شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع لعلوم الوحدة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: تابع لعلوم الوحدة الثانية   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:46 pm

الاستقبال الضوئي
• أجزاء العين:
الهدف العام: يتعرف على أجزاء العين.
عزيزي الطالب : من خلال ما درست سابقاً أجب عما يلي:
1- تتركب العين من ثلاث طبقات رئيسية: ــــــ، ــــــ، ـــــــ.
2- حدّد وظيفة كلاً من:
أ- القرنية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ب- المشيمية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ج- العصب البصري: ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
د- خلايا الاستقبال الضوئي: ـــــــــــــــــــــــــــــ.
الأدوات اللازمة : مجسم العين، عين خروف طازجة، مصباح جيب، ورقة بيضاء، أدوات تشريح.
عزيزي الطالب : عليك النظر في عين زميلك ثم أجب عما يلي :
1- ماذا يوجد خلف القرنية؟ ــــــــــــــــــــــــــــ.
2- صف القزحية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- اذكر فائدة القزحية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
• ولتتعرف كيف تتحكم القزحية في تنظيم كمية الضوء الداخلة للعين نفذ النشاط (4) صـ50 من الكتاب المدرسي وسجل:
الملاحظة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الاستنتاج: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- يتسع بؤبؤ العين أحياناً ويضيق أحياناً...... فسر ذلك؟
5- ماذا يوجد خلف القزحية؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
6- صف عدسة العين؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
7- اذكر وظيفة عدسة العين البلورية؟ ــــــــــــــــــــــــ.
8- يوجد في التجويف بين القرنية وعدسة العين سائل شفاف يسمى ــــــــــ.
9- يوجد في التجويف بين العدسة والشبكية سائل يسمى ـــــــــــــ.
10- ما أهمية وجود السائل الزجاجي والسائل المائي في تجاويف العين؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
• قم أنت وزملاءك وبمساعدة ولي الأمر إن أمكن بتشريح عين خروف طازجة حسب خطوات النشاط (6) صـ51 من الكتاب المدرسي وتعرف على أجزاء العين.

استخدم ما تعلمت:
1- الجزء الذي يتحكم بكمية الضوء الداخل إلى شبكية العين:
أ- القرنية ب- الحدقة ج- القزحية د- البقعة الصفراء
2- عندما يفقد شخص ما إحدى عينيه فإنه يفقد من البصر:
أ- 1/2 البصر ب- 1/4 البصر ج- 1/3 البصر د- 1/5 البصر
3- لماذا عدسة العين محدبة الشكل وليست مقعرة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

• كيف نرى الأجسام:
الهدف العام: يتعرف على بعض عيوب الإبصار وطرق معالجتها.
عزيزي الطالب : من خلال الدراسة السابقة أجب:- الجزء الحساس للضوء في العين هوــــــ.
1- اذكر وظيفة كلاً من: أ- المشيمية: ــــــــــــــــــــــ.
ب- العدسة البلورية: ـــــــــــــــــــــــــ.
ج- خلايا الاستقبال الضوئي: ـــــــــــــــــــــ.
2- عدّد بعض أمراض العيون: ــــــ، ــــــ، ــــــ، ـــــــ.
عزيزي الطالب : لعلك كنت جالس مع أسرتك في صالون البيت ليلاً وانقطع التيار الكهربائي فجأة وأردت مغادرة المكان ثم بعد ذلك أنارت الكهرباء
والآن أجب عن الأسئلة التالية :
1- اشرح كيف نرى الأجسام من حولنا؟ ــــــــــــــ.
2- العالم المسلم الذي فسر لنا رؤية الأجسام هو ــــــــــــــ.
• ثم يتم عرض الشفافية رقم (2) انظر ودقق ثم أجب: 1- أكمل جدول المقارنة التالي:
وجه المقارنة عيب طول النظر عيب قصر النظر
الأعراض
سبب الحدوث
طريقة العلاج
2
علل لما يلي: 1- تستخدم نظارة ذات عدسة محدبة لمصاب بطول النظر؟
___________________________________________________________
2- تستخدم نظارة ذات عدسة مقعرة لمصاب بقصر النظر؟
___________________________________________________________
_______________________________________________
3- اقترح بعض الطرق للمحافظة على صحة العيون؟
أ- ___________________________________________________
ب- ___________________________________________________
ج- ___________________________________________________
د- ___________________________________________________

استخدم ما تعلمت: 1- اختر الإجابة الصحيحة:
أ‌- الشكل التالي يدل على أن الشخص مصاب بـ:
1- قصر نظر 2- حول 3- طول نظر 4- عمى ألوان
ب‌- مرض ناتج عن عدم توافق حركة العينين في نفس الاتجاه:
1- الماء الأزرق (الجلوكوما) 2- الحول 3- الماء الأبيض (الكاتركتا) 4- انفصال الشبكية
ج- تتكون صورة الأجسام على شبكية العين وتكون الصورة:
1- تقديرية مصغرة معتدلة 2- حقيقية مصغرة معتدلة
3- حقيقية مصغرة مقلوبة 4- حقيقية معتدلة مساوية للجسم
• رجل يستخدم نظارة قراءة، اكتب تصورك عما يعانيه. ما نوع عدسة النظارة. وهل النظارة مفيدة له لماذا؟
__________________________________________________________________________________________________________________________
الخلاصة :
* تتركب العين من ثلاث طبقات رئيسة :
أ‌- الطبقة الخارجية (الصلبة)
ب‌- الطبقة الوسطى (المشيمية)
ت‌- الطبقة الداخلية (الشبكية)
* عندما يسقط الضوء على الأجسام ينعكس عنها إلى العين فتتمكن العين من الرؤية.
* من أمراض العيون :
طول النظر – قصر النظر – الجلوكوما – الحول – عمى الألوان

الدرس الثاني : الاستقبال الصوتي والتوازن
• أولا : تركيب الأذن:
الهدف العام: يتعرف على تركيب الأذن وأهم وظائفها.
عزيزي الطالب : من خلال ما تعلمت سابقاً أجب عما يلي:
1- اذكر فائدة كلاً من:
أ‌- الأذن: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ب‌- المادة الشمعية التي تفرزها القناة السمعية: ـــــــــــــــــــ.
2- اكتب اسم ما يشير إليه السهم:
‌أ- ـــــــــــــ.
‌ب- ـــــــــــــ.
‌ج- ـــــــــــــ.
عزيزي الطالب : بعدما أجبت عن الأسئلة السابقة بامكانك
الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- تتركب الأذن من ثلاثة أقسام رئيسية: ـــــــ، ـــــــ، ــــــــ.
2- تتركب الأذن الخارجية من ــــــــ، ــــــــ، ـــــــــ.
3- اذكر فائدة كلٍ من:
‌أ- صيوان الأذن: ـــــــــــــــــــــــــــ.
‌ب- غشاء الطبلة: ــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ج- القناة السمعية: ــــــــــــــــــــــــــــ.
4- يختلف شكل صيوان الأذن من كائن لآخر.......... لماذا؟
5- لماذا غشاء طبلة الأذن رقيق ومشدود؟
6- تحتوى القناة السمعية على غدد تسمى ـــــــ وتفرز مادة ـــــــ.
7- لماذا توجد الأذن الوسطى داخل علبة عظمية؟
8- اذكر فائدة قناة استاكيوس؟ ــــــــــــــــــــــــــــ.
9- تتركب الأذن الداخلية من ثلاثة أغشية: ـــــــ، ـــــــ، ــــــــ.
10- اذكر فائدة كلاً من:
‌أ- القوقعة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ب- الدهليز: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ج- القنوات الهلالية: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
11- فسر سبب احتواء أغشية الأذن الداخلية على السائل التيهي؟
• استخدم ما تعلمت:
1- عندما نسافر من مكان مرتفع إلى آخر منخفض ينصح بمضغ العلكة والشهيق بقوة من وقت لآخر...... لماذا؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- لا تعتبر الأذن عضو سمع فقط....... فسر ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- يتكون صيوان الأذن من نسيج:
أ- دهني ب- جلدي ج- غضروفي د- عظمي
4- تعمل قناة استاكيوس على معادلة الضغط على جانبي:
أ- عظيمات السمع ب- القوقعة ج- صيوان الأذن د- طبلة الأذن
5- ماذا تتوقع أن يحدث إذا ثقب غشاء طبلة الأذن؟
6- اكتب أسماء الأجزاء المطلوبة على تركيب الأذن:
1- ـــــــــــ. 2- ــــــــــــ.
3- ـــــــــــ. 4- ــــــــــــ.
5- ـــــــــــ. 6- ــــــــــــ.
7- ـــــــــــ. 8- ــــــــــــ.
9- ـــــــــــ. 10- ـــــــــــ.
11- ـــــــــــ.









الاستقبال الصوتي
• ثانياً : كيف تسمع الأصوات:
الهدف العام: يشرح كيف نسمع الأصوات.
عزيزي الطالب : من خلال ما درست سابقاً أجب عما يلي:
1- اذكر فائدة كلاً من:
أ- صيوان الأذن: ــــــــــــــــــــــــــــ.
ب- غشاء الطبلة: ــــــــــــــــــــــــــــ.
ج- القوقعة:ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- تتركب الأذن الوسطى من ثلاث عظيمات وهي: ــــــ، ــــــ، ــــــ.
الأدوات اللازمة: مسجل، شريط تسجيل.
عزيزي الطالب : بإمكانك إجراء النشاط 7 صفحة 57 من الكتاب المدرسي، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
1- اشرح كيف نسمع الأصوات؟
_______________________________________________________
2- ماذا يحدث لو لم يوجد سائل تيهي في الأذن الداخلية؟
_______________________________________________________
3- هل للدماغ دور في سماع الأصوات....... وضح ذلك؟
_______________________________________________________
• ولتتعرف على الفرق بين اختلاف سماعك لصوتك الطبيعي وصوتك المسجّل نفذ النشاط (7) صـ57 من الكتاب المدرسي ودوّن:
الملاحظة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الاستنتاج: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
1- بم تفسر اختلاف سماعك لصوتك الطبيعي عن سماعك لصوتك المسجّل؟
_______________________________________________________
2- عدّد بعض الطرق اللازم إتباعها للمحافظة على حاسة السمع؟
_______________________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________

• استخدم ما تعلمت:
1- العضو الذي يقوم بنقل الإشارات الصوتية للدماغ:
أ- العصب البصري ب- العصب الشمي
ج- العصب السمعي د- العصب الذوقي
2- لماذا خلق الله لنا أذنين اثنتين؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- لماذا يختلف سماعك لصوتك عن سماع الآخرين له؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الخلاصة











الدرس الثالث : الاستقبال الكيميائي
• الاستقبال الشمّي والذوقي:
الهدف العام: يبين كيفية حدوث الاستقبال الكيميائي.
عزيزي الطالب : من خلال الدراسة السابقة أجب عما يلي:
1- اذكر فوائد اللسان؟ ـــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ.
2- اذكر أهمية اللعاب؟ ـــــــــــــ، ـــــــــــــ.
3- يفضل دخول الهواء أثناء عملية الشهيق عن طريق الأنف.... لماذا؟
____________________________________________________________
عزيزي الطالب : كيف يتم شم الروائح وتذوق الطعام!
ولمعرفة ذلك سنبدأ بالتعرف على الاستقبال الشمّي
عزيزي الطالب أمعن النظر في الشكل 15 صفحة 58 من الكتاب المدرسي وأجب عن الأسئلة التالية :
1- حدد موقع خلايا الاستقبال الشمي؟ ــــــــــــــــــــــــــ.
2- الخلايا التي تقوم باستقبال جزيئات المادة ذات الرائحة المحمولة بالهواء تسمى ــــــ.
3- عدد شروط الإحساس برائحة المواد المختلفة؟ ـــــــــ، ـــــــــ.
4- اشرح كيف يتم شم الروائح؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
• والآن عزيزي الطالب : تعال نتعرف على الاستقبال الذوقي
استخدم عدسة مكبرة وانظر بها إلى لسان زميلك عن قرب
قارن بين ما تراه وبين الشكل 16 صفحة 59 من الكتاب المدرسي، وأجب عما يلي :
صف شكل اللسان؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
1- وضح المقصود بالبراعم؟ ــــــــــــــــــــــــــ.
2- عدّد أشكال البراعم؟ ـــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ.
3- اذكر الشروط اللازمة لتذوق الأطعمة؟ ـــــــــ، ــــــــــ.
4- اشرح كيف يتم تذوق الطعام؟
5- عندما يكون اللسان جافاً يصعب تذوق الأطعمة...... لماذا؟
• ولكي تعين مواقع الاستقبال الذوقي للأطعمة المختلفة على اللسان نفذ النشاط (Cool صـ59 من الكتاب المدرسي وسجل:
الملاحظة: ــــــــــــــــ. الاستنتاج: ــــــــــــــــ.



• استخدم ما تعلمت: 1- يتم تذوق طعم الليمون بوساطة:
أ- مقدمة اللسان ب- مؤخرة اللسان ج- كل اللسان د- جانبي اللسان
2- تقع مراكز الشم في:
أ- تجويف الأنف ب- العصب الشمي ج- المخيخ د- المخ
3- لماذا تضعف حاسة الشم عند الإصابة بالزكام؟
________________________________________________________________________________________________________________
5- البراعم الموجودة على سطح اللسان لا تتوزع بشكل منتظم..... لماذا.
____________________________________________________________________________________________________________________________
الخلاصة :
* تشمل عملية الاستقبال الكيميائي نوعان :
أ- الاستقبال الشمّي (الأنف) ب – الاستقبال الذوقي (اللسان)
* لا يتم الاحساس برائحة المواد إلا إذا كانت هذه المواد قابلة للانتشار والذوبان
* أشكال البراعم : فطرية – كأسية – خيطية

الدرس الرابع : الاستقبال الآلـي
• الجلد:
الهدف العام: يتعرف على طبقات الجلد.
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب عما يلي:
1- للجلد فوائد متعددة أهمها: ـــــــــــــ، ــــــــــــ.
2- عدّد بعض المؤثرات التي يتعرض لها الإنسان وتحفزه على الاستجابة: ــــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ.
الأدوات اللازمة: كأس ماء ساخن وآخر بارد، سطح خشن وآخر ناعم، دبوس.
عزيزي الطالب : بامكانك ملامسة كأس ماء ساخن مرة وكأس ماء بارد مرة أخرى
لامس سطح خشن وآخر ناعم ثم أجب عن الأسئلة التالية:
1- صف كيف كان إحساسك في كل حالة؟ ــــــــــــــــــــ.
2- ماذا تسمى المستقبلات الحسية في الجلد؟ ــــــــــــــــــــ.
• ثم أمعن النظر في لوحة المقطع العرضي في جلد الإنسان وأجب:
1- يتركب الجلد من: أ- طبقة ــــــــــ تسمى ـــــــــــ.
ب- طبقة ـــــــــ تسمى ــــــــــ.
2- اذكر فائدة البشرة؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
3- صف الطبقة الداخلية للجلد؟ ــــــــــــــــــــــــ.
4- اشرح كيف يتم الاستقبال الآلي للمؤثرات الخارجية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
5- لماذا توجد المستقبلات الآلية في طبقة الأدمة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.









استخدم ما تعلمت:
1- علل لما يلي: أ- تلعب البشرة دوراً هاماً في حماية المستقبلات الآلية؟
_____________________________________________________
ب- للمستقبلات الآلية دور هام في تكيف الإنسان مع البيئة الخارجية؟
_____________________________________________________
ج- يستخدم الإنسان الكفيف أنامله في القراءة؟
_____________________________________________________
2- تعرض شخص لحرق في يده من الدرجة الثالثة هل تعتقد أن لديه قدرة الإحساس وضح ذلك؟
_____________________________________________________
3- بم تفسر وجود شعر كثيف على جلود بعض الحيوانات؟
_____________________________________________________
الخلاصة :
* يتكون الجلد من طبقتين :
أ‌- طبقة خارجية (البشرة)
ب‌- طبقة داخلية (الأدمة)
* المستقبلات الآلية تحول المؤثرات إلى إشارات كهربية تنقلها الأعصاب إلى مراكز معينة في المخ حيث يقوم بتفسيرها.



اختبـار بعـدي
"للوحدة الثانية"
السؤال الأول: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة: (5) درجـات
1- العضو الذي يساعد على اتزان لاعب السيرك:
أ- النخاع الشوكي ب- المخيخ ج- جذع النخاع د- المخ
2- في حالة الخوف يرتفع تركيز هرموني:
أ- الثيروكسين والأدرينالين ج- الأدرينالين والبرولاكتين
ب- الأدرينالين والجلوكاجون د- الأنسولين والثيروكسين
3- جميع ما يلي فعل منعكس عدا واحدة:
‌أ- إعادة اتزان الجسم عند التعرض للانزلاق.
‌ب- تحرك أصابع القدم إذا حك باطن القدم.
‌ج- حركة رموش العين.
‌د- الطرق على لوحة مفاتيح الكمبيوتر.
4- تتكون صورة الأجسام على شبكية العين وتكون الصورة:
أ- تقديرية مصغرة معتدلة. ب- حقيقية مصغرة معتدلة
ج- حقيقية مصغرة مقلوبة د- حقيقية معتدلة مساوية للجسم
5- يتم تذوق طعم الليمون بـ:
أ- مقدمة اللسان ب- مؤخرة اللسان ج- كل اللسان د- جانبي اللسان
السؤال الثاني: اذكر فائدة واحدة لكل من: درجتـان
1- قناة استاكيوس: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- المشيمية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- هرمون الأنسولين: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- جذع الدماغ: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
السؤال الثالث: ماذا يحدث لو: (3) درجـات
1- تناول شخص مسكنات دون إشراف طبي؟ ـــــــــــــــــــــــ.
2- نقص إفراز هرمون الثيروكسين في سن مبكرة؟ ــــــــــــــــــــ.
3- تعرض شخص ما للإصابة بمرض الزكام؟ ــــــــــــــــــــــ.
السؤال الرابع: علل لما يأتي: (5) درجـات
1- وجود تلافيف على سطح المخ؟
2- تعتبر غدة البنكرياس قنوية ولاقنوية؟
3- اتساع حدقة العين عندما يكون الضوء خافت؟
4- من الصعب إصابة الدماغ بالتلف نتيجة المؤثرات الخارجية؟
5- تعتبر الأذن مستقبل صوتي وتوازني؟
السؤال الخامس: قارن بين كل من: درجتـان
وجه المقارنة قصر النظر طول النظر
العلاج

وجه المقارنة الغدة الدرقية الغدة النخامية
مكان الوجود
السؤال السادس: اكتب أسماء الأجزاء المشار إليها بالسهم: (3) درجـات
1- ـــــــــــــ. 1- ــــــــــــــ.
2- ـــــــــــــ. 2- ــــــــــــــ.
3- ـــــــــــــ. 3- ــــــــــــــ.















إجابة الاختبار القبلي والبعدي
إجابة السؤال الأول:
1- (ب) 2- (ب) 3- (د) 4- (ج) 5- (د)
إجابة السؤال الثاني:
1- معادلة ضغط الهواء على جانبي غشاء طبلة الأذن.
2- (أ-) امتصاص الضوء الزائد بسبب وجود طبقة قاتمة اللون.
(ب-) تزود العين بالغذاء والأكسجين لوجود الأوعية الدموية.
3- يحول السكر الزائد عن حاجة الإنسان إلى نشا حيواني يخزن في خلايا الكبد والعضلات.
4- (أ-) نقل الأوامر من الدماغ لأعضاء الجسم ثم نقل المعلومات الحسية من أعضاء الجسم إلى الدماغ.
(ب-) السيطرة على عمليات البلع والمضغ والتنفس.
إجابة السؤال الثالث:
1- قد يكون هذا المسكن غير مناسب للشخص أو طبيعة مرضه وبالتالي ستنشأ أضرار جانبية، وقد يؤثر على الجنين في حالة الحمل.
2- وقد يصاب الإنسان بالإدمان وقلة النشاط الذهني.
1- قد يسبب وقف النمو وكذلك تأخر في القوى العقلية، أي يصاب بحالة (الكثم).
2- يحدث التهاب في الخلايا الشمية ولا يستطيع الشخص بين الروائح المختلفة.
إجابة السؤال الرابع:
1- تعمل على زيادة المساحة السطحية للمخ وبالتالي استيعاب المخ لمليارات الخلايا العصبية.
2- تعتبر غدة قنوية لأنها تفرز العصارة البنكرياسية في الاثنى عشر التابعة للقناة الهضمية، وتعتبر غدة لا قنوية صماء لأنها تحتوي خلايا جزر لانجرهانز والتي تقوم بإفراز هرموني الأنسولين والجلوكاجون في الدم مباشرة.
3- في حالة الضوء الخافت تنقبض العضلات الطولية بالقزحية وترتخي العضلات الدائرية فتفتح الحدقة ويتسع إنسان العين ليدخل أكبر قدر من الضوء إلى الشبكية.
4- لأنها محاطة بالشعر وفروة الرأس والجمجمة وكذلك بالأغشية المخية بالترتيب: الأم الحنون، الأم العنكبوتية، الأم الجافية والتي تشكل حماية طبيعية قوية.
5- لأن لها دور هام في استقبال الصوت ونقل الاهتزازات إلى المخ عبر العصب السمعي وكذلك لها دور في حفظ توازن الرأس لوجود القنوات الهلالية التي تتأثر بحركة السائل التيهي عند حركة الرأس في الاتجاهات المختلفة.

إجابة السؤال الخامس:
وجه المقارنة قصر النظر طول النظر
العلاج نظارة ذات عدسة مقعرة نظارة ذات عدسة محدبة



وجه المقارنة الغدة الدرقية الغدة النخامية
مكان الوجود على السطح الأمامي للقصبة الهوائية أسفل الحنجرة أسفل قاعدة المخ

إجابة السؤال السادس:
(أ) (ب)
1- الشبكية. 1. زوائد شجرية.
2- القزحية. 2. النواة.
3- القرنية. 3. المحور الاسطواني للخلية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
تابع لعلوم الوحدة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: