شؤون المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علوم الوحدة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: علوم الوحدة الثانية   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:48 pm

المجمع التعليمي للوحدة الثالثة

الخصائص الفيزيائية للمادة
من مقرر العلوم للصف السابع
الجزء الأول
الوحــدة الثالثــة
"الخصائـص الفيزيائيـة للمــادة"
النظرة الشاملة:
تعطي هذه الوحدة فكرة عن موضوع الكثافة وحالات المادة والانصهار والتجمد والعوامل التي تؤثر في سرعة البخر وكذلك خاصية انتشار الغازات ونظرية الحركة الجزيئية ثم اكتشاف المغناطيس، وتعطي فكرة عن طرق فقد المغنطة، وتطبيقات عملية، وتهدف هذه الوحدة إلى أن يجد الطالب بطريقةٍ عملية كثافة المواد، وتفسير بعض الظواهر الطبيعية من خلال التعرف عليها وعلى تطبيقاتها العملية، وترتبط دروس هذه الوحدة بدروسٍ سابقة مثل الكتلة والحجم كما سبق له دراستها في الصف الرابع، والتبخر والتكاثف والغليان كما في الصف السادس، كذلك موضوع المادة في الصف الخامس، كما سبق للطالب دراسة موضوع المغناطيسية في الصف الخامس. ويُـقترح أن تٌـنفذ هذه الوحدة خلال 22 حصة دراسية.

الأهداف السلوكية:
- يوضح المقصود بكل من الحجم – الكتلة.
- يحسب حجم جسم منتظم الشكل.
- يوضح المقصود بالكثافة.
- يستنتج قانون الكثافة عملياً.
- يعين حجم جسم صلب غير منتظم الشكل.
- يعين كثافة جسم صلب غير منتظم الشكل.
- يميز بين حالات المادة من حيث الشكل والحجم.
- يوضح المقصود بكل من: الانصهار – التجمد – درجة الانصهار – درجة التجمد.
- يستنتج العلاقة بين درجة الانصهار ودرجة التجمد.
- يستنتج العوامل التي تؤثر على درجة الانصهار والتجمد.
- يفسر ظاهرة شذوذ الماء.
- يحدد الدرجة التي يشذ الماء عندها عن غيره من السوائل.
- يوضح المقصود بكل من التبخر والتكاثف.
- يحدد العوامل التي تؤثر على سرعة التبخر.
- يوضح المقصود بكل من الغليان ودرجة الغليان.
- يحدد العوامل التي تؤثر على درجة الغليان.

- يعرف ظاهرة الانتشار.
- يكتشف العوامل المؤثرة على حجم كمية معينة من الغاز.
- يعدد فروض نظرية الحركة الجزيئية.
- يصنف المواد إلى مواد مغناطيسية ومواد غير مغناطيسية.
- يكتشف العلاقة بين الأقطاب المغناطيسية.
- يرسم خطوط المجال المغناطيسي.
- يفسر اتخاذ المغناطيس اتجاه الشمال والجنوب عند تعليقه حراً.
- يعدد طرق التمغنط.
- يصنع مغناطيس عن طريق التمغنط بالتماس.





الموضوعات العلمية

الفصل الأول : الكثافة
• مواد حجومها متساوية وكتلتها مختلفة
• أجسام كتلها متساوية وحجومها مختلفة
• العلاقة بين الحجم والكتلة
• حساب الكثافة
الفصل الثاني : خصائص فيزيائية مرتبطة بحالات المادة
الدرس الأول : حالات المادة
الدرس الثاني : الانصهار والتجمد
• درجة الانصهار
• درجة التجمد
• شذوذ الماء
الدرس الثالث : التبخر والتكاثف
• التبخر
• عوامل تؤثر في سرعة التبخر
• التكاثف
• الغليان
• أثر الضغط في درجة غليان السائل.
الدرس الرابع : الانتشار والانضغاط
• انتشار الغازات
• الانضغاط
الدرس الخامس : نظرية الحركة الجزئية
• الفراغات البينية
• جزئيات المادة في حركة مستمرة





الفصل الثالث : المغناطيسية
الدرس الأول : المغناطيس وخصائصه
• مواد يجذبها المغناطيس
• قطبا المغناطيس
• سلوك قطبي المغناطيس
الدرس الثاني : المجال المغناطيسي
• خطوط المجال المغناطيسي
• المغناطيسية الأرضية
• البوصلة
الدرس الثالث : التمغنط
• التمغنط بالتماس
• التمغنط بالحث (التأثير)
• التمغنط بالدلك
• التمغنط بالتيار الكهربائي
• الجرس الكهربائي
• الرافعة الكهربائية

عزيزي الطالب :

أجب عن الاختبار القبلي التالي:
• إذا حصلت على معدل 80% أو أكثر في هذا الاختبار فلا داعي للإطلاع على المجمع التعليمي للوحدة الثالثة وتستطيع الانتقال إلى المجمع التعليمي للوحدة الرابعة.
• إذا حصلت على معدل أقل من 80% فعليك الإطلاع على أنشطة المجمع التعليمي للوحدة الثالثة ثم الإجابة على الاختبار البعدي للوحدة الثالثة.


الاختبار القبلي
يهدف هذا الاختبار إلى معرفة مدى استيعابك للمفاهيم السابقة المرتبطة بهذه الوحدة.
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في كل مما يأتي:
1- "عند تسخين بعض المواد الصلبة فإنها تتحول عند درجات حرارة معينة إلى الحالة السائلة "أي الافتراضات التالية صحيحة:
‌أ- جميع المواد الصلبة تتحول بالتسخين إلى الحالة السائلة عند نفس الدرجة.
‌ب- يجب تحويل المواد من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين.
‌ج- تسخين المواد الصلبة عند أي درجة يؤدي إلى تحولها من الحالة الصلبة إلى السائلة.
‌د- لكل مادة صلبة درجة حرارة معينة تتحول عندها من الحالة الصلبة إلى السائلة.
2- مادة كتلتها 300جم وحجمها 600سم3، فإن هذه المادة:
أ- كثافتها تساوي كثافة الماء. ب- تطفو فوق سطح الماء.
ج- تغوص في الماء. د- (أ، ب) معاً.
3- عند وضع قارورة بها محلول ملحي في مجمد الثلاجة أتوقع أن:
‌أ- لا يتجمد المحلول الملحي.
‌ب- يتجمد المحلول الملحي في نفس الزمن الذي يتجمد فيه الماء النقي.
‌ج- يحتاج المحلول الملحي لكي يتجمد إلى زمن أكثر مما يحتاجه الماء النقي.
‌د- يحتاج المحلول الملحي لكي يتجمد إلى زمن أقل مما يحتاجه الماء النقي.
4- عند ضغط كمية من الغاز في اسطوانة فإن حجمه:
أ- يقل وتبقى كتلته ثابتة. ب- يزداد وتقل كتلته.
ج- يقل وتزداد كتلته. د- يزداد وتبقى كتلته ثابتة.
5- "جزيئات المادة توجد في حركة مستمرة وتختلف حركتها من حالة إلى أخرى" أي الافتراضات التالي صحيحة:
‌أ- جزيئات المواد الصلبة عديمة الحركة.
‌ب- جزيئات المواد تتحرك عند تسخينها.
‌ج- حركة الجزيئات في الحالة السائلة تكون أكبر ما يمكن.
‌د- حركة الجزيئات في الحالة السائلة تكون أكبر ما يمكن.
6- "عمليتا التبخر والتكاثف تحفظان على التوازن البيئي للغلاف المائي" أي الافتراضات التالي صحيحة:
‌أ- عملية التبخر تحدث في النهار وعملية التكاثف تحدث في الليل.
‌ب- عملية التكاثف تحدث بكمية أكبر من عملية التبخر مما يزيد من كمية الماء على سطح الأرض.
‌ج- عمليتا التبخر والتكاثف عمليتان عكسيتان تحدثان باستمرار نتيجة الاختلاف في درجات الحرارة.
‌د- عمليتا التبخر والتكاثف تحدثان في نفس الوقت وبنفس الكمية.
7- يتبخر السائل المسكوب على الأرض أسرع من السائل في الوعاء لأن:
أ- السائل يأخذ شكل الإناء الذي يوضع فيه. ب- مساحة سطح السائل تزداد.
ج- حجم السائل يقل. د- حركة الهواء تزداد.
8- عند تعريض قطعة من الحديد لضغط معين لا نحس بنقصان حجمها لأن:
أ- قوى التجاذب بين جزيئاتها عالية. ب- جزيئات المادة تهتز في مواضع ثابتة.
ج- الحديد مادة صلبة قابليتها للانضغاط قليلة جداً. د- كتلة الحديد تبقى ثابتة.
9- يسهل نضوج الطعام عند طهيه في منطقة أريحا بسبب:
أ- انخفاض الضغط الجوي. ب- انخفاض درجة الحرارة.
ج- ارتفاع درجة الحرارة. د- ارتفاع الضغط الجوي.
10- لا يمكن استخدام ميزان حرارة كحولي لقياس درجة غليان الماء لأن:
‌أ- درجة غليان الكحول أقل من درجة غليان الماء.
‌ب- كثافة الكحول أعلى من كثافة الماء.
‌ج- درجة غليان الكحول أعلى من درجة غليان الماء.
‌د- كثافة الكحول أقل من كثافة الماء.

11- تثبت درجة الحرارة عندما تبدأ المادة بالتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين لأن الطاقة الحرارية:
أ- تستغل في رفع درجة حرارة المادة. ب- تصبح غير كافية لرفع درجة حرارة المادة.
ج- تستغل في عملية التحول من الحالة الصلبة إلى السائلة. د- (أ، ج) معاً.
12- يأخذ الزيت شكل الإناء الذي يوضع فيه لأن:
أ- حجم الزيت يزداد. ب- كثافة الزيت عالية نسبياً.
ج- كتلة الزيت تبقى ثابتة. د- الزيت من المواد السائلة.
13- يريد خالد إضافة كمية من الزبدة وهي صلبة عجينة الكعك حتى يوفر من كمية الزبدة المطلوبة، هل ما يريده خالد صحيح ولماذا؟
‌أ- صحيح: لأن كتلة الزبدة تزداد عند انصهارها.
‌ب- غير صحيح: لأن كتلة الزبدة تقل عند انصهارها.
‌ج- صحيح: لأن كثافة الزبدة تزداد بعد انصهارها.
‌د- غير صحيح: لأن كتلة الزبدة تبقى ثابتة بعد انصهارها.
14- يعلم محمد أن كثافة زيت الزيتون هي 9غم / سم3، وعندما اشترى قارورة زيت بحجم 2000سم3 وجد أن كتلتها تساوي 1800غم، هل الزيت الذي اشتراه مغشوشاً أم لا ولماذا؟
‌أ- مغشوشاً: لأن كثافته أقل من كثافة الزيت الحقيقي.
‌ب- مغشوشاً: لأن كثافته أعلى من كثافة الزيت الحقيقي.
‌ج- غير مغشوش: لأن كثافته نفس كثافة الزيت الحقيقي.
‌د- غير مغشوش: لأنه لا يوجد علاقة بين نقاوة الزيت وكثافته.
15- هل تستطيع إضافة الكمية التي تريد من غاز إلى غاز آخر في الحجم ذاته، ولماذا؟
‌أ- نعم: لأن الغازات لديها قابلية عالية للانضغاط.
‌ب- لا: لأن حجم الغازين معاً يزداد.
‌ج- نعم: لأن جزيئات الغازات حرة الحركة.
‌د- لا: لأن الغازات تأخذ حجم الإناء الذي توضع فيه.

16- "عند تكثيف المادة تقل الفراغات بين جزيئاتها وتزداد سرعتها" هذه العبارة:
‌أ- صحيحة:لأن المادة تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
‌ب- خاطئة: لأن الفراغات بين جزيئات المادة في الحالة السائلة أكبر منها في الغازية.
‌ج- خاطئة: لأنه عند تكثيف المادة تزداد الفراغات بين جزيئات المادة وتزداد سرعة الجزيئات.
‌د- خاطئة: لأنه عند تكثيف المادة تقل الفراغات بين جزيئات المادة وتقل سرعة الجزيئات.
17- هل تتأثر درجة غليان المادة السائلة بدرجة نقاوتها؟
‌أ- نعم: لأن احتواء المادة السائلة على شوائب ذائبة يرفع من درجة غليانها.
‌ب- نعم: لأن احتواء المادة السائلة على شوائب ذائبة يخفض من درجة غليانها.
‌ج- لا: لأن احتواء المادة السائلة على شوائب لا يؤثر على درجة غليانها.
‌د- لا: لأن لكل مادة درجة غليان خاصة بها.
18- هل تعتبر الكثافة خاصية فيزيائية للمادة؟
‌أ- نعم: لأن لك مادة نقية كثافتها التي تميزها عن غيرها من المواد.
‌ب- لا: لأن كثافة المادة تختلف عند تحويلها من حالة إلى أخرى.
‌ج- نعم: لأن كثافة المادة تبقى ثابتة عند تحولها من حالة إلى أخرى.
‌د- لا: لأن كثافة المادة مرتبطة بكتلتها وحجمها.
19- في الشكل المقابل: إذا كانت كتلة الكرة = 100غم، إذاً:
‌أ- حجم الماء المزاح يساوي 15 سم3.
‌ب- كثافة الجسم أقل من كثافة الماء.
‌ج- كثافة الجسم تساوي 4غم / سم3.
‌د- كتلة الجسم تساوي كتلة الماء المزاح.
20- إذا علمت أن درجة انصهار النفثالين تساوي 80.2ْس، إذاً:
‌أ- عند درجة 70ْ س يكون النفثالين في الحالة السائلة.
‌ب- عند درجة 90ْس يكون النفثالين في الحالة الصلبة.
‌ج- عند درجة 70ْس يكون النفثالين في الحالة الصلبة.
‌د- النفثالين مادة سائلة في درجة حرارة الغرفة.
21- يشذ الماء عن غيره من السوائل عند تجمده حيث يزداد حجمه وتقل كثافته، إذاً عند تجمد السوائل:
‌أ- يزداد حجمها وتزداد كثافتها. ب- يقل حجمها وتزداد كثافتها.
ج‌- يزداد حجمها وتقل كثافتها. د- يقل حجمها وتقل كثافتها.
22- من الرسم المقابل استنبط أن درجة غليان المادة هي:
أ- 45ْس. ب- 20ْس.
ج‌- 80ْس. د- 78ْس.


23- "لكل مادة نقية كثافة خاصة بها تميزها عن غيرها من المواد" إذاً:
أ- لا يمكن معرفة كثافة المواد غير النقية. ب- كثافة المادة لا تتأثر بمدى نقاوتها.
ج- يمكن الكشف عن مدى نقاوة المادة عند معرفة كثافتها. د- كثافة المادة ليست ثابتة.
24- "يقل حجم المادة في الحالة الغازية عند زيادة الضغط الواقع عليها" إذاً:
أ- تقل كتلة المادة عند زيادة الضغط عليها. ب- تزداد كتلة المادة عند زيادة الضغط عليها.
ج- يمكن وضع كميات كبيرة من الغاز في اسطوانة. د- الغازات غير قابلة للانضغاط.
25- المجال المغناطيسي ينفذ من خلال المواد التالية ما عدا:
أ- الخشب ب- البلاستيك ج- الحديد د- الزجاج
26- إحدى خصائص المغناطيس:
أ‌- يجذب مواد غير مغناطيسية. ب- مجاله ينفذ من خلال مواد غير مغناطيسية.
ج‌- قطباه متماثلان في النوع. د- تزداد قوة جذبه للأشياء إذا تم تسخينه.
27- يمكن الحصول على مغناطيس كهربائي قوي عن طريق:
أ- زيادة شدة التيار وتقليل عدد اللفات. ب- تقليل كل من شدة التيار وعدد اللفات.
ج- تقليل شدة التيار وزيادة عدد اللفات. د- زيادة كل من شدة التيار وعدد اللفات.
28- إذا كان حجم المادة يتغير عند تخولها من حالة إلى أخرى تحت تأثير درجات الحرارة، فأي الاستنتاجات التالية صحيحة:
‌أ- كتلة المادة تتغير بتغير درجة الحرارة.
‌ب- كثافة المادة يمكن أن تتغير بتغير درجة الحرارة.
‌ج- كثافة المادة لا تتأثر بتغير درجة الحرارة.
‌د- (أ، ب) استنتاجات صحيحة.
29- من الشكل المقابل: أي الاستنتاجات التالية صحيحة:
أ- المادة تتكون من جزيئات متناهية في الصغر.
ب- توجد فراغات بين جزيئات المادة.
ج- يتغير حجم السوائل بتغير الإناء الذي توضع فيه.
د- السوائل لها قابلية عالية للانضغاط.
30- بعد قياس درجات الانصهار والتجمد والغليان لبعض المواد أعطيت النتائج في الجدول التالي
الرقم المادة درجة الانصهار (سْ) درجة التجمد (سْ) درجة الغليان (سْ)
1 أكسجين -219 -219 -183
2 كحول -114 -114 78
3 زئبق -39 -39 357
4 ماء صفر صفر 100
5 رصاص 327 327 1750
أي الاستنتاجات التالية صحيحة:
‌أ- درجة انصهار المادة تساوي درجة غليانها.
‌ب- عملية التجمد عملية عكسية لعملية الغليان.
‌ج- درجة تجمد المادة أعلى من درجة انصهارها.
‌د- لكل مادة نقية درجة انصهار خاصة تميزها عن غيرها من المواد.



الفصل الأول : الكثافة
نشاط رقم (1)
الهدف: يكتشف أن المواد ذات الحجوم المتساوية لها كتل مختلفة.
الأدوات والمواد المستخدمة: مكعبات فارغة مختلفة الحجوم من الزجاج، ماء، رمل، ملح، ميزان ذو كفتين، مكعبات من الحديد، مكعبات من الخشب، مكعبا بلاستيكية.
عزيزي الطالب : لكي تميز بين كتل الأجسام ذات الحجوم المتساوية قم بخطوات العمل التالية:
1- خذ ثلاثة مكعبات زجاجية فارغة متساوية الحجم واملأ الأول بالماء والثاني بالملح والثالث بالرمل.
2- أوجد كتلة كل من المكعبات الثلاثة وقارن بينهما.
ماذا تلاحظ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ.
3- احضر كتل متساوية من كل من الماء والملح والرمل.
4- ضع كل من هذه المواد في مكعبات زجاجية فارغة متساوية الحجم.
ماذا تلاحظ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ.
ماذا تستنتج؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ.
عزيزي الطالب اجمع المواد التالية : 3 كؤوس، مسطرة مدرجة، شريط لاصق، ماء، تربة، بترول، زيت ذرة، ميزان.

والآن بامكانك القيام بالنشاط الآتي :
الخطوات:
1- أكتب الحروف (أ، ب، ج) على الورق اللاصق وألصق كل منها على حافة كل كأس.
2- أملأ كل كأس حتى العلامة (الكأس الأول بالماء، الكأس الثاني بالبترول، الكأس الثالث بالزيت).
3- استخدم الميزان في قياس كتلة الكأس "أ".
تنبأ بكتل الكأسين "ب"، "ج".
ثم اعد الخطوة (3) مع الكأسين "ب، ج".
الأسئلة:
1- كيف تقارن بين كتل الكؤوس؟
2- هل الأجسام ذات الحجوم المتساوية لها نفس الكتل؟ اشرح ذلك.
• التقويم:
1- أكمل ما يأتي:
‌أ- حجم متوازي المستطيلات = ـــــــ × ــــــ × ـــــــــ
‌ب- وحدة قياس الكتلة ـــــــــ ووحدة قياس الحجوم هي ــــــــ.
‌ج- المواد ذات الحجوم المتساوية لها كتل ــــــــــــ.
2- علل: لا تصنع عيارات الوزن من الخشب؟
3- ماذا يحدث إذا استبدل الألمنيوم الموجود في أحد الطائرات بالحديد؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- اجمع بعض المواد الموجودة في منزلك (سكر، شاي، حليب، ماء، ملاعق ألمنيوم، ملاعق خشب ........) وقارن بين كتلها وأحجامها.
الخلاصة :
لاحظت وجود أجسام تختلف كتلها رغم تساوي حجومها وكذلك لمواد المختلفة بنوعها ومتساوية في كتلها تختلف في حجومها.


نشاط رقم (2)
الهدف: يحسب كثافة الأجسام.
عزيزي الطالب : هل تعلم أن كل مادة لها كثافة معينة تختلف عن غيرها ولمعرفة كيفية حساب كثافة الأجسام بامكانك إجراء الشاط التالي :
المواد: مخبار مدرج 100 مل، ميزان، قطعة سلك، جسمين صغيرين أحدهما من الخشب والثاني من الرخام.
الخطوات:
1- قس كتلة كل جسم بالميزان.
2- املأ المخبار المدرج حتى منتصفه بالماء وليكن 30 مل.
3- سجل حجم الماء.
4- ضع المخبار مائلاً ثم ضع الجسم الأول.
إذا كان الجسم يطفو فاربطه بسلك رفيع ثم اغمره في ماء المخبار.
5- سجل مستوى سطح الماء في المخبار.
6- أخرج الجسم من المخبار.
- كرر الخطوات (4، 5) السابقة.
- سجل مستوى سطح الماء في الحالة الثانية.
- احسب حجم الجسم.
- احسب كثافة الجسم باستخدام العلاقة:
الكثافة = كتلة الجسم
حجم الجسم
الأسئلة:
1- قارن بين نتائجك ونتائج الطلاب الآخرين وإذا كانت مختلفة عنهم اقترح الأسباب المحتملة لهذا الاختلاف؟
2- أي الأجسام أكبر كثافة وأيهما أقل كثافة؟
3- اقترح طريقة أخرى لإيجاد حجم الجسم ثم تحقق من نتائجك؟

نشاط رقم (3)
الهدف: يكتشف العلاقة بين الحجم والكتلة.
عزيزي الطالب : لكي تتمكن من اكتشاف العلاقة بين الحجم والكتلة عليك تنفذ النشاط التالي :
الأدوات والوسائل التعليمية: مكعبات مختلفة الحجم من الحديد، مسطرة لقياس الأطوال، ميزان ذو كفتين، عيارات مناسبة.
خطوات العمل:
1- أحضر "4" مكعبات مختلفة الحجم من الحديد ورقمها من (1 - 4).
2- جد كتلة كل من المكعبات باستخدام الميزان.
3- احسب حجم كل من المكعبات باستخدام العلاقة (ح = الضلع3).
4- سجل النتائج التي حصلت عليها في الجدول التالي:
رقم المكعب كتلة المكعب (جم) حجم المكعب= الضلع3 الكتلة / الحجم الكتلة × الحجم
1
2
3
4
5- أجر الحسابات اللازمة في العمود الرابع (الكتلة / الحجم) لكل من المكعبات.
ماذا تلاحظ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
6- إحسب العلاقة (الكتلة × الحجم) لكل من المكعبات الأربعة.
ماذا تلاحظ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ماذا تستنتج؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
التقويم:
1- ما المقصود بالكثافة؟ ما هي وحدة قياسها؟
2- في الشكل المقابل:
‌أ- أي الوعائين كتلته أكبر؟
‌ب- أيهما أكبر كثافة؟ ولماذا؟
3- مكعب من الخشب طول حرفه 5 سم، أوجد كتلته؟ علماً بأن كثافة الخشب = 0.5 غم / سم.

نشاط رقم (4)
الهدف: يقارن بين حالات المادة من حيث الحجم.
عزيزي الطالب : لكي تتمكن من اكتشاف العلاقة بين الحجم والكتلة عليك تنفذ النشاط التالي :
المواد: كأس بلاستيك، شريط لاصق، كأس مدرج، رخام، رمل، ماء، خرز.
الخطوات:
1- ضع قطعة من الورق اللاصق عند منتصف كأس البلاستيك واكتب عليها "أ".
2- ضع قطعة من الورق اللاصق عند حافة الكأس المدرج واكتب عليها "ب".
3- املأ الكأس الأول بالرخام حتى العلامة "أ".
4- املأ الكأس المدرج بالماء حتى العلامة "ب".
5- صب كمية الماء على الرخام في الكأس الأول حتى حافة الكأس.
6- سجل كمية الماء التي استخدمتها.
- أفرغ الكأس ونظفه.
كرر الخطوات من (3 - 6) مع كل من الرمل والخرز.
سجل ملاحظاتك في جدول.











الأسئلة:
1- إلى أي المواد أضيفت أكبر كمية من الماء؟
____________________________________________________________
إلى أي المواد أيفت أقل كمية من الماء؟
____________________________________________________________
2- أي المواد أخذت حجماً أكبر؟
____________________________________________________________
وأي المواد أخذت حجماً أصغر؟
____________________________________________________________

الخلاصة :
• لكل مادة نقية كثافة خاصة بها تميزها عن غيرها من المواد.
• كثافة المادة هي كتلة 1 سم³ من المادة، وتحسب باستخدام العلاقة الآتية:
(الكثافة = الكتلة / الحجم) ، ويعبر عنها بالرموز (ث= ك/ح).
• لتحديد كثافة جسم ما عملياً تقاس كتلة ذلك الجسم وحجمه
• المادة المتجانسة تعين كثافتها الخاصة بها
• المادة غير المتجانسة تعين متوسط كثافتها




الفصل الثاني : خصائص فيزيائية مرتبطة بحالات المادة
الانصهار والتجمد : نشاط رقم (1)
الهدف:
1- يقيس درجة انصهار الجليد وغليان الماء.
2- يرسم العلاقة بينهما.
عزيزي الطالب : مكن خلال دراستك السابقة لعملية الانصهار تبين أنها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة فهل جميع المواد تنصهر عند نفس الدرجة وما درجة غليان الماء؟ للتعرف على ذلك بامكانك اجراء النشاط التالي :
المواد: كأس صغير، ثلج مجروش، ترمومتر، موقد، حامل ثلاثي، ساعة توقيت، ساق تحريك، سدادة، ورقة رسم بياني، حامل معدني، ماسك.
الخطوات:
- ركب الأدوات كما في الشكل.
- املأ الكاس حتى منتصفه بالماء.
- سجل درجة الحرارة.
- أشعل الموقد وابدأ بتسجيل الزمن.
- سجل درجة الحرارة كل دقيقة.
- استخدم المحرك في التحريك قبل كا قراءة.
- استمر في القياس حتى يبدأ الماء بالغليان لمدة (3 - 4) دقائق.
- ارسم البيانات بحيث تكون الحرارة على المحور الأفقي والزمن على المحور الرأسي.






الأسئلة:
1- نقطة انصهار الجليد هي الدرجة التي تتغير من ـــــــــ إلى ـــــــــ.
2- نقط انصهار الجليد هي ــــــــ درجة سلزيوسية.
3- درجة غليان الماء هي الدرجة التي تتغير من ــــــــ إلى ـــــــــ.
4- درجة غليان هي ــــــــــ درجة سلزيوسية.
5- ما الذي يجعل الجليد ينصهر؟
______________________________________________________________
6- ما الذي تلاحظه بالنسبة لدرجة الحرارة التي ينصهر عندها الجليد؟
______________________________________________________________
7- ما العلاقة بين درجة انصهار وتجمد كل من النفثالين والبرافين؟
ماذا نستنتج؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
التقويم:
1- عرف كل مما يأتي:
‌أ- الانصهار: ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ب- التجمد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ج- درجة الانصهار: ـــــــــــــــــــــــــــــ.
‌د- درجة التجمد: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- فسر ما يأتي:
‌أ- لا يوجد كحول في حالة الصلابة في درجة حرارة الغرفة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
‌ب- لا يمكن استخدام ميزان حرارة كحولي لقياس درج انصهار النيتروجين الصلب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



نشاط رقم (2)
الهدف:
1- يكتشف ظاهرة شذوذ الماء.
2- يحدد درجة شذوذ الماء.
عزيزي الطالب : لقد تعرفت على عملية التجمد حيث تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الصلبة عندما تفقد حرارة فهل يسلك الماء نفس سلوك المواد الأخرى عند التجمد ولكي تكتشف ذلك بامكانك إجراء النشاط التالي :
الأدوات والوسائل التعليمية: كأس به جليد، ماء، كأس فارغة، حوض، ميزان ذو كفتين، جهاز هوب، ثلج مجروش، ميزان حرارة كحولي عدد "2".
• نشاط "1":
1- أحضر كأس مدرجة به جليد.
2- أحضر كتلة من الماء مساوية لكتلة الجليد في كأس أخرى.
هل يختلف حجم الماء عن حجم الجليد في الكأسين؟
3- ضع قالب الجليد في حوض به ماء.
ماذا تلاحظ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بم تفسر ذلك؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تستنتج؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• نشاط "2":
1- ضع ما من الصنبور في الاسطوانة الداخلية لجهاز هوب.
2- ضع الثلج في الاسطوانة الخارجية كما هو موضح في الشكل.
3- سجل القراءات لميزاني الحرارة في الجدول التالي:
الزمن قراءة الميزان العلوي قراءة الميزان السفلي
1
2
3
4


4- عندما تصبح درجة الميزان السفلي 54س، لاحظ ما يلي:
ماذا يحدث لقراءة ميزان الحرارة العلوي؟ ــــــــــــــــــــــــــ
ماذا يحدث لقراءة ميزان الحرارة السفلي؟ ـــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تكون على سطح الماء في الاسطوانة الداخلية؟ ـــــــــــــــــــــــ
كيف تفسر ذلك؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تستنتج؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم:
1- أكمل ما يأتي:
‌أ- يتجمد الماء عند درجة ـــــــــــــ 5س.
‌ب- عند تجمد الماء فإن حجمه ــــــــــــ.
‌ج- يشذ الماء عن باقي السوائل عندما تصل الحرارة إلى ــــــــ سْ.
2- ماذا يحدث للأحياء البحرية لو لم توجد ظاهرة شذوذ الماء؟

لديك الأدوات والمواد الآتية:
قطع جليد، ماء، كأس زجاجية، ميزاني حرارة كحوليين، حامل مع ماسك.
- كيف تستخدمها للتحقق من ظاهرة شذوذ الماء، والدرجة التي تبدأ عندها هذه الظاهرة؟
(استعن بالشكل المقابل)





نشاط رقم (3)
الهدف: يفسر كيفية حدوث التبخر والتكاثف.
عزيزي الطالب : لعلك سمعت كثيراً عن تحلية مياه البحر فكيف يحدث ذلك ؟ وكذلك ترى تجمعات الغيوم في السماء فكيف تكونت وما التغيرات التي حدثت للماء؟ بامكانك إجراء النشاط التالي :
الأدوات والوسائل التعليمية: كأس زجاجية حجم 100 سم3، ماء، كأس به ثلج، مصدر حراري.
خطوات العمل:
1- ضع 50 سم3 من الماء في الكأس الزجاجية.
2- عرض الكأس وما بها من ماء للمصدر الحراري.
ماذا تلاحظ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ
كيف تفسر ذلك؟ ـــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تستنتج؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ
• نشاط "2":
الهدف: يحدد العوامل التي تؤثر في سرعة التبخر.
الأدوات والوسائل التعليمية: صحن تبخر عدد "5"، دورق، كحول، مروحة صغيرة.
خطوات العمل:
1- ضع كميات متساوية من الكحول في صحني تبخير، وضع أحدهما تحت أشعة الشمس والآخر في الظل.
2- ضع كميات متساوية من الكحول في دورق وفي صحن تبخير وضعهما تحت أشعة الشمس.
3- ضع كميات متساوية من الكحول في صحني تبخير وعرض أحدهما فقط لمروحة صغيرة.
4- قارن بين الكميات المختلفة بعد (5) دقائق.





نشاط رقم (4)
الهدف: يلاحظ اختلاف تبخر السوائل بنفس المعدل.
عزيزي الطالب : هل جميع السوائل تتبخر بنفس المعدل؟ للتعرف على ذلك بامكانك إجراء النشاط التالي:
المواد: ورق شمع، ماء، كحول، زيت، قطارة للتنقيط، ساعة.
الخطوات:
- ارسم "3" مربعات على ورق الشمع واكتب بجانب كل منها (أ، ب، ج).
- ضع نقطة ماء في المربع "أ"، ونقطة من الكحول في المربع "ب"، ونقطة زيت في المربع "ج".
- لاحظ حجم البقعة المتكونة كل 30 دقيقة لمدة ساعتين.
الأسئلة:
1- أي السوائل تتبخر أسرع؟ وأيهما أبطأ؟
2- لماذا يختلف معدل تبخر السوائل؟

الخلاصة :
• العوامل التي تؤثر في سرعة تبخر المادة :
1- درجة الحرارة 2- حركة الهواء 3- مساحة السطح
• يحدث التبخر عند سطح السائل بشكل مستمر وعلى جميع درجات الحرارة







نشاط رقم (5)
الهدف:
1- يحدد درجة غليان الماء.
2- يكتشف أثر الضغط على درجة الغليان.
عزيزي الطالب : من المعروف أن الماء النقي يغلي عند 100 ºس فهل يغلي الماء في المناطق المرتفعة عند نفس الدرجة وهل غليان الماء في المناطق المنخفضة عند نفس الدرجة؟ للتعرف على ذلك بامكانك إجراء النشاط التالي :
الأدوات والوسائل التعليمية: لهب، ماء، ميزان حرارة زئبق، حامل، ماسك، دورق، سدادة فلين، ماء بارد.
خطوات العمل:
1- ضع كمية من الماء في الدورق.
2- اغمس الطرف السفلي من ميزان الحرارة في الماء.
3- سخن الدورق وما به من ماء على اللهب مباشرة.
4- سجل درجة حرارة الماء كل 30 ثانية لمدة 4 دقائق.



الزمن (د) 0 0.5 1 1.5 2 2.5 3 3.5 4
درجة الحرارة
ماذا تلاحظ من الجدول؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بم تفسر ذلك؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ارفع الدورق عن اللهب بسرعة وأغلقه بسدادة.
(تحذير: لا تضع السدادة حتى ترفع الدورق عن اللهب).
6- اقلب الدورق وصب عليه ماءً بارداً.
ماذا تلاحظ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بم تفسر ذلك؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تستنتج؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم:
صحح العبارات التالية:
‌أ- عند غليان السائل تتبخر جزيئاته من السطح؟
________________________________________________________________
‌ب- عند درجة الغليان تستغل الطاقة الحرارية التي تزود بها المادة السائلة في رفع درجة حرارتها.
________________________________________________________________
‌ج- لماذا يصعب نضوج الطعام إذا تم طهيه على جبال الهملايا؟
________________________________________________________________
الخلاصة :
• درجة غليان السائل : هي الدرجة التي عندها تزداد سرعة تكون الفقاعات من جميع أجزاء السائل.
• تثبت درجة غليان السائل لفترة من الوقت حيث تستغل الطاقة الحرارية التي تزود بها المادة السائلة في تبخرها
• العوامل التي تؤثر في درجة الغليان
1- نقاء المادة 2- الضغط


الدرس الرابع : الانتشار والانضغاط
نشاط رقم (6)
الهدف: يقارن بين سرعة انتشار المادة السائلة والغازية.
عزيزي الطالب : تعلمت سابقاً أن المادة تتفاوت في مدى محافظتها على حجمها أو شكلها حسب حالتها فهل يمكن الاستفادة من ذلك ولمعرفة ذلك بامكانك إجراء النشاط التالي :
المواد: كرة قطن، ساعة لقياس الثواني، حوض به ماء، صبغة طعام.
الخطوات:
- اطلب من أبيك في المنزل أن يضع لك بعض العطر (5 نقط) على كرة القطن.
- احسب الزمن الذي تأخذه قبل أن تشم رائحة العطر على بعد 2 متر.
- املأ الحوض حتى منتصفه بالماء.
- أضف 3 نقط من صبغة الطعام إلى ماء الحوض.
- احسب الزمن الذي تأخذه حتى يتغير لةن ماء الحوض كله دون أن تحركه.
الأسئلة:
1- كم من الوقت استغرقت حتى شممت رائحة العطر؟
2- كم من الوقت استغرقت الصبغة حتى تغير لون ماء الحوض؟
3- أيهما أسرع في الانتشار: العطر في الهواء أم الصبغة في الماء؟
4- املأ الجدول:
المادة الفراغات بين الجزيئات حركة الجزيئات التماسك سرعة الانتشار
الهواء
الماء
الخشب
الحجر (الصخر)

الدرس الخامس : نظرية الحركة الجزيئية
نشاط رقم (7)
الهدف: يفسر وجود فراغات بين جزيئات المادة.
عزيزي الطالب : لكي تكتشف وجود فراغات بين جزيئات المادة بامكانك إجراء النشاط التالي :
المواد: زجاجتان فارغتان، ماء، رمل، سكر.
الخطوات:
- املأ الزجاجة الأولى بالماء الدافئ.
- ضع علامة على مستوى سطح الماء في عنق الزجاجة.
- ضع الرمل في الزجاجة ورج الزجاجة (يمكن استخدام قمع كي تصب الرمل).
- ضع علامة على مستوى سطح الماء.
ماذا حدث؟
هل ظل مستوى الماء كما هو في الزجاجة؟
- املأ الزجاجة الثانية بالماء الدافئ.
- ضع علامة على مستوى سطح الماء في عنق الزجاجة.
- ضع السكر في الماء ورج الزجاجة.
هل ظل مستوى الماء كما هو في الزجاجة؟
فسر ما حدث للزجاجتين؟
1- لماذا ارتفع الماء في الزجاجة التي بها الرمل؟
_______________________________________________________________
2- لماذا لم يرتفع الماء في الزجاجة التي بها السكر؟
_______________________________________________________________





نشاط رقم (Cool
الهدف : 1- يكتشف أن جزيئات المادة في حركة مستمرة.
2- يحدد أثر درجة الحرارة في حركة جزيئات المادة.
عزيزي الطالب : لكي تتمكن من تحقيق هدفك غي هذا النشاط اجمع الماد التالية:
المواد : كأس زجاجية عدد 2 – ماء ساخن – ماء بارد – كيس شاي عدد2.
الخطوات :
1- ضع كمية من الماء الساخن في الكأس الزجاجية الأولى وكمية مماثلة من الماء البارد في الكأس الأخرى.
2- ضع كيسا من الشاي في كل كأس بحرص.
* ماذا تلاحظ ؟ ______________________________________________
* ما الفرق في المشاهدة بين الكأسين:
* ماذا تستنتج؟ ____________________________________________________________________________________________________________________________
* استخدم ما تعلمت :
1- كيف تفسر حدوث التكاثف والتجمد بالاعتماد على نظرية الحركة الجزيئية
__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
الفصل الثالث : المغناطيسية
نشاط رقم (1)
الهدف: يصنف المواد التي يجذبها المغناطيس والتي يجذبها.
عزيزي الطالب : إن المغناطيس يتمتع بقوة جاذبية فهل المغناطيس يجذب كل المواد ولتتعرف على ذلك بامكانك إجراء النشاط التالي :
المواد: برغي، قلم رصاص، مشبك ورق، مسامير، قطعة ألمنيوم،ة نحاس، إبرة خياطة.
الخطوات:
- مرّر المغناطيس على كل المواد التي أمامك.
- ماذا يحدث.
- سجل ملاحظاتك في الجدول:
المادة تنجذب لا تنجذب
برغي
قلم رصاص
مشبك ورق
مسامير
قطعة خشب
قطعة ألمنيوم
قطعة نحاس
إبرة خياطة

- قرب طرف المغناطيس من المغناطيس الثاني.
- ادلك أحد طرفي المغناطيس بإبرة الخياطة 20 مرة في نفس الاتجاه.
- هل الإبرة تعمل كمغناطيس؟
الأسئلة:
1- أي المواد التي أمامك تعتبر مغناطيسية؟
2- المواد التي يجذبها المغناطيس تسمى مواد ـــــــــــ.
3- كيف يجمع النجار مسامير تناثرت بين نشارة الخشب وليس لديه مغناطيس؟
4- ما الذي يجعلك تفكر بأن تصنع مغناطيس من إبرة؟

الدرس الثاني : المجال المغناطيسي
نشاط رقم (1)
الهدف: يحدد ويطبع المجال المغناطيسي لمغناطيس.
عزيزي الطالب : لكل مغناطيس منطقة يظهر فيها تأثيره وتعرف بالمجال المغناطيسي وتظهر على شكل خطوط ولكي تتمكن من طباعة خطوط المجال المغناطيسي بامكانك إجراء النشاط التالي :
المواد: برادة حديد، قضيب مغناطيسي، لوح زجاجي، ورقة بيضاء، صمغ.
الخطوات:
- ضع اللوح الزجاجي فوق المغناطيس.
- انثر برادة الحديد فوق اللوح الزجاجي.
- انقر لوح الزجاج نقراً خفيفاً.
- ماذا تلاحظ؟
- ارسم ما تشاهد.
- ادهن سطح الورقة البيضاء بالصمغ.
- ضع سطح الورقة البيضاء المصمغ فوق برادة الحديد الموجودة على اللوح الزجاجي.
- اضغط ضغطاً خفيفاً على الورقة البيضاء كي تلتصق برادة الحديد بالورقة.
- انزع الورقة.
- ماذا تشاهد؟
الأسئلة:
1- ماذا تتوقع أن يكون شكل المجال المغناطيسي في الحالات التالية:







الدرس الثالث : التمغنط
الهدف : يتعرف إلى طرق تمغنط المواد المغناطيسية.
عزيزي الطالب : هناك مواد مغناطيسية، وإن هذه المواد يمكن تحويلها إلى مغانط بطرق مختلفة، منها التمغنط بالتماس، ومنها لتمغنط بالحث (التأثير)، التمغنط بالدلك، التمغنط بالتيار الكهربائي.
كما وأن الخواص المغناطيسية للمواد القابلة للتمغنط مختلفة فمثلاً عند مغنطة الحديد المطاوع والفولاذ بطريقة اللمس فإن الحديد يتمغنط بسهولة أكبر من الفولاذ ولكن الفولاذ يحتقظ بتمغنطه أكثر من الحديد المطاوع.
والمغناطيس يفقد تمغنطه بالطرق والتسخين لذا يجب أن تحافظ على المغناطيس حتى لا يفقد تمغنطه.
والآن عزيزي الطالب بامكانك الإجابة عن الأسئلة التالية :
• اذكر طريقة تمغنط المواد المغناطيسية ______،________،________،_____
• كيف تحصل على مغناطيس بطريقة اللمس أو الحث أو الدلك أو التيار الكهربائي فم بتنفيذ الأنشطة من الكتاب المقرر.
نشاط 29 ، نشاط 30 ، نشاط 31 ، نشاط 32 من صفحة 126 إلى صفحة 129.
• أكتب ماذا تلاحظ في كل نشاط
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

* كتب ماذا تلاحظ في كل نشاط
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


الأسئلة :
1- يفقد المغناطيس تمغنطه بـ ________________ و ______________________
2- اذكر أهم استخدامات المغناطيس
_______________، ______________________،_______________
3- فسر كيف يتم تمغنط المواد الحديدية؟

4- المغناطيس الكهربائي الأقوى هو المغناطيس الذي يتكون من بطارية واحدة و__________
أ- 10 لفات ب- 100 لفة
ج- 20 لفة د- 30 لفة
5- بم تفسر تلف بعض المغانط في المدارس
_________________________________________________________________________________________________________________________________
الاختبار البعدي
يهدف هذا الاختبار إلى معرفة مدى استيعابك للمفاهيم السابقة المرتبطة بهذه الوحدة.
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في كل مما يأتي:
1- "عند تسخين بعض المواد الصلبة فإنها تتحول عند درجات حرارة معينة إلى الحالة السائلة "أي الافتراضات التالية صحيحة:
‌أ- جميع المواد الصلبة تتحول بالتسخين إلى الحالة السائلة عند نفس الدرجة.
‌ب- يجب تحويل المواد من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين.
‌ج- تسخين المواد الصلبة عند أي درجة يؤدي إلى تحولها من الحالة الصلبة إلى السائلة.
‌د- لكل مادة صلبة درجة حرارة معينة تتحول عندها من الحالة الصلبة إلى السائلة.
2- مادة كتلتها 300جم وحجمها 600سم3، فإن هذه المادة:
أ- كثافتها تساوي كثافة الماء. ب- تطفو فوق سطح الماء.
ج- تغوص في الماء. د- (أ، ب) معاً.
3- عند وضع قارورة بها محلول ملحي في مجمد الثلاجة أتوقع أن:
‌أ- لا يتجمد المحلول الملحي.
‌ب- يتجمد المحلول الملحي في نفس الزمن الذي يتجمد فيه الماء النقي.
‌ج- يحتاج المحلول الملحي لكي يتجمد إلى زمن أكثر مما يحتاجه الماء النقي.
‌د- يحتاج المحلول الملحي لكي يتجمد إلى زمن أقل مما يحتاجه الماء النقي.
4- عند ضغط كمية من الغاز في اسطوانة فإن حجمه:
أ- يقل وتبقى كتلته ثابتة. ب- يزداد وتقل كتلته.
ج- يقل وتزداد كتلته. د- يزداد وتبقى كتلته ثابتة.
5- "جزيئات المادة توجد في حركة مستمرة وتختلف حركتها من حالة إلى أخرى" أي الافتراضات التالي صحيحة:
‌أ- جزيئات المواد الصلبة عديمة الحركة.
‌ب- جزيئات المواد تتحرك عند تسخينها.
‌ج- حركة الجزيئات في الحالة السائلة تكون أكبر ما يمكن.
‌د- حركة الجزيئات في الحالة السائلة تكون أكبر ما يمكن.
6- "عمليتا التبخر والتكاثف تحفظان على التوازن البيئي للغلاف المائي" أي الافتراضات التالي صحيحة:
‌أ- عملية التبخر تحدث في النهار وعملية التكاثف تحدث في الليل.
‌ب- عملية التكاثف تحدث بكمية أكبر من عملية التبخر مما يزيد من كمية الماء على سطح الأرض.
‌ج- عمليتا التبخر والتكاثف عمليتان عكسيتان تحدثان باستمرار نتيجة الاختلاف في درجات الحرارة.
‌د- عمليتا التبخر والتكاثف تحدثان في نفس الوقت وبنفس الكمية.
7- يتبخر السائل المسكوب على الأرض أسرع من السائل في الوعاء لأن:
أ- السائل يأخذ شكل الإناء الذي يوضع فيه. ب- مساحة سطح السائل تزداد.
ج- حجم السائل يقل. د- حركة الهواء تزداد.
8- عند تعريض قطعة من الحديد لضغط معين لا نحس بنقصان حجمها لأن:
أ- قوى التجاذب بين جزيئاتها عالية. ب- جزيئات المادة تهتز في مواضع ثابتة.
ج- الحديد مادة صلبة قابليتها للانضغاط قليلة جداً. د- كتلة الحديد تبقى ثابتة.
9- يسهل نضوج الطعام عند طهيه في منطقة أريحا بسبب:
أ- انخفاض الضغط الجوي. ب- انخفاض درجة الحرارة.
ج- ارتفاع درجة الحرارة. د- ارتفاع الضغط الجوي.
10- لا يمكن استخدام ميزان حرارة كحولي لقياس درجة غليان الماء لأن:
‌أ- درجة غليان الكحول أقل من درجة غليان الماء.
‌ب- كثافة الكحول أعلى من كثافة الماء.
‌ج- درجة غليان الكحول أعلى من درجة غليان الماء.
‌د- كثافة الكحول أقل من كثافة الماء.

11- تثبت درجة الحرارة عندما تبدأ المادة بالتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين لأن الطاقة الحرارية:
أ- تستغل في رفع درجة حرارة المادة. ب- تصبح غير كافية لرفع درجة حرارة المادة.
ج- تستغل في عملية التحول من الحالة الصلبة إلى السائلة. د- (أ، ج) معاً.
12- يأخذ الزيت شكل الإناء الذي يوضع فيه لأن:
أ- حجم الزيت يزداد. ب- كثافة الزيت عالية نسبياً.
ج- كتلة الزيت تبقى ثابتة. د- الزيت من المواد السائلة.
13- يريد خالد إضافة كمية من الزبدة وهي صلبة عجينة الكعك حتى يوفر من كمية الزبدة المطلوبة، هل ما يريده خالد صحيح ولماذا؟
‌أ- صحيح: لأن كتلة الزبدة تزداد عند انصهارها.
‌ب- غير صحيح: لأن كتلة الزبدة تقل عند انصهارها.
‌ج- صحيح: لأن كثافة الزبدة تزداد بعد انصهارها.
‌د- غير صحيح: لأن كتلة الزبدة تبقى ثابتة بعد انصهارها.
14- يعلم محمد أن كثافة زيت الزيتون هي 9غم / سم3، وعندما اشترى قارورة زيت بحجم 2000سم3 وجد أن كتلتها تساوي 1800غم، هل الزيت الذي اشتراه مغشوشاً أم لا ولماذا؟
‌أ- مغشوشاً: لأن كثافته أقل من كثافة الزيت الحقيقي.
‌ب- مغشوشاً: لأن كثافته أعلى من كثافة الزيت الحقيقي.
‌ج- غير مغشوش: لأن كثافته نفس كثافة الزيت الحقيقي.
‌د- غير مغشوش: لأنه لا يوجد علاقة بين نقاوة الزيت وكثافته.
15- هل تستطيع إضافة الكمية التي تريد من غاز إلى غاز آخر في الحجم ذاته، ولماذا؟
‌أ- نعم: لأن الغازات لديها قابلية عالية للانضغاط.
‌ب- لا: لأن حجم الغازين معاً يزداد.
‌ج- نعم: لأن جزيئات الغازات حرة الحركة.
‌د- لا: لأن الغازات تأخذ حجم الإناء الذي توضع فيه.

16- "عند تكثيف المادة تقل الفراغات بين جزيئاتها وتزداد سرعتها" هذه العبارة:
‌أ- صحيحة:لأن المادة تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
‌ب- خاطئة: لأن الفراغات بين جزيئات المادة في الحالة السائلة أكبر منها في الغازية.
‌ج- خاطئة: لأنه عند تكثيف المادة تزداد الفراغات بين جزيئات المادة وتزداد سرعة الجزيئات.
‌د- خاطئة: لأنه عند تكثيف المادة تقل الفراغات بين جزيئات المادة وتقل سرعة الجزيئات.
17- هل تتأثر درجة غليان المادة السائلة بدرجة نقاوتها؟
‌أ- نعم: لأن احتواء المادة السائلة على شوائب ذائبة يرفع من درجة غليانها.
‌ب- نعم: لأن احتواء المادة السائلة على شوائب ذائبة يخفض من درجة غليانها.
‌ج- لا: لأن احتواء المادة السائلة على شوائب لا يؤثر على درجة غليانها.
‌د- لا: لأن لكل مادة درجة غليان خاصة بها.
18- هل تعتبر الكثافة خاصية فيزيائية للمادة؟
‌أ- نعم: لأن لك مادة نقية كثافتها التي تميزها عن غيرها من المواد.
‌ب- لا: لأن كثافة المادة تختلف عند تحويلها من حالة إلى أخرى.
‌ج- نعم: لأن كثافة المادة تبقى ثابتة عند تحولها من حالة إلى أخرى.
‌د- لا: لأن كثافة المادة مرتبطة بكتلتها وحجمها.
19- في الشكل المقابل: إذا كانت كتلة الكرة = 100غم، إذاً:
‌أ- حجم الماء المزاح يساوي 15 سم3.
‌ب- كثافة الجسم أقل من كثافة الماء.
‌ج- كثافة الجسم تساوي 4غم / سم3.
‌د- كتلة الجسم تساوي كتلة الماء المزاح.
20- إذا علمت أن درجة انصهار النفثالين تساوي 80.2ْس، إذاً:
‌أ- عند درجة 70ْ س يكون النفثالين في الحالة السائلة.
‌ب- عند درجة 90ْس يكون النفثالين في الحالة الصلبة.
‌ج- عند درجة 70ْس يكون النفثالين في الحالة الصلبة.
‌د- النفثالين مادة سائلة في درجة حرارة الغرفة.
21- يشذ الماء عن غيره من السوائل عند تجمده حيث يزداد حجمه وتقل كثافته، إذاً عند تجمد السوائل:
‌أ- يزداد حجمها وتزداد كثافتها. ب- يقل حجمها وتزداد كثافتها.
ج- يزداد حجمها وتقل كثافتها. د- يقل حجمها وتقل كثافتها.
22- من الرسم المقابل استنبط أن درجة غليان المادة هي:
‌أ- 45ْس.
‌ب- 20ْس.
‌ج- 80ْس.
‌د- 78ْس.
23- "لكل مادة نقية كثافة خاصة بها تميزها عن غيرها من المواد" إذاً:
أ- لا يمكن معرفة كثافة المواد غير النقية. ب- كثافة المادة لا تتأثر بمدى نقاوتها.
ج- يمكن الكشف عن مدى نقاوة المادة عند معرفة كثافتها. د- كثافة المادة ليست ثابتة.
24- "يقل حجم المادة في الحالة الغازية عند زيادة الضغط الواقع عليها" إذاً:
أ- تقل كتلة المادة عند زيادة الضغط عليها. ب- تزداد كتلة المادة عند زيادة الضغط عليها.
ج- يمكن وضع كميات كبيرة من الغاز في اسطوانة. د- الغازات غير قابلة للانضغاط.
25- المجال المغناطيسي ينفذ من خلال المواد التالية ما عدا:
أ- الخشب. ب- البلاستيك
ج- الحديد د- الزجاج
26- إحدى خصائص المغناطيس:
‌أ- يجذب مواد غير مغناطيسية.
‌ب- مجاله ينفذ من خلال مواد غير مغناطيسية.
‌ج- قطباه متماثلان في النوع.
‌د- تزداد قوة جذبه للأشياء إذا تم تسخينه.
27- يمكن الحصول على مغناطيس كهربائي قوي عن طريق:
أ- زيادة شدة التيار وتقليل عدد اللفات. ب- تقليل كل من شدة التيار وعدد اللفات.
ج- تقليل شدة التيار وزيادة عدد اللفات. د- زيادة كل من شدة التيار وعدد اللفات.
28- إذا كان حجم المادة يتغير عند تخولها من حالة إلى أخرى تحت تأثير درجات الحرارة، فأي الاستنتاجات التالية صحيحة:
أ- كتلة المادة تتغير بتغير درجة الحرارة.
ب- كثافة المادة يمكن أن تتغير بتغير درجة الحرارة.
ج- كثافة المادة لا تتأثر بتغير درجة الحرارة.
د- (أ، ب) استنتاجات صحيحة.
29- من الشكل المقابل: أي الاستنتاجات التالية صحيحة:
أ- المادة تتكون من جزيئات متناهية في الصغر.
ب- توجد فراغات بين جزيئات المادة.
ج- يتغير حجم السوائل بتغير الإناء الذي توضع فيه.
د- السوائل لها قابلية عالية للانضغاط.
30- بعد قياس درجات الانصهار والتجمد والغليان لبعض المواد أعطيت النتائج في الجدول التالي
الرقم المادة درجة الانصهار (سْ) درجة التجمد (سْ) درجة الغليان (سْ)
1 أكسجين -219 -219 -183
2 كحول -114 -114 78
3 زئبق -39 -39 357
4 ماء صفر صفر 100
5 رصاص 327 327 1750
أي الاستنتاجات التالية صحيحة:
‌أ- درجة انصهار المادة تساوي درجة غليانها.
‌ب- عملية التجمد عملية عكسية لعملية الغليان.
‌ج- درجة تجمد المادة أعلى من درجة انصهارها.
‌د- لكل مادة نقية درجة انصهار خاصة تميزها عن غيرها من المواد.

دليل إجابة الاختبار القبلي والبعدي

رقم السؤال رمز الإجابة رقم السؤال رمز الإجابة
1 د 16 د
2 ب 17 أ
3 ج 18 أ
4 ج 19 ج
5 ب 20 ج
6 ج 21 ب
7 ب 22 ج
8 أ 23 ج
9 د 24 ج
10 أ 25 ج
11 د 26 ب
12 د 27 د
13 د 28 ب
14 ج 29 ب
15 ج 30 د
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolschool.yoo7.com
 
علوم الوحدة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: