللاهوائي؟
9- أكمل جدول المقارنة:
وجه المقارنة التنفس الهوائي التنفس اللاهوائي
المواد المدخلة
المواد الناتجة
استخدم ما تعلمت: علل لما يأتي:
- تستخدم الخميرة في صناعة الخبز والكعك؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ.
- تدخل بكتيريا اللاكتيك في صناعة اللبن الزبادي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ.

الدرس الثالث : النمــو
الهدف: يفسر سبب نمو الكائن الحي.
عزيزي الطالب : من خلال ما تعلمت في السنوات السابقة أجب عما يأتي:
1- عدّد أهم خصائص الكائنات الحية؟ ــــــــ، ــــــــ، ـــــــــ.
2- يمر الإنسان في حياته بمراحل نمو رئيسية يبدأ ـــــــ ثم شاباً فـ ــــــ ثم عجوزاً هَرِماً.
3- بعدما يكبر الكائن الحي يحدث له زيادة في ــــــــ، ـــــــــ.
عزيزي الطالب : تأمل الشكل (1) والشكل (2) صفحة 12 من الكتاب المدرسي وأجب عن الأسئلة التالية:
1- ما التغيرات التي حدثت في كل منها على الكائن الحي؟
2- وضح المقصود بالنمو؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
• (تفسر سبب نمو الكائن الحي) أمعن النظر في الشكل التالي وأجب:

- ماذا حدث للخلية رقم (1)؟ ـــــــــــــ.
- ماذا حدث للخلية رقم (2)؟ ـــــــــــــ.
- وضح المقصود بالانقسام المتساوي؟
ــــــــــــــــــــــــ.
- بم تفسر سبب نمو الكائن الحي؟
ـــــــــــــــــــــــــ.
الخلاصة :
* إن نمو الكائن الحي يحدث نتيجة عاملين:
أ‌- الإنقسام المتساوي لخلايا الجسم.
ب‌- كبر حجم الخلايا الناتجة من الانقسام بسبب إمتصاصها الماء والغذاء.
* في الحيوانات يحدث الانقسام في جميع خلايا الجسم في فترة النمو.
* أما في النباتات فيحدث النمو في القمم النامية للجذر والساق وكذلك يحدث نمو للساق بالسُمك (بالعرض).
عزيزي الطالب:
• تتبع مراحل نمو النبات في الشكل التالي وأجب:








1- ما التغيرات التي حدثت على النبات في مراحل نموه؟
2- أي المناطق في النبات التي تحدث له زيادة في الطول؟
3- لماذا حدث زيادة في الطول في المنطقة النامية بالساق والجذر؟
4- هل يحدث نمو للساق والجذر بالسُمك (بالعرض)؟
5- هل يحدث نمو للورقة في النبات؟
استخدم ما تعلمت:
• ماذا تتوقع أن يحدث إذا:
1- تم قطع القمة النامية للساق في النبات؟
2- حدث جرح في جسم الإنسان؟
3- تم قطع الخلايا العصبية؟
• هل جميع خلايا جسم الإنسان تستمر في النمو طول فترة حياته؟ وضح ذلك.










الدرس الرابع : الحركــة
الهدف: يتعرف على أنواع الحركة عند الكائنات الحية.
عزيزي الطالب:
من خلال دراستك السابقة أجب عما يأتي:
1- انتقال الكائن الحي من مكان لآخر يعتبر:
أ- نمواً ب- حركة ج- استجابة د- تكاثراً
2- يتحرك الكائن الحي من مكان لآخر بهدف:
أ- الحصول على الغذاء ب- البحث عن مأوى
ج- الهروب من الأعداء د- كل ما سبق صحيح
3- تتحرك اليوجلينا من مكان لآخر بوساطة:
أ- الأهداب ب- الأسواط ج- الأقدام الكاذبة د- الأجنحة
عزيزي الطالب:
• إن الكائنات الحية تتعدد أنواع حركتها نظراً لتنوع الكائنات الحية
• فالحيوانات تختلف حركتها عن الأوليات وتختلف كذلك عن الحركة عند النبات.
والآن بإمكانك الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- عدد أنواع الحركة عند الكائنات الحية ــــــــ، ــــــــ، ـــــــــ.
2- اذكر بعض الكائنات التي تتحرك حركة انتقالية ـــــــــــ.
3- وضح المقصود بالحركة الموضعية ــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ.
4- وضح المقصود بالحركة السيتوبلازمية ـــــــــــــــ.
5- ما نوع حركة الدم داخل جسم الإنسان؟ ـــــــــــــــ.
6- أذكر فائدة الحركة السيتوبلازمية في الخلية؟ ـــــــــــــــ.
استخدم ما تعلمت:
اختر الإجابة الصحيحة فبما يلي:
1- الحركة الدودية للأمعاء تعتبر حركة:
أ. انتقالية ب. سيتوبلازمية ج. موضعية د. أميبية
2- جميع ما يلي تتحرك حركة انتقالية عدا:
أ. الأميبيـا ب. اليوجلينـا ج. البراميسيوم د. الثغور
3- عند ملامسة أوراق المستحية فإنا تتحرك حركة:
أ. انتقالية ب. موضعية ج. سيتوبلازمية د. أميبية
• أذكر فائدة حركة الدم داخل جسم الكائن الحي؟
الدرس الخامس : الإخــراج
الهدف: يبين كيف يتخلص الكائن الحي من فضلات جسمه.
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب:
1- أهم نواتج عملية التنفس ــــــــــــ، ــــــــــــــ.
2- يتخلص الإنسان من العرق عن طريق ــــــــــ بواسطة الغدد ــــــــــ.
3- تتخلص الحيوانات الراقية من البول عن طريق الجهاز ــــــــــــ.
عزيزي الطالب :
• تنتج من التفاعلات المستمرة في خلايا الكائنات الحية وأجسامها فضلات.
• وتراكمها يؤدي إلى تسمم الكائن الحي، ولهذا لا بد من التخلص منها بعملية الإخراج.
والآن بإمكانك عزيزي الطالب : الإجابة على الأسئلة التالية :
1- وضح المقصود بعملية الإخراج لدى الكائن الحي؟
2- أكتب أسماء الأجزاء على الشكل التالي.
(أ)

(ب)

(ج)

3- أذكر أهم مكونات البول (أ) ـــــــــ، (ب) ـــــــــ، (ج) ـــــــــ.
4- أشرح كيف يتخلص الكائن الحي من البول. ــــــــــــــــــــــــــ.
5- يتخلص الإنسان من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء عن طريق الجهاز ــــــــــــ.
6- تتخلص الأسماك من ثاني أكسيد الكربون بعملية الزفير عن طريق ــــــــــــــ.
7- هل يوجد للنباتات أجهزة إخراج متخصصة؟ ـــــــــــــــــــــــــ.
8- كيف يتخلص النبات من الفضلات الزائدة؟ ــــــــــــ، ـــــــــــــ.
استخدم ما تعلمت:
ماذا يحدث إذا:
1- لم يوجد ثغور في النبات؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- تعطلت الغدد العرقية عند الإنسان؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- حدث خلل في وظيفة الكليتين لدى الإنسان؟ ــــــــــــــــــــــــــ.

الدرس السادس : الاستـجابـة
الهدف: يفسر استجابة الكائن الحي للمؤثرات الخارجية.
عزيزي الطالب : أجب عن الأسئلة التالية :
1- اذكر بعض المؤثرات التي يتعرض لها الكائن الحي؟
أ‌- ج-
ب‌- د-
2- بماذا تشعر عند ملامسة كأس به ماء ساخن؟ ـــــــــــــــــ.
3- ماذا يحدث عندما توخز يد زميلك بدبوس؟ ــــــــــــــــــ.
4- الجهاز المسئول عن الاستجابة في جسم الإنسان هو ـــــــــــــــ.
عزيزي الطالب :
• يلعب الجهاز العصبي دوراً مهماً في الاستجابة للمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الكائن الحي كالصوت والضغط ...وغيرها.
• وتختلف طرق استجابة الكائنات الحية تبعاً لتنوعها.
والآن عزيزي الطالب : يمكنك الإجابة عن الأسئلة التالية :

1- وضح المقصود بالاستجابة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- وضح المقصود بالمستقبلات الحسية؟ ــــــــــــــــــــــــــــ.
3- هل يوجد جهاز متخصص للاستجابة عند النبات؟ ــــــــــــــــــــــ.
4- ماذا يحدث لنبات المستحية عند ملامسة ورقتها بقلم رصاص؟ ـــــــــــــــــ.
5- ماذا يحدث لنبات دوار الشمس عند تعرضها لضوء الشمس؟ ـــــــــــــــــ.
6- النباتات تستجيب لبعض المؤثرات الخارجية مثل: ـــــــــ، ـــــــــــ.
7- أيهما أسرع في الاستجابة للمؤثرات الخارجية النبات أم الإنسان؟ ولماذا؟
لمعرفة كيفية الاستجابة عند النبات قم بالنشاط التالي:
المواد اللازمة: أصيص نبات عدد (3).
خطوات العمل:
1- ضع الأصيص الأول بشكل أفقي لعدة أيام ثم سجل ملاحظاتك وفسرها.
2- ضع الأصيص الثاني قرب نافذة الصف لعدة أيام ثم سجل ملاحظاتك وفسرها.
3- ضع الأصيص الثالث داخل صندوق مغلق به فتحة جانبية لعدة أيام ثم سجل ملاحظاتك وفسرها.




الاستنتاج:______________________________________________________________________________________________________________________________ ___________________________________________________________________

استخدم ما تعلمت:
1- تستجيب النباتات لبعض المؤثرات الخارجية رغم أنها لا تملك جهازاً عصبياً متخصصاً. اذكر السبب؟ ______________________________________________________________________________________________________________________________________
2- ماذا تتوقع أن يحدث لشخص أصيب بطلق ناري في الحبل الشوكي؟
______________________________________________________________________________________________________________________________________



الدرس السابع : التكـاثـر
الهدف: يميز بين التكاثر الجنسي واللاجنسي.
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب عن الأسئلة التالية:
1- وضح المقصود بالتكاثر؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- لماذا تتكاثر الكائنات الحية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
3- تتكاثر البكتيريا بوساطة ــــــــــــ.
عزيزي الطالب :
• تنشأ الكائنات الحية من كائنات حية سبقتها ومماثلة لها.
• التكاثر ضروري لبقاء الجنس واستمراره في الحياة وتتنوع طرق تكاثر الكائنات الحية نظراً لتنوع الكائنات الحية.
والآن عزيزي الطالب : بإمكانك الإجابة عن الأسئلة التالية :

1- يمكن تصنيف طرق التكاثر عند الكائنات الحية إلى: ـــــــــ، ـــــــــ.
2- ماذا نعني بالتكاثر الجنسي؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- تسمى الخلية الذكرية عند الحيوان ــــــــ لكن تسمى الخلية الأنثوية ـــــــــ.
4- تسمى الخلية الذكرية عند النبات ــــــــ لكن تسمى الخلية الأنثوية ــــــــــ.
5- ماذا ينتج عن اندماج وإتحاد جاميت ذكري مع جاميت أنثوي؟ ـــــــــــــــــ.
6- ماذا نعني بالتكاثر اللاجنسي؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
7- عدّد طرق التكاثر اللاجنسي ـــــــــ، ـــــــــ، ــــــــــ.
استخدم ما تعلمت:
أجب عما يلي:
1- من الكائنات التي تتكاثر بالتبرعم:
أ- البكتيريا ب- البراميسيوم ج- فطر الخميرة د- النخيل
2- الكائن الذي يمكن أن يتكاثر جنسياً ولاجنسياً:
أ- الضفدع ب- النبات ج- البكتيريا
3- علل لما يلي:
أ- تضع الأسماك أعداداً هائلة من البيض؟ ـــــــــــــــــــــــ.
ب- يمنع اصطياد بعض الحيوانات في فترة تكاثرها؟ ــــــــــــــــــــــ.
4- ماذا تتوقع أن يحدث إذا تم استئصال المبيض من الزهرة؟ ـــــــــــــــــ.

اختبار بعـدي
"للوحدة الأولى"
أجب عن جميع الأسئلة:
السؤال الأول: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة: (5)علامات
1- جميع ما يلي مثال على الحركة الموضعية عدا:
أ- حركة القلب ب- حركة اللسان ج- حركة رموش العين د- حركة الأميبيا
2- جميع ما يلي كائنات غير ذاتية التغذية عدا:
أ- فطريات ب- فيروسات ج- بكتيريا أرجوانية د- حشرات
3- تقوم النباتات بعملية التنفس:
أ- ليلاً فقط ب- نهاراً فقط ج- طوال اليوم د- وقت الحاجة
4- تعكر ماء الجير في الإناء دليل على حدوث عملية:
أ- نمو ج- (أ + ب) معاً
ب- تنفس د- حركة
5- يحدث النمو عند النبات في منطقة:
أ- الجذر فقط ج- الجذر والساق
ب- الساق فقط د- جميع خلايا جسم النبات
السؤال الثاني: وضح المقصود بالمفاهيم العلمية التالية: علامتان
1- الأيض: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- ATP: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- النمو: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الإخراج: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
السؤال الثالث: فسر ما يلي: علامتان
1- سبب نمو الكائن الحي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- تعتمد الكائنات الحية بشكل مباشر أو غير مباشر على الغذاء؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
السؤال الرابع: علل لما يلي: (3) علامات
1- تعتبر الفطريات والفيروسات كائنات غير ذاتية التغذية؟
2- لا توجد أجهزة متخصصة للإخراج عند النبات؟
3- الحيوانات الراقية لها القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية أكثر من النباتات؟
السؤال الخامس: ماذا تتوقع أن يحدث إذا:
1- تم لمس أوراق المستحية؟
2- تسخين عصير عنب في حمام مائي بعد إضافة محلول فهلنج A,B عليه؟
السؤال السادس: أكمل جدول المقارنة:
وجه المقارنة التنفس الهوائي التنفس اللاهوائي
المواد المدخلة
المواد الناتجة
السؤال السابع: اذكر فائدة واحدة لكل من:
1- الكلية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- التكاثر: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- المترممات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الحركة السيتوبلازمية في الخلية: ــــــــــــــــــــــــــ.




إجابة الاختبار القبلي والبعدي
إجابة السؤال الأول:
1- (د) 2- (ج) 3- (ج) 4- (ج) 5- (د)
إجابة السؤال الثاني:
الأيض: تفاعلات كيميائية تحدث في جسم الكائنات الحية بشكل مستمر وهي ضرورية للتغذية والنمو وإنتاج الطاقة.
ATP: أدنيوسين ثلاثي الفوسفات وهو مركب كيميائي معقد مخزن الطاقة الناتجة من عمليات الهدم.
النمو: زيادة في كتلة الكائن الحي وحجمه نتيجة زيادة كمية المادة الحية فيه.
الإخراج: عملية حيوية يقوم بها الكائن الحي بهدف التخلص من الفضلات الزائدة والناتجة من التفاعلات التي تحدث في خلايا الكائنات الحية وأجسامها.
إجابة السؤال الثالث:
ج1- ينمو الكائن الحي بسبب:
- الانقسام المتساوي للخلايا حيث تنقسم الخلية إلى خليتين صغيرتين متشابهتين يؤدي إلى زيادة عدد الخلايا.
- الخلايا الناتجة من الانقسام تمتص الماء والغذاء فيكبر حجمها مما يؤدي إلى نمو الجسم.
ج2- النباتات والطحالب تصنع غذاءها بنفسها (ذاتية التغذية) بينما تتغذى الكائنات الحية (حيوانات وفطريات ومعظم أنواع البكتيريا) على النباتات بشكل مباشر أو على كائنات تتغذى على النباتات بشكل غير مباشر.
مثال:
نبات أرنب (مباشر) صقر (غير مباشر )
إجابة السؤال الرابع:
ج1- لأنها لا تستطيع صنع غذائها بنفسها أي لا تقوم بعملية البناء الضوئي وهي تعتمد على غيرها في الحصول على غذائها.
ج2- وذلك لأن فضلاتها قليلة جداً وتتخلص منها بطرق عدة منها: عن طريق الثغور، عن طريق الفجوة.
ج3- لوجود جهاز عصبي مركزي لها والنبات لا يوجد عنده جهاز عصبي متخصص.
إجابة السؤال الخامس:
ج1- تنكمش لأسفل أو تتحرك.
ج2- يتغير لون المحلول إلى اللون الأحمر البرتقالي دليل على وجود سكر الجلوكوز.

إجابة السؤال السادس:
وجه المقارنة التنفس الهوائي التنفس اللاهوائي
المواد المدخلة سكر جلوكوز + أكسجين سكر جلوكوز + فطر الخميرة

المواد الناتجة بخار ماء + طاقة
ثاني أكسيد الكربون كحول إيثيلي + طاقة + ثاني أكسيد الكربون
إجابة السؤال السابع:
ج1- الكلية: تقوم بسحب الفضلات النيتروجينية (البول) من الدم.
ج2- التكاثر: يحافظ على النوع وعلى البقاء.
ج3- المترممات: تحلل جثث أجسام الموتى وتعيد العناصر للتربة ليستفيد منها النبات.
ج4- الحركة السيتوبلازمية في الخلية: تعطي النشاط الحيوي للخلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 

علوم الوحدة الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحلقة الاولى من البرنامج الكوميدى الخطير فلاحين سات
» المحاضرة الاولى والثانية والثالثه والرابعه فى تكنولوجيا التعليم د / محمد فوزى
» كشوفات المعاينة الاولى للدفة 67 كلية الشرطة السودانية ولاية الخرطوم 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: -