الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شؤون المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج عربي2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

نموذج عربي2 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج عربي2   نموذج عربي2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:22 pm


نموذج تدريبي للصف الثالث في مادة اللغة العربية رقم "2"
للاستعداد على الاختبار الموحد

أولاً : القراءة والفهم :-
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" باع غلامٌ بقرةً في السوق ، وبينما هو في طريق العودة إلى أمه قابله لصٌ خطير ،وطلب منه النقود التي باع بها البقرة وإلا قتله ، ففكر الغلامُ في حيلةٍ ذكيّةٍ ينجو بها من اللص ، ونثر بعض ما معه من نقود على الأرض ، فنزل ذلك اللص عن حصانه ، وانشغل بجمع النقود ، فركب الغلامُ الحصان ، وأسرع ليخبر الشرطة " .
الأسئلة :-
1- العنوان المناسب للقطعة السابقة هو : ................ ( فهم استيعاب )
( اللص الخطير – ذكاء غلام – حيلة الشرطة )
2- من أين جاء الغلام بالنقود؟ ( فهم واستيعاب )
.....................................................................................................
3- لماذا نثر الغلام بعض النقود على الأرض ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- ما رأيك في الغلام ؟ ( مهارات عليا )
......................................................................................................
5- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي مما بين القوسين :
أ- باع الغلامُ الفقير .............. . ( حصاناً – بقرةً – نقوداً ) ( فهم واستيعاب)
ب- ( وإلا قتله ) تعبير يدل على .......... اللص . ( قسوة – غباء – ضعف ) ( فهم واستيعاب )
ج- نجا الغلام من اللص بـ ............... . ( هروبه – خوفه – ذكائه) ( فهم واستيعاب )
د- طلب الغلام المساعدة من ................ . ( أمه – الشرطة - جيرانه ) ( فهم واستيعاب)
هـ- يعود الضمير المتصل في كلمة ( عودته) على ( اللص – الأم – الغلام ) ( فهم واستيعاب)
6- اكتب :-
- مرادف ( نثر ) : ..................... - مضاد ( ذكية ) : ..................... ( تطبيق )
-مفرد ( لصوص) : ................... – جمع ( حصان ) :.................... ( تطبيق )

7- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :-
- كلمة منونة :............... نوع التنوين : .................... ( تطبيق )
- كلمة تبدأ بهمزة وصل : ...............- كلمة تبدأ بهمزة قطع :................... ( تطبيق )
- كلمة تنتهي بهاء مغلقة : ............. – كلمة تحتوي على مد بالواو : ............. ( تطبيق )
- كلمة تبدأ بأل قمرية : ................ – اسماً موصولاً : .......................... ( تطبيق )
- كلمة بها ألف تلفظ ولا تكتب : ............................... . ( مهارات عليا )
8- ضع التركيب اللغوي ( انشعل بـ ) في جملة من إنشائك :- ( تطبيق )
......................................................................................................
9- حاكِ النمط اللغوي التالي :- ( تطبيق )
طلب اللص من الغلام النقود التي باع بها البقرة وإلا قتله .
طلب الوالد من ابنه أن يجتهد في دروسه .......... ............ .
10- أكمل بحسب المثال :
المثال : هذا هو الغلام الذي فكر في نجاته . ( تطبيق )
هذان ..... الغلامان ....... .... ........... .
...... هم الغلمان الذين ....... ........... .


























ثانياً : القراءة : من درس ( النملة والحمامة ) :-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
( ذهبت نملةٌ إلى شاطئ نهرٍ لتشرب ، فأخذها الموج وأشرفت على الغرق ، وكانت حمامة على شجرة بجانب النهر ، فقطفت ورقة ، وألقتها في الماء ، فالتجأت النملة إلى الورقة وطفت إلى البر في أمان ) .
الأسئلة :-
1- لماذا ذهبت النملة إلى النهر ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
2- كيف أنقذت الحمامة النملة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
3- كيف تكون مياه النهار ؟ ( معرفة و تذكر ) .....................................................................................................
4- اذكر :
- مرادف ( ألقتها ) : ..................... مرادف ( التجأت ) : ....................... ( فهم واستيعاب)
- مضاد ( ذهبت ) : .................. مضاد ( أمان ) : .................... ( فهم واستيعاب)
- جمع ( شاطئ) : .................. جمع ( نهر ) : ..................... ( تطبيق )
- مثني ( ورقة ) : .................. مثني ( نملة ) : ..................... . ( تطبيق )
5- استخرج من الفقرة السابقة :-
- كلمة تبدأ بأل شمسية : ................ – كلمة تبدأ بأل قمرية : .............. ( تطبيق )
- كلمة تنتهي بتاء مربوطة : ........... – كلمة تنتهي بهاء مبسوطة : ............. ( تطبيق )
- فعلاُ ماضياً : ................... – حرف جر : ................... ( تطبيق )
- كلمة تبدأ بهمزة قطع : .............. – كلمة تبدأ بهمزة وصل : ................ ( تطبيق )
6- (ذهبت نملة إلى شاطئ النهر لتشرب) . أسلوب ............................ ( معرفة وتذكر)
7- ضع التركيب اللغوي ( ذهبت إلى ) في جملة مفيدة من تعبيرك . ( تطبيق )
......................................................................................................
8- اكتب مرادف الكلمة التي تحتها خط فيما يلي :- ( مهارات عليا )
أ- طفت النملة إلى البَر في أمان . ( ....................... )
ب- نصنع الدقيق من البُر . ( ....................... )
ج- البِر بالوالدين يدخلنا الجنة . ( ....................... )
ب- جاء في درس ( تحضير الدروس )
( سأل المعلم التلاميذ قبل نهاية الحصة :ماذا تفعلون بعد العودة من المدرسة إلى بيوتكم ؟
قال أنس :بعد العودة إلى البيت،أخلع الزّى المدرسي،ثمَّ أغسل يدي ووجهي استعداداً لتناول الطعام ) .
الأسئلة :-
1- ماذا سأل المعلم التلاميذ ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
2- ما أول عمل يقوم به أنس بعد العودة من المدرسة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
3- لماذا نغسل أيدينا قبل تناول الطعام ؟ ( مهارات عليا )
......................................................................................................
4- ما رأيك في أنس ؟ ( مهارات عليا )
......................................................................................................
5- اذكر :-
- مرادف (تفعلون ) : ..................... مرادف ( العودة ) : ....................... ( فهم واستيعاب)
- مضاد ( نهاية) : .................. مضاد ( أخلع ) : .................... ( فهم واستيعاب )
- مفرد ( التلاميذ) : .................. مفرد ( بيوت ) : ..................... ( تطبيق )
- جمع ( الطعام ) : .................. جمع ( الزي ) : ..................... . ( تطبيق )
6- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- جمعاً : .................... ومفرده : ......................... ( تطبيق )
- فعلاُ مضارعاً : ................ – كلمة تحتوي على مد بالواو : ...................... ( تطبيق )
- كلمة منونة بالفتح : ............ – كلمة تبدأ بهمزة وصل ً : ............................ . ( تطبيق )
- كلمة بها همزة قطع :............ – فعلاً ماضياً : ............................ ( تطبيق )
7- ( ماذا تفعلون بعد العودة من المدرسة ) . أسلوب ................................. ( معرفة وتذكر )
8- أكمل بحسب المثال :
المثال : أخلع الزّي المدرسي ، ثم أغسل يدي استعداداً لتناول الطعام . ( معرفة وتذكر )
أتوضأ ............ ، ثم .............................. .
.................... ، ثم .............................. .


9- حاكِ النمط اللغوي التالي :
بعد العودة إلى البيت ، أخلع الزي المدرسي . ( تطبيق )
بعد ...................... ، .......................... .
































ثالثاً : المحفوظات : أ- من نشيد : ( يا صَحْب ) :
فالجسم يغدو قوياً ........................................
والعقلُ يُمسي .............. للعلم يسعى و .........................
و ................. وقت ................... به وتحبب .




1 – أكمل الناقص من النشيد السابق . ( معرفة وتذكر )
2- ما الوقت المناسب لممارسة الرياضية ؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- ما فائدة الرياضة للعقل حسب فهمك للأبيات السابقة ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
4- ماذا تقولين لتلميذ لا يمارس الرياضة ؟ ( تفكير عليا )
......................................................................................................
5- استخرج منن النشيد :
أ- أسلوباً : ................... وبين نوعه :............................. ( معرفة وتذكر )
7- اذكر :
أ- مرادف ( يغدو ) : .................... مضاد ( سليماً ) : .................. ( فهم واستيعاب )
ب- جمع ( وقت ) : ..................... مفرد ( عقول ) :.................... ( تطبيق )
8- ضع التركيب اللغوي ( يسعى لـ ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
....................................................................................................
10- اكتب مرادف ما تحته خط فيما يلي :
أ- يسعى الفلاح إلى عمله في الصباح . ( ..............................) ( تفكير عليا )
ب- بالصلاة يسعى المسلم للفوز والنجاح . (.............................. )
- حاكِ النمط التالي : ( تطبيق )
هيا نلعب رياضة حتى تقوى أجسامنا .
هيا ......... حتى ............... .







ب- جاء في نشيد ( البدر في السماء )
إنني بدر السماء أملأ الدنيا ضياء
أرشد ........... والحائر في رحب ...............
أبدأ العمر ................. ثم ................ في النماء
غمر ............... نور من جبيني و ..................





1- أكمل الناقص من النشيد السابق . ( معرفة وتذكر )
2-من المتحدث في الأبيات؟ ( فهم واستيعاب)
......................................................................................................
3- ما أشكال القمر ؟ ( معرفة وتذكر)
......................................................................................................
4- ما فوائد القمر حسب فهمك للأبيات ؟ ( فهم واستيعاب )
......................................................................................................
5- اذكر :
- مرادف ( أرشد ) : ...................... – مضاد ( ضياء ) : ................. ( فهم واستيعاب )
- مفرد ( آفاق ) : ..................... – جمع ( هلال ) : .................. ( تطبيق )
6- ( إنني بدر السماء ) أسلوب ......................... ( معرفة وتذكر )
7- اكتب البيت الدال على أنَّ ( القمر يكبر شيئاً فشيئاً ) . ( معرفة وتذكر)
8- (إنني بدر السماء)تعبير يدل على أن القمر .............. ( مفيد – جميل – قبيح ) ( تفكير عليا )
9- ضع التركيب اللغوي : (أمضى في ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
......................................................................................................
10- هات مرادف ما تحته خط فيما يلي : ( تفكير عليا )
أ- القمر يملأ الدنيا ضياء . ( .......................)
ب- ضياء محبوب من الجميع . (....................... )
11- (غمر الآفاق نور من جبيني وبهاء ) . ( فهم واستيعاب )
الضمير المتصل في كلمة ( جبيني ) يعود على ................



رابعاً : المهارات اللغوية :
1- أكمل الجملة بما هو مناسب مما بين القوسين : ( فهم واستيعاب)
أ- ................ طالب مهذب . ( هو - هى -هما )
ب- .............. ذهبنا إلى الحديقة . ( أنتن - نحن - أنتم )
ج- الطالبان المتفوقان هما ........... فازا بالجائزة ( الذين -اللذين -اللذان )
د- سرنا .............. هدوء ونظام . ( من - في - بـ )
هـ- ............. اسم وطنك ؟ ( ما - لماذا - ماذا )

2- أكمل بالكلمة المناسبة ليكون المعنى صحيحاً : ( تطبيق )
( فوق - بعد - قبل - خلف - أمام )
أ- العلم ............. السارية .
ب- المعلمات ............... الطالبات .
ج- نقف ............... المظلة لنحتمي من المطر .
د- ألعب بالكرة ............... حل الواجبات .
هـ- بيتنا .................... المدرسة .

3- أكمل :- ( تطبيق )
• هذا هو المتسابق الذي فاز .
هذان ..... ........ اللذان ....... .
..... هم المتسابقون ....... فازوا .

• هذه هي الفلاحة التي تحافظ على أرضها . ( تطبيق )
هاتان ...... الفلاحتان ..... تحافظان على أرضهما .
...... هن .......... اللواتي ....... على .......... .

• الولدُ يلعبُ في الملعب . البنت تلعب في الملعب .
الولدان ....... في الملعب . البنتان ........ في الملعب .
الأولاد ........ في الملعب . البنات ......... في الملعب .


4- ضع سؤالاً لكل إجابة فيما يلي ( تفكير عليا )
أ- ....................................................... ؟
يسير الناسُ على الرصيف .

ب ....................................................... ؟
أمارس التمارين الرياضية صباحاً .
ج- ....................................................... ؟
نتعلم في المدرسة العلوم النافعة .




















خامساً: التعبير
أ- رتب الجمل التالية لتكون قصة ذات معنى :- ( فهم واستيعاب)

( ) وأخذ الحمام يلتقط غذاءه منها .
( ) نزلت جماعة من الحمام أرضاُ بذر الفلاح فيها الحب .
( ) فأخذ الفلاح يطرده بمقلاع فارغ في يده .
( ) وجد الحمام أن المقلاع فارغ ولم يضره ، فبقى في مكانه .
( ) فطار الحمام وهو يتصايح : لقد آن الأوان للرحيل
( ) بعد ذلك عمرّ الفلاح مقلاعه بالحجارة ، فقتل عدداً من الحمام .

ب- عبرّ عن الصورة بجملتين سليمتين : ( تفكير عليا )

1- .....................................

2- ....................................





سادساً الخط : اكتب الجملة التالية بخط النسخ مرتين ( تطبيق )
قال تعالي : " و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل " .
......................................................................................................
......................................................................................................




سابعاً : الإملاء : اكتب ما يملى عليك ( تطبيق )
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................

















الإملاء
جمال الطبيعة
خلق اللهُ الطبيعةَ جميلة ساحرة ،حافلة بأنواع الخير والنعم ، شجر وزهر وثمر ، وهواء وعيون ،وجداول وأنهار ، تروي الإنسان والحيوان والنبات ، وأنزل مطراُ يغسل الأشجار والطرقات ، وشمساً ترسل أشعتها فتقتل الجراثيم .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schoolschool.yoo7.com
 
نموذج عربي2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج عربي
» نموذج عربي3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف الثالث-
انتقل الى: