الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شؤون المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم الوحدة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

علوم الوحدة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: علوم الوحدة الثانية   علوم الوحدة الثانية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:44 pm


المجمع التعليمي للوحدة الثانية

أجهزة جسم الإنسان
من مقرر العلوم للصف السابع الأساسي
الجزء الأول
الوحـدة الثانيـة
"أجهـزة جسـم الإنســان"
النظرة الشاملة:
هذه الوحدة تسلط الضوء على بعض أجهزة جسم الإنسان مثل الجهاز العصبي، مكوناته وأهميته وكيفية المحافظة عليه، كما تتناول جهاز الغدد الصماء وأهميتها في تنظيم الأنشطة الحيوية في جسم الإنسان، كما تتناول المستقبلات الحسية وخاصة الاستقبال الضوئي (العين) والاستقبال الصوتي (الأذن) والاستقبال الكيميائي (الأنف واللسان) والاستقبال الآلي (الجلد) وأهميتهم في ربط الإنسان وتأثره في المحيط الخارجي.
عدد الحصص المقترحة لتنفيذ الوحدة: 20 حصة.
الهدف العام: يتعرف على بعض أجهزة جسم الإنسان تركيباً ووظيفةً وعلاقتها ببعضها.
الأهداف السلوكية:
1- يوضح المقصود بالجهاز العصبي.
2- يعدد مكونات الجهاز العصبي.
3- يميز بين أنواع الخلايا العصبية من حيث: "الشكل والتركيب".
4- يعدد مكونات دماغ الإنسان.
5- يصف شكل المخ.
6- يفسر وجود تلافيف في المخ.
7- يعدد أهم وظائف المخ.
8- يقارن بين المخيخ وجذع الدماغ من حيث المفهوم والوظيفة.
9- يعدد وظائف الحبل الشوكي.
10- يوضح المقصود بالأعصاب.
11- يقارن بين الألياف العصبية الحسية والحركية.
12- يوضح المقصود بالفعل المنعكس.
13- يفسر آلية حدوث الفعل المنعكس.
14- يوضح المقصود بالعقاقير.
15- يقارن بين أنواع العقاقير (المنبهات – المسكنات - الكحول).
16- يوضح المقصود بالغدة.
17- يقارن بين الغدد القنوية والغدد الصماء.
18- يفسر سبب تسمية الغدة النخامية بسيدة الغدد.
19- يبين أهمية هرمونات الغدة النخامية.
20- يصف الغدة الدرقية.
21- يبين أهمية الغدة الدرقية.
22- يصف شكل غدة البنكرياس.
23- يوضح أهمية غدة البنكرياس في جسم الكائن الحي.
24- يكشف عن سكر الجلوكوز في بول مريض السكري.
25- يعطي أمثلة تبين التآزر بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء.
26- يوضح المقصود بالمستقبلات الحسية.
27- يصف طبقات الاستقبال الضوئي.
28- يعدد أهمية طبقات الاستقبال الضوئي.
29- يبين أهمية القزحية – العدسة – تجاويف العين.
30- يبين كيف تتحكم القزحية في كمية الضوء الداخلة.
31- يحدد موقع البقعة العمياء.
32- يتفحص أجزاء العين عملياً.
33- يرسم أجزاء العين.
34- يفسر كيف نرى الأجسام من حولنا.
35- يقارن بين طول النظر وقصر النظر.
36- يعدد الخطوات اللازم إتباعها للمحافظة على العين.
37- يصمم خارطة مفاهيمية لأجزاء الأذن.
38- يبين أهمية كل من الأذن الخارجية – الداخلية – الوسطى.
39- يفسر كيف نسمع الأصوات.
40- يعدد الخطوات اللازم إتباعها للمحافظة على الأذن.
41- يشرح كيفية شم الروائح.
42- يصف شكل اللسان.
43- يبين كيف نتذوق الأطعمة المختلفة.
44- يعين مواقع الاستقبال الذوقي على سطح اللسان.
45- يصف تركيب طبقات الجلد.
46- يشرح آلية حدوث الاستقبال الآلي.

الموضوعات التعليمية :
الفصل الأول: جهازا التنظيم والاتزان
الدرس الأول : الجهاز العصبي
• الخلية العصبية
• أقسام الجهاز العصبي
• الدماغ
• الحبل الشوكي
• الأعصاب
• الفعل المنعكس
• صحة الجهاز العصبي وسلامته
الدرس الثاني : جهاز الغدد الصماء
• أنواع الغدد
• الغدة النخامية
• الغدة الدرقية
• غدة البنكرياس
• الغدة الكظرية
الفصل الثاني : المستقبلات الحسية
الدرس الأول : الاستقبال الضوئي
• طبقات العين
• العدسة
• القزحة
• كيف نرى الأجسام
• صحة العين وسلامتها
الدرس الثاني : الاستقبال الضوئي (والتوازني)
• أقسام الأذن
• كيف تسمع الأصوات
• صحة الأذن وسلامتها
الدرس الثالث : الاستقبال الكيميائي
• الاستقبال الشمي (الأنفي)
• كيف تشم الروائح
• الاستقبال الذوقي (اللسان)
• كيف تتذوق الطعام.
عزيزي الطالب :
أجب عن الاختبار القبلي التالي:
• إذا حصلت على معدل 80% أو أكثر في هذا الاختبار فلا داعي للإطلاع على المجمع التعليمي للوحدة الثانية وتستطيع الانتقال إلى المجمع التعليمي للوحدة الثالثة.
إذا حصلت على معدل أقل من 80% فعليك الإطلاع على أنشطة المجمع التعليمي للوحدة الثانية ثم الإجابة على الاختبار البعدي للوحدة الثانية.







الاختبـار القبلـي
السؤال الأول: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة: (5) درجـات
1- العضو الذي يساعد على اتزان لاعب السيرك:
أ- النخاع الشوكي ب- المخيخ ج- جذع النخاع د- المخ
2- في حالة الخوف يرتفع تركيز هرموني:
أ- الثيروكسين والأدرينالين ج- الأدرينالين والبرولاكتين
ب- الأدرينالين والجلوكاجون د- الأنسولين والثيروكسين
3- جميع ما يلي فعل منعكس عدا واحدة:
‌أ- إعادة اتزان الجسم عند التعرض للانزلاق.
‌ب- تحرك أصابع القدم إذا حك باطن القدم.
‌ج- حركة رموش العين.
‌د- الطرق على لوحة مفاتيح الكمبيوتر.
4- تتكون صورة الأجسام على شبكية العين وتكون الصورة:
أ- تقديرية مصغرة معتدلة. ب- حقيقية مصغرة معتدلة
ج- حقيقية مصغرة مقلوبة د- حقيقية معتدلة مساوية للجسم
5- يتم تذوق طعم الليمون بـ:
أ- مقدمة اللسان ب- مؤخرة اللسان ج- كل اللسان د- جانبي اللسان
السؤال الثاني: اذكر فائدة واحدة لكل من: درجتـان
1- قناة استاكيوس: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- المشيمية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- هرمون الأنسولين: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- جذع الدماغ: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
السؤال الثالث: ماذا يحدث لو: (3) درجـات
1- تناول شخص مسكنات دون إشراف طبي؟ ـــــــــــــــــــــــ.
2- نقص إفراز هرمون الثيروكسين في سن مبكرة؟ ــــــــــــــــــــ.
3- تعرض شخص ما للإصابة بمرض الزكام؟ ــــــــــــــــــــــ.
السؤال الرابع: علل لما يأتي: (5) درجـات
1- وجود تلافيف على سطح المخ؟
2- تعتبر غدة البنكرياس قنوية ولاقنوية؟
3- اتساع حدقة العين عندما يكون الضوء خافت؟
4- من الصعب إصابة الدماغ بالتلف نتيجة المؤثرات الخارجية؟
5- تعتبر الأذن مستقبل صوتي وتوازني؟
السؤال الخامس: قارن بين كل من: درجتـان
وجه المقارنة قصر النظر طول النظر
العلاج

وجه المقارنة الغدة الدرقية الغدة النخامية
مكان الوجود
السؤال السادس: اكتب أسماء الأجزاء المشار إليها بالسهم: (3) درجـات
1- ـــــــــــــ. 1- ــــــــــــــ.
2- ـــــــــــــ. 2- ــــــــــــــ.
3- ـــــــــــــ. 3- ــــــــــــــ.















الفصل الأول : جهازا التنظيم والاتزان
الدرس الأول : الجهـاز العصبـي
• أولاً : الخلايا العصبية:
الهدف العام: يتعرف على وحدة بناء الجهاز العصبي من حيث: "الشكل والوظيفة".
عزيزي الطالب : أجب عن الأسئلة التالية من خلال ما درسته سابقاً:
1- عدّد بعض أجهزة جسم الكائن الحي: ــــــ، ــــــ، ــــــ، ـــــــ.
2- لماذا تكون استجابة الإنسان للمؤثرات الخارجية أسرع من استجابة النبات؟ ــــــــــــ.
الأدوات اللازمة: صورة تبين أشكال الخلايا العصبية، صورة توضح تركيب الخلية العصبية من صفحة 30 من الكتاب المدرسي.
عزيزي الطالب :
• يتكون الجهاز العصبي من أعضاء كغيره من أجهزة الجسم والاعضاء تتكون من أنسجة والأنسجة تتكون من الخلايا العصبية.
والآن عزيزي الطالب : أجب عن التساؤلات التالية:
1- وضح المقصود بالجهاز العصبي؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
2- وحدة بناء الجهاز العصبي تسمى ـــــــــــــ.
• أمعن النظر في صورة تبين تركيب الخلية العصبية وأجب:
1- تتركب الخلية العصبية من: ـــــــــ، ـــــــــ، ــــــــــ.
2- اذكر وظيفة الخلية العصبية؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ.
• أمعن النظر في صورة تبين أشكال الخلايا العصبية ثم أجب:
1- تتشابه الخلايا العصبية في التركيب لكنها تختلف في الشكل والطول وضح ذلك؟
__________________________________________
________________________________________
2- اكتب أسماء الأجزاء على الخلية العصبية؟
1- ــــــــــــ. 2- ــــــــــــ.
3- ــــــــــــ. 4- ــــــــــــ.
5- ــــــــــــ.6- ــــــــــــ.
7- ــــــــــــ. 8- ــــــــــــ.


• استخدم ما تعلمت:
1- إذا تلفت الخلايا العصبية في يد شخص تعرض لحرق خطير من الدرجة الثالثة هل يمكن أن تتجدد الخلايا العصبية مرة أخرى ....... وضح ذلك؟
____________________________________________________________________________________________________________________________
2- يولد أحياناً أشخاص مصابون بشلل في اليد أو القدم ....... بم تفسر ذلك؟
____________________________________________________________________________________________________________________________

3- (علل): يمكن أن تتجدد خلايا الجلد الجسدية بينما لا تتجدد الخلايا العصبية؟
____________________________________________________________________________________________________________________________


* ثانياً : أقسام الجهاز العصبي:
الهدف العام: يتعرف أقسام الجهاز العصبي وأهميتها.
عزيزي الطالب : من خلال ما درست سابقاً أجب عن الأسئلة التالية:
1- تتركب الخلية العصبية من ـــــــــ، ـــــــــ، ـــــــــ.
2- اذكر فائدة الخلية العصبية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
3- وضح المقصود بالجهاز العصبي؟ ـــــــــــــــــــــــــ.
الأدوات اللازمة: صورة للجهاز العصبي والدماغ صفحة 31 و 32 من الكتاب المدرسي.
عزيزي الطالب :
يتكون دماغ الإنسان من عدد هائل جداً من لخلايا العصبية ولأهمية الدماغ فقد حماه الله بوسائل مختلفة تقوم بحمايته من المخاطر الخارجية.
والآن عزيزي الطالب : أمعن النظر في صورة الجهاز العصبي ثم أجب:
1- ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين أساسيين هما: ــــــــــ، ـــــــــ.
2- من أقسام الجهاز العصبي المركزي: ـــــــــ، ـــــــــ.
3- من أقسام الجهاز العصبي الطرفي: ـــــــــ، ـــــــــ.
• تمعن في صورة الدماغ وأجب:
1- صف شكل الدماغ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- عدّد أجزاء الدماغ الرئيسية؟ ــــــــــ، ـــــــــ، ــــــــــ.
3- صف المخ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- عدّد أهم الوظائف التي يقوم بها المخ؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
5- علل لما يلي:
أ‌- توجد تلافيف عديدة على سطح المخ؟ ــــــــــــــــــــــــــ.
ب‌- من الصعب إصابة الدماغ بالتلف من المؤثرات الخارجية؟ ـــــــــــــــ.
6- قارن بين المخيخ وجذع الدماغ من حيث: "المفهوم والوظيفة والموقع":
وجه المقارنة المخيخ جذع الدماغ
الموقع
المفهوم
الوظيفة
7- ماذا تتوقع أن يحدث إذا تم استئصال المخيخ عند الإنسان؟
8- من خلال النظر إلى صورة المخ أجب عما يلي:
‌أ- المنطقة التي يوجد عليها تلافيف ومسئولة عن التوازن رقمها ـــــ.
‌ب- المنطقة المسئولة عن حفظ التوازن تحمل رقم ـــــ.
‌ج- المنطقة المسئولة عن التنفس رقمها ـــــ.
‌د- المنطقة المسئولة عن التفكير رقمها ـــــ.
استخدم ما تعلمت:
1- أكمل الخارطة المفاهيمية التي توضح تركيب الجهاز العصبي:












2- بم تفسر الحالات التالية:
‌أ- إصابة الإنسان أحياناً بمرض التهاب السحايا؟
________________________________________________
‌ب- يولد أحياناً أشخاص كفيفو البصر؟
______________________________________
‌ج- بعض الأشخاص لا يستطيع المشي باعتدال ويترنحون أثناء المشي؟
___________________________________________
3- ماذا تتوقع أن يحدث لشخص تعرض لضربة قوية في مؤخرة الدماغ؟
_____________________________________________


• ثالثاً : الحبل الشوكي والفعل المنعكس
الهدف العام: يبين أهمية الحبل الشوكي في الحركات اللاإرادية (الفعل المنعكس).
عزيزي الطالب : من خلال ما تعلمت سابقاً أجب عما يلي:
1- العضو المسئول عن حماية الحبل الشوكي في جسم الإنسان هو:
أ- القفص الصدري ب- الجمجمة ج- العمود الفقري د- القصبة الهوائية
2- أكمل الخارطة المفاهيمية التالية:










الأدوات اللازمة: صورة للجهاز العصبي المركزي والطرفي، صورة للأعصاب الشوكية والدماغية صفحة 35 و 36 من الكتاب المدرسي.
عزيزي الطالب : تمعن صورة الجهاز العصبي وأجب:
1- حدد موقع الحبل الشوكي في الإنسان؟ ــــــــــــــــــــــ.
2- من أهم وظائف الحبل الشوكي: ــــــــــــــ، ـــــــــــ.
3- وضح المقصود بكل من:
أ‌- العصب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ب‌- الأعصاب الشوكية: ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- عدّد أنواع الألياف العصبية:
ــــــــــــ، ـــــــــــــ، ـــــــــــــ.
5- ما الفرق بين الألياف العصبية الحسية والألياف العصبية الحركية؟
___________________________________________
6- كيف تتصرف في الحالات التالية:
‌أ- إذا لامست باليد كأس شاي ساخن جداً؟


‌ب- عرضت لوخز بدبوس في القدم فجأة؟
____________________________________________________
‌ج- سمعت طرقاً على الباب فجأة؟
___________________________________________________
7- إن جميع الأفعال اللاإرادية مسئول عنها عضو الجهاز العصبي المركزي وهو ــــــــ.
وهذه التصرفات تعرف بالفعل المنعكس.
1- وضح المقصود بالفعل المنعكس؟ ــــــــــــــــــــــــــ.
2- اذكر أمثلة على أفعال منعكسة: ــــــــــــ، ـــــــــــــ، ــــــــــــ، ـــــــــــــ.
• اشرح آلية حدوث الفعل المنعكس عند وخز الإصبع بدبوس فجأة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استخدم ما تعلمت:
1- هل للدماغ دور في الفعل المنعكس أم أنه يقتصر على الحبل الشوكي ....... وضح ذلك؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- جميع ما يلي أفعال منعكسة عدا واحدة:
أ- حركة رموش العين ب- تحرك أصابع القدم إذا حك باطن القدم.
ج- الطرق على لوحة مفاتيح الحاسوب د- إعادة اتزان الجسم عند التعرض للانزلاق فجأة

* ثالثاً : صحة الجهاز العصبي وسلامته
الهدف العام: يبين أهمية وأخطار العقاقير على صحة الإنسان.
عزيزي الطالب :من خلال الدراسة السابقة أجب عما يلي:
1- من الوسائل الطبيعية لحماية الدماغ ما يلي عدا واحدة:
أ- الجمجمة ب- الشعر ج- الأغشية المخية د- القفص الصدري
2- من المضادات الحيوية التي يتناولها الإنسان عندما يصاب بمرض ما ــــــــ، _____________ ، _____________________________
3- أكمل الخارطة المفاهيمية:








الأدوات اللازمة: عقاقير مختلفة (أسبرين، كحول، ديكلوفين، بنسلين، قهوة).
عزيزي الطالب : أجب عن الأسئلة التالية:
1- وضح المقصود بارتجاج الدماغ؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
2- عدّد أهم أعراض ارتجاج الدماغ؟ ــــــــــــــــــــــــــــ.
3- وضح المقصود بالعقاقير؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- عدّد أنواع العقاقير؟ ـــــــــــ، ــــــــــ، ـــــــــــ.
5- قارن بين أنواع العقاقير حسب الجدول التالي:
وجه المقارنة المنبهات المسكنات الكحول
أهميتها
أضرارها
مثال عليها
• استخدم ما تعلمت:
1- علل لما يلي:أ- يجب تناول المسكنات تحت إشراف طبي؟ ـــــــــــــــــ.
ب-حرّم الإسلام شرب الكحول؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
2- اقترح بعض الطرق اللازم إتباعها للمحافظة على صحة الجهاز العصبي؟ ـــــــــ، ـــــــــ، ــــــــــ.
3- العقاقير تؤثر سلباً وإيجاباً على صحة الإنسان ....... وضح ذلك؟
____________________________________________________________________________________________________________________________
الخلاصة :
* يقسم الجهاز العصبي من حيث التركيب أو الوظيفة إلى :
أ‌- الجهاز العصبي المركزي
ب‌- الجهاز العصبي الطرفي
ت‌- الجهاز العصبي المركزي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي
* الجهاز العصبي الطرفي يتكون من :
1- ألياف عصبية حسية
2- ألياف عصبية حركية
3- ألياف عصبية موصلة
* الفعل المنعكس : حركة لا إرادية مسئول عنها الحبل الشوكي عند تعرض الكائن الحي لمؤثر خارجي فجأة.
* من العقاقير التي تؤثر على صحة الجهاز العصبي المنبهات، المسكنات، الكحول.

الدرس الثاني : جهاز الغدد الصماء
الهدف العام: يميز بين الغدد القنوية والغدد اللاقنوية (الصماء).
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب عما يلي:
1- وضح المقصود بالجهاز؟ ــــــــــــــــــــــــــــ.
2- الغدة التي تقوم باستخلاص العرق من الدم تسمى الغدة ــــــــ لكن الغدة التي تفرز اللعاب تسمى الغدة ــــــــــ.
3- ما أهمية إفراز العرق؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- ما أهمية اللعاب؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.
عزيزي الطالب :
درست سابقاً بعض أنواع الغدد في جسم الإنسان وفي هذا الدرس سوف تتعرف على أنواع أخرى من الغدد.
عزيزي الطالب : افتح الكتاب صفحة 39 وأمعن النظر في الشكل 7 و 8 .
والآن بامكانك الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- وضح المقصود بالغدة؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
2- تنقسم الغدة إلى نوعين هما: ـــــــــــ، ــــــــــــ.
3- وضح الفرق بين الغدد القنوية والغدد اللاقنوية(الصماء)؟
الغدد القنوية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الغدد اللاقنوية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- اذكر بعض الغدد القنوية: ــــــــ، ـــــــ، ـــــــ، ـــــــ.
5- اذكر بعض الغدد الصماء: ـــــــ، ـــــــ، ـــــــ، ـــــــ.
6- الغدد الصماء تفرز هرمونات متعددة .......... وضح المقصود بالهرمون؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
7- اكتب اسم الغدة المشار إليها:
1- ــــــــــ.
2- ـــــــــ.
3- ــــــــــ.
4- ـــــــــ.
5- ــــــــــ.





4- استخدم ما تعلمت: 1- اختر الإجابة الصحيحة:
‌أ- غدة تصب إفرازاتها داخل الدم مباشرة هي الغدة:
1- العرقية 2- الدمعية 3- اللعابية 4- النخامية
‌ب- جميع ما يلي غدد صماء (لاقنوية) عدا واحدة:
1- الدرقية 2- الثيموسية 3- النخامية 4- الدمعية
2- لماذا تعتبر غدة البنكرياس قنوية وصماء في نفس الوقت؟
_______________________________________________________________________________________________________________________
3- يطلق على الغدد الصماء (الجهاز الهرموني) مع أنها غير متصلة ببعضها.... وضح ذلك؟
______________________________________________________________________________________________________________________________

الدرس الثالث : الغدد الصماء
الهدف العام: يقارن بين أهم أنواع الغدد الصماء.
عزيزي الطالب : من خلال دراستك السابقة أجب عما يلي:
1- من الغدد القنوية: ـــــــــ، ــــــــــ.
2- من الغدد الصماء: ـــــــــ، ــــــــــ.
3- وضح الفرق بين الغدد الصماء والغدد القنوية؟ ــــــــــــــــــــ.
4- وضح المقصود بالهرمون؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
عزيزي الطالب :
ستتعرف في هذ الدرس على بعض الغدد الصماء في جسمك وأهم المواد التي تفرزها والنقائص والعيوب الناجمة عن خلل في إفراز هذه الغدد.
عزيزي الطالب : أمعن النظر في الشكل 7 صفحة39 من الكتاب المدرسي ثم أجب عن الأسئلة التالية :
1- حدد موقع الغدة النخامية؟
2- عدّد بعض إفرازات الغدة النخامية؟ ـــــــ، ــــــــ، ــــــــ.
3- لماذا تعتبر الغدة النخامية سيدة الغدد؟ _____________________________
4- ماذا يحدث إذا اختل إفراز هرمون النمو؟ ______________________________
5- حدد موقع الغدة الدرقية؟ ________________________________
6- تفرز الغدة الدرقية هرموناً يسمى ــــــــــــــ.
7- عدّد أهم فوائد هرمون الغدة الدرقية: ــــــــ، ـــــــ، ــــــــ.
8- ماذا يحدث لو نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية؟ ـــــــــــــــــــ.
9- وضح المقصود بحالة الكثم؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
5- استخدم ما تعلمت: 1- أكمل جدول المقارنة التالي:

وجه المقارنة الغدة النخامية الغدة الدرقية
الوظيفة
أهم هرموناتها
موقعها من الجسم
حجمها وكتلتها



2- ماذا يحدث لو ولد شخص بدون غدة عرقية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- ماذا يحدث لو اختل عنصر اليود في جسم الإنسان؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- الغدة التي تفرز هرمون الحليب (البرولاكتين) هي:
أ- الدرقية ب- النخامية ج- الكظرية د- الصنوبرية
الخلاصة
* الغدد نوعان :
أ- غدد قنوية (الغدد العابية، الغدد العرقية، الغدد الدمعية)
ب- غدد صماء (الغدة النخامية، الغدة الدرقية، الغدة الدرقية)
* الغدة الدمعية : هي غدة تفرز سائل زيتي يجعل العين رطبة ويحتوي السائل التي تفرزه على مادة الليزوزوم القاتلة للجراثيم.

الدرس الرابع : جهاز الغدد الصماء
* غدة البنكرياس:
الهدف: يتعرف على أهمية غدة البنكرياس في جسم الإنسان.
عزيزي الطالب : من خلال الدراسة السابقة أجب عما يلي:
1- اذكر بعض الغدد القنوية؟ ـــــــــ، ـــــــــ.
2- اذكر بعض الغدد الصماء؟ ـــــــــ، ــــــــــ.
3- لماذا تعتبر الغدة اللعابية قنوية لكن الغدة النخامية صماء؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الأدوات اللازمة: صورة توضح موقع البنكرياس من الجسم، بول مريض سكري، شريط الكشف عن السكر في البول، عصير عنب، أنابيب اختبار.
عزيزي الطالب : أمعن النظر في شكل 7 صفحة 39 وأجب عما يلي:
1- حدد موقع غدة البنكرياس من جسم الإنسان؟ ــــــــــــــــــ.
2- عدّد أهم الوظائف التي يقوم بها البنكرياس؟ ـــــــــــــــــــ.
3- تجمعات الخلايا التي توجد في البنكرياس وتسهم في إفراز الأنسولين والجلوكاجون تسمى ــــــــــــ.
4- تعتبر غدة البنكرياس قنوية ولاقنوية........ وضح ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
5- كيف يتخلص الجسم من السكر الزائد عن حاجته؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
* وللكشف عن سكر الجلوكوز في البول، نفذ النشاط (3) صـ44 من الكتاب المدرسي ثم سجل:
1- الملاحظة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2- الاستنتاج: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
* ماذا تتوقع أن يحدث إذا نقص إفراز هرمون الأنسولين؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
* وبالإمعان الشكل 7 صفحة 39 أجب عما يلي:
1- حدّد موقع الغدة الكظرية؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
2- تفرز الغدة الكظرية هرمون ـــــــــــــ.
3- متى يزداد إفراز هرمون الأدرينالين؟ ــــــــــــــــــــــ.
4- عدّد أهم التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان عند زيادة إفراز هرمون الأدرينالين؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
5- اشرح كيف يتم التآزر بين جهاز الغدد الصماء والجهاز العصبي دعم الإجابة بأمثلة؟
____________________________________________________
6- كيف تتصرف إذا رأيت شخصاً مصاباً بالسكري وحدث له إغماء مفاجئ؟
استخدم ما تعلمت:
1- اشرح كيف ينظم البنكرياس نسبة السكر في الدم؟
2- يشكو أحد الأشخاص في منزلك أنه مصاب بالسكري... كيف تتحقق من ذلك دون استخدام شريط فحص السكر؟
3- اختر الإجابة الصحيحة:
1. الهرمون الذي ينبه خلايا الكبد لتخزين سكر الجلوكوز الزائد إلى نشا حيواني:
1- جلوكاجون 2- أدرينالين 3- أنسولين 4- ثيروكسين
2. الهرمون الذي يؤدي لزيادة عدد نبضات القلب حالة الحزن أو الغضب:
1- الأنسولين 2- الأدرينالين 3- الثيروكسين 4- جلوكاجون
4- اقترح بعض الطرق للوقاية من الإصابة بمرض السكري؟
‌أ- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ب- ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ج- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الخلاصة
• جهازا التنظيم والاتزان هما الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء
• تعتبر الغدة النخامية سيدة الغدد الصماء
• هرمون الأدرينالين يسمى هرمون النجدة
• غدة البنكرياس تعتبر غدة قنوية وغدة صماء

الفصل الثاني : المستقبلات الحسيـة
أولاً : الاستقبال الضوئي:
الهدف العام: يميز بين الطبقات الثلاث المكونة للعين.
عزيزي الطالب : من خلال ما درست سابقاً أجب عما يلي:
1- عضو الإبصار عند الإنسان هو: ــــــــ.
2- اذكر فائدة للعين؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ.
3- يقع مركز الإبصار في:
أ- المخيخ ب- مقدمة المخ ج- على جانبي المخ د- مؤخرة المخ
4- عدّد بعض الأمراض التي تصيب العيون؟ ـــــ، ـــــ، ــــــ.
عزيزي الطالب : بامكانك فتح الكتاب صفحة 48 و 49
تمعن الأشكال وأجب عن الأسئلة التالية :
1- تتركب العين من ثلاث طبقات هي: ــــــ، ــــــ، ــــــ.
2- صف الطبقة الخارجية (الصلبة)؟ ـــــــــــــــــــــــ.
3- للصلبة وظيفة هامة هي ـــــــــــــــــــــــــــ.
4- الجزء الأمامي الشفاف من الصلبة يسمى ــــــــــــــــــ.
5- صف الطبقة الوسطى (المشيمية)؟ ـــــــــــــــــــــــ.
6- للمشيمية وظائف هامة في العين وهي؟ ـــــــــ، ــــــــــ.
7- تعتبر الشبكية الجزء الحساس للضوء..... لماذا؟
8- وضح الفرق بين خلايا العصي وخلايا المخاريط في الشبكية من حيث: "الشكل والوظيفة"؟
أ‌- خلايا العصي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
ب‌- خلايا المخاريط: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
9- حدّد وظيفة العصب البصري؟
10- لماذا تسمى البقعة العمياء بهذا الاسم؟ ــــــــــــــــــــ.
6- نشاط: ولتتعرف على تحديد موقع البقعة العمياء نفذ النشاط (5) صـ51 من الكتاب ثم دون:
الملاحظة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الاستنتاج: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.



استخدم ما تعلمت:
1- فسر لماذا خلق الله لنا زوج من العيون؟ــــــــــــــــ.
2- ماذا تتوقع أن يحدث إذا:
‌أ- تلفت خلايا المخاريط بالشبكية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ب- نظر شخص مباشرة للشمس أثناء الكسوف ولمدة طويلة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3- علل لما يلي:
‌أ- تنتشر الأوعية الدموية بالمشيمية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ب- تحتوي المشيمية صبغات بنية قاتمة اللون؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ.
‌ج- القرنية جزء شفاف؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ.
4- اكتب على الرسم أسماء الأجزاء المطلوبة:
7- حدّد موقع البقعة الصفراء بالعين؟









1- ـــــــــــــــ. 2- ـــــــــــــــ.
3- ـــــــــــــــ. 4- ـــــــــــــــ.
5- ـــــــــــــــ. 6- ـــــــــــــــ.
7- ـــــــــــــــ. 8- ـــــــــــــــ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schoolschool.yoo7.com
 
علوم الوحدة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم الوحدة الاولى
» علوم الوحدة الرابعة
» علوم الوحدة الثانية
» رياضيات الوحدة الثالثة
» رياضيات الوحدة الرابعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــمـــــــــدرســــــــــة :: الصف السابع-
انتقل الى: