الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شؤون المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رياضيات الوحدة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

رياضيات الوحدة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رياضيات الوحدة الثانية   رياضيات الوحدة الثانية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية والتعليم / غزة
مركز التطوير التربوي

مجمع تعليمي حول
الأعداد الصحيحة
الصف السابع





إعداد المعلم : خالد أبو سيف











يونيو 2004

مرحباً بك عزيزي الدارس إلى هذا المجمع الذي يتناول موضوع الأعداد الصحيحة .
يتوقع منك عزيزي الدارس في نهاية هذا المجمع أن تكون قادر على :
1- تذكر مجموعة الأعداد الصحيحة ( ص ) .
2- تحدد العلاقة بين ط ، ص .
3- تمثل أعداد صحيحة على خط الأعداد .
4- تقارن بين أعداد صحيحة معطاه .
5- تذكر الوضع المعاكس لوضع معطى .
6- تجد المعكوس الجمعي لعدد صحيح باستخدام خط الأعداد .
7- تجد المعكوس الجمعي لعدد صحيح بدون خط الأعداد .
8- تجد القيمة المطلقة لعدد صحيح معطى .
9- تجد ناتج جمع عددين صحيحين باستخدام خط الأعداد .
10- تجد ناتج جمع عددين صحيحين بدون استخدام خط الأعداد .
11- تجد القيمة العددية لمقدار معطى .
12- تستنتج خواص عملية جمع الأعداد الصحيحة .
13- توظف عملية جمع الأعداد الصحيحة في تسهيل إيجاد الناتج .
14- تجد ناتج طرح عدد صحيح من عدد آخر .
15- تجد ناتج ضرب عدد صحيح في عدد صحيح آخر .
16- تستنتج خواص عملية الضرب في ص .
17- توظف خواص عملية الضرب في ص في تسهيل إيجاد الناتج .
18- تجد ناتج قسمة عدد صحيح على آخر يقبل القسمة عليه .
19- تحل معادلة من الدرجة الأولى في ص .



الاختبار القبلي






السؤال الأول : ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخطأ :
1. ( ) ص = ص-  ص+ . (1)
2. ( ) ا –7 ا + 7 = صفر . (1)
3. ( ) العنصر المحايد الجمعي في ص هو الصفر . (1)
4. ( ) إذا كان 5 س = 20 فإن س =15 . (1)
5. ( ) –3 > -2 . (1)
السؤال الثاني : اختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. النظير الجمعي للعدد – 5 هو ــــ ] –5 ، صفر ، 1 ، 5 [ (1)
2. العنصر المحايد الضربي في ص هو ــــ ] صفر ، 1 ، -1 ، لا يوجد[ (1)
3. ا –15 ا = ـــــ ] 15 ، -15 ، 51 ، -51 [ (1)
4. 17 + ـــــ = صفر ] 1 ، صفر ، -17 ، 17 [ (1)
5. 2 × ( 5 – 3 ) = ــــ ] 10 ، -6 ، 7 ، 4 [ (1)

السؤال الثالث : أوجد ناتج ما يلي :
أ. أوجد ناتج ما يلي :
1. 3 + -4 = ــــــ (1)
2. 7 - - 6= ــــــ (1)
3. - 2 - 3 + 4 = ــــــ (1)
4. - 5 + 8 = ــــــ (1)
5. – 3 × 9 = ــــــ (1)
6. – 5 + -4 = ــــــ (1)
7. ( -28 ÷ 7 ) = ـــــــــ (1)
8. 2 × ( 3 – 3 ) = ــــــــ (1)
9. 7 + ـــــ = صفر (1)
10. – 15 × 1 = ـــــــ (1)
ب. استخدم خط الأعداد في إيجاد ناتج ما يلي :

1. -2 + 3 = (1)

2. 4 - -2 = (1)

السؤال الرابع :
أ. إذا كان أ = 2 ، ب = -3 ، جـ = 1
أوجد قيمة :
1. أ + ب = ــــــــ (1)
2. أ ب جـ = ــــــــ (1)
3. 3ب - أ = ــــــــ (1)

ب. أوجد قيمة س في المعادلة
2س – 5 = 3 (1)

السؤال الخامس : أكمل الفراغ فيما يلي :
أ. إذا كان ا س ا = 8 فإن س = ــــــــ (1)
ب. –8 × ـــ = - 8 (1)
ج. 7 × ( 2 – 5 ) = 7 × 2 - ـــ (1)
د. –4 + 7 = 7 + ـــــ (1)


انتهت الأسئلة
نشاط ( 1 )

عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تتعرف على مجموعة الأعداد الصحيحة وتحدد العلاقة بين الأعداد الطبيعية والأعداد الصحيحة .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك ما يلي :
1- تميز بين العنصر والمجموعة .
2- تستخدم الرمز  ،  ،  ، 
3- تذكر مجموعة الأعداد الطبيعية وأعداد العد .

عزيزي الدارس : مجموعة الأعداد الطبيعية (ط) = { صفر ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، ... }
توجد أعداد صحيحة أقل من صفر ويرمز لها بالرمز ص- = { –1،-2،-3،-4، .... }
مجموعة الأعداد الصحيحة ويرمز لها بالرمز ص = ط  ص-
إذن ص = { ..... 4 ، 3 ، 2 ، 1 ، صفر ، -1 ، -2 ، -3 ، ........}
الأعداد الصحيحة الموجبة ص+ ={ 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، ........ }
الأعداد الصحيحة السالبة ص- = { -1 ، -2 ، -3 ، -4 ، ........ }
إذن ص = ص+  { صفر }  ص-

مثال(1) : أكمل الفراغ بوضع الرمز المناسب {  ،  ، ،  ،  }
1) 2  ص+ 2) صفر  ص+
3) ص+  ص 4) ط  ص
5) -1  ص 6) 7  ص-
تدريبات : ( 1 )
أ. أكمل الفراغ فيما يلي بوضع الرمز المناسب {  ،  ، ،  ،  }
1) 5 ـــ ص+ 2) 6 ــــ ص+
3) 2 ـــ ص- 4) ص+ ـــ ص-
5) ص+ ــ ط 6) { 8 ، -7 } ــ ص
7) -4 ـــ ص+ Cool 2.6 ـــ ص
9) ص- ـــ ص 10) صفر ـــ ص
ب. ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
1. ( ) ص = ط  ص+.
2. ( ) ص-  ص+ = 
3. ( ) ط  ص
4. ( ) { 2، - 7 }  ص
5. ( ) -3  ص+

نشاط ( 2 )

عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تمثل أعداد صحيحة على خط الأعداد وتقارن بين أعداد صحيحة .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تستطيع أن تذكر الأعداد الصحيحة بطريقة السرد
وص+ ، ص- .

عزيزي الدارس : يمثل الصفر بنقطة على خط الأعداد الصحيحة وعلى يمين الصفر ص+ وعلى يسار الصفر ص-



عزيزي الدارس : للمقارنة بين الأعداد الصحيحة :
يكون العدد أ أكبر من العدد ب إذا وقع العدد أ على يمين العدد ب على خط الأعداد.





مثال : مثل الأعداد الآتية على خط الأعداد ورتب الأعداد تصاعدياً وتنازلياً
-1 ، صفر ، 3 ، -2 ، 4


الترتيب التصاعدي هو { -2،-1،صفر، 1 ، 3 ، 4 }
الترتيب التنازلي هو { 4 ، 3 ، صفر ، -1 ، -2 }
تدريبات : ( 2 )
أ. مثل الأعداد الآتية على خط الأعداد ورتبها تصاعدياً :
} صفر ، 2 ، -3 ، 1 ، -5 }
ب. مستعيناً بالشكل المقابل أكمل بوضع إشارة{ < ، > }

1. -2 ـــ 1
2. 3 ـــ -4
3. صفر ــ -2
4. –3 ـــ -1
5. 3 ـــ صفر

نشاط ( 3 )

عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تعبر عن وضع معاكس لوضع معطي لفظياً وعددياً وتجد معكوس عدد صحيح معطى باستخدام الأعداد وبدونه .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك القدرة على أن :
1- تميز بين ص+ ، ص- .
2- تمثل أعداد صحيحة على خط الأعداد .

مثال 1) عبر مما يلي بذكر الوضع المعاكس :
أ. 3 دنانير مكسب يعبر عنها بالعدد + 3
الوضع المعاكس : 3 دنانير خسارة يعبر عنها بالعدد - 3

لاحظ عزيزي الدارس :
العددان الصحيحان المتعاكسان : هما عددان يقعان على نفس المسافة من الصفر ولكن في جهتين مختلفتين .

مثال 2) مثل الأعداد الآتية 3 ، -1 ، 2 على خط الأعداد وجد معكوس كل منها .

معكوس العدد 3 هو –3
معكوس العدد –1 هو 1
معكوس العدد 2 هو -2
تدريبات : ( 3 )
أ. عبر عن الوضع المعاكس لكل مما يلي :
1- ربح 50 دينار التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
الوضع المعاكس ــــ التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
2- خسارة 6 جنيهات التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
الوضع المعاكس ــــ التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
3- 15 متر أعلى سطح البحر التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
الوضع المعاكس ــــ التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
4- 3 متر أسفل سطح البحر التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
الوضع المعاكس ــــ التعبير بالأعداد ـــــــــــــــــــ .
ب. باستخدام خط الأعداد مثل الأعداد –2 ، 1 ، 4 ثم جد المعكوس لكل منها .
ج. أكمل الجدول الآتي
العدد 4 -7 6
معكوسه -5 8


نشاط ( 4 )

عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تجد القيمة المطلقة لعدد صحيح معطى .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تستطيع أن :
1- تمثل أعداد صحيحة على خط الأعداد .
2- تجد المسافة بين عددين على خط الأعداد .

لاحظ عزيزي الدارس :
القيمة المطلقة لعدد صحيح ( أ )
هي المسافة بين موقع الصفر والعدد أ ويرمز لها بالرمز ا أ ا وتقرأ القيمة المطلقة للعدد أ وهي دائماً موجبة إذا كان أ ≠ صفر .
مثال 1) أوجد قيمة كل مما يلي :
1. ا3ا = 3
2. ا-2ا = 2
3. ا-8ا + ا-4ا = 8 + 4 =12
4. ا25-7ا = ا18ا = 8
5. ا صفر ا = صفر
مثال 2) إذا كان ا س ا = 2 ، أوجد قيمة س
الحل: س = 2 أ، س = -2
تدريبات: ( 4 )
أ‌- من الخط المرسوم
1- المسافة بين أ والنقطة صفر = ________ وحدة .
2 - المسافة بين ب والنقطة صفر = ________ وحدة .
ب‌- جد قيمة كل من:
1- ا9ا =
2- ا-24ا =
3- ا13ا + ا-4ا =
4- ا9-4ا =
5- ا9ا – ا-9ا =
6- ا7ا + ا-4ا =
ج- جد قيمة س في كل من :
1- ا س ا = 5
2- ا س ا = ا7ا + ا-1ا
نشاط رقم ( 5 )
عزيزي الدارس: في هذا النشاط سوف نجد ناتج جمع عددين صحيحين باستخدام خط الأعداد .

عزيزي الدارس: قبل البدء في هذا النشاط تأكد أنك تستطيع أن ترسم خط الأعداد الصحيحة وتمثل نقاط عليه.

مثال (1):
أوجد ناتج ما يلي مستخدم خط الأعداد الصحيحة:
أ ) 3 + 2 =
الحل: نبدأ من النقطة صفر ونتحرك نحو اليمين 3 وحدات نصل للنقطة 3 ثم نسير وحدتان إلى اليمين فنصل إلى النقطة 5
.. 3 + 2 = 5
ب) 2 + -6 =
الحل: نبدأ من النقطة صفر نتحرك وحدتين إلى اليمين نصل إلى النقطة 2
نتحرك 6 وحدات إلى اليسار نصل للنقطة -4 ، .. 2+-6=-4

تدريبات ( 5 ) ( أ ) باستخدام خط الأعداد جد ناتج عمليات الجمع التالية
1) 3 + 2 =
2) 5 + - 3 =
3) 6 + - 7 =
4) – 1+ 4 =
5) -2+ -2 =
6) - 3 + 5 =
7) – 4 + 2 =
Cool –4 +4 =
( ب ) اكتب معادلة الجمع الممثلة على خط الأعداد
1) -3 + ــ = ــ

2) 2 + ــ = ــ



نشاط رقم ( 6 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تجد ناتج جمع عددين صحيحين بدون استخدام خط الأعداد وتجد القيمة العددية لمقدار معطى

عزيزي الدارس : تأكد أنك تستطيع أن تجمع وتطرح أعداداً طبيعية و تقارن بينها

مثال 1 جد ناتج ما يلي
1) 3 + 4 = 7 2) 7+ - 3 = +4
3) 5 +4 = 9 4) 4+ -5 = -1
5)-7 + -5 =-12 6) 5+ -7 = -2
7) -4 + -3 =-7 Cool -6 + 9 = 3
لاحظ عزيزي الدارس أنه
1 عند جمع عددين صحيحين لهما نفس الإشارة نضع الإشارة ونجمع العددين
2 عند جمع عددين صحيحين مختلفين في الإشارة نضع إشارة العدد الأكبر ونكتب ناتج طرح الأصغر من الأكبر

مثال2 إذا كان أ= 5 ب= -4 ج= 2
أوجد كل من
1) أ + ب = 5 + -4 = 1
2) ب + ج = -4 +2 = -2
3 ) أ + -5 = 5 + -5 = 0
تدريبات ( 6 )
أ) جد ناتج ما يلي :
1- 5 + 7 = 2- -2 + -3 =
3- -9 + -11 = 4- - 8 + 15 =
5- -9 + 2 = 6- -3 + 3 =
7- 5 + - 8 = 8 - - 2 + 7 =
ب) إذا كان أ = 2 ب = -3 ج = -7
أوجد قيمة كل من :
1) أ + ب =
2) ب + ج =
3) ج + - 5 =
4) 1 + ب =
نشاط رقم ( 7 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف نستنتج خواص عملية جمع الأعداد الصحيحة
عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ في هذا النشاط تأكد انك تستطيع أن تذكر خواص عملية الجمع في ط
عزيزي الدارس إليك الآن بعض خواص عملية جمع الأعداد الصحيحة
1 - خاصية التبديل " الإبدال "
مثال جد ناتج ما يلي :
أ ) 5+ - 7 = 2 أ َ ) -7 + 5 =-2
ب) - 5 + 8 = 3 بَ) 8+ -5 = 3
عملية الجمع ابدالية في ص
إذا كان أ , ب  ص فان أ + ب = ب + أ
2 - خاصية التجميع ( الدمج )
مثال جد ناتج ما يلي :
أ ) (2+3) + -4 = 5+ -4 = 1 أ َ) 2+(3+ -4)= 2+ -1 =1
ب) (-1 + -3 ) + 4 = -4 + 4 = 0 بَ ) -1 + ( -3+4) = -1 +1 =0
نلاحظ أن : أ = أ َ ، ب = بَ
عملية الجمع عملية دامجة في ص
إذا كان أ ، ب ، جـ Э ص فإن ( أ + ب ) + جـ = أ + ( ب + جـ )
3- خاصية الانغلاق
( عملية الجمع مغلقة في ص لان ناتج جمع أي عدديين صحيحين يكون دائماً عدد صحيح )
لكل أ ، ب  ص فان أ + ب  ص
4- العنصر المحايد الجمعي في ص هو الصفر
مثال أ) 4 + 0 = 4 أ َ ) 0 + 4 = 0
ب) -2 + 0 = -2 بَ ) 0 + -2 = -2
الصفر هو العنصر المحايد الجمعي في ص ( لا يؤثر على عملية الجمع )
5- المعكوس ( النظير) الجمعي للعدد الصحيح أ هو – أ حيث أن :
أ + -أ = -أ + أ = صفر
مثال : أكمل الفراغ فيما يلي :
أ) 17 + -17 = صفر
ب) –5 + 5 = صفر
جـ ) المعكوس الجمعي للعدد –2 هو 2 و المعكوس الجمعي للعدد 3 هو -3
تدريبات : ( 7 )
أكمل الفراغ فيما يلي :

1) 3 + - 5 = -5 + ــــ خاصية ــــــ
2) 15 + ـــ = 15 خاصية ــــــ
3) 4 + ( -5 + 7 ) = ( 4 + ــ ) + 7 خاصية ــــــ
4) 3 + ــ = صفر خاصية ــــــ
5) أكمل الجدول الآتي :

العدد 2 -7 4
نظيره الجمعي 13 -9



















نشاط رقم ( 8 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف توظف خواص عملية الجمع في تسهيل الناتج
عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تتذكر جميع خواص عملية الجمع في ص

مثال : استخدم خواص عملية الجمع في تسهيل ايجاد الناتج
1- 150 + 140 + -210 =
الحل : ( 150 + 140 ) + -210 = خاصية الدمج
290 + - 210 = 80
2- 32 + 16 + -32 =
32 + -32 + 16 =
( 32 + -32 ) + 16 =
0 + 16 = 16
تدريبات ( 8 )
أ‌- استخدم خواص عملية الجمع في تسهيل إيجاد الناتج
1- 57 + -47 + 3 =
2- 13+ 12 + -13 =
3- 25 + -97 + 75 =

ب‌- ضع علامة ( / ) أمام العبارة التي يكون فيها س محايداً جمعياً
1- ( ) –5 + س = 5
2- ( ) س + 3 = 3
3- ( ) 2 + س = - 2








نشاط رقم ( 9 )

عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تجد ناتج طرح عدد صحيح من عدد صحيح آخر

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ في هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالآتي :
1- تجد النظير الجمعي للعدد الصحيح
2- تجمع عددين صحيحين
3- تذكر خواص عملية الجمع في ص

عزيزي الدارس
عملية الطرح هي عملية جمع للنظير الجمعي للعدد بعد اشارة الطرح
اذا كان أ ، ب عددين صحيحين فإن أ – ب = أ + -ب حيث –(-ب) = ب

مثال 1: جد ناتج ما يلي :
1) 2 – 3 = 2 + - 3 = -1 2) 2 – 7 = 2 + - 7 = -5
3) 4 - -5 = 4+5 = 9 4) –6 – 3 = -6 + -3 = -9
مثال 2 : جد ناتج ما يلي وأجب على السؤال :
1) 4 – 3 = 4 + - 3 = 1 2) 3 – 4 = 3 + - 4 = -1
.. عملية الطرح في ص ليست ابدالية .
3) 4 – ( 5 - 3 ) = 4 – 2 = 2 4) ( 4 – 5 ) – 3 = -1 – 3 = -4
.. عملية الطرح في ص ليست دامجة .
5) 7 – 0 = 7 6) 0 – 7 = -7
.. الصفر ليس عنصراً محايداً في ص
تدريبات ( 9 ) : جد ناتج ما يلي
1) 7 – 6 = ---- 2) 2 - -1 = ----
3) –3 - -2 = ---- 4) 7 – 13 = ----
5) 25 – 18 = ---- 6) 17 - -13 = ----
7) –3 – 7 = ---- Cool 1 – 8 = ----
9) 0 - -39 = ---- 10) 2 - -4 = ----

نشاط رقم ( 10 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تجد ناتج ضرب أي عددين صحيحين .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ في هذا النشاط تأكد أنك تمتلك حقائق الضرب الأساسية وهي جدول الضرب

عزيزي الدارس : اليك قاعدة الضرب في ص ( حسب الإشارة )
قاعدة :
• حاصل ضرب عددين صحيحين لهما نفس الإشارة ( موجبين أو سالبين ) هو عدد صحيح موجب .
• حاصل ضرب عددين صحيحين مختلفان في الإشارة هو عدد صحيح سالب .
× + -
+ + -
- - +
قاعدة ضرب الإشارات :



مثال 1: جد ناتج ما يلي :
1) 5 × 8 = 40 2) –2 × -4 = +8
3) –3 × 7 = -21 4) –4 × 4 = -16
5) –3 × 7 = -21 6) 4 × -5 = -20
مثال 2 : إذا كان أ = 1 ، ب = -5 ، جـ = -1 جد قيمة كل من :
1- أ ب جـ = 3 × -5 × -1 = -15 × -1 = 15
2- 2 أ + 3 ب = 2 × 3 + 3 × -5 = 6 + -15 = -9
تدريبات : ( 10 )
أ- جد ناتج ما يلي :
1) 9 × 3 = --- 2) -3 × -7 = ---
3) -7 × -4 = --- 4) –2 × 9 = ---
5) –4 × 1 = --- 6) -9 × 0 = ---
7) +7 × -5 = ---

ب- اذا كان أ = -3 ، ب = 2 ، جـ = -1 أوجد قيمة :
1) 2 أ ب
2) 3 جـ أ
3) 2 أ
نشاط رقم (11 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تستنتج خواص عملية الضرب في ص
عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تذكر أنك تمتلك :
1- تجد ناتج ضرب عددين صحيحين 2- تذكر خواص عملية الضرب في ط

عزيزي الدارس : إليك خواص عملية الضرب في ص
( 1 ) خاصية الإبدال
مثال : جد ناتج ما يلي واكتب استنتاجك :
أ ) 9 × -3 = -27 أ َ ) –3 × 9 = -27
ب) –5 × -7 = 35 بَ ) –7 × -5 = 35
عملية الضرب في ص عملية ابدالية .
( 2 ) خاصية الانغلاق
عملية الضرب في ص مغلقة لأن ناتج ضرب أي عددين صحيحين هو عدد صحيح
( 3 ) خاصية الدمج أو التجميع
أ ) ( 6 × 2 ) × -3 = 12 × -3 = -36 أ َ ) 6 × ( 2 × -3 ) = 6 × -6 = -36
.. عملية الضرب في ص دامجة تجميعية
( 4 ) خاصية المحايد الضربي
أ ) –7 × 1 = -7 أ َ ) 1 × -7 = -7
ب ) 6 × 1= 6 ب َ ) 1 × 6 = 6
.. العنصر المحايد الضربي في ص هو الواحد الصحيح ( 1 )
( 5 ) خاصية الضرب في صفر
5 × 0 = 0 ، -7 × 0 = 0
.. صفر × أي عدد صحيح = صفر
( 6 ) خاصية توزيع الضرب على الجمع أوالطرح
أ ) –4×(3+2) = -4×5=-20 أ َ ) –4 ×(3+2) = -4×3 + -4×2= -12 + -8 = -20
.. عملية الضرب في ص تتوزع على عملية الجمع .
تدريبات : ( 11 ) أكمل الفراغ فيما يلي :
1) 7 × -5 = -- × 7 خاصية -------
2) –15 × -- = -15 خاصية -------
3) 27 × -- = صفر خاصية -------
4) ( 4 × -7 ) × 3 = -- × ( -7 × 3 ) خاصية -------
5) -4 × 7 + -4 × 3 + 5 × -4 = -- × ( 7 + 3 + 5 ) خاصية -------

نشاط رقم ( 12 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف توظف خواص عملية الضرب في تسهيل إيجاد الناتج .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تستطيع :
1) تجد ناتج ضرب أعداد صحيحة .
2) تذكر خواص عملية الضرب في ص .

مثال : استخدم خواص عملية الضرب في ص في تسهيل إيجاد الناتج :
1) 2 × -13 × 5 =
الحل : 2 × 5 × -13 ابدال
( 2 × 5 ) –13 دمج
10 × -13 = -130
2) 2 × ( 100 + 4 ) = 2 × 100 + 2 × 4 = 200 + 8 = 208
3) 15 × 7 + 15 × 8 + 15 × -5 = 15 × ( 7 + 8 + -5 ) = 15 × 10 = 150
4) 7 × 99 = 7 × ( 100 – 1 ) = 7 × 100 – 7 × 1 = 700 – 7 = 693

تدريبات : ( 12 )
( أ ) استخدم خواص عملية الضرب في ص في تسهيل إيجاد الناتج :
1) 4 × 53 × 25 =
2) 15 × 98 =
3) 12 × -47 + 12 × 46 + 12 × 2 =
4) 2 × ( 2 × -3 )=
5) 95 × -7 + 95 × 7 =
6) 14 × 102 =

( ب ) جد قيمة س في كل مما يأتي :
1) 4 × ( س + 2 ) = 4 ×5 + 4 × 2 .. س = ---
2) س × ( 2 + -3 ) = 6 + -9 .. س = ---
3) 4 × س × -2 = -48 .. س = ---



نشاط رقم ( 13 )
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تجد ناتج قسمة عدد صحيح على عدد صحيح آخر ( إذا كانت القسمة ممكنة ) .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ في هذا النشاط تأكد أنك تستطيع أن تجد ناتج ضرب عدد صحيح في عدد صحيح آخر

عزيزي الدارس :
ناتج قسمة عدد صحيح على عدد صحيح آخر إذا كانت القسمة ممكنة يكون :
1) موجباً إذا تشابهت إشارتا العددين .
2) سالباً إذا اختلفت إشارتا العددين .

ملاحظة : القسمة على صفر ليس لها معنى

مثال : جد ناتج ما يلي :
1) -4 ÷ 4 = -1 2) -14 ÷ -7 = 2
3) 18 ÷ -3= -6 4 ) –28 ÷ -4 = 7

تدريبات : ( 13 ) جد الناتج :
1) 4 ÷ 2 = ---
2) 4 ÷ -2 = ---
3) -8 ÷ -8 = ---
4) -16 ÷ 2 = ---
5) -16 ÷ -4 = ---
6) -35 ÷ -7 = ---
7) -27 ÷ 9 = ---
Cool 45 ÷ 5 = ---
9) ( -35 ÷ 5 ) ÷ 7 = ---
10) إذا كان أ = -15 ، ب = -5 ، جـ = 3
جد قيمة : ( أ ) ( أ ÷ ب ) × جـ
( ب ) ( أ ÷ جـ ) ÷ ب


نشاط رقم (14)
عزيزي الدارس : في هذا النشاط سوف تحل معادلة من الدرجة الأولى في ص

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ في هذا النشاط تأكد أنك تتقن العلميات الأربعة على الأعداد الصحيحة .

عزيزي الدارس :
حل المعادلات : يعني إيجاد قيمة الرمز في المعادلة .
لحل المعادلة الجبرية : نتبع خطوات تجعل الرمز منفرداً في أحد طرفي المعادلة .

مثال : حل المعادلة فيما يلي :
1) 5 س = -35
الحل : نستخدم عكس العملية الموجود فيها الرمز س ( نقسم على 5 لأن س مضروبة في 5 )
5س = -35 .. س = -7

2) س – 7 = 3
الحل : نضيف العدد 7 للطرفين أو ننقل العدد –7 للطرف الأيسر مع تغيير إشارته ، يكون س = 3 + +7
س – 7 + 7 = 3 + 7 أي أن س = 10
س = 10
3) 3 س + 5 = 17
الحل : نضيف العدد -5 للطرفين
3س + 5 – 5 = 17 – 5
3س = 12 بالقسمة على 3
3س = 12

س = 4
تدريبات : ( 14 ) حل المعادلات فيما يلي :
1 ) 5 س = 20 2) 3 س = -21
3) س + 7 = 5 4) س – 5 = 1
5) 3 س – 4 = 8 6) 5 س + 7 = -8
7) س = 5 Cool 2 س – 3 = 9
9) –4 س = -28 10 ) 2 س – 8 = صفر


الاختبار البعدي



















السؤال الأول :-
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة :- الدرجة
(1) ( ) الصفر هو العنصر المحايد الجمعي في ص . (1)
(2) ( ) الوضع المعاكس لـ 3 أمتار إلى أعلى هو 3 أمتار إلى اليمين في خط الأعداد . (1)
(3) ( ) ط  ص . (1)
(4) ( ) صفر < -2 . (1)
(5) ( ) اذا كان س × 3 = 3 فإن س هي المحايد الضربي . (1)

السؤال الثاني :-
اختار الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :- الدرجة
(1) أكبر عدد صحيح سالب هو ______ { -1 ، +1 ، صفر ، -100 } . (1)
(2) 5 + ـــــ = صفر { صفر ، 5 ، -5 ، 1 } . (1)
(3) اذا كان س + 3 = 5 فان س = ______ { 3 ، 5 ، 8 ، 2 } . (1)
(4) -27 = _____ { 27 ، -27 ، 72 ، -72 } . (1)
(5) النظير الجمعي للعدد –9 هو _____ { 3 ، -9 ، 9 ، لا يوجد } . (1)

السؤال الثالث :-
( أ ) جد ناتج ما يلي :- الدرجة
(1) -4 × -7 = ـــــ . (1)
(2) 3 + -5 = ـــــ . (1)
(3) 5 – (-2) = ـــــ . (1)
(4) 2× (3-1) = ـــــ . (1)
(5) –2 - -3 + 5 = ـــــ . (1)
(6) ( -15 ÷ 3 ) = ـــــ . (1)
(7) –7 + 9 = ـــــ . (1)
(Cool 3 × -9 = ـــــ . (1)
(9) –24 × ــــ = -24 . (1)
(10) 4 + ــــ = صفر . (1)




(ب) استخدم خط الأعداد في ايجاد ناتج ما يلي :- الدرجة
(1) –1 + 2 = ـــــ . (1)

(2) 3 – (-1) = ـــــ . (1)

السؤال الرابع :-
( أ ) اذا كان أ=3 ب=-2 جـ=1 الدرجة
أوجد قيمة :-
(1) أ + ب = ـــــ . (1)
(2) أ ب = ـــــ . (1)
(3) 2 ب = ـــــ . (1)
(ب) اوجد قيمة س في المعادلة ( حل المعادلة ) :-
3س + 4 = 7 (1)

السؤال الخامس :-
أكمل الفراغ فيما يلي :-
(1 (1) 7× -5 = -5 × ــــ . (1)
(2) –15 × ____ = -15 . (1)
(3) 27 + ____ = صفر . (1)
(4) س = 4 فإن س = ____ . (1)












إجابات الاختبار القبلي
السؤال الأول :-
(1) (×) .
(2) (×) .
(3) ( / ) .
(4) (×) .
(5) ( / ) .
السؤال الثاني :-
(1) 5 (2) 1 (3) 15
(4) –17 (5) 4
السؤال الثالث :-
( أ ) (1) –1 (2) 13 (3) 5
(4) 3 (5) –27 (6) 20
(7) –4 (Cool صفر (9) –7
(10) –15
(ب) (1) 1

(2) 4+ 2 = 6

السؤال الرابع :-
( أ ) (1) 2 + -3 = -1
(2) 2 × -3 –2 = -6
(3) 3 × -3 – 2 = -9 –2 = -9 + -2 = -11
(ب) 2س – 5 = 3
2س –5 +5 = 3 + 5
2س = 8
2 2
س = 4
السؤال الخامس :-
(1) س = 8 أو س = -8 (2) +1
(3) 7 × 5 (4) –4

إجابات الأنشطة
تدريب رقم (1) :-
(1)  (2)  (3) 
(4)  (5)  (6) 
(7)  (Cool  (9) 
(10) 

تدريب رقم (2) :-
( أ )

الترتيب التصاعدي هو –5 ، -3 ، صفر ، 1 ، 2

(ب) (1) > (2) < (3) <
(4) > (5) <

تدريب رقم (3) :-
( أ )
الرقم التعبير عن الوضع المعاكس الوضع بالإعداد الوضع المعاكس بالإعداد
1 خسر 50 دينار +50 -50
2 ربح 6 جنيهات -6 +6
3 15 متر أسفل سطح البحر +15 -15
4 3 متر أعلى سطح البحر -3 +3

(ب)

المعكوس هو 2 ، -1 ، -4

(ج)
العدد 4 5 -7 -8 6
معكوسه -4 -5 7 8 -6


تدريب (4) :-
( أ ) (1) 2 (2) 3
(ب) (1) 9 (2) 24 (3) 13 + 4 = 17
(4) ا 5 ا = 5 (5) 9 – 9 = صفر (6) 7 + 4 = 11
(ج) (1) س = +5 أو س = -5
(2) ا س ا = 7+1=8 س = +8 أو س = -8

تدريب رقم (5) :-
( أ )
(1) = 5

(2) =2

(3) =-1

(4) =3

(5) =-4

(6) =2

(7) =-2

(Cool =صفر





(ب) 1) -3 + 4 = 1 2) 2 + -6 = -4

تدريب رقم 6
( أ ) 1) 12 2) –5 3) –20
4) 7 5) -7 6) صفر
7) –3 Cool 5
(ب) 1) 2 + -3 = -1 2) -3 + 7 = 4
3) 7 + -5 = 2 4) 1 + -3 = -2

تدريب رقم 7
1) 3 ، الابدال 2) صفر ، المحايد الجمعي
3) –5 ، الدمج 4) –3 ، النظير الجمعي
5) -2 ، 7 ، -13 ، -4 ، 9

تدريب رقم 8
( أ ) 1) 57 + - 47 + 3 = ( 57 + -47 ) + 3
= 10 + 3 = 13
2) 13 + 12 + - 13 = ( 13 + -13 ) + 12
= 0 + 12 = 12
3) 25 + -97 + 75 = ( 25 + 75 ) + -97 = 100 + -97 = 3
(ب) 1) ( × ) 2) ( / ) 3) ( × )

تدريب رقم 9
1) 1 2) 3 3) -1
4) –6 5) 7 6) 30
7) –10 Cool –7 9) 39
10) 6

تدريب رقم 10
( أ ) 1) 27 2) 21 3) 28
4) –18 5) –4 6) صفر
7) -35

(ب) 1) 2 × -3 × 2 = -12 2) 3 × -1 × -3 = 9 3) 2 × -3 = -6
تدريب رقم 11
1) -5 ، الابدال 2) 1 ، المحايد الضربي
3) صفر ، الضرب في صفر 4) 4 ، الدمج
5) –4 ، توزيع الضرب على الجمع

تدريب رقم 12
( أ ) 1) 5 2) 3 3) 6
(ب) 1) ( 4 × 25 ) × 35 = 100 × 35 = 3500
2) 15 × ( 100 – 2 ) = 15 × 100 – 15 × 2 = 1500 – 30 = 1470
3) 12 × ( -47 + 46 + 2 ) = 12 × ( -47 + 48 ) = 12 × 1 = 12
4) 2×2 + 2 × -3 = 4 + -6 = -2
5) 95 × ( -7 + 7 ) = 95 × 0 = 0
6) 14 × ( 100 +2 ) = 14 × 100 + 14 × 2 = 1400 + 28 = 1428

تدريب رقم 13
1) 2 2) –2 3) 1
4) –8 5) 4 6) 5
7) –3 Cool 9 9) –7 ÷ 7 = -1
10) ( أ ) ( -15 ÷ -5 ) × 3 = 3 × 3 = 9
(ب) ( -15 ÷ 3 ) ÷ -5 = -5 ÷ -5 = 1


تدريب رقم 14
1) 4 2) -7 3) –2
4) 6 5) 4 6) –3
7) 35 Cool 6 9) 7
10) 4





إجابات الاختبار البعدي
السؤال الأول
1) √ 2) × 3) √
4) √ 5) √
السؤال الثاني :
1) -1 2) –5 3) 3
4) 27 5) 9

السؤال الثالث :
( أ ) 1) 28 2) –2 3) 7
4) 4 5) 6 6) –5
7) +2 Cool –27 9) 1
10) -4

(ب) 1) 1

2) 3 + 1 = 4

السؤال الرابع
( أ ) 1) 3 + -2 = 1
2) 3 × -2 = -6
3) 2 × -2 = -4
(ب) 3س + 4 = 7
3س + 4 –4 = 7 – 4
3س = 3
س = 1

السؤال الخامس
1) 7
2) 1
3) -27
4) 4 أو -4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schoolschool.yoo7.com
 
رياضيات الوحدة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رياضيات الوحدة الثالثة
» رياضيات الوحدة الثالثة
» رياضيات الوحدة الرابعة
» رياضيات الوحدة الاولى
» علوم الوحدة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: