الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شؤون المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رياضيات الوحدة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

رياضيات الوحدة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رياضيات الوحدة الثالثة   رياضيات الوحدة الثالثة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:30 pm

وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية و التعليم / غزة
مركز التطوير التربوي






مجمع تعليمي حول
الأعداد النسبية

إعداد المعلم / عبد القادر الأطرش

مستوى/ الصف السابع




يوليو / 2004م



مرحباً بك عزيزي الدارس إلى هذا المجمع الذي يتناول موضوع / الأعداد النسبية .
يتوقع منك عزيزي الدارس في نهاية هذا المجمع أن تكون قادراً على أن:

1ـ تتعرف مجموعة الأعداد النسبية .
2ـ تكتب العدد النسبي في أبسط صورة .
3ـ تتعرف العدد النسبي الموجب والعدد النسبي السالب .
4ـ تكتب صوراً مختلفة للعدد النسبي .
5ـ تتعرف العددين النسبيين المتكافئين .
6ـ تقارن بين عددين نسبيين بمجرد النظر .
7ـ تقارن بين عددين نسبيين عن طريق توحيد المقامات .
8ـ تقارن بين عددين نسبيين عن طريق الضرب التبادلي .
9ـ ترتب عدة أعداد نسبية تصاعدياً وتنازلياً .
10ـ تمثل العدد النسبي على خط الأعداد .
11ـ تجمع عددين نسبيين .
12ـ تستنتج خواص عملية الجمع في الأعداد النسبية .
13ـ تطرح عدداً نسبياً من عدد نسبي آخر .
14ـ تضرب عدداً نسبياً في عدد نسبي آخر .
15ـ تستنتج خواص عملية الضرب في الأعداد النسبية .
16ـ تقسم عدداً نسبياً علي عدد نسبي آخر .
17ـ تجد الجذر التربيعي لعدد نسبي .
18ـ تجد الجذر التكعيبي لعدد نسبي .
19ـ تقدِّر الجذر التربيعي لعدد نسبي .
20ـ تقدِّر الجذر التكعيبي لعدد نسبي .




اختبار القبلي
تعليمات الاختبار :

1- يقع الاختبار في صفحتين
2- الدرجة النهائية 35 درجة .
3- الوقت المخصص ساعة واحدة .
4- الإجابة على نفس الصفحة .
5- بعد الانتهاء من الاختبار قيم نفسك من دليل الإجابات الموجود في نهاية المجمع.
6- لا تنظر إلى دليل الإجابات قبل الانتهاء من أداء الاختبار.
7- في حالة حصولك على 28 درجة فأكثر فلا داعي لدراسة هذا المجمع . أما إذا حصلت على أقل من 28 درجة يجب عليك دراسة هذا المجمع . ثم حل الاختبار الموجود في نهاية المجمع.



















اختبار قبلي في مجموعة الأعداد النسبية

السؤال الأول: ( 6 درجات ) درجة واحدة لكل بند
ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة و علامة (  ) أمام العبارة الخطأ:
1- ( ) العدد – 5 عدد نسبي .
2- ( ) العدد عدد نسبي سالب .

3- ( ) العدد عدد نسبي في أبسط صورة .

4- ( ) <
5- ( ) العدد النسبي يكافئ العدد النسبي

6- ( ) الصفر عدد محايد ضربي في مجموعة الأعداد النسبية .

السؤال الثاني: ( 5 درجات ) درجة واحدة لكل بند
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) العدد النسبي يكافئ العدد النسبي ............ [ ، ، ، ]

2) ( + ) + = + ( + ) هي خاصية .........
[المحايد ، الإبدال ، التجميع ، التوزيع ]
3) العدد النسبي الذي يقع بين العددين ، هو ... [ ، ، ، ]

4) × ( + ) = × + × هي خاصية ...........
[ الانغلاق ، الإبدال ، التجميع ، التوزيع ]
5) العدد غير النسبي هو ............... [ - 7 ، ، ، ]

السؤال الثالث: (8 درجات) درجتان لكل بند
أ) أكتب العدد النسبي في أبسط صورة .

ب) مثل العدد النسبي على خط الأعداد .
ج) أكتب عددين نسبيين كل منهما يساوي

د) رتب الأعداد النسبية الآتية تصاعدياً : ، ، ،


السؤال الرابع Sad 8 درجات ) درجتان لكل بند
جد ناتج ما يلي :
1) + =


2) - =


3) × =


4) ÷ =

السؤال الخامس: ( 8 درجات ) درجتان لكل بند

أولاً) جد ما يلي : أ)


ب)

ثانياً) قِّدر ما يلي :

1- 29

2- 025,

نشاط رقم ( 1 )

عزيزي الدارس: سوف تتعرف في هذا النشاط على مجموعة الأعداد النسبية .



عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :

1- تذكر أعداداً صحيحة و أعداداً طبيعية .
2- العلاقة بين الأعداد الطبيعية و الأعداد الصحيحة .

تعريف : كل عدد يمكن كتابته على صورة كسر اعتيادي كل من بسطه و مقامه عدد صحيح و مقامه لا يساوي صفراً يسمى عدداً نسبياً .

مثال : ، ، ، ، ، 3 ، - 4 أعداد نسبية .

تدريب :

بين أي الأعداد الآتية عدد نسبي و أيها عدد غير نسبي :

، ، ، ، ، ، 11 ، حيث س  0


7 ، - 9 ، حيث ط هي النسبة التقريبية.






نشاط رقم ( 2 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على كتابة العدد النسبي في أبسط صورة

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :
1- تضرب عدداً صحيحاً في عدد صحيح آخر .
2- تجد العامل المشترك الأعلى بين عددين صحيحين .

تعريف : يقال للعدد النسبي أنه في أبسط صورة إذا كان :
1) مقامه ب عدد صحيح موجب .
2) لا توجد عوامل مشتركة بين حديه أ ، ب سوى ±1
مثال 1 : الأعداد النسبية الآتية :
، ، - ، -4 ، 8 أعداد في أبسط صورة لأن مقام كل منها موجب والعامل المشترك بين حدي كل منها ±1 .
مثال 2 : الأعداد النسبية الآتية :
، - ، ، ، ، حيث أ ≠ 0 ليست في أبسط صورة ( لأنه يوجد اختصار بين البسط والمقام أو المقام سالب ) .
تدريب : أي الأعداد النسبية الآتية في أبسط صورة :
، ، ، ، ، - ، ، ،

ملاحظة : لوضع العدد النسبي في أبسط صورة :
1- نجعل المقام عددا موجبا بضرب حدي النسبة في -1 .
2- نقسم كلا من البسط والمقام على العامل المشترك الأعلى بينهما إن وجد .
مثال:
العدد النسبي أبسط صورة له هي حيث = =

العدد النسبي أبسط صورة له لأن =

العدد النسبي أبسط صورة له لأن = حيث س  0

تدريبات : اكتب الأعداد النسبية الآتية في أبسط صورة :
، ، ، ، ، ، ، ، ،
نشاط رقم ( 3 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على العدد النسبي الموجب والعدد النسبي السالب



عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :

تذكر قاعدة الإشارات في ضرب الأعداد الصحيحة .


تعريف: يكون العدد النسبي
1) موجبا إذا كان حاصل ضرب حديه عدداً موجباً . أي إذا كان أ × ب > 0 وفي هذه الحالة يكون حدا العدد النسبي لهما نفس الإشارة .

2) سالبا إذا كان حاصل ضرب حديه عددا سالباً . أي إذا كان أ × ب < 0 وفي هذه الحالة يكون حدا العدد النسبي مختلفي الإشارة ( أحدهما موجب والآخر سالب ) .

مثال: العدد النسبي موجب لان 3×4= 12 >0 ( لاحظ أن 3 ، 4 لهما نفس الإشارة )

العدد النسبي سالب لان -3×8= -24 < 0 ( لاحظ أن -3 ، 8 مختلفي الإشارة )



تدريب :
بين أي الأعداد النسبية الآتية موجبا وأيها سالبا :
، ، ، -4 ، ، ، ، ، ،




نشاط رقم ( 4 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على كتابة صور مختلفة للعدد النسبي


عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية :1- تضرب عدد صحيح في عدد صحيح آخر .
2- تقسم عدد صحيح على عدد صحيح آخر .
مثال 1 : اكتب أربعة أعداد نسبية تساوي العدد النسبي
الحل : بضرب كل من حدي العدد النسبي في أي عدد صحيح عدا الصفر .

= = ، =

، = ، =

إذن = = = = = ......إلخ

مثال 2 : اكتب ثلاثة أعداد نسبية تساوي العدد النسبي
الحل : بقسمة كل من حدي العدد النسبي على عدد صحيح عدا الصفر .

 = ، =

، = =

تدريبات :
1) اكتب ثلاثة أعداد نسبية كل منها يساوي العدد النسبي

2) اكتب أربعة أعداد نسبية كل منها يساوي العدد النسبي -

3) اكتب خمسة أعداد نسبية كل منها يساوي العدد النسبي 7
4) اكتب ثلاثة أعداد نسبية كل منها يساوي العدد النسبي


نشاط رقم ( 5 )

عزيزي الدارس :سوف نتعرف في هذا النشاط على العددين النسبيين المتكافئين (المتساويين)

عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية : تضرب عدداً صحيحاً في عدد صحيح آخر .

تعريف : يتكافأ العددان النسبيان ، إذا كان أ × د = ب × ج .
تعريف آخر : يتكافأ العددان النسبيان إذا كانا صورتين مختلفتين لنفس العدد النسبي في أبسط صورة .

مثال 1 : هل العددان النسبيان ، متكافئان ؟
الحل : 30 × 20 = 60 ، 4 × 15 = 60
إذن =

حل آخر : = =

= =
( لاحظ عزيزي الدارس أننا وضعنا كلا العددين النسبيين في أبسط صورة )
إذن ، عددان نسبيان متكافئان .

مثال 2 : هل العددان النسبيان ، متكافئان ؟
الحل : 5 × 7 = 35 ، 9 × 4 = 36 ، إذن ، عددان غير متكافئين
( أي أن ≠ ) .

أنشطة : أي أزواج الأعداد النسبية الآتية متكافئة :-
1) ، 2) ،

3) ، 4) ،

5) ، 6) ،

7) ، Cool ،
نشاط رقم ( 6 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تقارن بين عددين نسبيين بمجرد النظر .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- العلاقة بين الصفر و الأعداد الصحيحة الموجبة و السالبة .
2- العلاقة بين البسط و المقام في العدد النسبي.

مثال : * 1 > 3 لأن العدد النسبي الموجب أكبر من العدد النسبي السالب .

* 5 < 7 لأن العدد الصحيح 5 أصغر من العدد الصحيح 7 .

* > لأن المقامين متساويين ، و بسط الأول أكبر من بسط الثاني .

* = لأن 2 × 10 = 5 × 4 أو بضرب بسط و مقام الكسر الأول في 2

* < لأن بسط الأول أصغر من مقامه و بالتالي فهو أصغر من 1
بينما بسط الثاني أكبر من مقامه و بالتالي فهو أكبر من 1 .
تدريبات
ضع إشارة > أو < أو = لتحصل على عبارة صحيحة
1) - 5 4 7) 2

2) 3 9 Cool

3) 9)

4) 10)

5) 11)

6) 2 7 12) -
نشاط رقم ( 7 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تقارن بين عددين نسبيين عن طريق توحيد المقامات .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :

المضاعف المشترك لعدة أعداد طبيعية .


مثال : قارن بين العددين النسبيين : ،
تلاحظ عزيزي الطالب أننا لا نستطيع المقارنة بصورة مباشرة أو بمجرد النظر و لذالك نوحد المقامات
بإيجاد المضاعف المشترك الأصغر للعددين 9 ، 8 و هو 72

= =


= = و تصبح المقارنة بين ،

و حيث أن 56 > 45 فهذا يعني أن : > أي أن : >

تدريب(1) : قارن بين كل زوج من الأعداد النسبية الآتية بوضع إشارة > أو < أو = في الفراغ:

1)

2)

3)

4)

5) - -
تابع نشاط رقم ( 7 )

مثال ( 2 ) قارن بين العددين ،

الحل: نوحد المقامات بإيجاد المضاعف المشترك . ماذا تلاحظ أليس العدد كبيراً لذلك نضع كل عدد في
أبسط صورة كالآتي :

= = ، = =

فقارن بين العددين ، أليس ذلك أسهل ؟
 المضاعف المشترك الأصغر هو 12

= = ، = =

بما أن < < أي أن <

تدريب (2 ) : قارن بين كل زوج من الأعداد النسبية الآتية بوضع إشارة > أو < أو = في الفراغ

1-

2-

3-

4-

5-

6-

نشاط رقم ( 8 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تقارن بين عددين نسبيين عن طريق
الضرب التبادلي.

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- تضرب عدداً صحيحاً في عدد صحيح آخر.
2- تقارن بين عددين صحيحين .

مثال (1) : قارن بين العددين ، بوضع إشارة > أو < أو =

الحل: 3 × 6 = 18 ، 5 × 4 = 20 وحيث أن 18 < 20  <

مثال (2 ) : قارن بين العددين ،

الحل: قبل المقارنة يجب وضع العددين في أبسط صورة
نقارن بين ،  - 9 × 1 = - 9 ، 2 × - 5 = - 10

- 9 > - 10  >

تدريبات : قارن بين كل زوج من الأعداد النسبية الآتية بوضع إشارة > أو < أو = في الفراغ المعطى
1) 6)


2) 7)


3) Cool

4) 9)

5) 10)
نشاط رقم ( 9 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن ترتب أعداداًً نسبية تصاعدياً أو تنازلياً.


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- تجد المضاعف المشترك الأصغر لعدة أعداد صحيحة .
2- تقارن بين عددين صحيحين .
مثال (1) : رتب الأعداد النسبية الآتية تصاعدياً
، ،
الحل: نوحد المقامات حيث أن المضاعف المشترك الأصغر للأعداد 3 ، 2 ، 5 هو 30

= =

= =

= =

و حيث أن 6 < 15 < 20  < <

 < <

تدريبات :أولاً) رتب الأعداد النسبية الآتية تصاعدياً ثانياً) رتب الأعداد الآتية تنازلياً من الأكبر إلى الأصغر
1) ، ، 1) ، ، ، 2


2) ، ، 2) - 2 ، 3 ، ،


3) ، ، 3) ، ، ،

4) - ، - ، 4) ، ،

5) - ، - ، -1 ، - 8 , 5) ، ،
نشاط رقم ( 10 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تمثل العدد النسبي على خط الأعداد .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
تمثل الأعداد الصحيحة على خط الأعداد .


مثال (1) : مثل العدد النسبي على خط الأعداد
الحل: العدد النسبي يقع بين 0 ، 1 لذلك نقسم المسافة بين 0 ، 1 إلى ثلاثة أقسام
( لاحظ المقام )



مثال ( 2 ) : مثل العدد النسبي على خط الأعداد
الحل : العدد ينحصر بين 0 ، - 1 لذلك نقسم المسافة بين 0 ، - 1 إلى خمسة أقسام




مثال (1) : مثل العدد النسبي على خط الأعداد

الحل: = 3  ينحصر بين 3 ، 4 لذلك نقسم هذه المسافة إلى قسمين




تدريب : مثل الأعداد النسبية الآتية على خط الأعداد

، ، ، ،

، ، ،
نشاط رقم ( 11 )

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تجمع عددين نسبيين .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- تجمع عددين صحيحين .
2- تضرب عددين صحيحين.

تعميم : إذا كان كل من أ ، ب ، ج عدداً صحيحاً بحيث ب لا يساوي الصفر فإن :

+ =


مثال : جد ناتج + =

تدريب ( 1 ) جد ناتج

1) + =

2) + =

3) + =

4) + =

5) + =

6) + =

7) + =

Cool + =
تابع نشاط رقم ( 11 )

تعميم : إذا كان كل من أ ، ب ، ج ، د عدداً صحيحاً بحيث ب ، د لا يساوي الصفر فإن :

+ =

مثال : جد ناتج + =

الحل : + = =
ملاحظة :عزيزي الطالب يستحسن قبل إجراء عملية الجمع وضع كل من الأعداد النسبية في أبسط صورة


تدريب ( 2 ) جد ناتج :

1) + =

2) + =

3) + =

4) + =

5) + =

6) - + =

7) + =

Cool + =



نشاط رقم (12)

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تستنتج خواص عملية الجمع في ن .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
تحدد خواص عملية جمع الأعداد الصحيحة .

*مثال : جد ناتج
+

الحل : + = = =

و حيث أن  ن ،  ن و الناتج  ن تسمى هذه الخاصية خاصية الانغلاق في ن .

* لاحظ أن + = = =

+ = = = ماذا تلاحظ ؟

+ = +

تعميم(1) أي أن : + = + خاصية التبديل لعملية الجمع في ن


* لاحظ أن : ( + ) + = + =

+ = + = = =

وكذلك + ( + ) = + ( ) = + ( ) = +

= = =

 ( + ) + = + ( + ) =
تابع نشاط رقم ( 12 )

تعميم(2) + + = + + ( وهذه خاصية التجميع لعملية الجمع)


* لاحظ أن : + صفر = صفر + = + =

= =

تعميم ( 3 ) + صفر = خاصية العنصر المحايد في عملية الجمع في ن

* + = = = صفر

تعميم (4) : + = صفر خاصية المعكوس الجمعي لعملية الجمع في ن .

ملاحظة : عزيزي الطالب يسمى معكوساً جمعياً لـ وكذلك يسمى معكوساً جمعياً لـ

تدريب (1)اختر الخاصية الصحيحة مما بين الأقواس:

1) + صفر = ( المحايد– التجميعية– الانغلاق– النظير الجمعي)

2) + = + ( المحايد– التجميعية– الانغلاق– الإبدال )

3) ( + ) + = + ( + ) ( المحايد– التجميعية– الانغلاق– النظير الجمعي)

4) + = صفر ( المحايد– التجميعية– الانغلاق– النظير الجمعي)
تدريب (2) أكمل الفراغات الآتية لتصبح العبارة صحيحة
1- العنصر المحايد في عملية جمع الأعداد النسبية هو ........................
2- المعكوس الجمعي للعدد هو ..............................

3- المعكوس الجمعي للعدد - هو ..............................
4- المعكوس الجمعي للعدد 3 هو ..............................
نشاط رقم ( 13 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على إيجاد ناتج طرح عدد نسبي من عدد نسبي آخر
عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية
1- تجمع عدداً صحيحاً مع عدد صحيح آخر
2- تضرب عدداً صحيحاً في عدد صحيح آخر .

مثال 1 : جد ناتج -

الحل : - = + المعكوس الجمعي للعدد وهو ( )

= + ( ) = = =

مثال 2 : 1 - 2 = - = = =

تدريبات : جد ناتج ما يلي : -
1) - 9) 2- =

2) - 10) 3 - 1 =

3) -

4) -

5) -

6) -

7) -

Cool -





نشاط رقم ( 14 )

عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على ضرب عدد نسبي في عدد نسبي آخر


عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية : تضرب عدداً صحيحاً في عدد صحيح آخر .


مثال 1 : جد : × * الحل: × = =

مثال 2 : 2 × 1 * الحل: × = =

* لا تنس عزيزي الدارس أن :
1- حاصل ضرب عددين نسبيين لهما الإشارة نفسها ( موجبان أو سالبان ) هو عدد نسبي موجب .
2- حاصل ضرب عددين نسبيين مختلفي الإشارة ( أحدهما موجب والآخر سالب ) هو عدد نسبي سالب .

تدريبات جد :

1) ×

2) ×

3) ×

4) ×

5) ×

6) 1 ×

7) 2 × 1

Cool - 3 × 6



نشاط رقم ( 15 )


عزيزي الدارس : سوف نتعرف في هذا النشاط على استنتاج خواص عملية الضرب في الأعداد النسبية


عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية : تحدد خواص عملية ضرب الأعداد الصحيحة .



مثال : أ) × = =

نلاحظ أن عدد نسبي ، عدد نسبي ، عدد نسبي

تعميم:حاصل ضرب أي عددين نسبيين هو عدد نسبي(خاصية الانغلاق على عملية الضرب)


ب) × = × ( خاصية التبديل على عملية الضرب )


ج) ( × ) × = × ( × ) ( خاصية التجميع على عملية الضرب )


د) × 1 = = 1 × ( خاصية العنصر المحايد الضربي )


هـ) × صفر = صفر = صفر × ( خاصية الضرب بالصفر في عملية الضرب )


و) × ( + ) =( × ) + ( × )

(خاصية توزيع الضرب على الجمع في عملية الضرب)

تابع نشاط رقم ( 15 )

* تدريبات : اختر اسم الخاصية المناسبة من بين القوسين :-


1) × = × ( التجميع – الإبدال – التوزيع – المحايد )

2) × ( + ) = × + × ( الانغلاق – الإبدال – التجميع – التوزيع )

3) × 1 = ( الانغلاق – المحايد الجمعي – المحايد الضربي– الإبدال )

4) ( × ) × = ×( × )( التوزيع – الإبدال – التجميع – المحايد )

5) × صفر = صفر ( المحايد الضربي– المحايد الجمعي– الانغلاق– الضرب في صفر )

6) × ( + ) = × + × (المحايد– الإبدال – التجميع– التوزيع )


7) 1 × = ( الإبدال – المحايد – التجميع – الانغلاق )


Cool × = × ( الإبدال – المحايد – التجميع – الانغلاق )





نشاط رقم ( 16 )


عزيزي الدارس:سوف نتعرف في هذا النشاط على قسمة عدد نسبي على عدد نسبي آخر



عزيزي الدارس: قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم والمهارات التالية : 1- تضرب عدد نسبي في عدد نسبي آخر .
2- تجد العامل المشترك الأعلى بين عددين صحيحين .


مثال(1):جد ناتج : ÷ * الحل: ÷ = × = 15

مثال (2) جد ناتج : ÷ = × =

* تذكر أن : عند قسمة عدد نسبي على آخر نحول إشارة القسمة إلى إشارة ضرب ونقلب ما بعد الإشارة ( المقسوم عليه ) .


تدريبات جد ناتج : -
1) ÷

2) ÷

3) ÷

4) ÷

5) ÷

6) ÷

7) ÷

Cool ÷
نشاط رقم (17)

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تجد الجذر التربيعي لعدد نسبي موجب .

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية
1- تجد ناتج ضرب عدد نسبي في نفسه .
2- تحلل عدد إلى عوامله الأولية.

*مثال (1) : أوجد


الحل : = =
تدريب (1 ) جد :

1) 5)

2) 6)

3) 7) 9 0,

4) Cool 25,



مثال (2) جد

الحل : نحلل كلاً من 225 ، 144 إلى عواملها الأولية

= =


تابع نشاط رقم ( 17 )

تدريب (2) جد

1) 6)


2) 256
7)


3)

Cool
4) 56, 2


9)
5)












نشاط رقم (18)

عزيزي الدارس:من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تجد الجذر التكعيبي لعدد نسبي

عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية
1- تجد ناتج مكعب عدد نسبي .
2-تحلل عدد طبيعي إلى عوامله الأولية.


*مثال : أوجد ناتج: 1) 2) - 008,

الحل :
1) = =


2) - 008, = - = - = -
ملاحظة : الجذر التكعيبي لعدد نسبي سالب يكون عدداً نسبياً سالباً.
تدريبات : جد ناتج :

1) 2) - 064,


3) 4)


5) 6)



7) 8 )
نشاط رقم (19)

عزيزي الدارس: من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تقدِّر الجذر التربيعي لعدد نسبي موجب .


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية :
1- تذكر مربعات الأعداد الطبيعية .


*مثال : قدِّر قيمة
الحل : تلاحظ عزيزي الدارس أن 73 لا يمثل مربعاً كاملاً ( لأنه لا يوجد عدد نسبي إذا ضرب
في نفسه يعطي 73 ) و عليه نحدد عددين نسبيين كل منهما يمثل مربعاً كاملاً بحيث يكون أحدهما أول مربع كامل يسبق العدد المراد تقدير جذره و الآخر أول مربع كامل يلي العدد المراد تقدير جذره التربيعي و في هذا المثال العددان هما 64 ، 81
و نلاحظ أن 64 < 73 < 81
 64 < 73 < 81
 8 < 73 < 9
 73 ينحصر بين 8 ، 9 أي أن كل من الأعداد : 1,8 ، 2,8 ، 21,8 ، 3,8
4, 8 ، 6, 8 يمثل قيمة تقديرية للعدد 73

تدريبات:
1- قدِّر 6- قدِّر

2- قدِّر 7- قدِّر

3- قدِّر 8- قدِّر

4- قدِّر 9- قدِّر 18,

5- قدِّر 10- قدِّر 43,

نشاط رقم (20)

عزيزي الدارس:من المتوقع منك بعد دراستك لهذا النشاط أن تقدر الجذر التكعيبي لعدد نسبي


عزيزي الدارس : قبل أن تبدأ هذا النشاط تأكد أنك تمتلك المعرفة بالمفاهيم و المهارات التالية
تذكر مكعبات الأعداد الطبيعية .


*مثال : قدِّر قيمة
عزيزي الدارس العدد 056, , لا يمثل مكعباً كاملاً ، لذلك لا نستطيع إيجاد قيمة جذره التكعيبي بدقة
فنلجأ إلى تقدير قيمة جذره التكعيبي و ذلك بحصره بين عددين مكعبين كاملين :

تذكر أن : 27 < 56 < 64  027, < 056, < 064,

 027, < 056, < 064,


 < <


 < <

 3, < 056, < 4,

 056, ينحصر بين 3, ، 4,

أي أن كلاً من 32, ، 34, ، 35, ، 37, ، 38, يمثل قيمة تقديرية للعدد 056,



تابع نشاط رقم (20)
تدريبات :

1- جد قيمة تقديرية لـ 20

2- جد قيمة تقديرية لـ 35

3- جد قيمة تقديرية لـ 80

4- جد قيمة تقديرية لـ 019,

5- جد قيمة تقديرية لـ 045 ,

6- جد قيمة تقديرية لـ 075 ,

7- جد قيمة تقديرية لـ

8- جد قيمة تقديرية لـ

9- جد قيمة تقديرية لـ 5

10- جد قيمة تقديرية لـ 1











اختبار بعدي

تعليمات الاختبار :

1-يقع الاختبار في صفحتين.
2-الدرجة النهائية 35 درجة .
3-الوقت المخصص ساعة واحدة .
4- الإجابة على الصفحة نفسها.
5-بعد الانتهاء من الاختبار قيم نفسك من دليل الإجابات الموجود في نهاية المجمع.
6- لا تنظر إلى دليل الإجابات قبل الانتهاء من أداء الاختبار.
7-في حالة حصولك على 28 درجة فأكثر فهذا دليل على امتلاكك لمهارات هذا المجمع .
و في حالة حصولك على أقل من 28 درجة يجب عليك العودة لدراسة هذا المجمع مرة أخرى.

















اختبار بعدي في مجموعة الأعداد النسبية
=================================================================
السؤال الأول: ( 6 درجات ) درجة لكل بند
ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة و علامة (  ) أمام العبارة الخطأ:
1-( ) العدد 9 عدد نسبي .
2-( ) العدد عدد نسبي سالب .

3-( ) العدد عدد نسبي في أبسط صورة .

4-( ) >
5-( ) العدد النسبي يكافئ العدد النسبي

6-( ) العدد 1 عدد محايد جمعي في مجموعة الأعداد النسبية .

السؤال الثاني: ( 5 درجات ) درجة لكل بند
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1)العدد النسبي يكافئ العدد النسبي ............ [ ، ، ، ]

2)( + ) + = + ( + ) هي خاصية .........
[المحايد ، الإبدال ، التجميع ، التوزيع ]
3)العدد النسبي الذي يقع بين العددين ، هو ... [ ، ، ، ]

4) × ( + ) = × + × هي خاصية ...........
[ الانغلاق ، الإبدال ، التجميع ، التوزيع ]
5)العدد غير النسبي هو ............... [ - 13 ، ، ، ]

السؤال الثالث: (8 درجات ) درجتان لكل بند
أ) أكتب العدد النسبي في أبسط صورة .


ب) مثل العدد النسبي على خط الأعداد .
ج) أكتب عددين نسبيين كل منهما يساوي

د) رتب الأعداد النسبية الآتية تصاعدياً : ، ، ،


السؤال الرابع Sad 8 درجات) درجتان لكل بند
جد ناتج ما يلي :
1) + =


2) - =


3) × =


4) ÷ =


السؤال الخامس: ( 8 درجات ) درجتان لكل بند

أولاً) جد ما يلي : أ)


ب)

ثانياً) قدر ما يلي :

3- 40

4- 043,
نموذج إجابة الاختبار القبلي في مجموعة الأعداد النسبية


* السؤال الأول :-

1)  ، 2) × ، 3) × ، 4) 

5)  ، 6) ×
* السؤال الثاني :-

1) ، 2) التجميع ، 3)

4) التوزيع ، 5)

* السؤال الثالث :-

أ) ، ب) = 1  تقع بين
العددين 1 ، 2 لذلك نقسم المسافة بينهما إلى أربعة أقسام كالآتي:



ج) ، ، ، .......

د) - ، ، ،
* السؤال الرابع :-

أ) = =

ب) - = = =

ج) × =

د) × = 2

* السؤال الخامس :-


1- أ) =

ب) -


2- أ) 1,5 ، 2, 5 ، 3, 5 ،...... كلها قيم تقديرية لـ 29

ب) 021, ، 022, ، 023, ، 026, ،... قيم تقديرية لـ 025,






نموذج إجابة الاختبار البعدي في مجموعة الأعداد النسبية


* السؤال الأول :-

1)  ، 2) × ، 3) × ، 4) 

5)  ، 6) ×
* السؤال الثاني :-

1) ، 2) التجميع ، 3)

4) التوزيع 5)

* السؤال الثالث :-

أ) ، ب) = 1
 تقع بين العددين 1، 2 نقسم المسافة بينهما إلى ثلاثة أقسام كالآتي:




ج) = = = = = ....

د) - ، ، ،
* السؤال الرابع :-

أ) + = = =

ب) - = = =

ج) × = 1

د) ÷ = × =

* السؤال الخامس :-

1- أ)

ب)


2- أ) 2, 6 ، 3, 6 ، 4 ,6 ، كلها قيم تقديرية لـ 40

ب) 34, ، 35 , ، 36 , ، كلها قيم تقديرية لـ 043,



حلول التدريبات
تدريب صفحة (6)
كل الأعداد المذكورة أعداد نسبية ما عدا ليس عدد نسبي لأن المقام = صفر ، ليس عدد نسبي لأن ط ليس عدد صحيح .
تدريب صفحة ( Cool
الأعداد الموجبة هي : ، ،

، ،

الأعداد السالبة هي: ، ، -4 ،

بينما لا موجب و لا سالب.
تدريب(1) ص7 :
الأعداد النسبية : ، ، فقط هي في أبسط صورة .
تدريب (2) ص7 :

= ، =


= ، =


= ، =

= ، =

= ، =
تدريب صفحة (9)

1) = = = = = =…. و هناك حلول أخرى

2) = = = = =

و هناك حلول أخرى.

3) = = = = =

=.......... و هناك حلول أخرى .

4) = = = =

= = = =
وهناك حلول أخرى.
تدريب صفحة (10)
أزواج الأعداد النسبية المتكافئة هي
( ، ) ،( ، ) ، ( ، )
تدريب ص (11)
1
2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
< < > = > < > = < < < >


تابع حلول التدريبات

* تدريب ص12 :

1) < ، 2) < ، 3) >

4) > ، 5) >
* تدريب ص13 :

1) < ، 2) > ، 3) <

4) > ، 5) < ، 6) >

* تدريب ص14 :

1) > ، 2) < ، 3) > ، 4) >

5) < ، 6) < ، 7) > ، Cool >

9) < ، 10) <
* تدريب ص15 :

أ- 1) ، ،

2) ، ،

3) ، ،

4) - ، - ،

5) -1 ، - 8, ، - ، -

ب- 1) 2 ، 2 ، ، -

2) 3 ، ، - 1 ، -2

3) ، ، ،

4) - ، ،

5) ، ،









تابع حلول التدريبات
تدريب صفحة 16
تمثيل

تمثيل





تمثيل


تمثيل

تمثيل


تمثيل

تمثيل


تمثيل

تمثيل








تابع حلول التدريبات
تدريب(1) ص(17)
1) = 1 (2) (3) (4) =1

(5) (6) (7) (Cool =-2 تدريب(2) ص(18)
(1) (2) (3) (4)

(5) (6) (7) ( Cool

تدريب(1) ص(20)
(1) النظير الجمعي(2) الإبدالية(3) التجميعية(4)المحايد
تدريب(2) ص(20)
(1)الصفر(2) (3) (4) 3
تدريب ص(25)
(1) (2) (3) (4)

(5) 1 (6) (7) (Cool

تدريب ص(21)
(1) (2) (3) (4)

(5) (6) (7) (Cool

(9) (10) = تدريب ص(26)
(1) (2) (3) (4)

(5) (6) (7) 3, (Cool 5,




تدريب ص(22)
(1) (2) (3) (4)

(5) (6) (7) (Cool
تدريب ص(27)
(1) (2) 16 (3) (4) 6, 1 (5)

(6) (7) (Cool (9)
تدريب ص(24)
(1)الإبدال (2) التوزيع (3) المحايد الضربي
(4) التجميع (5) الضرب في صفر(6)التوزيع
(7)المحايد (Cool الإبدال تدريب ص(28)
(1) (2) – 4, (3) (4)

(5) (6) (7) (Cool

تابع حلول التدريبات
تدريب ص(29)
1- 4, 5 ، 5, 5 ، 6,5،..........
2- 3, 7 ،1, 7 ، 2, 7 ،............
3- 1, 9 ،2, 9 ،3, 9 ،..........
4- 4, 1 ،5, 1 ،6, 1 ،...........
5- 9, 1 ،91, 1 ،92, 1 ،..........
6- 2, 1 ،3, 1 ،4, 1 ،...........
7- 1, 3 ،2, 3 ،12, 3 ،...........
8- 5, 1 ،6, 1 ،55, 1 ،.............
9- 4, ،41, ،42, ،43, ،........
10- 6, ،2 6, ، 5 6, ،7 6, ، .......... تدريب ص(31)
1- 6, 2 ، 7, 2 ، 71,2 ،......
2- 1, 3 ، 2, 3 ، 3,3 ،............
3- 3, 4 ، 31, 4 ، 32,4 ،.......
4- 26, ، 27, ، 28, ،...............
5- 35, ، 36, ، 4, ،.............
6- 4, ، 41, ، 42, ،...............
7- 5, 1 ، 6, 1 ، 7,1، 2، ..........
8- 4, 1 ، 5, 1 ، 6,1،...........
9- 6, 1 ، 7, 1 ، 8,1، 2 ،.....
10- 2, 1 ، 3, 1 ، 4, 1 ،........














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schoolschool.yoo7.com
 
رياضيات الوحدة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رياضيات الوحدة الثالثة
» رياضيات الوحدة الاولى
» رياضيات الوحدة الثانية
» رياضيات الوحدة الرابعة
» علوم الوحدة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: