الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شؤون المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجمع تعليمي علوم4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مجمع تعليمي علوم4 Empty
مُساهمةموضوع: مجمع تعليمي علوم4   مجمع تعليمي علوم4 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 10:26 pm





بسم الله الرحمن الرحيم

مجمع تعليمي للوحدة الثانية


























بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
يهدف هذا المجمع عزيزي الطالب – إلى تعلمك بعض المفاهيم العلمية المتعلقة بالثروات الطبيعية من معادن وصخور ومياه وأملاح ونفط.
والمجمعات التعليمية هي مواد تعليمية تعتمد على التعلم الذاتي ( الفردي ) أي باعتمادك عزيزي الطالب على نفسك في إمكانية الاستفادة بما يرد فيها من وسائل ومواد تعليمية وكذلك يمكنك الاستعانة بولي أمرك أو الرجوع إلى معلمك إذا ظهرت لديك بعض التساؤلات، هذا ويسبق تنفيذ الأنشطة إجابتك على اختبار قبلي لتحديد مدى استعدادك للتعلم، كما يمكنك الاستعانة بدراسته بالوالدين أو أحد الأقارب من حولك.
ويحتوي المجمع التعليمي على نظرة شاملة والأهداف التعليمية المنشودة والاختبار القبلي والأنشطة الواجب تنفيذها، حيث توجد مجموعة من الأنشطة المختلفة تستطيع أن تختار منها ما يناسبك، ويتبع كل مجموعة من الأنشطة اختبار ذاتي يحتوي على بعض الأسئلة تتطلب منك الإجابة عليها لتتعرف على مستوى تحصيلك للمادة. وفي نهاية كل درس اختبار ذاتي لقياس مدى تمكنك من المادة العلمية يجب الإجابة عليه.
ومن ثم الاختبار البعدي، ويتطلب الأمر منك الإجابة عليه لمعرفة ما إذا كنت قد بلغت الأهداف المنشودة في الوحدات التعليمية ، فإذا لم تصل إلي المستوى المطلوب وهو (80 %) فما فوق فعليك بدراسة المجمع من جديد.

نظرة شاملة :
يعيش الإنسان في البيئة المحيطة به التي يوجد بها الكثير من الأجهزة والأدوات التي وفرت الوقت والجهد، فالسيارة سهلت للإنسان التنقل من مكان لآخر والأجهزة في البيت وفرت الكثير من الوقت، والماء والهواء والغذاء أساس الحياة للإنسان ، فالإنسان بحاجة للماء والهواء والغذاء لكي يعيش فمن أين يحصل عليهم ،كما يحتاج للكثير من الأدوات لتسهيل معيشته فما مصدر الأدوات في المنزل؟ وما مصدر وقود السيارة ؟ وما مصدر الأملاح في الطبيعة ؟ هذا ما سيتم التعرف عليه من خلال المجمع التعليمي الذي بين يديك والذي وضع من أجل مساعدتك على اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة للإجابة على بعض التساؤلات المتعلقة بموضوع الثروات الطبيعية.




الاختبار القبلي
السؤال الأول : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- من الثروات الطبيعية غير الحية:
أ- الهدهد ب- أرنب ج- الشمس د- الزيتون
2- تصنع هياكل الطائرات من :
أ- الحديد ب- الألومنيوم ج- النحاس د- ( أ + ب )
3- تصنف الصخور إلى ثلاثة أنواع حسب :
أ- أشكالها ب- ملمسها ج- حجمها د- طريقة نشأتها
4- يتحول الماء إلى الصورة الغازية بـ :
أ- التبريد ب- التكثيف ج- التسخين د- كل ما سبق
5- يفصل الملح عن الماء بعملية :
أ- التبخير ب- التكثيف ج- التبريد د- الترشيح
6-الاسم الكيميائي لملح الطعام هو :
أ- كربونات الصوديوم ب- كلوريد الصوديوم ج- هيدروكسيد الصوديوم د- كبريتات الصوديوم
7-النفط عبارة عن :
أ- عنصر ب- مركب ج- مخلوط د- ذرة
8- من مشتقات النفط التي تستخدم في رصف الشوارع :
أ- الجازولين ب- الديزل ج- القاز د- شمع البرافين
9- من فوائد الماء أنه ضروري لـ :
أ- النبات ب- عمليات الجسم الحيوية ج- تركيب الجسم د- كل ما سبق
10- جميع ما يلي من الثروات الحية ما عدا :
أ- الأسماك ب- اللحوم ج- الخشب د-الماء
11-من أمثلة الصخور النارية
أ- الرخام ب- البازلت ج- الطباشير د- الحجر الجيري
12- تتكون سبيكة البرونز من:
أ- النحاس والزنك ب- النحاس والفسفور ج- النحاس والقصدير د- النحاس والكربون
13- التبخر هو تحول المادة السائلة إلي:
أ- سائلة ب- غازية ج- صلبة د- لا شيء صحيح


14- تشكل نسبة الماء من وزن جسم الإنسان:
أ- 1/3 ب- 3/2 ج- 2/3 د- 1/2
15- يأخذ صدأ الحديد اللون :
أ-الأسود ب-البني ج- الأخضر د- الأزرق
16- من منتجات النفط السائلة
أ- الكيروسين ب- القار ج- الميثان د- الإيثان
17- لكي تكون بئراً إراتوازياً لابد من توفر ما يلي :
أ- أن يكون محصوراً في طبقة مائلة أحد طرفيها على سطح الأرض.
ب- وجود طبقات غير منفذة للماء.
ج- عدة طبقات مائية متصلة مع بعضها البعض.
د- الإجابتان (أ،ب) صحيحتان معاً.
18- عند إضافة 100سم من الماء إلي ثلاث كميات متساوية في تربة طينية ورملية وصفراء. كانت النتائج كما هو مبين بالشكل كمية الماء
أكثر أنواع التربة احتفاظاً بالماء هي :
أ- الصفراء ب- الرملية
ج- الطينية نوع التربة
د- جميعها يحتفظ بنفس الدرجة رملية طينية صفراء
19- يوجد البترول في باطن الأرض كما هو في الرسم :








السؤال الثاني: اكتب المصطلح العلمي الدال عليه كل عبارة :
1- (...................) هي كل شيء في الطبيعة ليس من صنع الإنسان ولكنه يعتمد عليه في سد حاجاته .
2- (...................) مادة طبيعية صلبة تتكون من معدن واحد أو من عدة معادن وتشترك في بناء القشرة الأرضية.
3- (...................) المكان الذي يقطع منه الصخور.
4- (...................) صخور تسمح بمرور الماء من خلالها.
5- (...................) المياه المخزونة تحت سطح الأرض فوق طبقة صخرية غير منفذه للماء.
6- (...................) مرور المياه من خلال مسامات.
7- (...................) عملية يتم من خلالها فصل مكونات البترول الخام على حده.
8- (...................) عبارة عن خزانات طبيعية من النفط تستقر فوق بركة من المياه حيث يعلوها طبقة من الغازات.
9- (...................) بخار الماء المتكاثف على شكل قطرات صغيرة على أوراق النبات في صباح الأيام الباردة.
10-(...................) سائل كثيف أسود اللون أو بني يميل إلي اللزوجة ولا يمتزج بالماء وهو خليط من عدة مركبات مختلفة.
--------------------------------------
السؤال الثالث : علل لما يأتي :
1- تصنع أواني الطهي من الألومنيوم.
.................................................................................................
2- التربة الرملية مادة منفذة بينما التربة الطينية غير منفذه.
.................................................................................................
3- إضافة الكربون إلي الحديد النقي عند تصنيعه. .................................................................................................
4- يفضل عدم استخدام النحاس في صناعة أواني الطهي. .................................................................................................
5 - وجود طبقة النفط فوق طبقة الماء.
.................................................................................................
6- عدم تسرب النفط لأعلى في مصيدة النفط
7- يندفع النفط إلي سطح الأرض عندما تصل الأنابيب إلي مصيدة النفط.
................................................................................................. 8- يسخن النفط الخام أثناء تكريره إلي درجات حرارة عالية.
.................................................................................................
--------------------------------------
السؤال الرابع : استبدل الكلمات التي تحتها خط بكلمة أخرى حتى تكون جملاً صحيحاً:
1- الثروات غير الحية عبارة عن الكائنات الحية وما ينتج عنها من مشتقات. (.............)
2- الألومونيوم فلز رديء التوصيل للحرارة والكهرباء. (.............)
3- يعتبر الهيماتيت من الخامات اللافلزية ويستخدم مباشرة في البناء. (.............)
4- جميع الصخور ملمسها ناعم. (.............)
5- الصخور المتحولة من أقدم صخور القشرة الأرضية. (.............)
6- يعد الجبس من الصخور النارية (.............)
7- تصنع المجوهرات من الذهب النقي. (.............)
8- لون صدأ النحاس أحمر ويسمى الزنجارة. (.............)
9- الكبريت من المعادن الفلزية. (.............)
--------------------------------------
السؤال الخامس : ماذا يحدث في الحالات الآتية :
1- استخدم الذهب النقي في الصناعة دون خلطه بفلزات أخرى.
....................................................................................
2- وضع ورقتي عباد الشمس في محلول كلوريد الصوديوم.
....................................................................................
3- ترك قطعة من الحديد معرضة للهواء الرطب.
....................................................................................
4- وضع حامض الهيدروكلوريك على الحجر الجيري .
....................................................................................
--------------------------------------



السؤال السادس : أكمل الفراغ فيما يأتي بوضع كلمة مناسبة :
1- تعد المعادن من الثروات............
2- يعد الجبس من الخامات ...................
3- يستخدم الجبس والحجر الجيري في صناعة .....................
4- تتكون سبيكة الفولاذ من الحديد و .......و ............و.......... وتستخدم في صناعة ....................
5- يستخدم البرونز في صناعة ..............و.............و.........
6- توجد الصخور في الطبيعة مفككة مثل ............... أو متماسكة مثل ...................
7- تكون بعض الصخور عجين مع الماء مثل الصخور.............
8- تقسم الصخور إلي ثلاثة أقسام هي ...........و..............و.............
9- من أمثلة الصخور النفاذة ...............
10- يستخدم الرخام في صناعة ..................
11- تعتمد كمية المياة المارة من خلال الطبقة المنفذة على حجم ...................
12- تعتبر التربية الرملية............... نفاذية من التربة الطينية.
13- تستعمل كربونات الصوديوم في صناعة ............و.............و................
14- تصنع الدبابات والسيارات من ............ في حين تصنع هياكل الطائرات من.......
--------------------------------------
السؤال السابع Sad أ ) - صنف الصخور التالية حسب الجدول :
(الرخام – الجرانيت – البازلت - الطباشير- الحجر الجيري- الحجر الرملي)
صخور نارية صخور متحولة صخور رسوبية



( ب ) صنف الثروات التالية حسب الجدول:
( هدهد- شجرة- ماء-ملح طعام-حمامة- هواء)
ثروات حية ثروات غير حية


السؤال الثامن :
عدد استخدامات كل من :

المعدن/الصخر استخدامه
كلوريد الصوديوم
الجرانيت
الحجر الجيري
الألومنيوم
--------------------------------------
السؤال التاسع :
اكتب البيانات على الأسهم الآتية :
1- الرسم الذي أمامك يمثل.............
2- السهم رقم (1) يمثل.............
3- السهم رقم (2) يمثل.............
4- السهم رقم (3) يمثل.............
5- السهم رقم (4) يمثل.............



--------------------------------------













دليل إجابات الاختبار القبلي
إجابة السؤال الأول :
رقم السؤال رقم الإجابة رقم السؤال رقم الإجابة رقم السؤال رقم الإجابة
1 ج 8 ج 15 ب
2 ب 9 د 16 أ
3 د 10 د 17 د
4 ج 11 ب 18 ج
5 أ 12 ج 19 ب
6 ب 13 ب
7 ج 14 ج
--------------------------------------
إجابة السؤال الثاني:
رقم السؤال المصطلح العلمي
1 ثروات طبيعية
2 الصخور
3 المحجر
4 صخور رملية
5 المياه الجوفية
6 النفاذية
7 تكرير البترول
--------------------------------------
إجابة السؤال الثالث : علل لما يأتي :
1- لأنه جيد التوصيل للحرارة ، وصدأ غير سام.
2- لأن التربة الرملية مسامتها مرتبة على شكل أنابيب بينما التربة الطينية مسامتها غير مرتبة.
3- ليصبح الحديد أكثر صلابة وملاءمة للصناعة.
4- لأن صدأ النحاس سام.
5- لأنه أخف من الماء.
6- لأنه يعلوه صخر غير منفذ للماء.
7- بسبب ضغط الغازات الموجودة فوق سطح النفط.
8- لفصل مكوناته عن بعضها البعض.
إجابة السؤال الرابع :
1- ثروات حية.
2- جيد.
3- الحجر الجيري/ الجبس.
4- مختلفة الملمس.
5- النارية.
6- الجرانيت /البازلت.
7- خليط من الذهب والنحاس أو الفضة.
8- أخضر.
9- اللافلزية.
--------------------------------------
إجابة السؤال الخامس : ماذا يحدث إذا :
1- يصعب تشكيله.
2- لا تتأثر الورقتين.
3- تصدأ وتتكون طبقة حمراء.
4- يحدث فوران.
5- التماثيل والحلي والنقود.
--------------------------------------
إجابة السؤال السادس: أكمل ما يأتي :
1- غير الحية.
2- الفلزية.
3- البناء
4- النيكل والكروم والكربون. المواد المقاومة للصدأ والصدمات.
5- التماثيل والحلي والنقود.
--------------------------------------




السؤال السابع :
صنف الصخور التالية حسب الجدول :
صخور نارية صخور متحولة صخور رسوبية
الجرانيت البازلت
الرخام الطباشير
الحجر الجيري الحجر الرملي

صنف الثروات التالية حسب الجدول:
ثروات حية ثروات غير حية
شجرة
هدهد
حمامة ماء
ملح طعام
هواء
--------------------------------------
السؤال الثامن عدد استخدامات كل من :
المعدن/الصخر استخدامه
كلوريد الصوديوم غذاء للإنسان
الجرانيت في المطابخ
الحجر الجيري البناء
الألومنيوم أواني الطهي
--------------------------------------
إجابة السؤال التاسع:
1- مصيدة النفط
2- صخر غير منفذ.
3- غاز طبيعي.
4- نفط.
5- الماء.
الأهداف العامة للمجمع :
يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لهذه الوحدة وإجراء النشاطات التعليمية الواردة أن تكون قادراً على:
1. توضيح المقصود بالثروات الطبيعية .
2. التعرف على الصفات الطبيعية للمعادن.
3. تعداد فوائد المعادن المختلفة .
4. الكشف عن الصخور المختلفة في القشرة الأرضية .
5. ذكر فوائد الصخور المختلفة.
6. تصنيف أنواع الصخور وإعطاء أمثلة على كل نوع .
7. التعرف على دورة المياه في الطبيعة .
8. التعرف على الأحواض والآبار الارتوازية .
9. التعرف على أماكن وجود الأملاح وتعداد استخداماتها .
10. توضيح المقصود بالنفط وذكر خصائص النفط.
11. معرفة أهم مشتقات النفط واستخداماتها.

الدرس الأول
المعــــــادن
أهداف الدرس :
عزيزي الطالب ينتظر منك في هذا الدرس أن تحقق الأهداف التالية :-
 تصنيف الثروات الطبيعية إلى حية وغير حية.
 توضيح المقصود بالمعدن .
 تمييز صدأ المعادن.
 ذكر استخدامات المعادن.
 توظيف ما تعلمته في الحياة اليومية.
المتطلبات الأساسية :
1- ما هو الفرق بين الكائن الحي والجماد ؟
2- ما هي احتياجات الإنسان ؟




النشاطات التعليمية
نشاط رقم (1) :
أ ) أرجع إلى صفحات الكتاب المدرسي " من صفحة 57حتى صفحة 77" وحاول أن أركز على أهم ما جاء في الموضوع وهو :
1- الثروات الطبيعية هي كل شيء في الطبيعة ليس من صنع الإنسان يعتمد عليها في سد احتياجاته
2- تصنف الثروات الطبيعية إلى حية وغير حية
3- المعادن عبارة عن مواد توجد في جميع أجزاء القشرة الأرضية كما توجد في مياه الأنهار والبحار والمحيطات
4- للمعادن استخدامات مختلفة فبعضها يستخدم في صناعة هياكل الطائرات مثل الألومنيوم وبعضها في عمل الكباري والجسور مثل الحديد وبعضها في صناعة الحلي مثل الذهب والفضة
ب ) عزيزي الطالب يمكنك إجراء التجارب التالية :
الأدوات :
مسمار حديد لامع ـ قطعة نحاس لامعة ـ قطعة ألومنيوم لامعة - عدسة مكبرة.
الخطوات :
1- أترك المسمار اللامع وقطعة النحاس وقطعة الألمونيوم معرضة للهواء الجوي الرطب عدة أيام.
2- أتفحص القطع السابقة باستخدام عدسة مكبرة ثم أجيب عن الأسئلة التالية :
أ- هل يبقى المعدن لامعاً بعد تعرضه للهواء الرطب ؟ .........................
ب- ما اللون الذي يغطي المعدن ؟..........................
ج- هل المادة التي تغطي المعدن سميكة أم رقيقة ؟ .........................
د- هل المادة التي تغطي المعدن صلبة أم هشة سهلة التفتيت ؟ .........................
هـ- هل توجد فراغات بين حبيبات المادة التي تغطي المعدن ؟ .........................
و- ماذا أسمي المادة التي تغطي المعدن بعد تعرضه للهواء الجوي ؟ .........................
أستخدم ما تعلمت:
يجب دهن الشبابيك والأبواب الحديدية قبل تركيبها.
..................................................







نشاط رقم (2)
أرجع للكتاب المدرسي "من صفحة 62-64" وأحاول الإجابة على الأسئلة الآتية:
1- أين توجد المعادن؟ ......................................................
2- تقسم المعادن إلي قسمين فلزية مثل :......................... ولا فلزية مثل:...............
3- السبائك هي :...............
علل :
لا يستخدم الحديد النقي في الصناعة.
......................................................
--------------------------------------
نشاط إثرائي:
أبحث في شبكة الإنترنت عن موضوع الثروات الطبيعية والمعادن وخواصها واستعمالاتها وأحاول الإجابة على الأسئلة التالية :
أ- ما هو المقصود بالثروات الطبيعية ؟
.............................................................
ب- ما هو المقصود بالمعدن ؟
.............................................................
ج- ما هو المقصود بصدأ المعدن ؟
.............................................................
د- ما هي استعمالات كل من الحديد ـ النحاس ـ الذهب ؟
.............................................................









اختبار ذاتي
 السؤال الأول
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- المعدن الذي يستخدم في صناعة هياكل الطائرات هو:
أ- النحاس ب- الحديد ج- الذهب د-الألومنيوم
2- يأخذ صدأ النحاس اللون :
أ- البني ب- الأسود ج- الأخضر د- الأحمر
3- من الثروات الطبيعية غير الحية:
أ- الحليب ب- المعادن ج- اللحوم د- الأرنب
4- من المعادن التي تتكون من عنصر واحد:
أ- الحديد ب- ملح الطعام ج- الحجر الجيري د- الكوارتز
--------------------------------------
 السؤال الثاني
ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة.
أ- الألومنيوم معدن فلزي جيد التوصيل للكهرباء. ( )
ب- توجد المعادن في القشرة الأرضية فقط . ( )
ج- يسمى صدأ الحديد بالزنجارة. ( )
د- من المعادن التي تتكون من مركبات الكوارتز. ( )
--------------------------------------
 السؤال الثالث : علل لما يأتي:
أ- يستخدم النحاس في صنع أسلاك الكهرباء.
......................................................
ب- لا يستخدم الذهب النقي في صناعة الحلي.
......................................................
ج- تطلى أواني الطبخ النحاسية بطبقة من القصدير.
......................................................
د- يضاف عنصر الكربون للحديد النقي عند استخدامه في الصناعة.
......................................................


دليل الإجابة عن أسئلة الاختبار الذاتي
إجابة السؤال الأول :
1- د 2- ج 3- ب 4- أ
إجابة السؤال الثاني :
أ-  ب- × ج- × د- 
إجابة السؤال الثالث :
أ- يستخدم النحاس في صنع أسلاك الكهرباء. لأنه جيد التوصيل للكهرباء .
ب- لا يستخدم الذهب النقي في صناعة الحلي. لأنه هش سهل الكسر.
ج- تطلى أواني الطبخ النحاسية بطبقة من القصدير . لمنع تكون الصدأ .
د- يضاف عنصر الكربون للحديد النقي عند استخدامه في الصناعة . ليصبح أكثر قوة وصلابة .

--------------------------------------
* دليل إجابة الأنشطة للدرس الأول :
أ- هل يبقى المعدن لامعاً بعد تعرضه للهواء الرطب ؟ لا
ب- ما اللون الذي يغطي المعدن ؟لون الحديد أحمر ولون النحاس أخضر.
ج- هل المادة التي تغطي المعدن سميكة أم رقيقة ؟ رقيقة.
د- هل المادة التي تغطي المعدن صلبة أم هشة سهلة التفتيت ؟ هشة.
هـ- هل توجد فراغات بين حبيبات المادة التي تغطي المعدن ؟ نعم
و- ماذا نسمي المادة التي تغطي المعدن بعد تعرضه للهواء الجوي ؟
صدأ الحديد والنحاس تسمي الزنجارة.
أستخدم ما تعلمت: يجب دهن الشبابيك والأبواب الحديدية قبل تركيبها.
حتى لا تصدأ ولا تفتت بسهولة.
--------------------------------------
* إجابة نشاط رقم (2)
1- أين توجد المعادن؟ في القشرة الأرضية ومياه الأنهار والمحيطات والبحار.
2- تقسم المعادن إلي قسمين فلزية مثل : الهيماتيت ولا فلزية مثل: الجبس والحجر الجيري.
3- السبائك هي : إضافة بعض المعادن الفلزية إلي مواد فلزية أخرى
علل لما يأتي :
لا يستخدم الحديد النقي في الصناعة. ليصبح أكثر صلابة وقوة.
--------------------------------------
الدرس الثاني
الصخـــــور
الأهداف :
عزيزي الطالب ينتظر منك في هذا الدرس أن تحقق الأهداف الآتية :
1- توضح المقصود بالصخر
2- تميز بين خواص الصخور.
3- تعدد أنواع الصخور.
4- تقارن بين أنواع الصخور .
5- تحدد استخدامات الصخور.
6- تذكر أمثلة على أنواع الصخور .
7- تذكر أماكن تواجد الصخور في فلسطين .
المتطلبات الأساسية :
1- صنف الثروات الطبيعية التالية إلى حية وغير حية :
( هدهد ـ صخور ـ شجرة ـ شمس ـ أرنب ـ خروف ـ ذهب )
2- ما هو المقصود بالمعدن ؟ ......................................
3- اذكر استخدامات كل من :
- الحديد................ - النحاس .................. - الألمنيوم ................

الأنشطة التعليمية

1- ارجع للكتاب المدرسي واقرأ ما جاء في صفحاته من صفحة 67 حتى صفحة 75 وحاول التركيز على أهم ما جاء في الموضوع وهو :
أ- الصخر هو مادة طبيعية صلبة تتكون إما من معدن واحد وإما من عدة معادن وتشترك في بناء جزء من القشرة الأرضية
ب- تختلف الصخور في ملمسها ولونها وتماسكها وذلك لاختلاف المعادن الداخلة فيها
ج- بعض الصخور تسمح بنفاذ الماء وبعضها لا يسمح
د-تختلف الصخور في درجة تأثرها بالأحماض المختلفة
هـ- تنقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع حسب طرق نشأتها وتكونها وهي صخور نارية ورسوبية ومتحولة .
و- للصخور استخدامات مختلفة مثل البناء ـ عمل التماثيل ..... الخ
ز- تتواجد الصخور في أماكن مختلفة في فلسطين ويسمى المكان الذي يؤخذ منه الصخر بالمحجر
2- عزيزي الطالب قم بإجراء التجارب العلمية التالية لكي تستطيع التعرف على خواص الصخور المختلفة .
نشاط رقم (1)
الهدف : التعرف على خواص الصخور.
الأدوات:
طباشير ـ حجر رملي ـ جرانيت ـ زلط ـ رخام ـ ملح طعام ـ جبس ـ طين ـ رمل ـ عدسة مكبرة ـ كؤوس زجاجية ـ ماء ـ حمض هيدروكلوريك
الخطوات :
أ- أتحسس بيدي سطح كل من الصخور السابقة وأدون ملاحظتي في الجدول التالي :
صخور لها ملمس ناعم ...............، ...................، ................... ، ................
صخور لها ملمس خشن ................، ...................، ...................، .................
ب- أفحص لون كل من الصخور السابقة ثم أدون ملاحظتي في الجدول الآتي :
اسم الصخرة : ................... لون الصخرة : .....................
اسم الصخرة : ................... لون الصخرة : .....................
اسم الصخرة : ................... لون الصخرة : .....................
ج- ما هو سبب اختلاف لون الصخور ؟
.......................................................................
د- أحاول سحق الصخور السابقة بيدي ، فألاحظ ؟ ........................
هـ- أصب قليلاً من الماء على سطح كل صخرة من الصخور السابقة وأدون ملاحظاتي ؟
....................................................
و- أفحص سطح الصخور الذي نفذت الماء والصخور التي لم تنفذ الماء وأدون ملاحظاتي ؟
..................................................................
ز- أضع عينة الصخر في كأس به ماء وحاول عمل عجينه من الصخر والماء وأدون ملاحظتي ؟
بعض الصخور تكون ............. مع الماء مثل.............و.............
وبعض الصخور لا تكون عجينه مع الماء مثل .............و.............و......................
ر-أضع عينة الصخر في كأس زجاجية مملوء بالماء ثم أحركها وأتركها لمدة معينة .





ألاحـــظ أن :
- بعض الصخور تذوب في الماء ................... مثل .............و.............
وبعض الصخور................. في الماء مثل .............و.............
خ- أضع بضع قطرات من حمض الهيدروكلوريك المخفف فوق سطح الصخر الأحظ أن :
بعض الصخور يحدث فوراناً عند وضع الحمض عليه مثل .............و.............
و بعضها لا يحدث فوراناً مثل ..............
--------------------------------------
أنشطة إثرائية:
النشاط الأول :
أشاهد فيلماً تسجيلياً عن الصخور وأتأكد من أنني قادرا على الإجابة على الأسئلة الآتية :
1- ما هو المقصود بالصخر ؟.................................
2- ما هي خواص الصخور ؟.....................
3- اذكر أنواع الصخور.......................
4- ما هي استخدامات الصخور؟...............
--------------------------------------
النشاط الثاني:
- أبحث في شبكة الإنترنت عن الصخور وخواصها وأنواعها .
- أجمع عينات للصخور من أماكن مختلفة .
















اختبار ذاتي للدرس
 السؤال الأول : أكمل العبارات التالية :
أ- تصنف الصخور حسب نشأتها إلى ..................أنواع.
ب- أقدم صخور القشرة الأرضية هي ..................
ج- يسمى المكان الذي يؤخذ منه الصخر بـ ..................
د- من أمثلة الصخور الرسوبية .............و...............
--------------------------------------
 السؤال الثاني : ضع دائرة حول الصخر المختلف مع ذكر السبب
أ- صلصال ـ رخام ـ زلط
ب- رمل ـ طباشير ـ جرانيت
ج- رخام ـ جرانيت ـ ملح الطعام
د- حجر جيري ـ بازلت ـ زلط
--------------------------------------
 السؤال الثالث :
ضع خطأ تحت الإجابة الصحيحة
أ- من الصخور المنفذة للماء
صلصال ـ رمل ـ جرانيت ـ ( صلصال ورمل )
ب- من الصخور التي تتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك
الحجر الجيري ـ الجرانيت ـ البازلت
ج- من الصخور ذات الملمس الناعم
الحجر الرملي ـ ملح الطعام ـ حجر طيني
--------------------------------------
 السؤال الرابع :علل لما يأتي
1- تختلف الصخور في ألوانها
......................................................
2- تختلف الصخور في نفاذيتها للماء
..................................................




دليل الإجابة على أسئلة الاختبار الذاتي
إجابة السؤال الأول :
أ- 3 أنواع
ب- الصخور النارية
ج- المحجر
د- الحجر الرملي ـ الطباشير
--------------------------------------
إجابة السؤال الثاني
أ- الصخر المختلف هو الصلصال لأنه منفذ للماء.
ب- الصخر المختلف هو الجرانيت لأنه من الصخور النارية .
ج- الصخر المختلف هو ملح الطعام لأنه صخر متفتت.
د- الصخر المختلف هو البازلت لأنه لا يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك.
--------------------------------------
إجابة السؤال الثالث :
أ- صلصال ورمل .
ب- الحجر الجيري .
ج- ملح الطعام.
--------------------------------------
إجابة السؤال الرابع :
1- تختلف الصخور في ألوانها.
لاختلاف المعادن الداخلة في تركيبها .
2- تختلف الصخور في نفاذيتها للماء.
لأن بعضها يحتوي على مسام وبعضها لا يحتوي على مسامات.






إجابة أنشطة الدرس الثاني
المتطلبات الأساسية :
1- صنف الثروات الطبيعية التالية إلى حية وغير حية :

ثروات حية ثروات غير حية
هدهد - شجرة
أرنب - خروف صخور- شمس
ذهب

2- ما هو المقصود بالمعدن ؟
مادة صلبة متجانسة التركيب ليس للكائنات أي دخل في تكوينها وتوجد في جميع أجزاء القشرة الأرضية بصورة طبيعية.
3- اذكر استخدامات كل من :
الحديد: أبواب وشبابيك الحديد
النحاس : أسلاك الكهرباء.
الألومنيوم : هياكل الطائرات.
--------------------------------------
نشاط رقم (1):
الخطوات :
أ- أتحسس بيدي سطح كل من الصخور السابقة وألاحظ :
- صخور لها ملمس ناعم : طباشير ، زلط، جبس ، طين
- صخور لها ملمس خشن : حجر رملي ، جرانيت ، ملح طعام ، رخام
--------------------------------------
ب- أفحص لون كل من الصخور السابقة ثم أدون ملاحظاتي في الجدول الآتي :
اسم الصخرة : الطباشير لون الصخرة : أبيض.
اسم الصخرة : الجرانيت لون الصخرة : أسود.
اسم الصخرة : الرخام لون الصخرة : أبيض.



ج- ما هو سبب اختلاف لون الصخور ؟
لاختلاف المعادن المكونه فيه.
--------------------------------------
د- أحاول سحق الصخور السابقة بيدي ، فماذا ألاحظ ؟
بعضها ينسحق والبعض لا.
--------------------------------------
هـ- أصب قليلاً من الماء على سطح كل صخرة من الصخور السابقة وأدون ملاحظاتي ؟
بعضها ينفذ الماء والبعض لا ينفذ الماء.
--------------------------------------
و- أفحص سطح الصخور الذي نفذت الماء والصخور التي لم تنفذ الماء وأدون ملاحظتي ؟
الصخور التي تنفذ الماء مسامتها كبيرة و الصخور التي لا تنفذ الماء مسامتها صغيرة جداً
--------------------------------------
ز- أضع عينة الصخر في كأس به ماء وأحاول عمل عجينه من الصخر والماء وأدون ملاحظاتي؟
- بعض الصخور تكون عجينة مع الماء مثل : الطين و الطباشير.
- وبعض الصخور لا تكون عجينه مع الماء مثل : الحجر الرملي و الجرانيت و الرخام.
--------------------------------------
ح-أضع عينة الصخر في كأس زجاجية مملوء بالماء ثم أحركها وأتركها لمدة معينة :
ألاحـــظ أن :
- بعض الصخور تذوب في الماء مثل : ملح الطعام
- وبعض الصخور لا تذوب في الماء مثل الحجر الرملي والجرانيت
--------------------------------------
خ- أضع بضع قطرات من حمض الهيدروكلوريك المخفف فوق سطح الصخر :
ألاحـــظ أن :
- بعض الصخور يحدث فوراناً عند وضع الحمض عليه مثل : الطباشير.و الحجر الجيري
- و بعضها لا يحدث فوراناً مثل : الجرانيت .
--------------------------------------


الدرس الثالث
المــــــــاء
الأهداف :
عزيزي الطالب ينتظر منك في هذا الدرس أن تحقق الأهداف التالية :
1- تشرح دورة الماء في الطبيعة .
2- توضح مفهوم المياه الجوفية .
3- تميز بين المسامية والنفاذية.
4- توضح المقصود بالبئر الارتوازي.
5- تعدد أماكن أحواض المياه الجوفية في فلسطين.
6- تعدد فوائد الماء للكائنات الحية.
--------------------------------------
المتطلبات الأساسية :
1- ما هو المقصود بالثروات الطبيعية ؟
.........................................................................
2- اذكر أمثلة على الثروات الطبيعية ؟
.........................................................................
--------------------------------------
نشاط رقم (1) :
أرجع إلى صفحات الكتاب المدرسي ( من صفحة 79 حتى 88 ) وأحاول أن أركز على أهم ما جاء في الموضوع وهو :
1- يتحول الماء في الطبيعة من حالة إلى حالة أخرى إما بالتسخين أو التبريد و التكثيف
2- تسمى المياه المخزنة في باطن الأرض بالمياه الجوفية ويتم مرور هذه المياه من خلال المسامات الموجودة بين حبيبات صخور القشرة الأرضية.
3- البئر الارتوازي هو بئر تخترق طبقة مائية محصورة بين طبقتين غير منفذتين للمياه الجوفية
4- تتوزع المياه الجوفية في فلسطين إلى أربعة أحواض رئيسية هي الحوض الشرقي والغربي والشمالي الشرقي وحوض غزة .
5- الماء ضروري للكائنات الحية المختلفة وخصوصاً الإنسان فهو يدخل في جميع العمليات الحيوية
في الجسم كما يشكل حوالي ثلثي جسم الإنسان كما أنه ضروري للنبات والحيوان.


عزيزي الطالب يمكنك إجراء التجارب التالية لأخذ معلومات إضافية:
أ- أفحص مجسم الكرة الأرضية وأحسب نسبة الماء على سطح الأرض.
ب- أضع بعض أوراق النباتات في كأس صغيرة ثم أضعها على لهب وألاحظ ما يحدث.
.........................................................................
ج- أحضر كأسين نظيفتين وجافتين وأضع في الكأس الأولى بعض قطع الجليد ولا شيء في الثانية وألاحظ ما يحدث :
.........................................................................
د- أحاول توجيه الهواء الخارج من الفم إلى سطح مرآة وألاحظ ما يحدث على سطح المرآة
.........................................................................
هـ- أحضر عينات من صخور مختلفة وأصب عليها كمية من الماء وألاحظ التغيرات عليها.
.........................................................................
--------------------------------------
نشاط إثرائي :
أبحث في شبكة الإنترنت عن الماء ( دورته ـ فوائده ـ المياه الجوفية في فلسطين ) وأحاول الإجابة على الأسئلة الآتية :
1- اشرح كيف تحدث دورة المياه في الطبيعة ؟
.........................................................................
.........................................................................
.........................................................................

2- ما هو المقصود بكل من المياه الجوفية ـ البئر الارتوازي ؟
.........................................................................
.........................................................................

3- ما هي فوائد الماء للكائنات الحية ؟
.........................................................................
.........................................................................




اختبار ذاتي

 السؤال الأول :اذكر المفهوم العلمي الذي تدل عليه العبارات التالية :
1- أي بئر تخترق طبقة مائية محصورة بين طبقتين غير منفذتين. ( )
2- عملية يتم فيها تحويل الماء من الحالة الغازية إلى السائلة. ( )
--------------------------------------
 السؤال الثاني :أكمل العبارات التالية :
أ- يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الغازية بـ ــــــــــــ
ب- من شروط تكون البئر الارتوازية ــــــــــــ و ـــــــــــ
ج- تشكل المياه ــــــــــ % من سطح الكرة الأرضية
د- تشكل المياه ــــــــــ % من وزن جسم الإنسان
هـ- يحتاج الجسم يومياً إلى ـــــــــ من الماء
ح- من فوائد الماء ــــــــــ و ــــــــــ و ــــــــــ
ز- يتحول البخار في طبقات الجو العليا إلى ـــــــــــــ
--------------------------------------
 السؤال الثالث :وضح بالرسم :
أ- دورة المياه في الطبيعة
.........................................................................
.........................................................................
.........................................................................
--------------------------------------
ب- البئر الارتوازي
.........................................................................
.........................................................................
--------------------------------------
 السؤال الرابع :علل لما يأتي :
تستطيع التربة الرملية تنفيذ الماء أكثر من التربة الطينية ؟
.........................................................................
--------------------------------------
دليل إجابة الاختبار الذاتي
إجابة السؤال الأول :
1- أ- بئر ارتوازية .
ب- تكثف .
--------------------------------------
إجابة السؤال الثاني :
أ- تبخير.
ب- أن يكون الماء محصوراً بين طبقتين غير منفذتين للماء.
أن يكون الماء محصوراً في طبقة مائية مائلة.
ج- 71% .
د- 66% .
هـ- 2 لتر من الماء .
و- ضروري للنبات ، يدخل في تركيب الجسم ، يدخل في جميع العمليات الحيوية .
ز- غيوم .
--------------------------------------
إجابة السؤال الثالث :
ارجع للكتاب المدرسي .
--------------------------------------
إجابة السؤال الرابع : علل لما يأتي :
تستطيع التربة الرملية تنفيذ الماء أكثر من التربة الطينية ؟
لأنها تحتوي على مسامات مرتبة على شكل أنابيب، في حين التربة الطينية مساماتها غير مرتبة فتحتفظ بالماء .

--------------------------------------










إجابة أنشطة الدرس الثالث:
المتطلبات الأساسية :
1- ما هو المقصود بالثروات الطبيعية ؟
هي كل شيء ليس من صنع الإنسان يعتمد عليه في سد احتياجاته من مأكل ومشرب ومسكن.
2- اذكر أمثلة على الثروات الطبيعية ؟
هدهد- عصفور- بقرة- خشب
--------------------------------------
نشاط رقم (1) :

ب- أضع بعض أوراق النباتات في كأس صغيرة ثم أضعها على لهب وألاحظ ما يحدث:
يتغير لونها ويتصاعد بخار.

ج- أحضر كأسين نظيفتين وجافتين وأضع في الكأس الأولى بعض قطع الجليد ولا شيء في الثانية وألاحظ ما يحدث :
تتكون قطرات مائية على سطح الكأس الأول .

د- أحاول توجيه الهواء الخارج من الفم إلى سطح مرآة وألاحظ ما يحدث على سطح المرآة:
تتكون قطرات مائية على سطح المرآة.

هـ- أحضر عينات من صخور مختلفة وأصب عليها كمية من الماء وألاحظ التغيرات عليها:
بعضها ينفذ الماء والبعض لا ينفذ.

--------------------------------------








الدرس الرابع

الأمـــــــــلاح
أهداف الدرس
عزيزي الطالب ينتظر منك بعد الانتهاء من هذا الدرس أن تكون قادراً على تحقيق الأهداف التالية:
1- تستنتج كيفية فصل الملح عن الماء .
2-تشرح كيف يستخلص الملح من مياه البحر
3- تعدد أنواع الأملاح
4- تميز بين خواص كلوريد الصوديوم وكربونات الصوديوم
5- تعدد استخدامات الأملاح

المتطلبات الأساسية :
1- ما هو المقصود بالثروات الطبيعية ؟
........................................................
2- صنف الثروات الطبيعية التالية إلى حية وغير حية
( نبات ـ لحوم ـ ملح طعام ـ صخر ـ نحاس ـ أرنب ـ شمس )

ثروات حية ثروات غير حية



نشاط رقم (1) :
أرجع إلى صفحات الكتاب المدرسي من صفحة 89 حتى صفحة 96 وأحاول أن أركز على أهم ما جاء في الموضوع وهو :
1- يمكن فصل الملح عن الماء بواسطة عملية التبخير .
2- يستخلص ملح الطعام من مياه البحر بواسطة أشعة الشمس حيث تستخدم في تبخير المياه ويبقى الملح داخل أحواض خاصة تستخدم ثم يتم فصل كل ملح على حده .
3- يستخلص الملح من الصخور الملحية عن طريق دفع الماء إلى مستودعات الملح الموجودة في باطن الأرض حيث يذوب جزء منه ثم يسحب محلول الملح بواسطة مضخات خاصة إلى سطح الأرض حيث يفصل عن الماء بالتبخير .
4- من أهم الأملاح الشائعة ملح الطعام وكربونات الصوديوم .
5- ملح الطعام مادة بيضاء صلبة تذوب في الماء وذات تأثير متعادل على ورقتي عباد الشمس والاسم الكيميائي له هو كلوريد الصوديوم .
6-يستعمل ملح الطعام كغذاء للإنسان والحيوان ودباغة الجلود وصناعة الصابون والزجاج والورق كما يستخدم في استخراج غاز الكلور الذي يستخدم في تعقيم الماء وفي عمليات تبييض الألوان في المنسوجات.
7- كربونات الصوديوم هي مادة بيضاء صلبة تذوب في الماء وتحول لون أوراق عباد الشمس إلى اللون الأزرق.
8- تستعمل كربونات الصوديوم في صناعة المنظفات وإزالة عسر الماء وتحضير هيدروكسيد الصوديوم وفي صناعة الورق والزجاج .
--------------------------------------
نشاط إثرائي :
أبحث في مكتبة المدرسة أو في شبكة الإنترنت عن مصادر الأملاح في فلسطين واستعمالات الأملاح التالية : كلوريد الصوديوم ـ كربونات الصوديوم ـ كلوريد البوتاسيوم وأتأكد من قدرتي على الإجابة على الأسئلة التالية :
1- كيف يستخرج الملح من مياه البحر ؟
..................................................................................
..................................................................................
2- ما هي خواص كل من ملح الطعام ـ كربونات الصوديوم ـ كلوريد البوتاسيوم ؟
..................................................................................
..................................................................................
3- ما هي استعمالات كل من ملح الطعام ـ كربونات الصوديوم ؟
..................................................................................
..................................................................................
4- ما المقصود بالماء العسر والماء اليسر؟
..................................................................................
..................................................................................
5- تستخدم كربونات الصوديوم في إزالة عسر الماء ؟
..................................................................................
..................................................................................


اختبار ذاتي

 السؤال الأول : ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
1- يمكن فصل الملح عن ماء البحر بواسطة عملية:
أ- التبخير ب- التبريد ج- الترشيح د- التكثيف
2- الاسم الكيميائي لملح الطعام هو كلوريد :
أ- البوتاسيوم ب- الكالسيوم ج- الصوديوم د- الأمونيوم
3- من خواص ملح الطعام :
أ- مادة صلبة ب- لا تذوب في الماء ج- متعادل التأثير على أوراق عباد الشمس د- ( أ+ ج )
4- من خواص كربونات الصوديوم :
أ- مادة سائلة ب- قلوي التأثير على أوراق عباد الشمس ج- لا تذوب في الماء
د- حمـضي التأثير على أوراق عباد الشمس
5- من الأملاح المستخدمة في إزالة عسر الماء :
أ- كلوريد الصوديوم ب- كربونات الصوديوم ج- كلوريد البوتاسيوم د- كبريتات الكالسيوم
6- يدخل ملح الطعام في صناعة:
أ- الورق ب- الصابون ج- الزجاج د- كل ما سبق
7- يعتبر ملح الطعام:
أ- العناصر ب- محلول ج- مركب د- مخلوط
--------------------------------------



















دليل الإجابة للاختبار الذاتي

الرقم الإجابة الرقم الإجابة
1 أ 5 ب
2 ج 6 د
3 د 7 ج
4 ب

--------------------------------------
إجابة الدرس الرابع
المتطلبات الأساسية :
1- ما هو المقصود بالثروات الطبيعية ؟
هي كل شيء ليس من صنع الإنسان يعتمد عليه في سد احتياجاته من مأكل ومشرب ومسكن.

--------------------------------------

2- صنف الثروات الطبيعية التالية إلى حية وغير حية
( نبات ـ لحوم ـ ملح طعام ـ صخر ـ نحاس ـ أرنب ـ شمس )

ثروات حية ثروات غيرحية
نبات- لحوم-أرنب صخر- نحاس- شمس
ملح طعام
--------------------------------------







الدرس الخامس
النفـــــــط

أهداف الدرس :
عزيزي الطالب ينتظر منك في هذا الدرس أن تكون قادرا علي تحقيق الأهداف التالية:
1- توضح المقصود بالنفط.
2- تشرح كيف يتكون النفط في باطن الأرض .
3- تذكر خواص النفط.
4- تشرح كيف يتم استخراج النفط من باطن الأرض.
5- تشرح كيف يتم فصل مكونات النفط عن بعضها البعض .
6- يعدد منتجات البترول.
7- يعدد استخدامات البترول .
--------------------------------------
المتطلبات الأساسية:
1- صنف الثروات الطبيعية التالية إلى حية وغير حية
نبات ـ لحمة ـ شمس ـ صخور ـ نفط ـ ماء ـ دجاج

أرجع إلى صفحات الكتاب المدرسي من صفحة 95 حتى صفحة 101 وحاول أن أركز على أهم ما جاء في الموضوع وهو :
1- النفط سائل أسود كثيف القوام ذو رائحة كريهة ولزوجة عالية يطفو فوق الماء
2- تكون النفط نتيجة تراكم نباتات وحيوانات بحرية ترسبت في قيعان البحار والمحيطات وترسب فوقها طبقات رملية وطينية وبفعل البكتيريا والضغط والحرارة الشديدتين تحللت النباتات والحيوانات إلى نفط .
3- يستخرج النفط من باطن الأرض بدق أنابيب ضخمة في مكان وجوده حيث يندفع النفط داخل الأنابيب بفعل ضغط الغازات الموجودة فوق سطحه ومنها يسحب بواسطة مضخات إلى مستودعات خاصة تسمى مستودعات النفط .
4- يمكن الحصول على منتجات النفط بواسطة تكريره في أفران خاصة تسمى أبراج التقطير
5- تنقسم منتجات النفط إلى سائلة مثل البنزين والسولار وغازية مثل غاز الميثان والإيثان وصلبة مثل القار وشمع البرافين.
6- للنفط استخدامات عديدة لذلك يعتبر عصب الحياة فهو يستخدم في إنتاج الوقود ورصف الطرق وصناعة زيوت التشحيم والبلاستيك .
نشاط رقم (1) :
الهدف : معرفة خواص النفط .
الأدوات :
بنزين- كاز- كأس زجاجية - زيت سيارات - زفته - ماء - قارورة بلاستيكية - لوح من الزجاج.
الخطوات :
1- أضع العينات السابقة في قارورة البلاستيك .
2- أغلق القارورة بإحكام وأحاول مزج هذه المواد.
* ما هو لون المادة الناتجة ؟
.....................................................................
* ما هي رائحة المادة الناتجة ؟
.....................................................................
* أضع قليلاً من المادة على لوح الزجاج ثم اجعل اللوح يميل قليلاً . ماذا ألاحظ ؟
.....................................................................
* أضع في كأس قليلاً من الماء ثم أضف إلى الماء قليلاً من المادة المتكونة . ماذا ألاحظ ؟
.....................................................................
--------------------------------------
نشاط إثرائي :
أشاهد فيلماً عن النفط وأتأكد أنني قادر على الإجابة على الأسئلة الآتية :
1- ما المقصود بالنفط ؟
.....................................................................
2- كيف يتكون النفط في باطن الأرض ؟
.....................................................................
3- كيف يتم استخراج النفط ؟
.....................................................................
4- كيف يتم فصل مكونات النفط عن بعضها البعض ؟
.....................................................................
5- ما هي أهم منتجات النفط ؟ وما هي استعمالات كل منتج ؟
.....................................................................
.....................................................................

اختبار ذاتي
 ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
1- النفط الخام عبارة عن :
أ- عنصر ب- مخلوط ج- مركب
2- من مشتقات النفط السائلة :
أ- القار ب- البنزين ج- الكاز د- ( ب + ج )
3- النفط الخام مادة :
أ- سائلة ب- صلبة ج- غازية
4- تتحول الكائنات الحية في باطن الأرض إلى نفط بفعل :
أ- الحرارة ب- الضغط ج- الضغط والحرارة
5- كثافة النفط :
أ- أكبر ب- أقل ج- مساوية لكثافة الماء
6- كثافة النفط :
أ- أكبر ب- أقل ج- مساوية لكثافة الغاز
--------------------------------------
 السؤال الثاني :علل لما يأتي :
أ- لا يمكن استخدام النفط كما هو .
.....................................................................
ب- يعتبر النفط عصب الحياة .
.....................................................................
--------------------------------------
 السؤال الثالث :
كيف تكون النفط في باطن الأرض ؟
.....................................................................
.....................................................................

--------------------------------------

دليل الإجابة
إجابة السؤال الأول :
الرقم الإجابة الرقم الإجابة
1 ب 4 ج
2 د 5 ب
3 أ 6 أ

--------------------------------------
إجابة السؤال الثاني ( علل لما يأتي ) :
أ- لا يمكن استخدام النفط كما هو ؟
لأن النفط يتكون من خليط من المواد ذات الصفات المختلفة
ب- يعتبر النفط عصب الحياة ؟
يعتبر النفط عصب الحياة لأنه يستخدم في إنتاج الوقود الذي يُشغل وسائل المواصلات ومحطات توليد الكهرباء وآلات المصانع كما أنه يدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة البلاستيك والأدوية ورصف الطرق .
--------------------------------------
إجابة أنشطة الدرس الخامس :
- أغلق القارورة بإحكام وحاول مزج هذه المواد
* ما هو لون المادة الناتجة ؟
أسود
* ما هي رائحة المادة الناتجة ؟
كريهة
* أضع قليلاً من المادة على لوح الزجاج ثم اجعل اللوح يميل قليلاً . ماذا ألاحظ ؟
لا ينساب بسهولة.
* أضع في كأس قليلاً من الماء ثم أضف إلى الماء قليلاً من المادة المتكونة . ماذا ألاحظ ؟
يطفو فوق الماء
--------------------------------------

أتمنى لك التوفيق والنجاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schoolschool.yoo7.com
 
مجمع تعليمي علوم4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجمع تعليمي علوم2
» مجمع تعليمي علوم3
» مجمع تعليمي علوم
» مجمع تعليمي عربي للصف الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السادس-
انتقل الى: